اذهب إلى المحتوى
اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تطبيق تأثير نمط اللومو على صورك مع تباين عالٍ مع إضفاء درجات اللون الأزرق. هذا التأثير مبني على تقنية اللوموغرافي الشعبية ويشبه الأسلوب المُتّبع في لقطات الأزياء وتصاميم الإعلانات. بشكل …
لقد شاع استخدام الاقتباس التالي (وأحيانًا بطريقة خاطئة) لهنري فورد، وقد اتضح مؤخّرًا أن هنري فورد لم يقل هذه الكلمات أصلاً، لكنني لحسن الحظ لا أكتب بحثًا أكاديميًا، وإنما أكتب مقالاً، لذا، بغض النظر عن دقة المعلومات التاريخية…
سنتعلم في هذا الدرس طريقة استخدام الشبكة المسماة بـ Axonometric grid، وهي شبكة ثلاثية الأبعاد في برنامج إنكسكيب، وسنتناول رسم مطبخ كمثال لطريقة الاستفادة من هذه الشبكة. قبل أن نبدأ سنختار من القائمة View الخيار Zoom…
اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم رسم فكتور لبومة أنيقة ذات نقوش مميزة وباستخدام الأشكال البسيطة في برنامج أدوبي إليستريتور. سنبدأ أولًا برسم هيكل التصميم باستخدام أشكال الفكتور المتنوعة ثم سنضيف الألوان وأخير…
هناك أكثر من طريقة لتطبيق تأثير القماش أو ما يسمى في برنامج 3DS MAX بتأثير الملابس Cloth، يوجد مُعدِّل جاهز لتطبيق هذا التأثير كما يوجد طريقة أخرى باستخدام أحد الإضافات في البرنامج وهو MassFX، فهذه الإضافة تُعدّ بديلًا عن Rea…
سنتابع في سلسلة دروس مبادئ برنامج إن ديزاين Abode InDesign الرائع لتصميم المطبوعات والكتب وغيرها. قمنا في الدرس السابق بأخذ فكرة عامة عن البرنامج وفهم آلية عمل هذا البرنامج من خلال ورشة عمل مجلة لعبة سيارات، وذلك مه…
سنتعلم في هذا الدرس كيفية رسم طائرة ورقية في برنامج إنكسكيب بخطوات واضحة وسهلة بإذن الله. في البداية سنزيل الإطار الموجود في الصفحة عن طريق: File > document properties ثم من النافذة المنبثقة نزيل علامة …
هذا ختام سلسلة تجربة المُستخدم، ولكنّه ليس إلا بداية طريقك في هذا العالم، فإن كنت رافقتنا منذ البداية، فهذا يعني أنّ لديك أدوات كثيرة عليك استخدامها، وقبل أن تبدأ عملك المهنيّ، ينبغي تعلّم شيء واحد أخير: اختبارات أ/ب. …
اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم شخصية بسيطة لميكانيكي بواسطة برنامج إليستريتور. سوف نقوم بإنشاء الأشكال الأساسية للشخصية باستخدام أشكال بسيطة ثم سنتابع برويّة تصميم التفاصيل الدقيقة للشخصية. ولإنهاء العمل سنقوم ب…
ليس عليك أن تكون خبيرًا في الإحصاء لكي تخرج بشيء مُفيد من مُخطّط إحصائيّ، يظهر سلوك البشر على المُخطّطات بأشكال يمكن توقّعها، وهذا سيكون حديثنا اليوم. فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم: مدخل إلى تجربة المستخ…
للأوسمة التي نستخدمها في التصاميم العديد من النماذج، تبعا لنوع التصميم الذي سنستخدمه، سنتعرف على طريقة تصميم نموذجين منها في هذا المقال، ويمكن أن نسمي النموذج الأول بالوسام المسطح، والنموذج الآخر بالوسام الذهبي. خطو…
الآن وقد تعلّمنا كيف نُجرِي أبحاث المُستخدمين، ونحدّد أهدافنا، ونضع هندسة المعلومات، ونلفت انتباه المُستخدمين، ونضع الرّسوم التّخطيطيّة، ونفهم عقليّة المُستخدم، حان وقت إطلاق الخدمة! وهذا يعني أنّنا سنحتاج إلى إجراء بعض القيا…
سنتعلم في هذا الدرس كيف رسم عصير الليمون المنعش باستخدام برنامج إنكسكيب مع خلفية مناسبة له. خطوات رسم عصير الليمون نبدأ برسم الكأس، باستخدام أداة المستطيل نرسم مستطيلا بالارتفاع والعرض الذي نرغب به. …
هذا هو الجزء الثاني من درس علم نفس المُستخدمين، وفيه سنُلقي نظرة على الاختلاف بين المُستخدمين الجُدد والخبراء في تعاملهم مع تصميمك. فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم: مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience …
ما نحتاجه لرسم شعار زهرة عن طريق برنامج إنكسكيب هو أداة الدائرة وأداة النص Text tool وأداة التحرير Node tool من شريط الأدوات، وأوامر قائمة المسار Path من الشريط العلوي وكلا من لوحة التعبئة والتلوين Fill and stroke ولوحة المحا…
قد تكون مهارة التصميم لُبّ تجربة المُستخدم، ولكن عليك أيضًا أن تفهم كيف يفكّر النّاس لتكون مصمّمًا ناجحًا، ولهذا سيكون حديثنا اليوم عن علم نفس المُستخدمين. فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم: مدخل إلى تجربة ا…
سنتعرف في هذا الدرس على خطوات رسم جسم كروي ثلاثي الأبعاد في برنامج إنكسكيب، وحتى يسهل عليك تتبع هذه الخطوات يُفضّل أن تستخدم نفس الألوان والأحجام المستخدمة في الشرح، وخصوصا تلك التي سنستخدمها في بداية المقال. في الب…
لن يطول الأمر قبل أن تحتاج إلى وسيلة لجمع المعلومات من مستخدميك، ولهذا سنبدأ حديثنا اليوم بالنّماذج (Forms). فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم: مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience  فهم ودراسة المس…
اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية إنشاء ملصق هندسي فسيفسائي شائع بسلسلة من المكعبات الفسيفسائية ثلاثية الأبعاد. سنقوم بإنشاء الأشكال الملوّنة ببرنامج الإليستريتور ومن ثم سنحضر كل شيء إلى برنامج الفوتوشوب لننهي التصميم هن…
بعد أن حدّدنا أهدافنا، وأنهينا أبحاثنا عن المستخدمين، وأسّسنا هندسة المعلومات، حان الوقت للبدء بالتّصميم! فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم: مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience  فهم ودراسة المستخد…
×
×
  • أضف...