اذهب إلى المحتوى

تصميم نموذجين من الأوسمة في إنكسكيب


مريم سعود

للأوسمة التي نستخدمها في التصاميم العديد من النماذج، تبعا لنوع التصميم الذي سنستخدمه، سنتعرف على طريقة تصميم نموذجين منها في هذا المقال، ويمكن أن نسمي النموذج الأول بالوسام المسطح، والنموذج الآخر بالوسام الذهبي.

000_final_result (1).png

خطوات تصميم الوسام المسطح

بعد اختيار أداة النجمة والمضلع Stars and polygons من شريط الأدوات سنختار من الشريط العلوي للأداة شكل النجمة، وسنضع في الخانات القيم التالية:

  • Corners : 46
  • Spoke ratio : 0.919
  • Rounded : 0.170
  • Randomized : 0.000

ويمكنك استخدام القيم التي تفضلها، مع ملاحظة وجود عقدتين أسفل الشكل يمكن عن طريقها عمل المزيد من التلاعب بالشكل من حيث تغيير اتجاه الزوايا أو زيادة عمقها.

001_medal1.png

بعد وصولنا للشكل المطلوب يمكننا تغيير لونه عن طريق لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke ويمكننا تغيير حجمه عن طريق أسهم التحجيم والتحديد مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء ذلك للمحافظة على التناسب بين الطول والعرض.

002_medal1.png

نرسم دائرة بحجم مقارب للنجمة، ونلونها باللون الذي نرغب به، ثم نحاذيها بعد اختيارها ثم اختيار النجمة عاموديا وأفقيا.

003_medal1.png

نكرر الدائرة ثم نصغرها مع الضغط على Ctrl+Shift أثناء التصغير ومن لوحة التعبئة والحدود نزيل تعبئة اللون من تبويب التعبئة Fill بالضغط على علامة X ثم ننتقل لتبويب رسم الحدود Stroke paint لوضع الحدود، ثم من تبويب سمة الحد Stoke style سنجعل عرض الحد width بقيمة 3 .

004_medal1.png

نعيد تكرار الدائرة المكررة وتصغيرها مع الضغط على Ctrl+Shift إلا أنا سنجعل قيمة عرض الحد أقل من سابقه، وقد جعلناه هنا 1.500.

005_medal1.png

من شريط الأدوات نختار أداة النص Text tool، ثم من قائمة Text في الشريط العلوي نختار لوحة النص والخط Text and font وستظهر لنا اللوحة على يمين الشاشة، نختار منها الخط والحجم الذي نرغب به، حيث سيظهر لنا الشكل في أسفل اللوحة، نختار Apply من أسفل اللوحة للتطبيق.

006_medal1.png

حول النص إلى مسار عن طريق تحديده ثم من قائمة المسارات Path اختر Object to path ثم فك تجميع النص بالضغط على الزر الأيمن ثم Ungroup ثم عد للقائمة Path بعد التأكد من كون جميع الحروف ما زالت محددة واختر Union؛ وغرضنا من هذه الخطوات هو جعل الكلمة ككائن واحد.

007_medal1.png

أزل تعبئة الشكل من لوحة التعبئة وأضف للنص حدا ولونه بنفس لون النجمة ومن لوحة سمة الحد اختر العرض الذي تريده.

008_medal1.png

سنرسم شريطة حول الشعار عن طريق أداة الرسم المنحني Bezier حيث سنرسم خطا بزوايا على شكل حرف z معكوس في طرفيه، بالشكل الذي نرغب أن يبدو عليه شكل واتجاه الشريطة.

009_medal1.png

اختر أداة التحرير Node tool ثم حدد جميع عقد الشكل ومن الشريط العلوي اختر Make selected nodes smooth لجعل الشريطة بحواف ناعمة مستديرة، ولضبط استدارتها سنحرك أذرع العقد Node handles.

010_medal1.png

011_medal1.png

بعد حصولنا على الاستدارة المناسبة لزوايا الخط يمكننا من أسهم التحريك والتحجيم أن نصغر الشكل أو نقلل عرضه.

012_medal1.png

من الشريط العلوي نختار من القائمة Extensions خيار Generate from path ثم نختار منه الأمر Motion.

سنظهر لنا نافذة صغيرة، نضع في خانة الحجم Magnitude القيمة 80 ونضع في خانة الزاوية Angle القيمة 90 ونتأكد من وجود علامة (صح) عند عبارة Live preview ليظهر لنا التأثير بشكل مباشر، ثم نضغط على Apply للتطبيق ونغلق النافذة.

013_medal1.png

عند تلوين الشريطة باللون المناسب سنلاحظ شكلا زائدا غير مرغوب في أحد أطراف الشريطة، وللتخلص منه نفك تجميع الشريطة ثم نحذفه.

014_medal1.png

نعيد فك تجميع الشريطة مجددا وذلك لنرسل أطراف الشريطة للخلف وذلك من الشريط العلوي من خيار Page down.

015_medal1.png

016_medal1.png

من لوحة التعبئة والحدود وبتحريك مؤشر شريط L نجعل جزئي الشريطة المنعطفين أقتم، ثم نحدد جميع أجزاء الشريطة ونجعل حدودها بنفس اللون القاتم، ونجعل عرضه بمقدار 2.300.

017_medal1.png

في طرفي الشريطة الأيمن والأيسر سنضيف عن طريق أداة Node tool عقدة Node وذلك بتحديد المساحة التي سنضيف عندها العقدة ثم من الشريط العلوي نختار Insert new nodes ثم نزيل التحديد للعقد بالضغط على المساحة البيضاء ثم نختار العقدة التي أضفناها توا ونحركها للداخل، ونفعل الأمر نفسه مع الطرف الآخر.

018_medal1.png

019_medal1.png

في حال رغبنا بالتعديل على حجم الشريطة أو اتجاهها أو محاذاتها يمكننا تحديد جميع أجزاء الشريطة وتجميعها ثم التعديل عليها من أسهم التحجيم، ثم نفك تجميعها ونعيد جوانبها للخلف كما فعلنا سابقا.

020_medal1.png

سنجعل الوسام بدرجتين لونيتين؛ ولفعل ذلك سنحدد جميع أجزاء الوسام ثم نكرره بالزر الأيمن باختيار Duplicate.

021_medal1.png

ثم من قائمة Path نختار Union لتصير جميعها شكلا واحدا.

022_medal1.png

نرسم مستطيلا في منتصف الشكل ثم نختاره هو وشكل الوسام ومن قائمة Path نختار Intersection.

023_medal1.png

نلون الشكل المتبقي مع حدوده باللون الأبيض ونعطيه شفافية Opacity أقل من المنتصف.

024_medal1.png

نجمع جميع أجزاء الشكل في مجموعة عن طريق تحديدها واختيار الاختصار Ctrl+G ثم ندوره بعكس اتجاه عقارب الساعة مع الضغط على Ctrl أثناء التدوير، وبهذا نكون انتهينا من الوسام المسطح.

025_medal1.png

خطوات تصميم الوسام الذهبي

نكرر الوسام المسطح ونلغي تجميعه ونحذف أجزاء الشريطة والنجمة.

026_medal2.png

027_medal2.png

نلون الوسام بدرجة من درجات اللون الأصفر -ويمكنك الاستعانة بالقيم الموجودة في الصورة في لوحة التعبئة والحدود- ثم نختار التدرج الخطي Linear gradient ثم نختار خيار التعديل على التدرج Edit gradient من أسفل اللوحة.

028_medal2.png

029_medal2.png

نختار العقدة اليسرى في طرف خط التدرج ثم من الشريط العلوي نختار خيار Insert new stop لإضافة عقدتين لونيتين جديدتين ثم نعود مرة أخرى للعقدة الأولى ونضيف عقدة ثالثة من أجل التوازن في توزيعها حول الخط، مع ملاحظة أنه يمكننا تحريكها للموضع الذي نرغب أن تكون فيه.

030_medal2.png

الدرجات اللونية التي اخترناها للعقد بترتيبها من اليمين إلى اليسار كالتالي:

  • العقدة الأولى + الخامسة: d4aa00ff
  • العقدة الثانية + الرابعة: a68400ff
  • العقدة الثالثة الوسطى: ffdf5eff

يمكنك لصق القيمة في خانة RGBA في لوحة التعبئة أو اختيار الدرجات اللونية التي ترغب بها مع ملاحظة أن الشريط A يخص شفافية اللون وبتحريكه لأقصى اليمين تزول شفافيته.

031_medal2.png

باستخدام أداة Bezier سنرسم نصف الشريطة وذلك برسم خط يشبه حرف Z .

032_medal2.png

سنختار الأمر Motion كما فعلنا مع الشريطة السابقة ونعطيها لونا أجمرا ونحذف الجزء الزائد بنفس الطريقة السابقة عن طريق فك التجميع وحذفه.

033_medal2.png

بعد أن حصلنا على نصف الشريط بالشكل والحجم الذي نرغب به، نقوم بتكراره ومن الشريط العلوي نعكس الشكل أفقيا.

034_medal2.png

نفك تجميع الشريطة، ثم نحدد المستطيلين الذين نرغب بتوحيدهما، ومن قائمة Path نختار الأمر Union.

035_medal2.png

036_medal2.png

نختار المستطيل المتوسط للشريطة ونلونه بالتدرج الخطي، ثم نختار العقدة اليسرى لإضافة ثلاث عقد لونية، ثم نعود لاختيار العقدة الأولى لإضافة عقدة إضافية، ثم نختار العقدة الأولى مجددًا لإضافة العقدة الأخيرة؛ وذلك كما فعلنا مسبقا لنحافظ على مسافة متناسقة بين العقد مع إمكانية تحريك مكان العقد يدويا.

037_medal2.png

الدرجات اللونية التي اخترناها للعقد بترتيبها من اليمين إلى اليسار كالتالي:

  • العقدة الأولى + السابعة: ff2a2aff
  • العقدة الثانية + السادسة: 8e0000ff
  • العقدة الثالثة + الخامسة: fa0000ff
  • العقدة الرابعة (الوسطى): ff6363ff

سنلون أطراف الشريطة بنفس لون التدرج، ونجد التدرج جاهزا عند اختيارنا للتدرج الخطي، أما زوايا الشريطة المثنية سنلونها بلون قاتم مسطح دون تدرج. ثم نحدد جميع أجزاء الشريطة ونزيل الحدود من تبويب رسم الحدود.

038_medal2.png

039_medal2.png

للتأكد من كون الشريطة بمحاذاة الوسام عاموديا سنحدد أجزاءها ونجمعها ونختارها ثم نختار الوسام ومن لوحة المحاذاة والاصطفاف نحاذيها عاموديا.

040_medal2.png

لإضافة انحناء للشريطة نبقي أجزاء الشريطة مجمعة ونتأكد من كونها محددة ثم من قائمة Path نختار Path effects لتظهر لنا لوحة تأثيرات المسار على يمين الشاشة، نختار من أسفل اللوحة علامة + لإضافة تأثير ثم نختار تأثير الانحناء Bend ثم نختار رمز السهم عن يمين عبارة Bend path وبتحريك الخط الأخضر الذي سيظهر في وسط الشريطة يمكننا حني الشريطة للأسفل.

041_medal2.png

للمحافظة على بقاء الانحناء في حال تم فك تجميع الشريطة، نتأكد من كون الشريطة ما زالت محددة ثم نختار الأمر Object to path من قائمة Path ثم نفك التجميع لنعيد أطراف الشريطة للخلف.

042_medal2.png

نضيف النص الذي نرغب به عن طريق أداة النص، ثم نعطيه لونا مناسبا للوسام وبذا نكون أنهينا تصميم الوسام الذهبي.

043_medal2.png

يمكننا أن نضيف لكل وسام خلفية مناسبة له، بإضافة مستطيل خلف الوسام الذهبي وإعطائه لونا رصاصيا بتدرج خطي، ثم نكرر الخلفية ونرسلها خلف الوسام المسطح مع تلوينها باللون الأحمر العادي من دون تدرج.

044_background (1).png

045_background (1).png

لإضافة الدرجة اللونية الأخرى للخلفية سنرسم بأداة Bezier خطا بمحاذاة خط الوسام ومنطبقا عليه، ونرسم بقية خطوط الشكل خارج الخلفية ثم نغلق المضلع.

046_background (1).png

نلون المضلع بنفس لون الخلفية ونزيل حدوده، ثم نكرر الخلفية وباختيارهما معا – أي المضلع والخلفية المكررة – نختار من قائمة المسارات الأمر intersection ثم نلون الجزء المتبقي بلون أفتح من سابقه بتحريك مؤشر الشريط L.

047_background (1).png

048_background.png

049_background.png

النتيجة النهائية

هذه هي النتيجة النهائية للوسمين بنموذجيه المسطح والذهبي:

050_the_end.png


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...