4 ملفات

  1. انتشر مصطلح العمل الحر في الآونة الأخير انتشار النار في الهشيم، وسبب ذلك جائحة كوفيد-19 التي ضربت العالم فقلبت الموازين، فالآن وبعد إلزام الدول للشعوب بالبقاء في المنازل وفرض قيود على نمط الحياة وحتى أسلوب العمل من أجل الحد من انتشار الوباء، تعرّف أغلب الناس طوعًا أو كرهًا إلى أسلوب العمل المستقل والعمل عن بعد من المنزل، واضطر كثير منهم إلى دخول سوق الإنترنت ليقدموا خدماتهم بشكل مستقل بعد إنهاء عقودهم مع شركاتهم بسبب تقليل الشركات لنفقاتها، وحتى الذي استمروا في عملهم ووظيفتهم اضطروا إلى تبني أسلوب العمل من المنزل إذ رأينا الكثير من الشركات التي أغلقت مقراتها ونقلها إلى أسلوب العمل عن بعد وهنا وجد الموظفون أنفسهم أمام نمط عمل غريب لم يعتادوه من قبل!
    وبات الكثير يسأل عن كيفية الدخول إلى هذا سوق العمل الحر وكيفية تبني أسلوب العمل من المنزل ويسألنا عن تجاربنا ومن أين يبدؤون وماذا يفعلون، لذا وجب علينا تقديم المساعدة والإجابات الوافية ومدُّ يَد العون لتوفر مرجع شامل يهدي الوافدين إلى ويرشد السالكين على طريق العمل الحر ونمط العمل عن بعد من المنزل، فكان هذا الكتاب!
    يبدأ الكتاب في أول فصل له بشرح مفهوم ثقافة العمل الحر والعمل عن بعد من المنزل واختلافهما عن العمل التقليدي كما يعرض واقع العالم العربي من العمل المستقل، ثم ينتقل في الفصل الثاني إلى التحدث عن سوق العمل الحر وعرض مجالاته وكيفية الدخول إليه. ينتقل الكتاب بعدها في الفصول التالية إلى شرح المهارات الواجب على كل عامل مستقل أن يمتلكها حتى يصبح عاملًا مميزًا له مكانته المرموقة في السوق ليتهافت أصحاب المشاريع على تسليمه العمل كلما برز اسمه بين العاملين في السوق، فيعرِّج على التسويق الذاتي ثم ينتقل إلى شرح كيفية إدارة المشروع من الناحية الفنية والمالية والتعامل مع العملاء أصحاب المشاريع وكيفية حل أي خلافات قد تطرأ.
    لم ننسَ أهمية صحة العامل المستقل والعامل عن بعد من منزله، فخصَّصنا فصلين نتحدث في أولهما عن المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والجسدية على حد سواء، بالإضافة إلى عرض أهم التحديات التي قد تواجه العامل من المنزل مثل الإجازات وإدارة الوقت وكيفية التعامل معها. عرجَّنا بعد ذلك في الفصل الذي يليه على الأمور المتعلقة ببيئة العمل، تلك البيئة التي سيمضي العامل البعيد فيها جل وقته، فعرضنا كيفية بناء بيئة العمل المريحة المثلى وتنظيمها وكيفية فصل بيئة العمل عن بيئة المنزل والأهل الملاصقة لها.
    تحدثنا عن التعهيد الخارجي في فصل كامل وهو مفهوم قد يلزم العامل المستقل لاحقًا لتوسيع عمله أو إنجاز مهام خارج اختصاصه، ثم انتقلنا في الفصل الأخير إلى التحدث عن أهم منصات العمل الحر العربية بمختلف أنواعها وكيفية إنشاء حسابات عليها لتطبيق كل ما تعلمناه سابقًا في الكتاب ودخول السوق من أوسع مداخله.
    يمكنك قراءة فصول هذا الكتاب مباشرةً على شكل مقالات، الموسومة بوسم «دليل العامل المستقل»، وإليك العناوين:
    مدخل إلى ثقافة العمل الحر الدخول إلى سوق العمل الحر على الإنترنت كيفية التسويق الذاتي في العمل الحر الإدارة الفنية للمشروع للعامل المستقل فن التعامل مع العملاء في العمل المستقل العناية بالصحة الجسدية والنفسية للعامل المستقل العناية ببيئة عمل العامل المستقل الإدارة المالية في العمل الحر ما يلزم العامل المستقل معرفته عن التعهيد الخارجي تعرف على منصات العمل الحر والعمل عن بعد

    1,563 تحميلات

       (1 مُراجعة)

    آخر تحديث

  2. كتاب إدفع لي وإلا هو كتاب مجاني لكاتبه Lior Frenkel مؤسس شريك في The nuSchool، مستقل ومطوّر ويب وهو الآن مستشار، مدوّن ومتحدث في الأنشطة حول العالم.
    قام Lior بكتابة هذا الكتاب في عام 2015 ليساعد المستقلين حول العالم في التعامل مع حالات امتناع العملاء عن الدفع بناءً على خبرته الممتدة لسنوات في العمل الحر.

    11,197 تحميلات

       (12 مُراجعات)

    تمّت الإضافة

  3. هذا الكتاب ليس وصفةً سريعةً للثّراء! وهو لا يَعِدُكَ بجنيِ آلافِ الدولاراتِ منْ خلالِ بقائكَ نائمًا في البيت. لا يُقدّم الكتاب وَصفاتٍ سحريّةً للحُصولِ على 500$ خلالَ ساعتين من خلال مواقعَ خطيرة. ولا يعرض نماذجَ لأناسٍ حصلوا على مليون دولار في عامهم الأوّل بعد قراءة الكتابْ!
    هذا الكتاب، كتابٌ واقعيٌّ. يلامسُ الحقيقةَ الصعبة بأنّهُ مِن الصّعبِ الحُصولُ على وظيفة في الكثير من الدُّولِ العربيّة. ويخبرك بأن هناكَ أملًا وبديلًا. بل بديلًا قويًّا قَد يكون أفضل من الوظيفة بمراحل. ويبرهن على ذلك بعرض قصص نجاحٍ لأشخاصٍ مثلك، عاشوا ظروفك نفسها، ومن بلدك، ويعانون من جميع المصاعب التي تعاني منه، وبدأوا بمؤهِّلاتٍ قريبةٍ جدًا من مؤهلاتك، وامتلكوا بعضَ المهاراتِ التي تَمتلكها، ولربما كنتَ تُحسِنُها أكثر مِنْ بَعضِهم. ولكنَّ الفرقَ الوحيد (ليس طبعا أنّهم قرأوا الكتاب)، الفرقُ الوَحيدُ أنّهُم وَجَدوا طَريقَهُم للعملِ عَبْر الأنترنت وتحقيقِ مصدرِ دخلٍ كافٍ ومستمرٍّ لأنفسهم، بعضهم – بل الكثير منهم – يحقِّقُ ضِعف الرّاتِبِ الّذي تَحلُمُ بِه شَهريا.
    يَستعرضُ الكِتابُ قِصصَ النَّجاح بغرضِ إلهامكَ ومَنحِكَ الدَّافِع لتنجح كما نَجحُوا. ويؤكد أنّهم نجحوا ليس لأنّهم تعلّموا المُعادلة السِّحرية للنَّجاح، وليس لأنّهم وجدوا الوصفة السّرية لعصيرِ النّجاح فأعدّوه وشربوه، وليس لأنّ هناك (واسطةً) أخدتْ بأيديهم وعبرت بهم إلى طريقِ النّجاح. إنّما نجَحوا لأنّهم عَمِلوا وتَعبوا وصَابروا وواصَلوا حتّى وَصَلوا.
    يعرض عليك الكتابُ فرصةَ أنْ تنجح كَما نجحوا، بَل ويَضَعك في ظروفٍ أَفضَل مِن ظُروفهم. وذلك بشرحِ الخُطواتِ اللّازمِ اتّخاذها لبدءِ عملكَ عبر الأنترنت. فالكثير مِنهم لم تُتَح لَه فرصة الحصول على تلك المعلومات، وإنما جرّبوا فأخطأوا فتعلّموا فجرّبوا ثانيةً فنجحوا. وهنا – في هذا الكتاب – نختصر عليك الطّريق، فنعرضُ لكَ تجارِبَهم وأخْطاءَهُم وأَفْضلَ ما حقَّقُوه.
    يبدأ الكتاب بتعريفِ العمل الحرّ، ومجالاتِه، ومُميّزاتهِ وعُيوبِه. ثمّ يُرشِدُكَ إِلى الكيفيّةِ التي تَبدأُ بِها عملكَ الحُرّ بخطواتٍ بسيطةٍ وسهلةِ التّطبيق. ويُتابِع معك هذِه الخُطوات خُطوة بخطوة. فيقدّم لكَ النَّصائِحَ حولَ إِنشاءِ ملفِّكَ الشّخصيّ، ويُحدثك عَن الطّريقة التي تُقدّمُ بها عروضَ العمل، ويُعلّمكَ كيفيّة تحديدِ السِّعرِ المُناسِب للمشروع، وكيفيّة تَقدير الزّمن اللّازِم لتنفيذه. ويُواسيكَ في حال عدمِ حُصولِكُ عُلى مَشاريع.
    يَعرضُ الكتابُ عَددًا مِنَ المَهاراتِ اللّازِمة للعَملِ الحُرّ عبرَ الأنترنت، فيستعرضُ مهاراتِ التّواصلِ معَ الزّبائن، ومهاراتِ التّفاوُضِ والإِقْناعْ، ومهاراتِ إدارةِ وتنظيمِ الوقتْ.
    الكتابُ لا يَدّعي أنّهُ المرجعُ الشاملُ لكلِّ ما لهُ علاقةٌ بالعملِ الحُرّ، إنَّما يرجو مُؤلّفُ الكتابِ أنْ تَكونَ كلماتُهُ قُد لامستْ مَواطنَ الإرادةِ فِي قَلبك. وفُصولَه قدْ شَقّتْ لكَ طريقًا واضحًا للعملِ الحرِّ عبر الأنترنت. وأن يَكونَ ركيزةَ البدايةِ والخُطوة الأولَى في عملكَ عبْر الأنْترنَت.
    أُمنِيَتُنا في هَذا الكِتاب، أَنْ تَكونَ قِصّةَ نجاحٍ ملهمةً يُحتَفَى بِها، وتُذكَرُ في إصْداراتٍ لاحقةٍ مِنَ الكِتاب. ضَعْ ذَلكَ نُصبَ عَيْنيكْ خِلالَ قِراءتِكَ للكِتابْ.
     

    65,693 تحميلات

       (12 مُراجعات)

    آخر تحديث

  4. هل لديك وظيفة ولكن طموحك يمنعك من الاعتماد على الوظيفة فقط وأردت أن تبدأ عملك الحر لتحقق المزيد من الدخل والاستقلالية، فأنا ادعوك لقراءة هذا الدليل المختصر بتمعن لتتعرف على المنتجات الرقمية وكيف يمكنك البدء ببيعها، والمفاجأة السارة أنه يمكنك أن تبدأ بالعمل من دون رأس مال في كثير من الأحيان، فكل ما تحتاج إليه لتتمكن من البدء جهاز كمبيوتر وخط اتصال بالإنترنت بالإضافة إلى العمل الجاد والرغبة بالنجاح.
    إذا كنت لا تؤمن بهذا النوع من الأعمال وتعتقد أنها غير مجدية، فأنا أدعوك لأن لا تتعجل، فسأطلعك على قصص نجاح ستغير دون شك من هذا الاعتقاد ولكن بعد أن نستعرض بشكل مختصر بعد المحطات الرئيسية لتطور العملية التجارية في شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى لمحة عن وضع الشراء الإلكتروني في العالم العربي.
    أنصحك بالابتعاد عن مصادر الإزعاج وإعداد كوب من القهوة لتبدأ عملك بكل نشاط وتركيز وتكون قادرا على البدء في بناء مستقبلك

    41,777 تحميلات

       (1 مُراجعة)

    آخر تحديث