يوفّر الكائن Math في جافا سكريبت الكثير من الدوال والقيم منتشرة الاستخدام في الحساب والرياضيات. مثلا، إن أردنا الحصول على قيمة الثابت π (باي) الذي هو النسبة بين محيط دائرة وقطرها فيمكننا ذلك باستخدام القيمة Math.PI. من أكثر دوال الكائن Math شيوعا الدالة Math.max (والدالة المقابلة لها Math.…
يهدف نمط التصميم معمل التجريد Abstract Factory إلى توفير واجهة Interface لإنشاء مجموعة من الكائنات المرتبطة أو المنفصلة دون الحاجة إلى التعامل مع أصنافها الفعليّة. كما يوفّر هرمية Hierarchy تغلّف الكثير من المنصات Platforms المحتملة، وتعمل على بناء مجموعة من “المنتجات”. ينطلق نمط التصميم…
مُقدّمة تعرّفنا سابقا على حلقة التّكرار for للدّوران على عناصر قائمة أو مفاتيح وقيم قاموس بايثون، سنتعرّف الآن على تقنيات مُتقدّمة ستُساعدك على التّعامل مع حلقة for على نحو أفضل لتتمكّن من تصميم قوالب HTML مع مُحرّك القوالب Jinja بطريقة أسرع وأكثر إتقانا. استعمال حلقة for مع قائمة بايث…
سنستعمل في هذا الدرس تحريكات CSS بسيطة إضافةً إلى بعض شفرات JavaScript لإنشاء ساعة متحركة. سنُنشِئ هذه الساعة باستخدام HTML و CSS وخلفية SVG إضافةً إلى بعض أسطر JavaScript. سنستعمل التحريكات Animations أو الانتقالات Transitions في CSS، وسنعتمد على JavaScript لضبط التوقيت الابتدائي. ملحوظة…
يمكن لنمط التصميم البرمجي مجمع الكائنات Object pool أن يؤمّن دَفعة كبيرة للأداء ، ويكون أكثر فعالية في الحالات التي تكون فيها كلفة بدء عينة من الصنف Class instance مرتفعة، أو ترتفع فيها نسبة استهلال الأصناف مع انخفاض عدد العيّنات المستخدمة في آن واحد. المشكلة تستخدم مجمعات الكائنات (وا…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّروس السّابقة على العديد من ميّزات مُحرّك القوالب Jinja وكيفيّة استخدامها لتصميم صفحات HTML بسرعة، إذ بدأنا بمبدأ المرشّحات ثمّ مررنا على الاختبارات لنُنهي مشوارنا عبر التّعرف على طرق لتفادي تكرار شفرة HTML وإعادة استخدام القوالب أو أجزاء منها في مشروع مُعيّن، بل يُمكنك ك…
يهدف نمط التصميم تابع المعمل Factory Method إلى تعريف واجهة Interface لإنشاء الكائنات مع ترك مهمّة تحديد الصنف الذي سيُستهَل Instantiate إلى الأصناف المتفرّعة عن الواجهة. يعرّف نمط تابع المعمل تابِعا (دالة) مشيّدا افتراضيا Virtual، كما ينطلق من مبدأ أن استخدام العامل new مؤذ ويجب تغليفه En…
يهدف نمط الباني The Builder في التصميم البرمجي إلى فصل عمليّة بناء الكائنات المعقّدة عن طريقة عرضها، بحيث يُمكن إنشاء طرق عرض عدّة بنفس عمليّة البناء. كما يُستخدَم هذا النمط في التعامل مع طريقة عرض معقّدة لتحويلها إلى واحدة من بين طرق عرض أقلّ تعقيدا. عرض المشكل يتطلب تطبيق ما إنشاء عن…
مُقدّمة تعرّفنا في الدّرس السّابق على التعليمة include وكيفيّة استخدامها في مُحرّك Jinja لتضمين قالب HTML داخل قالب آخر، في هذا الدّرس سنتعرّف على ميّزة أخرى ستُساعدك على تفادي تكرار الشّيفرة، إذ سنتعرّف على تعليمة import لاستيراد مكوّن ما من قالب واستعماله في قالب آخر. ما الغرض من الا…
عندما يتعلق الأمر ببناء نوع معيّنٍ من تطبيقات الويب، فأوّل ما يخطر ببالي هو استخدام ووردبريس! ومن بين المشاريع البرمجية التي عملتُ عليها في السنتين الماضيتين، تطلّب نصفها - على الأقل - إمكانية إدارة حسابات المستخدمين، وهو ما يعني عادةً السماح للمستخدمين بإنشاء حساباتهم، بإدخال بعض البيانات في حقلَ…
يُعرَف نمط التصميم Design Pattern في هندسة البرمجيات بأنه حل عام قابل للتكرار لمشكلة متكررة الحدوث في تصميم البرمجيات. نمط التصميم ليس نموذجا نهائيا يمكن تحويله إلى تعليمات برمجية مباشرة؛ بل هو توصيف أو قالب لكيفية حل المشكلة، يمكن استخدامه في العديد من الحالات المختلفة. استخدام أنماط التص…
مُقدّمة تكرار الشّيفرة من أسوء المُمارسات التّي يُمكن لأي مُطوّر القيام بها، إذ تستهلك الكثير من الوقت الثّمين الّذي يُمكن صرفه في تطوير ميّزات أخرى وأمور أكثر أهميّة؛ سنتعرّف في هذا الدّرس على كيفيّة استغلال مُحرّك القوالب Jinja لتفادي تكرار الشّيفرة وتقسيم ملفّ HTML كبير إلى عدّة ملفّات صغير…
سنتناول في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms الجزء الثاني من تطبيق قارئ الخلاصات الخاص بموقع أكاديميّة حسوب. لقد بنينا في الجزء الأوّل تطبيق أساسي أسميناه BasicFeedReader وكانت وظيفته تنحصر في عرض خلاصات قسم مقالات البرمجة. سنطوّر هذه الفكرة من خلال إن…
تمهيد الدالة str.format()‎ المتوافرة للسلاسل النصية تسمح لك باستبدال المتغيرات وتنسيق القيم. مما يمنحك القدرة على تجميع العناصر مع بعضها عبر إدخالها في مواضع معينة. سيشرح لك هذا الدرس أشهر الاستخدامات لآلية تنسيق السلاسل النصية في بايثون، والتي ستساعدك في جعل شيفرتك وبرنامجك أسهل قراءةً واستخ…
سنتناول في هذا الدرس من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms تطبيقًا عمليًا آخرًا وهو تطبيق قارئ الخلاصات من موقع أكاديمية حسوب. تندرج مثل هذه التطبيقات تحت النوع rss feed reader ولها مزايا كثيرة ومتنوّعة. سيكون تطبيقنا بسيطًا وعمليًّا ويوضّح مبدأ العمل كما جرت العادة. …
تمهيد إلى الآن، تعرّفنا على العديد من أساسيّات تطوير الويب باستعمال كلّ من إطار العمل Flask ومُحرّك القوالب Jinja، وفي الدّرس السّابق، تعرّفنا على ماهيّة الدّوال المُسبقة التّعريف في هذا الأخير، إذ تعرّفنا كبداية على كلّ من الدّالة range() والدّالة lipsum، وسنُكمل في هذا الدّرس ما بدأناه لنتعر…
بعد تعلّم المعلومات الرئيسية عن الفضاء ثلاثي الأبعاد والإضاءة، تعجّلنا في نهاية الدرس السابق لكي نحصل على صورة ثلاثية الأبعاد، إلا أنني سأعود قليلًا إلى الوراء وأشرح كائنات threeJS بالتفصيل قبل إعادة عرض الناتج مجددًا. التفاصيل أنشأنا في نهاية الدرس السابق جسمًا كرويًا نمثّل به لكوكب ا…
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على المُرشّحات والاختبارات في مُحرّك القوالب Jinja، بقي أن نتعرّف على الدّوال التّي يُمكنك استعمالها لتسهيل عمليّة تطوير قوالب HTML، هذه الدّوال مُشابهة للدّوال التّي يُمكنك استخدامها في لغة بايثون، ما يعني بأنّك تستطيع استخدامها كما تُستخدم في لغة بايثون، أي باستدعائها …
هذا الدرس هو الجزء الثالث والأخير من سلسلة دروس تُعنى بكيفيّة بناء تطبيق عملي بسيط لإدارة جهات اتصال ببيانات أوليّة وهو بطبيعة الحال جزء من سلسلة تعلّم برمجة تطبيقات أندرويد باستخدام Xamarin.Forms. ستحتاج إلى قراءة الجزأين الأوّل والثاني السابقين لكي تستطيع المتابعة في هذا الدرس. سنهتم ف…
مُقدّمة بعد أن تعرّفنا على ماهية ميّزة الاختبارات في مُحرّك القوالب Jinja، وتعرّفنا على بعض من أهمّ الاختبارات المبنيّة مُسبقا في Jinja والتّي يُمكنك استعمالها مُباشرة لتطوير قوالبHTML الخاصّة بك، قد لا تجد ما يسدّ حاجتك في الاختبارات التّي درسناها، وكما فعلنا مع المُرشّحات، يُمكننا سدّ هذه ال…