إن مصمم الرسوميات فنان مبدع، يحوّل أفكاره وأفكار عملائه إلى تحفة فنية تهدف إلى إيصال الفكرة الرئيسية إلى الجمهور بأسلوب فني وطريقة سلسة ليتردد صداها بين الناس. ويستثمر المصمم الألوان والخطوط وجميع العناصر الرسومية في سبيل ولادة تحفته الفنية وبلورتها. ويعد عنصر النص واحدًا من أهم العناصر الرسومية و…
يُعَدّ قص أي شيء من الخلفية أحد الإجراءات الأساسية المطلوبة لمجموعة متنوعة من مشاريع الفوتوشوب. وعلى الرغم من تغطية معظم الطرق المتاحة لقص الأشياء من الخلفية في الفوتوشوب في درس الدليل الكامل لقص الأشياء في فوتوشوب، لكن قص الشعر دائمًا ما يكون هو الأكثر صعوبة، خاصةً عندما تكون الخلفيات داكنةً أو م…
يُعرَّف النموذج المحاكي Mockup لموقع الويب، بأنه التمثيل التصميمي والكلي لأداء الموقع ومظهره، وهو من أهم اختصاصات المصمم المحترف. يتكون النموذج المحاكي لصفحة الويب من بعض خصائص الموقع أو جميعها، ولكنه يختلف عن النموذج العملي Prototype الذي يوضح كيفية عمل الموقع وأدائه؛ في حين يصف التصميم المح…
يتطلّب التسويق الناجح عدة عوامل، مثل: التكامل بين موقعك الإلكتروني، وحضورك على شبكة الإنترنت، وإعلانات الدفع مقابل كل نقرة، وتحسين نتائج ظهور موقعك في محركات البحث. ويتجلى نجاح موقعك بوجود صفحة هبوط خالية من الأخطاء تُشجع الزوار على التفاعل مع موقعك وتصفحه لوقت أطول. لذلك سنستعرض مجموعةً من ا…
استخدم المصممون في السابق برنامجي فوتوشوب، وإليستريتور كأساس لإنجاز تصاميمهم، وذلك قبل انطلاق منصة أدوبي إكس دي، التي تجمع خبرات مصممي الويب في مجال تحسين تجربة المستخدِم. حيث تمتاز هذه المنصة بتخصّصها وتركيزها على تصاميم الويب التي تهدف إلى تحسين واجهة المستخدِم، وهي من أكثر منصّات التصميم تفاعلً…
مجموعة نصائح لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث لقد أصبحت مواقع الويب اليوم ضرورةً مُلحّةً في تحديد مكانة العلامة التجارية وهويتها، كما باتت المنافسة بين مواقع الويب هائلة، إذ تُطلَق آلاف مواقع الويب على الشبكة حول العالم كل يوم. لذا فإن أردْت تصدر موقعك لنتائج البحث، فعليك تحسين ظهور المو…
إن أول ما نحدده عند إنشاء أي تصميم هو قياس مساحة التصميم ونموذج الألوان المستخدم والهوامش وغيرها، وقد لاحظنا في مقالات سابقة كيف أن برامج التصميم مثل الفوتوشوب والإليستريتور تطلب تحديد مساحة التصميم قبل فتح مستند جديد للعمل عليه. تحديد المساحة مهم جدًّا لفهم دقة العمل والهدف من العمل، فتصميم بطاقة…
على عكس برنامج أدوبي فوتوشوب فإن برنامج أدوبي إليستريتور ليس مخصصًا لمعالجة الصور والرسومات النقطية (Raster)، بل هو أشهر وأقوى برنامج لتصميم ورسم ومعالجة الرسومات الشعاعية Vector. وعلى الرغم من توفر برامج منافسة له مثل برنامج كورل درو Corel Draw وتوافر برامج جيدة ومجانية مثل إنكسكيب Inkscape، إلا …
سنتحدّث في مقالنا الأخير من "سلسلة في مقدّمة عن تصميم واجهة المستخدم" من خلال الإطارات الشّبكيّة Wireframes، عن المراحل التي يجب اتّباعها للتّأكد من أنّ أفكارنا ستُنتَج وتُسعِد المستخدمين يومًا بعد يوم، فقد تحدّثنا في المقالات السّابقة عن كيفيّة تصميم واجهات المستخدم، كما ستركّز هذه المقالة على عم…
يوجد العديد من برامج تحرير ومعالجة الصور، بعضها ممتاز وغير مجاني أمثال كورل درو Corel Draw وباينت شوب برو Paint Shop Pro وأفينيتي فوتو Affinity Photo ودكسو فوتولاب DxO Photolab وغيرها، والبعض الآخر جيد ومجاني أمثال جيمب GIMP ودارك تيبل DarkTable وبكسلر Pixlr وغيرها. لكن جميع هذه البرمجيات غير مؤهل…
يعتمد تصميم الرسوميات في عصرنا الحالي على البرامج والتطبيقات عبر أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة المختلفة، وتتنوع هذه التطبيقات من حيث الاختصاصات، فهناك برامج مخصصة لتصميم الرسومات الشعاعية Vector، وأخرى خاصة بتحرير وتعديل الصور والرسومات النقطية Raster، وأخرى مخصصة للتصميم ثلاثي الأبعاد 3D ويوجد …
مبادئ التّصميم هي قواعد أساسيّةٌ تعمل جيّدًا في لتوصيل المعلومات، بحيث يمكن للمستخدم استعمالها للقيام بعملٍ ما -مثل: اتّخاذ قرارٍ، أو القيام بإجراءٍ ما، أو فهم المعلومات المنقولة-، وقد ظهرت مبادئ التّصميم لكونها مثاليّةٌ للغرض الذي تخدمه -كما هو الحال في النّماذج-، وهو التّواصل الفعّال. من مبا…
هو أحد أهم عناصر التصميم، حتى وإن شاهدت تصميمًا بالأبيض والأسود فهو يحتوي بذلك على لونين وهما الأبيض والأسود. إذًا لا يوجد تصميم بدون ألوان حتى وإن كانت بلون واحد. فاللون أساس أي تصميم. لهذا يجب الاهتمام بهذا العنصر وفهم كل ما يتعلق به ليكون أحد أهم أسباب نجاح أي تصميم. ما هو اللون؟ نحن ند…
من الصعب إحصاء عدد مبادئ تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي)، حيث يرى بعض المصممين أنها خمسة وآخرون يصرحون بأن العدد أكثر من ذلك، وقد تصنّف بعض المبادئ على أنها من عناصر التصميم الرئيسية من قبل آخرين، كالمساحة مثلًا، حيث يصنفها البعض من ضمن المبادئ وآخرون يصنفونها من ضمن العناصر. سنتطرّق إلى المبا…
يُستخدم نموذج التّصميم (Design Pattern) كحلٍّ متكرّر الاستخدام لمشاكل شائعة الحدوث، وكما هو الحال في وصفة الطّهو التي تحوي مكوّنات الطّبق وطريقة إعداده، كذلك يقدّم نموذج التّصميم حلًّا معروفّا، ويمكن التّنبّؤ به لمشكلةٍ في تصميم الواجهة، وقوالب تصميمها. وسنقدّم في هذا المقال شرحًا لكلّ من تصمي…
عناصر التصميم هي الوحدات الأساسية للتصميم والمكونات الرئيسية التي يتم من خلالها إنشاء جميع التصاميم. فالتصميم الجميل والمبهر ليس ناتجًا عن فكرة ما أو خيال خصب لأحدهم، بل هو نتيجة العمل على عناصر التصميم وإيلائها اهتمامًا كبيرًا من حيث التوظيف لإنشاء تمثيل مرئي لتلك الفكرة أو لذلك الخيال. وحتى لو ن…
سنتحدث في هذه السلسلة من المقالات عن تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي) من زوايا جديدة نحاول من خلالها تسليط الضوء على جوانب تصميم الرسوميات الأكاديمية والتطبيقية والتي من خلالها يمكن للمصمم تطوير معرفته ومهاراته التصميمية والاستعداد لسوق العمل. لن نسعى في هذه السلسلة للغوص كثيرًا في النظريات أو …
سنعرض في هذا المقال تتمّة لمجموعة المتحكمات الخاصّة بواجهة الاستخدام، والتي يحتاج المصمّم لمعرفتها جيّدًا، حيث سنعرض مجموعة من الأدلّة الموجزة عن كل متحكمات الخرج المتمثلة في كل من: التحقّق من صّحّة المدخلات، وأداة التّلميح، والتّنبيه، وجدول البيانات، والأيقونة. دليل موجز عن التحقق من صحة المد…
تحدّثنا في المقال السّابق عن مجموعة من متحكّمات واجهات المستخدم التي تهمّ كثيرًا المصمّمين، وفي هذا المقال سنتابع مع مجموعة أخرى منها هي متحكّمات التّتنقّل، من خلال عرض أدلّة موجزة عن كلّ من: علامات التّبويب، ومسار التنقّل، والتنقّل العموديّ، وشريط القائمة، والأكورديون. دليل موجز عن الروابط (l…
تتمثّل البنى الأساسيّة لواجهة المستخدم في المتحكّمات التي قلنا عنها في المقال السابق، أنّها مُهمة جدًّا ويتوجّب على كلّ مصمم معرفتها من أجل القيام بعمله على أكمل وجه، وسنتعرف في هذا المقال على مجموعة من هذه المتحكّمات، وتعرف بمتحكّمات الدخل، وذلك بالتطرق لأدلّة موجزة عن كل من: الأزرار، وحقل إدخال …