اذهب إلى المحتوى

سياق الاستخدام للهواتف المحمولة


محمد ناولو2

قبل أن تتعمق في أساليب تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة، أنت بحاجة إلى فهم مستخدمي الهواتف المحمولة وخصائصهم الفريدة، فإذا فهمت الكيفية التي يتفاعل بها المستخدمون مع هواتفهم -بما في ذلك العوامل الاجتماعية والعاطفية والمادية والثقافية-، فعندها يمكنك تقديم تجربة مستخدم أفضل.

سنلقي نظرةً في هذا المقال على بعض قواعد التصميم التي يمكن أن تساعدك على تطوير تطبيقك والحصول على ثقة واعتماد المستخدمين.

كما تعلم، يختلف سياق استخدام الهاتف المحمول بين شخص وآخر، كما تختلف طريقة استخدامهم للهاتف المحمول عن طريقة استخدامهم للحاسوب، فعادةً ما يستخدم الناس حواسيبهم وهم جالسون على مكاتبهم أو أسرتهم، حيث يغلب عليهم وضع الاهتمام والتركيز؛ وعلى النقيض من ذلك، لا يهتم الأشخاص تمامًا بهواتفهم الذكية، لأنهم يستخدمونها أثناء المشي أو الحركة أو الانشغال بأمور أخرى.

على سبيل المثال، قد يستخدم الناس هواتفهم الذكية في تقاطع طرق صاخب للبحث عن سيارة أجرة قريبة، كما قد يستخدمون هواتفهم الذكية للاستماع إلى الموسيقى أثناء الركض وممارسة الرياضة في الحديقة، أو ربما يستخدمون هواتفهم الذكية لتصفح آخر المنشورات في حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي أثناء انتظار وجباتهم في المطعم. إذا أمعنت النظر في كل حالة من الحالات السابقة، فستدرك أنه لا يمكن أن نتوقع من المستخدمين أن يكونوا منتبهين دائمًا إلى هواتفهم المحمولة، لأنهم عادةً ما يستخدمونها بالتزامن مع أداء نشاط آخر.

يقول لوكي فروبلوفسكي Luke Wroblewski مدير المنتج في شركة جوجل Google:

اقتباس

"يستخدم الأشخاص هواتفهم الذكية في العديد من الأماكن المختلفة، لذا فإنهم قد يضطروا في الكثير من الأحيان إلى استخدام هواتفهم بيد واحدة وبتركيز منخفض، نظرًا لانشغالهم بأمور أخرى؛ لذا يجب على تصميمات الأجهزة المحمولة الفعالة أن تأخذ هذه الأمور بالحسبان وأن تهدف إلى تحسينها".

ما العوامل التي تؤثر على سياق الاستخدام؟

عند التفكير في سياق الاستخدام، يجب أن تُؤخذ العوامل التالية في الحسبان:

  • العوامل البيئية: مثل الضوضاء والإضاءة والمساحة التي يُستَخدم فيها شيء ما والخصوصية ونحو ذلك.
  • العوامل الثقافية: تتضمن هذه العوامل كلًا من العادات والتقاليد والأنظمة والقوانين والتعاليم الدينية والمبادئ الأخلاقية.
  • العوامل الخاصة: يتضمن ذلك تحليل حالات الاستخدام الفريدة والتفاعلات على أساس الجنس والعرق والعمر والإعاقة، إضافةً إلى الحالات الاجتماعية والاقتصادية وغير ذلك.
  • نشاط المستخدمين ومدى انشغالهم: يجب أن تركز على وضعية المستخدمين وحالتهم، أي إذا كانوا يمشون في الطرقات أو يقودون دراجاتهم أو سياراتهم، أو إذا كانوا يعملون في وظائفهم، أو يقومون بمهام متعددة، كما يجب أن تأخذ في الحسبان أي أجهزة أخرى يستخدمونها.
  • العوامل الاجتماعية: يجب أن تراعي وجود أشخاص حولهم يتفاعلون معهم، إضافةً إلى الأمور التي يهتم بها الأشخاص على المستوى الاجتماعي، مثل السمعة والفضائح والإحراج.
  • العوامل العاطفية: يجب أن تطرح أسئلةً من قبيل هل يشعر المستخدم بالسعادة؟ هل هو محبط؟ هل هو منزعج من شيء ما؟ هل هو قلق أو متوتر؟ هل يفكر في المشكلة بطريقة مختلفة بسبب شيء آخر يحدث الآن أو حدث في الماضي؟ بمعنى آخر، يجب أن تراعي مزاج المستخدمين وحالتهم العاطفية.
  • الأهداف: يجب أن تطرح أسئلةً مثل: ما النتائج التي يبحث عنها المستخدمون؟ ما الذي يريدون تحقيقه؟ كيف يفكرون في المشكلة التي يحاولون حلها؟
  • الحمل المعرفي: يجب أن تطرح أسئلةً مثل: ما مدى انتباه المستخدمين؟ هل هو مستمر أم متقطع؟ ما الذي يدور في أذهانهم؟ هل يحتاجون إلى التركيز على مهمة أخرى؟ أو الاعتماد على الذاكرة؟ أو اتخاذ قرارات أخرى في نفس الوقت؟ هل لديهم أي قيود زمنية؟
  • أداء المهمة: يجب أن تطرح أسئلةً مثل: ما الذي يتعين عليهم فعله؟ مثل إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل وما إلى ذلك. كيف يبدو نجاح المستخدم ورضاه عن المهمة؟
  • معلومات جهاز المستخدم: ويشمل ذلك نظام التشغيل ومواصفات الجهاز وإمكانياته ونحو ذلك.
  • شبكة الاتصال: مثل سرعة شبكة الإنترنت ومدى ثباتها وموثوقيتها.

نموذج سياقي لاستخدام الأجهزة المحمولة يتجاوز مكان المستخدم

يقترح ويتني هيس Whitney Hess مصمم هواتف HCI ومستشار في تجربة المستخدم UX نموذجًا أوسع لسياق استخدام الأجهزة المحمولة وتسلسلًا هرميًا يربط الهاتف المحمول بالأجهزة الأخرى المتاحة للمستخدم، فعوضًا عن النظر إلى الأجهزة حسب المكان الذي يتواجد فيه المستخدم (يستخدم الهاتف المحمول أثناء التنقل، ويستخدم الحاسوب أثناء جلوسه على المكتب، ويستخدم الجهاز اللوحي عندما يكون في رحلة)، فإننا ننظر إلى الأجهزة من منظور ما يريد المستخدم تحقيقه.

يقول ويتني هيس Whitney Hess:

اقتباس

"السياق هو الملك، لم يَعُد بإمكان النظام الأساسي أن يفترض السياق المادي للاستخدام، أي أنه لم يَعُد بالإمكان معرفة مكان الأشخاص خلال استخدامهم الأجهزة المحمولة. لقد اعتدت النظر إلى الأجهزة المحمولة على أنها غير محددة الموقع، وعوضًا عن ذلك، اعتمدت على ربط كل جهاز بالغرض الذي يُستَخدم لأجله، فعلى سبيل المثال، يستخدم الأشخاص هواتفهم الذكية للتحقق من شيء سريع، ويستخدمون الأجهزة اللوحية للانغماس في مواضيع أكثر تعقيدًا؛ بينما يستخدمون حواسيبهم لإدارة أعمالهم وأنشطتهم التجارية. سيؤدي هذا التحول من السياق الموضوعي إلى السياق الذاتي إلى إعادة تشكيل الطريقة التي نصمم بها التجارب عبر مختلف الأجهزة المُستَخدمة".

يلخص هذا النموذج الفرق بين الأجهزة، إذ تُستخدَم الهواتف الذكية لإنجاز مهام سريعة ومختصرة، حيث يمكنك تصفح إحدى منصات التواصل الاجتماعي، وترك تعليق على المنشورات التي تعجبك، أو البحث عن عنوان ما أو قراءة بريدك الإلكتروني، ولكنك لا ترغب عادةً في إنجاز مهام معقدة بواسطة هاتفك المحمول.

يُعَد الجهاز اللوحي جهازًا ترفيهيًا في الدرجة الأولى، ومع ذلك فهو يحتوي على بعض سياق الاستخدام المؤسسي، ويوفر فرصةً للانغماس في تجربة دون أن تصبح تفاعليةً بطريقة مفرطة.

أخيرًا، السياق الأساسي التقليدي للحاسوب المكتبي أو الحاسوب المحمول هو استخدامه لإدارة الأعمال والمهام المعقدة عبر شبكة الإنترنت أو خارجها.

01-رسم-توضيحي-يمثل-أهداف-المستخدمين-عند-استخدام-الأجهزة-المختلفة.png

يعتمد هذا النموذج السياقي على نوايا المستخدم بدلًا من موقعه الفعلي، وعلى الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الاختلافات بين أغراض استخدام كل جهاز بين الأشخاص، إلا أن الهدف الرئيسي لاستخدام كل جهاز واضح.

كيف تحدد سياق الاستخدام؟

كلمة السر في تحديد سياق الاستخدام هو البحث، إذ يتخطى استخدام الهواتف الذكية عدة حواجز، فالناس يختلفون في القدرات الجسدية والمعرفية واللغة والثقافة والحدود الجغرافية؛ فعلى سبيل المثال لا الحصر، مثلما لا يناسب حجم واحد جميع الأجهزة، فإن إستراتيجية تجربة المستخدم الواحدة لا تخدم جميع المجتمعات.

يجب أن تراعي في تصميمك المجتمع أو المستخدمين المنسيين، أي الفئة التي عادةً ما يتجاهلها المصممون أو ينسونها في تصميمهم، حيث يجب أن تسأل نفسك على سبيل المثال: ما الذي يحتاجه المستخدمون المكفوفون للتنقل في صفحتك بسهولة؟ وكيف يمكن منحهم تجربة مستخدم مناسبة؟

تحتوي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد Android ونظام IOS على قارئات شاشة مدمجة، مما يسهل على المكفوفين التفاعل مع الهواتف الذكية، لذا تذكر أنه سيكون لديك مستخدمون مكفوفون يعتمدون على خدمة VoiceOver في نظام iOS أو خدمة TalkBack على نظام Android للتفاعل مع الحلول التي تقدمها في تصميمك. وستساعدك الدراسات الميدانية على فهم ما يفعله المستخدمون الآخرون، ومعرفة تحدياتهم والطرائق التي يواجهون من خلالها هذه التحديات.

هل تعلم أن المستخدمين المكفوفين يستخدمون تطبيقًا مخصصًا للخرائط؟ إن تطبيق Seeing Eye GPS الموجود على يسار الصورة المرفقة أدناه هو تطبيق GPS للأجهزة التي تعمل بأنظمة IOS، إذ يمكن الوصول من خلاله إلى جميع مزايا التنقل النموذجية، إضافةً إلى مزايا خاصة بالمستخدمين المكفوفين؛ كما يساعد تطبيق Evelity الموجود على يمين الصورة للتنقل في الأماكن الداخلية، مثل الملاعب والمؤتمرات والحفلات الموسيقية وغيرها، فهو يساعد على تحديد المسارات عبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS للأشخاص المكفوفين.

02-لقطات-من-تطبيق-Seeing-Eye-وتطبيق-Evelity.png

حالة أخرى يجب عليك مراعاتها، وهي إذا كنت تستهدف بتطبيقك مجتمعًا غير مجتمعك المحلي، إذ تحتاج في هذه الحالة إلى فهم العوامل الثقافية للمجتمع المستهدف، مثل الفروقات الوطنية والإقليمية والاحتياجات والقيود والفرص الثقافية لجمهورك، أي يجب أن تلائم تطبيقك مع الوطن المستهدف.

علاوةً على ذلك، يجب أن تهتم بترجمة المصطلحات بطريقة صحيحة عند ترجمة محتوى من لغة إلى أخرى، لأن الترجمة الخاطئة أو الحرفية قد تسيء إلى المجتمع المستهدف أو تحمل معانٍ أخرى، وبالتأكيد هناك أمور تتعلق بالسياقات المحلية أكثر من اللغة، فقد تحتاج إلى تعديل بعض المزايا أو تقديم مزايا جديدة وفقًا للمنطقة.

إحدى الأمثلة التي يمكن تقديمها حول ملاءمة التصميمات مع جمهور البلد المستهدف هي عروض سيارات شركة أوبر، والتي صُمِّمت بحيث تناسب الأسواق المحلية، إذ يمكن مثلًا للمستخدمين في الهند حجز مركبة ذات ثلاث عجلات كما هو موضح على يمين الصورة أدناه؛ في حين أن هذه المركبة غير متوفرة في إصدار التطبيق الخاص بالولايات المتحدة كما هو موضح على يسار الصورة.

03-لقطات-من-تطبيق-أوبر.png

الخلاصة

يُعَد سياق الاستخدام للهواتف المحمولة ضروريًا للحصول على تجربة مستخدمة مناسبة، إذ يتغير سياق استخدام الهاتف المحمول وطريقة التفاعل معه باختلاف العوامل المادية والاجتماعية والعاطفية والثقافية، لذا من المهم أن تعرف القيود والأسباب والظروف الزمانية والمكانية التي يتفاعل من خلالها المستخدمون مع تطبيقك، أو المحتوى الذي تقدمه عبر الهواتف المحمولة، إذ يمكن لهذه المعلومات أن تمنحك توجيهًا لتصميم منتجاتك وتقديم تجربة مستخدم رائعة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Context of Use for Mobile.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...