6 ملفات

  1. يأخذ هذا الكتاب بيدك في أمثلة عملية ومتنوعة تغطي أساسيات SQL وأساسيات إدارة قواعد بيانات Postgres، وتمر على مزايا مهمة في Postgres تزيد من فاعلية الاستعلامات ووضوح عبارتها، ويصل هذا الكتاب إلى مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات كالنسخ الاحتياطي وتتبع استخدام الذاكرة، وبذلك يتميز بأنه مناسب للمبتدئ والمتوسط ويضع قدمك على سكة المستوى المتقدم في قواعد بيانات Postgres.
    بني هذا الكتاب بدايةً على دليل PostgresGuide لمؤلفه Craig Kerstiens المرخص تحت رخصة CC BY-NC أي كان ترجمةً لذلك الدليل فقط، ولكن لمَّا وجدنا الإصدار المستعمل فيه من Postgres قديمًا وينقص الدليل عدة مواضيع إضافية، آثرنا البناء عليه وتحسينه وإضافة كل ما نراه ناقصًا ليحقق الكتاب مبدأ 80/20.
    فيما يميزه عن غيره، فهو أننا اتبعنا في بداية العمل على هذا الكتاب قاعدة باريتو 80/20، حيث حرصنا على تغطية 20% من مواضيع PostgreSQL التي تُستخدَم في 80% من الحالات في الواقع والمجال العملي، إذ حاولنا الابتعاد عن التفاصيل غير العملية أو قليلة الاستخدام، أي أن هذا الكتاب لا يتطرق إلى شرح أو استخدام الأدوات المتقدمة والتي قد يندر استخدام بعضها، فلم نرد عرض شيء لا يستخدم إلا في حالات قليلة (تكون قد نسيتها إلى حين استعمالها ;-) ).
    ساهم بالعمل على هذا الكتاب، مصطفى عطا العايش تأليفًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتوفير دليل عملي نافع يثري المكتبة العربية.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». 
    يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «المرجع الشامل إلى تعلم PostgreSQL».

    1,961 تحميلات

       (1 مُراجعة)

    تمّت الإضافة

  2. لا يخفى على أي متعلم لمجال علوم الحاسوب كثرة الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وكذلك الأمر بالنسبة لمستخدم التقنية العادي الذي بات يرى تطورًا كبيرًا في الآلات والتقنيات التي تحيط به بدءًا من المساعد الصوتي الآلي في جواله وحتى سيارته وبقية الأشياء الذكية المحيطة به. تتوالى الاختراعات والاكتشافات يومًا بعد يوم وتتنافس كبرى الشركات حول من يحرز أكبر تقدم ليخطف الأضواء من غيره. ونظرًا لهذا الاهتمام، ولضعف المحتوى العربي وسطحيته في هذا المجال أيضًا، قررنا توفير مصدر عربي دسم لشرح أهم المفاهيم والأسس التي بني عليها مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
    يبدأ هذا الكتاب بعرض أهمية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة عبر الإشارة إلى المشاريع والإنجازات التي قدَّمها هذا المجال إلى البشرية حتى يومنا هذا وكيف أثرت على كل مجالات حياتنا اليومية. ينتقل بعدها إلى لمحة تاريخية عن المجال وكيفية ولادته ومراحل حياته حتى يومنا الحالي. ستجد بعدئذٍ المعلومات الدسمة في الفصل الثالث الذي يشرح المصطلحات المتعلقة بمجال تعلم الآلة ويشرح أساليب تعليم الإنسان للآلة والأسس التي بنيت عليها عمليات تعليم الآلة (منها شرح طرائق تعلم الآلة التقليدية ثم التجميع والتعلم المعزز وحتى الشبكات العصبية والتعلم العميق). يعرض الفصل الأخير تحديات عملية تعليم الآلة وما علاقة البيانات فيها، ثم أخيرًا عرض خارطة طريق لأهم المفاهيم التي يجب أن تتقنها في حال أردت التوسع في المجال وإتقانه.
    ساهم بالعمل على هذا الكتاب، محمد لحلح تأليفًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. أرجو أن نكون قد وُفقنَا في هذا العمل لسد ثغرةً كبيرةً في المحتوى العربي -كما خططنا لذلك- الذي يفتقر أشد الافتقار إلى محتوى جيد ورصين في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». 
    يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية».

    9,149 تحميلات

       (6 مُراجعات)

    آخر تحديث

  3. لا يخفى على أحد شهرة لغة SQL أو لغة الاستعلامات البنيوية (Structured Query Language) سواءً للمبرمجين أو الداخلين الجدد إلى عالم البرمجة وعلوم الحاسوب، فهي لغة برمجة متُخصِّصة في مجال واحد وهو معالجة وإدارة قواعد البيانات، وتعد اللغة القياسية لأنظمة إدارة قواعد البيانات (RDBMS)؛ وتُستخدم تعليمات وأوامر SQL -لمن لا يعرفها- لإجراء عمليات مباشرة على البيانات، مثل تخزينها في قاعدة بيانات، وجلبها منها والتعديل عليها بالإضافة إلى إنجاز مهام إدارية على قواعد البيانات من تأمين ونسخ احتياطي وإدارة للمستخدمين.
    ونظرًا لأهمية SQL سواءً للمبرمجين، وحتى لغير المبرمجين من العاملين في القطاعات التقنية أو للمهتمين بقواعد البيانات عمومًا، نضع بين يديك هذا الكتاب المبني على أحد أفضل الكتب الإنجليزية المتقدمة عن SQL، وهو كتاب "SQL Notes For Professionals" من موقع GoalKicker المبني بدوره على توثيق موقع StackOverflow وقد ساهم في إعداده عدد كبير من المساهمين على شبكة StackOverflow الشهيرة (إن أردت الاطلاع على قائمة المساهمين الكاملة، ارجع إلى قسم "Credits" في نهاية الكتاب الأصلي، SQL Notes For Professionals).
    يغطِّي هذا الكتاب المفاهيم الأساسية للغة SQL، مثل العمليات الأولية، وإدراج البيانات وحذفها واستخلاصها وتحديثها، وأنواع البيانات، وتصميم الجداول وتنفيذ الاستعلامات، إضافة إلى مفاهيم متقدمة، مثل المعارض views والدوال، وإدارة المستخدمين، وكيفية تأمين الشيفرة وغيرها من المواضيع. كما أنّ الكتاب غني بالأمثلة التطبيقية التي تشرح كل هذه المواضيع لترسيخ فهمها.
    هذا الكتاب ليس مثل غيره من الكتب والشروحات التي تشرح لغة SQL من البداية شرحًا مُبسَّطًا ومتسلسلًا وإنَّما يعتمد على مبدأ خير الكلام ما قل ودل في الشرح وترك الشيفرة تشرح نفسها بنفسها، فيحوي على كم كبير من الشيفرات والأمثلة العملية بالموازنة مع الشرح النظري ووُجِّه لمن يريد اتقان لغة SQL وصقل مهاراته فيها إذ سيساهم هذا الكتاب في رفع مستواك في لغة SQL وسيُملِّكك مهارات متقدمة في استعمال لغة SQL بالإضافة إلى بعض الخدع والالتفافات المتقدمة أيضًا.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». أنشئ العمل الأصلي من هذا الكتاب لأغراض تعليمية ولا يتبع إلى أي شركة أو مجموعة رسمية متعلقة بلغة SQL ولا حتى شبكة Stack Overflow، كما أن جميع العلامات التجارية المذكورة في هذا الكتاب تتبع إلى الشركات المالكة لها.
    يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «المرجع المتقدم إلى لغة SQL».

    3,721 تحميلات

       (2 مُراجعات)

    آخر تحديث

  4. سطع نجم لغة البرمجة بايثون في الآونة الأخيرة حتى بدأت تزاحم أقوى لغات البرمجة في الصدارة وذاك لمزايا هذه اللغة التي لا تنحصر أولها سهولة كتابة وقراءة شيفراتها حتى أصبحت الخيار الأول بين يدي المؤسسات الأكاديمية والتدريبية لتدريسها للطلاب الجدد الراغبين في الدخول إلى مجال علوم الحاسوب والبرمجة. أضف إلى ذلك أن بايثون لغةً متعدَّدة الأغراض والاستخدامات، لذا فهي دومًا الخيار الأول في شتى مجالات علوم الحاسوب الصاعدة مثل الذكاء الصنعي وتعلم الآلة وعلوم البيانات وغيرها، كما أنَّها مطلوبة بشدة في سوق العمل وتعتمدها كبرى الشركات التقنية.
    بني هذا العمل على كتاب «How to code in Python» لصاحبته ليزا تاغليفيري (Lisa Tagliaferri) وترجمه إلى العربية محمد بغات وعبد اللطيف ايمش، وحرره جميل بيلوني، ويأتي شارحًا المفاهيم البرمجية الأساسية بلغة بايثون، ونأمل في أكاديمية حسوب أن يكون إضافةً نافعةً للمكتبة العربيَّة وأن يفيد القارئ العربي في أن يكون منطلقًا للدخول إلى عالم البرمجة من أوسع أبوابه. رُبط هذا الكتاب مع توثيق لغة بايثون في موسوعة حسوب لتسهيل عملية الاطلاع على أي جزء من اللغة مباشرة وقراءة التفاصيل باللغة العربية.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». 
    يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون».

    26,644 تحميلات

       (4 مُراجعات)

    آخر تحديث

  5. لا يخفى على أي مطور ويب خصوصًا مطوري واجهة المستخدم الأمامية (front end developers) أهمية إضفاء بعض الحيوية على المواقع التي يصممونها عبر الحركات، إذ هنالك عدة فوائد يمكن تحصليها من إضافة الحركات إلى صفحات الموقع أهمها الابتعاد عن السكون الممل، ولفت الانتباه، وتحسين التواصل مع الزائر أو المستخدم وغيرها؛ لذلك، أصبحت الحركات أمرًا جوهريًا في مواقع الويب لا يمكن الاستغناء عنها.
    جاء هذا الكتاب لشرح مفهوم الحركة وكيفية تحريك العناصر باستخدام CSS فقط بدءًا من الحركات البسيطة وحتى الحركات المعقَّدة المُتقدِّمة بالإضافة إلى التَطرُّق إلى مناقشة مسألة متى يجب إضافة الحركات ومتى يجب الابتعاد عنها.
    هذا الكتاب مترجم عن كتاب «CSS Animation 101» لصاحبه Donovan Hutchinson، ونأمل أن يكون إضافةً نافعةً للمكتبة العربيَّة وأن يفيد القارئ العربي في الإلمام بموضوع التحريك عبر CSS.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».

    7,390 تحميلات

       (0 مُراجعات)

    آخر تحديث

  6. لا يخفى على أحدٍ سطوع نجم لغة HTML5 وانتشار تطبيقاتها انتشارًا كبيرًا، إذ ذاع صيتها وأصبحت حديث الكثيرين لما تحتويه من تقنياتٍ مهمةٍ لتطبيقات الويب، فهي تتضمن كل ما يتعلق بتشغيل مقاطع الفيديو على صفحات الويب، وتوليد الرسوميات ديناميكيًا، وتحديد الموقع الجغرافي للمستخدم، وإتاحة استعمل تطبيقات الويب دون اتصال، إضافةً إلى تنظيمها لبنية المستند الهيكلية تنظيمًا دقيقًا يسهِّل تفسيرها من المتصفحات والبرمجيات الأخرى، والمزيد…
    لذا جاء هذا الكتاب محاولًا تقديم مفاهيم HTML5 وتقنياتها وطرائق استخدامها إلى القارئ العربي، مدعمًا بأمثلة علميةٍ تسهّل توضيح الأفكار، وحاولتُ فيه توفير أحدث المعلومات عن دعم تلك التقنيات قدر المستطاع، وأعدت النظر في بعض الفصول لتناسب التغييرات التي طرأت حديثًا.
    هذا الكتاب مترجمٌ عن كتاب Dive Into HTML5 للمؤلف Mark Pilgrim المرخّص برخصة المشاع الإبداعي CC BY 3.0، والذي نشرته O’Reilly لاحقًا باسم HTML5: Up and Running.
    هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نسب المُصنَّف - الترخيص بالمثل 4.0 (CC BY-SA 4.0). شعار HTML5 والشعارات البقية مرخصة برخصة المشاع الإبداعي CC BY 3.0.
    وفي النهاية، أحمد الله على توفيقه لي بإتمام العمل على الكتاب، وأرجو أن يكون إضافةً مفيدةً للمكتبة العربية، والله ولي التوفيق.

    26,804 تحميلات

       (8 مُراجعات)

    تمّت الإضافة