الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL 1.0.0

   (1 مُراجعة)

5 صور

يأخذ هذا الكتاب بيدك في أمثلة عملية ومتنوعة تغطي أساسيات SQL وأساسيات إدارة قواعد بيانات Postgres، وتمر على مزايا مهمة في Postgres تزيد من فاعلية الاستعلامات ووضوح عبارتها، ويصل هذا الكتاب إلى مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات كالنسخ الاحتياطي وتتبع استخدام الذاكرة، وبذلك يتميز بأنه مناسب للمبتدئ والمتوسط ويضع قدمك على سكة المستوى المتقدم في قواعد بيانات Postgres.

بني هذا الكتاب بدايةً على دليل PostgresGuide لمؤلفه Craig Kerstiens المرخص تحت رخصة CC BY-NC أي كان ترجمةً لذلك الدليل فقط، ولكن لمَّا وجدنا الإصدار المستعمل فيه من Postgres قديمًا وينقص الدليل عدة مواضيع إضافية، آثرنا البناء عليه وتحسينه وإضافة كل ما نراه ناقصًا ليحقق الكتاب مبدأ 80/20.

فيما يميزه عن غيره، فهو أننا اتبعنا في بداية العمل على هذا الكتاب قاعدة باريتو 80/20، حيث حرصنا على تغطية 20% من مواضيع PostgreSQL التي تُستخدَم في 80% من الحالات في الواقع والمجال العملي، إذ حاولنا الابتعاد عن التفاصيل غير العملية أو قليلة الاستخدام، أي أن هذا الكتاب لا يتطرق إلى شرح أو استخدام الأدوات المتقدمة والتي قد يندر استخدام بعضها، فلم نرد عرض شيء لا يستخدم إلا في حالات قليلة (تكون قد نسيتها إلى حين استعمالها ;-) ).

ساهم بالعمل على هذا الكتاب، مصطفى عطا العايش تأليفًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتوفير دليل عملي نافع يثري المكتبة العربية.

هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». 

يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «المرجع الشامل إلى تعلم PostgreSQL».


2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء

تستطيع إضافة مراجعة لهذا الملف بعد تحميله فقط.


محمد هاني صباغ

  • 5
   1 من 1 وجد هذا التقييم مفيد 1 / 1 عضو

الكتاب ممتاز وجميل وقد أعجبني جدًا.

الكتاب ليس ترجمة بالكامل بل معظمه تأليف ولهذا تلحظ أنّ أسلوب الكتابة وطريقة التعامل مع المصطلحات سلسان للغاية وكأنّك تقرأ كتاب عربي أصلي. يشرح الكتاب كذلك كلّ ما يحتاجه المرء لبدء استخدام قاعدة PostgreSQL بأسلوب مفصّل وعملي. أعجبني كذلك تصميم الكتاب حيث المحتوى غير محشو بكثرة في كلّ صفحة بل هو مُرتاح والحواشي مرخيّة، وهو ما يجعل عملية القراءة أكثر متعة.

في المرّة المقبلة التي يطلب منها أحدٌ منّي مصادر لتعلّم PostgreSQL سأعطيه هذا الكتاب فقط.

شكرًا جزيلًا على إخراج الكتاب.

شارك هذه المُراجعة


رابط التقييم