التصنيف:   الكل

كتب مميزة

  • مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة   بواسطة أكاديميّة حسوب

    لا يخفى على أي متعلم لمجال علوم الحاسوب كثرة الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وكذلك الأمر بالنسبة لمستخدم التقنية العادي الذي بات يرى تطورًا كبيرًا في الآلات والتقنيات التي تحيط به بدءًا من المساعد الصوتي الآلي في جواله وحتى سيارته وبقية الأشياء الذكية المحيطة به. تتوالى الاختراعات والاكتشافات يومًا بعد يوم وتتنافس كبرى الشركات حول من يحرز أكبر تقدم ليخطف الأضواء من غيره. ونظرًا لهذا الاهتمام، ولضعف المحتوى العربي وسطحيته في هذا المجال أيضًا، قررنا توفير مصدر عربي دسم لشرح أهم المفاهيم والأسس التي بني عليها مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. يبدأ هذا الكتاب بعرض أهمية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة عبر الإشارة إلى المشاريع والإنجازات التي قدَّمها هذا المجال إلى البشرية حتى يومنا هذا وكيف أثرت على كل مجالات حياتنا اليومية. ينتقل بعدها إلى لمحة تاريخية عن المجال وكيفية ولادته ومراحل حياته حتى يومنا الحالي. ستجد بعدئذٍ المعلومات الدسمة في الفصل الثالث الذي يشرح المصطلحات المتعلقة بمجال تعلم الآلة ويشرح أساليب تعليم الإنسان للآلة والأسس التي بنيت عليها عمليات تعليم الآلة (منها شرح طرائق تعلم الآلة التقليدية ثم التجميع والتعلم المعزز وحتى الشبكات العصبية والتعلم العميق). يعرض الفصل الأخير تحديات عملية تعليم الآلة وما علاقة البيانات فيها، ثم أخيرًا عرض خارطة طريق لأهم المفاهيم التي يجب أن تتقنها في حال أردت التوسع في المجال وإتقانه. ساهم بالعمل على هذا الكتاب، محمد لحلح تأليفًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. أرجو أن نكون قد وُفقنَا في هذا العمل لسد ثغرةً كبيرةً في المحتوى العربي -كما خططنا لذلك- الذي يفتقر أشد الافتقار إلى محتوى جيد ورصين في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».  يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية»، أو من مباشرةً من الآتي: الفصل الأول: الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية الفصل الثاني: الذكاء الاصطناعي: مراحل البدء والتطور والأسس التي نشأ عليها الفصل الثالث: المفاهيم الأساسية لتعلم الآلة الفصل الرابع: تعلم الآلة: التحديات الرئيسية وكيفية التوسع في المجال
  • دليل المستقل والعامل عن بعد   بواسطة أكاديميّة حسوب

    انتشر مصطلح العمل الحر في الآونة الأخير انتشار النار في الهشيم، وسبب ذلك جائحة كوفيد-19 التي ضربت العالم فقلبت الموازين، فالآن وبعد إلزام الدول للشعوب بالبقاء في المنازل وفرض قيود على نمط الحياة وحتى أسلوب العمل من أجل الحد من انتشار الوباء، تعرّف أغلب الناس طوعًا أو كرهًا إلى أسلوب العمل المستقل والعمل عن بعد من المنزل، واضطر كثير منهم إلى دخول سوق الإنترنت ليقدموا خدماتهم بشكل مستقل بعد إنهاء عقودهم مع شركاتهم بسبب تقليل الشركات لنفقاتها، وحتى الذي استمروا في عملهم ووظيفتهم اضطروا إلى تبني أسلوب العمل من المنزل إذ رأينا الكثير من الشركات التي أغلقت مقراتها ونقلها إلى أسلوب العمل عن بعد وهنا وجد الموظفون أنفسهم أمام نمط عمل غريب لم يعتادوه من قبل! وبات الكثير يسأل عن كيفية الدخول إلى هذا سوق العمل الحر وكيفية تبني أسلوب العمل من المنزل ويسألنا عن تجاربنا ومن أين يبدؤون وماذا يفعلون، لذا وجب علينا تقديم المساعدة والإجابات الوافية ومدُّ يَد العون لتوفر مرجع شامل يهدي الوافدين إلى ويرشد السالكين على طريق العمل الحر ونمط العمل عن بعد من المنزل، فكان هذا الكتاب! يبدأ الكتاب في أول فصل له بشرح مفهوم ثقافة العمل الحر والعمل عن بعد من المنزل واختلافهما عن العمل التقليدي كما يعرض واقع العالم العربي من العمل المستقل، ثم ينتقل في الفصل الثاني إلى التحدث عن سوق العمل الحر وعرض مجالاته وكيفية الدخول إليه. ينتقل الكتاب بعدها في الفصول التالية إلى شرح المهارات الواجب على كل عامل مستقل أن يمتلكها حتى يصبح عاملًا مميزًا له مكانته المرموقة في السوق ليتهافت أصحاب المشاريع على تسليمه العمل كلما برز اسمه بين العاملين في السوق، فيعرِّج على التسويق الذاتي ثم ينتقل إلى شرح كيفية إدارة المشروع من الناحية الفنية والمالية والتعامل مع العملاء أصحاب المشاريع وكيفية حل أي خلافات قد تطرأ. لم ننسَ أهمية صحة العامل المستقل والعامل عن بعد من منزله، فخصَّصنا فصلين نتحدث في أولهما عن المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والجسدية على حد سواء، بالإضافة إلى عرض أهم التحديات التي قد تواجه العامل من المنزل مثل الإجازات وإدارة الوقت وكيفية التعامل معها. عرجَّنا بعد ذلك في الفصل الذي يليه على الأمور المتعلقة ببيئة العمل، تلك البيئة التي سيمضي العامل البعيد فيها جل وقته، فعرضنا كيفية بناء بيئة العمل المريحة المثلى وتنظيمها وكيفية فصل بيئة العمل عن بيئة المنزل والأهل الملاصقة لها. تحدثنا عن التعهيد الخارجي في فصل كامل وهو مفهوم قد يلزم العامل المستقل لاحقًا لتوسيع عمله أو إنجاز مهام خارج اختصاصه، ثم انتقلنا في الفصل الأخير إلى التحدث عن أهم منصات العمل الحر العربية بمختلف أنواعها وكيفية إنشاء حسابات عليها لتطبيق كل ما تعلمناه سابقًا في الكتاب ودخول السوق من أوسع مداخله. يمكنك قراءة فصول هذا الكتاب مباشرةً على شكل مقالات، الموسومة بوسم «دليل العامل المستقل»، وإليك العناوين: مدخل إلى ثقافة العمل الحر الدخول إلى سوق العمل الحر على الإنترنت كيفية التسويق الذاتي في العمل الحر الإدارة الفنية للمشروع للعامل المستقل فن التعامل مع العملاء في العمل المستقل العناية بالصحة الجسدية والنفسية للعامل المستقل العناية ببيئة عمل العامل المستقل الإدارة المالية في العمل الحر ما يلزم العامل المستقل معرفته عن التعهيد الخارجي تعرف على منصات العمل الحر والعمل عن بعد
  • التّوظيف عن بُعد   بواسطة Fatima Ahmad

    في السنوات الأخيرة انتشر على الصعيد العالمي نظام العمل عن بُعد، حيث تلجأ العديد من الشركات والمؤسسات – وكذلك الأفراد – إلى الاستعانة بأفراد يعملون عن بُعد من المنزل أو أي مكان في العالم عبر الإنترنت.
    تلجأ الشركات إلى العاملين عن بُعد في مختلف التخصصات، منها على سبيل المثال لا الحصر العاملين في مجال البرمجة، وتحرير النصوص، والتسويق الشبكي، والتسويق الإلكتروني،  والهندسة، والتصميم والإعلانات، والترجمة، والديكور الداخلي، وإدخال البيانات، وبعض أعمال السكرتارية، وحجز تذاكر الطيران، وكتابة المقالات، وبعض أعمال العلاقات العامة عبر الإنترنت، وتصميم المواقع الإلكترونية وإدارة المواقع الإلكترونية، والدراسات والتحاليل السوقية وغيرها من التخصصات. ولابُد أن السؤال الذي يبادرنا هو: لماذا كل هذه الأهمية لنظام العمل عن بُعد، وكيف يمكنني الاستفادة من هذا النظام في مؤسستي؟
    تعالوا لنتعرف معاً على الجواب من خلال هذا الكتاب  
  • إدفع لي وإلا!   بواسطة أحمد عابدين

    كتاب إدفع لي وإلا هو كتاب مجاني لكاتبه Lior Frenkel مؤسس شريك في The nuSchool، مستقل ومطوّر ويب وهو الآن مستشار، مدوّن ومتحدث في الأنشطة حول العالم. قام Lior بكتابة هذا الكتاب في عام 2015 ليساعد المستقلين حول العالم في التعامل مع حالات امتناع العملاء عن الدفع بناءً على خبرته الممتدة لسنوات في العمل الحر.