دليل المستقل والعامل عن بعد 1.2.0

   (1 مُراجعة)

6 صور

انتشر مصطلح العمل الحر في الآونة الأخير انتشار النار في الهشيم، وسبب ذلك جائحة كوفيد-19 التي ضربت العالم فقلبت الموازين، فالآن وبعد إلزام الدول للشعوب بالبقاء في المنازل وفرض قيود على نمط الحياة وحتى أسلوب العمل من أجل الحد من انتشار الوباء، تعرّف أغلب الناس طوعًا أو كرهًا إلى أسلوب العمل المستقل والعمل عن بعد من المنزل، واضطر كثير منهم إلى دخول سوق الإنترنت ليقدموا خدماتهم بشكل مستقل بعد إنهاء عقودهم مع شركاتهم بسبب تقليل الشركات لنفقاتها، وحتى الذي استمروا في عملهم ووظيفتهم اضطروا إلى تبني أسلوب العمل من المنزل إذ رأينا الكثير من الشركات التي أغلقت مقراتها ونقلها إلى أسلوب العمل عن بعد وهنا وجد الموظفون أنفسهم أمام نمط عمل غريب لم يعتادوه من قبل!

وبات الكثير يسأل عن كيفية الدخول إلى هذا سوق العمل الحر وكيفية تبني أسلوب العمل من المنزل ويسألنا عن تجاربنا ومن أين يبدؤون وماذا يفعلون، لذا وجب علينا تقديم المساعدة والإجابات الوافية ومدُّ يَد العون لتوفر مرجع شامل يهدي الوافدين إلى ويرشد السالكين على طريق العمل الحر ونمط العمل عن بعد من المنزل، فكان هذا الكتاب!

يبدأ الكتاب في أول فصل له بشرح مفهوم ثقافة العمل الحر والعمل عن بعد من المنزل واختلافهما عن العمل التقليدي كما يعرض واقع العالم العربي من العمل المستقل، ثم ينتقل في الفصل الثاني إلى التحدث عن سوق العمل الحر وعرض مجالاته وكيفية الدخول إليه. ينتقل الكتاب بعدها في الفصول التالية إلى شرح المهارات الواجب على كل عامل مستقل أن يمتلكها حتى يصبح عاملًا مميزًا له مكانته المرموقة في السوق ليتهافت أصحاب المشاريع على تسليمه العمل كلما برز اسمه بين العاملين في السوق، فيعرِّج على التسويق الذاتي ثم ينتقل إلى شرح كيفية إدارة المشروع من الناحية الفنية والمالية والتعامل مع العملاء أصحاب المشاريع وكيفية حل أي خلافات قد تطرأ.

لم ننسَ أهمية صحة العامل المستقل والعامل عن بعد من منزله، فخصَّصنا فصلين نتحدث في أولهما عن المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية والجسدية على حد سواء، بالإضافة إلى عرض أهم التحديات التي قد تواجه العامل من المنزل مثل الإجازات وإدارة الوقت وكيفية التعامل معها. عرجَّنا بعد ذلك في الفصل الذي يليه على الأمور المتعلقة ببيئة العمل، تلك البيئة التي سيمضي العامل البعيد فيها جل وقته، فعرضنا كيفية بناء بيئة العمل المريحة المثلى وتنظيمها وكيفية فصل بيئة العمل عن بيئة المنزل والأهل الملاصقة لها.

تحدثنا عن التعهيد الخارجي في فصل كامل وهو مفهوم قد يلزم العامل المستقل لاحقًا لتوسيع عمله أو إنجاز مهام خارج اختصاصه، ثم انتقلنا في الفصل الأخير إلى التحدث عن أهم منصات العمل الحر العربية بمختلف أنواعها وكيفية إنشاء حسابات عليها لتطبيق كل ما تعلمناه سابقًا في الكتاب ودخول السوق من أوسع مداخله.

يمكنك قراءة فصول هذا الكتاب مباشرةً على شكل مقالات، الموسومة بوسم «دليل العامل المستقل»، وإليك العناوين:

  1. مدخل إلى ثقافة العمل الحر
  2. الدخول إلى سوق العمل الحر على الإنترنت
  3. كيفية التسويق الذاتي في العمل الحر
  4. الإدارة الفنية للمشروع للعامل المستقل
  5. فن التعامل مع العملاء في العمل المستقل
  6. العناية بالصحة الجسدية والنفسية للعامل المستقل
  7. العناية ببيئة عمل العامل المستقل
  8. الإدارة المالية في العمل الحر
  9. ما يلزم العامل المستقل معرفته عن التعهيد الخارجي
  10. تعرف على منصات العمل الحر والعمل عن بعد

ما الجديد في الاصدار 1.2.0

Released

  • الإصدار v1.1
    • إضافة فقرة في مقدمة الفصل الثاني
    • تصحيح بعض التنسيقات
  • الإصدار v1.2
    • تغيير ألوان الكتاب

11 اشخاص أعجبوا بهذا



تفاعل الأعضاء

تستطيع إضافة مراجعة لهذا الملف بعد تحميله فقط.


Ahmad Alshhadat

  • 5
  

رائع

شارك هذه المُراجعة


رابط التقييم