دليل الأمان الرقمي 1.0.0

   (1 مُراجعة)

8 صور

مع الغياب شبه التام لأي مصادر مفيدة باللغة العربية عن مجالات الخصوصية والحماية والأمان الرقمي وتأمين الأجهزة الشخصية، جاء هذا الكتاب ليكون شارحًا لمفاهيم الحماية والأمان التي يحتاج إليها كل من يعيش في هذا العصر الرقمي ويستعمل مختلف الأجهزة الرقمية في شتى مجالات الحياة وذلك لتأمين نفسه وحماية بياناته التي يضعها في تلك الأجهزة. إنّ الأمان الرقمي موضوعٌ مهم للحديث عنه وليس شيئًا رفاهيًا أو تكميليًا، خصوصًا مع اطّراد عدد المستخدمين الجدد مع عدد انتهاكات واختراقات الأمان والخصوصية التي تحصل كلّ يوم.

إنّ هذا الكتاب موجّهٌ بالدرجة الأولى إلى عموم من يستخدم الحواسيب والأجهزة الذكية ويهدف إلى توعيتهم بأهم المسائل المتعلقة بالأمان الرقمي، ولا يخلو من مواضيع ومعلومات مفيدة ومتقدمة حتّى للخبراء والمتخصصين في المجال، إذ أنّ هذا الكتاب ما هو إلّا محاولة لتحصين المستخدمين ولفت انتباههم إلى مجال الأمان الرقمي وطرق حماية أنفسهم في العالم الرقمي، ولا يعد الكتاب مرجعًا شاملًا لكلّ شيء في المجال.

يبدأ الكتاب بعرض المفاهيم الأساسية التي يجب أن يمتلكها أيّ قارئ للكتاب، وهي مفاهيمٌ تعتمد عليها الكثير من الفصول الأخرى في الكتاب فلا غنى عنها بحالٍ من الأحوال، ثم ينتقل الكتاب إلى الحديث عن الوعي وأهميته، وقد قدّمنا موضوع الوعي على غيره لأنّه مبدأٌ عام يُمكن تطبيقه في مختلف مجالات الحماية الرقمية وليس شرحًا لطريقة تثبيت برنامج أو إضافة مثلًا، كما أنّه أهم طريقة لحماية المُستخدم نفسَه. ويأتي بعد هذين الفصلين مختلف الفصول التي تشرح اختيار خدماتٍ معينة أو طريقة تأمين أجهزة وأنظمة معينة. يجد القارئ في كلّ فصلٍ من هذه الفصول شرحًا للمفهوم المُراد تأمينه قبل الشروع بطريقة حمايته وتأمينه ولذلك يمكنك قراءة هذه المفاهيم بالترتيب الذي تريد بحسب حاجتك إن أردت ذلك رغم أنه ينصح بقراءتها وفق ترتيبها المتسلسل.

هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».

يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «الأمان الرقمي»، أو مباشرة مما يلي:

  1. الفصل الأول: لماذا يجب أن نحافظ على أماننا الرقمي؟
  2. الفصل الثاني: مفاهيم تأسيسية عن الأمان الرقمي
  3. الفصل الثالث: الوعي في العالم الرقمي
  4. الفصل الرابع: اختيار العتاد والبرامج في العالم الرقمي
  5. الفصل الخامس: اختيار الخدمات والمزودات في العالم الرقمي
  6. الفصل السادس: تأمين الأشياء الأساسية المحيطة بك في العالم الرقمي
  7. الفصل السابع: النسخ الاحتياطي وحفظ البيانات في العالم الرقمي
  8. الفصل الثامن: التشفير واستعمالاته في العالم الرقمي
  9. الفصل التاسع: كلمات المرور: كيفية حفظها واستعمالها في العالم الرقمي
  10. الفصل العاشر: تأمين متصفحات الويب في العالم الرقمي
  11. الفصل الحادي عشر: الحماية من مواقع الإنترنت في العالم الرقمي
  12. الفصل الثاني عشر: ما يلزم معرفته عند الشراء والدفع عبر الإنترنت
  13. الفصل الثالث عشر: تأمين الهاتف المحمول في العالم الرقمي
  14. الفصل الرابع عشر: كيف تعرف أنك اخترقت في العالم الرقمي وماذا تفعل حيال ذلك؟
  15. الفصل الخامس عشر: مواضيع متقدمة في الأمان الرقمي

8 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء

تستطيع إضافة مراجعة لهذا الملف بعد تحميله فقط.


محمد هاني صباغ

· تمّ تعديل بواسطة محمد هاني صباغ

  • 5
   2 من 2 وجد هذا التقييم مفيد 2 / 2 أعضاء

مراجعتي مجروحة... كمؤلف الكتاب... وليست هذه مراجعة حتّى :)

لكنني أريد أن أتقدم هنا بالشكر الجزيل إلى فريق أكاديمية حسوب على إخراج وتنسيق الكتاب ورعايته. كان جهدًا طويلًا على مدار عدة أشهر لتنسيق الكتاب وإخراجه بشكل الحالي، خصوصًا أنه يحتوي الكثير من الصور والأوامر وغير ذلك من عناصر التنسيق المختلفة. أريد أن أنوه كذلك إلى أن هذا الكتاب يغطي معظم الأساسيات وأهم المواضيع، لكنه لا يغطي كل شيء في مجال الأمان الرقمي، ومايزال هناك الكثير من الأشياء الأخرى للحديث عنها. ويمكن للقارئ الكريم أن يتبحر على الشبكة بالبحث عن المزيد من المصادر حول المواضيع التي ذكرناها إن كان يريد المزيد، وهناك قائمة سريعة ببعض المواقع المفيدة في مجال الأمان الرقمي على الشبكة.

أتوجه بالشكر هنا كذلك إلى كل القرّاء الذين حملوا الكتاب وساهموا بنشره للآخرين، ورغم أنه كتاب مجاني إلا أن أملي أن يستفيد منه أقصى عدد ممكن من الناس، ليحموا أنفسهم من مخاطر الخصوصية والأمان في هذا الوقت المتقلب.

أنا جاهز لأي أسئلة أو استفسارات تحت هذا التعليق كذلك.

3 اشخاص أعجبوا بهذا

شارك هذه المُراجعة


رابط التقييم