اذهب إلى المحتوى

كيفية اختبار تصميم تجربة المستخدم UX


محمد ناولو2

تزداد أهمية اختبار تصميم تجربة المستخدم UX يومًا بعد يوم، فهو يتيح لك إمكانية معرفة مدى نجاح تصميمك، وما إذا كان يناسب المستخدمين أم لا؛ كما أنه يساعدك على معرفة المشكلات التي قد تواجه المستخدمين وحلها، إضافةً إلى اختبار جوانب أخرى من منتجك أو خدمتك.

الخطوة الأولى: تحديد المشكلة

قبل البدء في البحث عن حلول لمشكلات منتجك، يجب عليك تحديد ماهية المشكلات وأسبابها، ومن ثم تحديد أهدافك، لتستمر في التركيز عليها. لا تشتت انتباهك بأهداف الآخرين أو بأهدافك الداخلية الأخرى، بل ركز في هذه المرحلة على النقاط المهمة وتأكد من توافقها مع احتياجات مستخدمي منتجك.

عند هذه المرحلة، صحيح أنه يجب عليك التحلي بالتفاؤل والطموح، ولكن احرص على أن تكون واقعيًا أيضًا، لذا تجنب تجربة شيء كبير ومكلف جدًا في وقت مبكر من إطلاق المنتج، لأنه قد يعرضك للفشل وتحمل خسائر فادحة.

الخطوة الثانية: تحديد النطاق

يمكن تعريف نطاق مشروعك على أنه مجموع كل ما تعمل عليه، ومن المهم أن تحدد نطاق مشروعك في البداية، لأنه يتيح لكل شخص مشارك إمكانية معرفة دوره ومهامه، ومن ثم يساعده على اتخاذ قرارات صائبة بشأن مشاركته.

يجب أن تحدد أهداف المشروع وغاياته، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال هذا التصميم؟
  • ما هي طموحات المستخدمين؟
  • ما هي أهداف المطورين؟
  • ما هي أهداف أصحاب العمل، مثل مديري الشركة؟
  • ما الذي سيحدث عند اكتمال المشروع أو عدم اكتماله؟
  • كم من الوقت سيستغرق حتى يكتمل الهدف؟ على سبيل المثال، ما هو تاريخ الإصدار؟

يجب الإجابة عن هذه الأسئلة مبكرًا حتى يتمكن كل مشارك في هذا المشروع -بما في ذلك المصممون- من فهم سبب عملهم على شيء محدد في تلك الفترة.

الخطوة الثالثة: تطوير فرضية

لديك فكرة رائعة عن منتج أو خدمة، لكنك تحتاج إلى معرفة كيفية عملها! تتمثل الخطوة الأولى لاختبار تصميم تجربة المستخدم الذي أنشأته في تحديد المشكلة التي تحاول حلها، والتي يمكن أن تتمثل في: "كيف أجعل موقعي الإلكتروني أكثر سهولةً للمستخدمين؟"، أو أن تكون "كيف أجعل الناس مهتمين بالتبرع بالمال؟". بمجرد تحديد السؤال الذي يحتاج إلى إجابة، فإنه بإمكانك تطوير فرضية تجيب عن هذا السؤال، ومن ثم اختبارها عن طريق إنشاء نماذج أولية مبنية على نتائج بحثك.

عندما تصمم النماذج الأولية وتختبرها مع المستخدمين، اجمع التعليقات على هذه النماذج حتى تتمكن من تحسينها، وسنتحدث بتفصيل أكبر عن النماذج الأولية أدناه.

الخطوة الرابعة: تصميم نموذج أولي

يمكن تعريف النموذج الأولي على أنه تمثيل وظيفي للمنتج النهائي، لذا يجب بناؤه بنفس تقنيات وتصميم منتجك النهائي، ولكن مع ذلك، من الممكن أن يختلف النموذج الأولى عن المنتج النهائي في بعض النواحي. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تصمم تطبيقًا للأشخاص لمشاركة الصور على منصة إنستجرام Instagram، فقد يتمثل أحد الخيارات في استخدام نظامهم الأساسي الحالي كنقطة بداية، ومن ثم إضافة مزايا جديدة مستقبلًا، مثل والملصقات والفلاتر وغيرها.

من ناحية أخرى، إذا كنت تنشئ موقعًا تفاعليًا يوضح للناس كيفية نمو شعرهم مرةً أخرى بعد العلاج الكيميائي، فربما يكون من المنطقي أن تبدأ من نقطة الصفر عوضًا عن استخدام منصة شخص آخر.

أفضل طريقة تستخدمها الشركات عادةً لتصميم تطبيقات الهواتف المحمولة هي تصميم نماذج أولية باستخدام الأدوات المختلفة، مثل أداة بالسميك Balsamiq أو أداة OmniGraffle، ومن ثم الانتقال إلى بناء التصميمات المرئية باستخدام سكتش Sketch أو فيجما Figma حالما يبدو كل شيء جيدًا بما فيه الكفاية للانتقال إلى هذه المرحلة.

الخطوة الخامسة: إجراء اختبار قابلية الاستخدام

يُعَد اختبار قابلية الاستخدام هو الجزء الأهم في أي مشروع، إذ يحتوي على تصميم تجربة المستخدم، ويمكنك من خلاله اكتشاف ما سيفعله المستخدمون بمنتجك وكيف يشعرون به.

يجب أن يركز اختبار قابلية الاستخدام على أمر واحد في كل مرة، وهو الشيء الذي يجب اختباره بصورة ضرورية للمشروع، أي أنه يجب عليك أن تسأل نفسك في كل مرة: "ما هو أهم شيء يجب أن أختبره في هذه المرحلة؟".

يجب أن يشارك شخصان على الأقل في كل اختبار تجريه، بحيث يكون أحدهما مراقبًا والآخر ينجز المهام المطلوبة نيابةً عن المستخدم. يمكن للمراقب أن يساعد المشاركين من خلال توجيههم في كل خطوة من خطوات رحلتهم عبر تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، ولكن من الناحية المثالية، لا ينبغي للمراقب أن يتدخل في تجربة المشاركين الفعلية، وإذا كان هناك أي شيء يعترض طريقهم -كأن يكون هناك خطأ ما- فيجب أن يخبروك في أسرع وقت ممكن لكي تتمكن من إصلاح الأمور بسرعة.

جمع التعليقات على النماذج الأولية

لقد قضيت الوقت والجهد في تصميم النموذج الأولي، لذا يجب أن تكون متحمسًا لمعرفة كيف سيصبح، ومع ذلك، قبل أن تتمكن من البدء في تحليل نتائج اختبار المستخدم أو إجراء أي تعديلات على تصميمك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تحدث مسبقًا.

أولًا وقبل أي شيء، احرص على أن تكون منفتحًا بشأن ما يقوله الناس عن تجربتهم مع منتجك. لا تفترض أن الجميع سيحبون كل شيء عن منتجك، لذا حاول ألا تنتقد بشدة التعليقات الواردة من الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو في أي مكان آخر ما لم تكن موجهة إليك شخصيًا.

تقبل آراء الآخرين ولا تصدر الأحكام على نواياهم الداخلية، فحتى وإن قال شخص ما شيئًا سلبيًا عن شيء محدد في منتجك، فكن منفتح الصدر وحاول فهم سبب إحباطه. على سبيل المثال، إذا أخبرك شخص ما بأنه وجد رسالة خطأ معروضةً على الشاشة، فلا تفسر هذا على أنه لا يريد المساعدة في إصلاح المشكلات مع منتجك، بل فكر في جميع الأسباب التي دفعته إلى الشعور بالإحباط أثناء هذا التفاعل، وتأكد من عدم ظهور هذه المشاعر مرةً أخرى عند تصميم النماذج المستقبلية للمشروع.

هناك طريقة أكثر فاعليةً لاختبار تصميماتك، وذلك من خلال إنشاء نموذج أولي وإجراء اختبارات قابلية الاستخدام مع مستخدمين حقيقيين وجمع التعليقات على نماذجك الأولية.

النموذج الأولي هو الخطوة الأولى في عملية اختبار تصميمك، إذ يساعدك على تحديد أي مشكلات يحتمل وجودها في تصميمك، ويتيح لك إمكانية إصلاحها قبل الانتقال إلى مراحل اختبار أخرى، مثل اختبار A/B. ويمكنك استخدام أدوات مختلفة لبناء النماذج الأولية، مثل أداة Axure أو أداة Balsamiq Mockups، فهي أدوات سهلة الاستخدام وسريعة ومعقولة التكلفة.

يتضمن اختبار المستخدم وجود عدة مشاركين يتفاعلون مع المنتج مع تقديمهم ملاحظات حول تجاربهم في استخدامه. تسمح لك هذه العملية بالحصول على مزيد من الأفكار حول ما يفكر فيه الأشخاص عند استخدام منتجك، مما يساعدك على تحسين أي مشكلات قبل إطلاق المنتج، حيث سيكون هناك مجال أقل للخطأ بسبب الموارد المحدودة المتاحة في تلك الفترة الزمنية.

في الختام

على الرغم من أنه ليس من السهل إنشاء تصميم لمنتج ما، إلا أن الأمر يستحق ذلك العناء، وهذا لأن التصميم الجيد سيساعد مستخدمي منتجك ويزيد من تفاعلهم مع علامتك التجارية. وأخيرًا، نأمل أن يساعدك هذا المقال على فهم كيفية اختبار تصميم تطبيقات الهواتف المحمولة والتحقق من صحة أفكارك قبل تحويلها إلى منتج فعلي.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Test UX Design: UX Problem, Validation & User Testing لصاحبه Keith David.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...