اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل خطوة بخطوة لاحتراف تصميم تجربة المستخدم UX


محمد ناولو2

يتمثل دور مصمم تجربة المستخدم UX في إنشاء منتجات توفر تجربةً جيدةً للمستخدم، لذا يجب على مصممي تجربة المستخدم UX أن يمتلكوا فهمًا عميقًا لكيفية تفاعل المستخدمين مع المنتجات، حيث يمكنهم استخدام هذه المعرفة لتصميم منتجات ممتعة وسهلة الاستخدام.

وعلى الرغم من وجود العديد من الطرائق المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على وظيفة في تصميم تجربة المستخدم UX، إلا أن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يجب على الجميع اتباعها، وإليك فيما يلي بعض الخطوات السريعة:

  1. تتمثل الخطوة الأولى في فهم ماهية تصميم تجربة المستخدم وما الذي تتضمنه، وبمجرد أن تفهم الأساسيات جيدًا، يمكنك أن تختص في مجال معين، فقد ترغب مثلًا في التركيز على تصميم المواقع الإلكترونية، أو قد تميل إلى التخصص في تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة.
  2. الخطوة الثانية هي البدء في العمل على مشاريع حقيقية، لأنها ستمنحك فرصة خوض تجارب عملية، وهو أمر ضروري لمن يريد أن يصبح مصممًا لتجربة المستخدم.
  3. الخطوة التالية هي بناء معرض أعمالك. وتُعَد هذه الخطوة ضروريةً عند التقدم إلى وظيفة مصمم تجربة المستخدم، إذ يمكنك من خلالها تضمين بعض من أفضل أعمالك، سواءً كانت هذه الأعمال من التدريبات التي خضتها، أو من المشاريع الشخصية التي عملت عليها. احرص أيضًا على شرح الخطوات العملية التي خضتها والطريقة التي كنت تفكر بها، مما يساعد العملاء المحتملين على رؤية قدراتك الإبداعية في تنفيذ المشاريع.
  4. أخيرًا، احرص على أن تبقى قريبًا من مجتمع مصممي تجربة المستخدم، وذلك من خلال حضور الأحداث واللقاءات وورشات العمل. يمكنك أن تتواصل أيضًا مع المصممين الذين تعجبك أعمالهم، إذ سيمكّنك بناء العلاقات مع المصممين الآخرين من معرفة المزيد عن مجال تصميم تجربة المستخدم، كما تُعَد المعارف والعلاقات أفضل طريقة للحصول على وظيفة أحلامك.

من هو مصمم تجربة المستخدم UX؟

مصمم تجربة المستخدم UX هو الشخص الذي يفكر في كيفية تفاعل المستخدمين مع منتج أو خدمة ما، ويصمم المنتج بطريقة تساعد على تحسين تلك التجربة، ويتضمن ذلك تصميم كل شيء، بدءًا من تصميم المواقع الإلكترونية إلى الأزرار الموجودة على جهاز التحكم عن بُعد، ويمكن القول بأن مصمم UX الجيد هو المصمم الذي يأخذ احتياجات المستخدم في الحسبان ويوفر له تجربةً ممتعةً وسهلة الاستخدام.

يزداد في يومنا هذا الاحتياج إلى مصممي تجربة المستخدم، نظرًا لتزايد عدد الشركات التي تدرك أهمية تقديم تجربة مستخدم رائعة، إذ يُحدث مصممو تجربة المستخدم تأثيرًا كبيرًا على الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم من حولنا.

الخطوات التي تحتاجها لاحتراف تصميم تجربة المستخدم UX

يجب على كل شخص يفكر في العمل في تصميم تجربة المستخدم أن يركز على نقطة انطلاق أساسية، بحيث يسأل نفسه حول خدمات تصميم تجربة المستخدم التي يرغب في تقديمها؛ أي هل تريد التركيز على تصميم المواقع الإلكترونية؟ أم ترغب في العمل في تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة؟ وهل أنت مهتم بالتصميم لصناعات معينة، مثل التجارة الإلكترونية أو الرعاية الصحية؟

عندما تتمكن من تحديد نوع خدمات تصميم تصميم تجربة المستخدم التي ترغب في تقديمها، يمكنك أن تبدأ البحث عن المهارات والخبرات المطلوبة للمجال الذي اخترته. فعلى سبيل المثال، يحتاج المهتمون بتصميم المواقع الإلكترونية إلى التعرف على أفضل ممارسات تجربة المستخدم، بينما يحتاج المهتمون بتصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى أن يكونوا على دراية بأحدث اتجاهات تصميم واجهة المستخدم، لذا يصعب على مصممي تجربة المستخدم البدء في تطوير مهاراتهم وخبراتهم ما لم يتمكنوا من تحديد المجال الذي يرغبون في العمل به.

الخطوة الأولى: تحديد الهدف

لكي تصبح مصممًا ناجحًا لتجربة المستخدم، من المهم أن تكون لديك دوافع وأهداف واضحة. اسأل نفسك عن الأسباب التي تدفعك إلى العمل في هذه المهنة، وما الذي تأمل في تحقيقه. من المهم أيضًا أن يكون لديك فهم قوي لمجال تصميم تجربة المستخدم والمهارات المطلوبة.

ستساعدك معرفة الشركات أو الصناعات التي تريد العمل بها على تركيز جهودك، ومن المهم أيضًا أن تكون واقعيًا بشأن أرباحك المستقبلية المحتملة، وأخيرًا يمكنك زيادة فرصك في أن تصبح مصممًا ناجحًا لتجربة المستخدم من خلال تحديد أهداف قابلة للتحقيق والحفاظ على تركيز مستمر.

الخطوة الثانية: ابدأ بالأساسيات

من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها لتطوير مهاراتك هي قراءة بعض الكتب الشهيرة حول تصميم تجربة المستخدم، إذ يمكن لهذه الكتب أن توفر لك ثروةً من المعرفة والأفكار القيمة حول عالم تصميم تجربة المستخدم، كما أنها تلهمك وتحفزك للوصول إلى كامل قدراتك وإمكانياتك.

ومن أفضل الكتب التي تتحدث عن أساسيات تصميم تجربة المستخدم، يمكن الإشارة إلى كتاب "مدخل إلى تجربة المستخدم" إذ يتناول الكتاب في محاوره كل ما يحتاج إليه الراغب في دخول عالم تصميم تجربة المستخدم.

الخطوة الثالثة: متابعة الدورات التدريبية

على الرغم من عدم وجود طريقة محددة تجعلك خبيرًا في تصميم تجربة المستخدم، إلا أن متابعة الدورات التعليمية تُعَد واحدةً من الطرق الأساسية التي يمكنك من خلالها تطوير مهاراتك وخبراتك في تصميم تجربة المستخدم، ونيل المعرفة التي تحتاجها للبدء في هذا المجال الشيق.

الخطوة الرابعة: إتقان الأدوات اللازمة

يبحث المصممون دائمًا عن طرائق جديدة لتحسين عملهم وإنشاء تصميمات أفضل، وتتمثل إحدى تلك الطرائق في تعلم وإتقان بعض الأدوات الجديدة. وعند الحديث عن تصميم تجربة المستخدم، فإن هناك بعض الأدوات الأساسية التي يمكن أن تساعد على تحسين تصميماتك ونقلها إلى المستوى التالي، وإليك فيما يلي بعضًا من تلك الأدوات:

  • يُعَد سكتش Sketch أداةً رائعةً لرسم أفكار التصميم الأولية بسرعة.
  • يُعَد برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop ضروريًا لتصميم نماذج ورسوميات تفصيلية.
  • يُعَد برنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator مثاليًا لتصميم الشعارات والرموز والرسومات الموجهة.
  • يُعَد Mockplus أداةً رائعةً لتصميم النماذج واختبارها بسرعة.
  • يُعَد Mockplus iDoc أداةً أساسيةً للتعاون مع المصممين والمطورين الآخرين في مشاريع التصميم.

الخطوة الخامسة: تدرب أكثر

بصفتك مصممًا ناجحًا لتجربة المستخدم، فمن المهم أن تطور مهاراتك باستمرار وترتقي بمستواك المهني، ومن أفضل الأساليب التي تساعدك على تحقيق ذلك هو الحصول على بعض الخبرة من خلال التدرب وخوض التجارب الواقعية، فعلى الرغم من أنه يمكن للكتب والدورات التدريبية عبر الإنترنت أن تعلمك مبادئ التصميم وتمنحك أساسًا جيدًا للانطلاق من خلالها، لكنك لن تستطيع الوصول إلى مستوى الاحتراف في تصميم تجربة المستخدم ما لم تُشَمِّر عن ساعديك وتبدأ في العمل الحقيقي من خلال تنفيذ بعض المشاريع الواقعية.

هناك الكثير من الطرائق المختلفة التي يمكنك اتباعها لخوض تجارب عملية في التصميم، إذ يمكنك مثلًا البحث عن مشاريع تطوعية للعمل عليها، أو أداء وظيفة بدوام جزئي في التصميم، أو حتى إعادة تصميم مشاريع مشهورة لإظهار موهبتك. هناك طريقة رائعة أخرى لتطوير مهاراتك، وهي إكمال تحدي التصميم اليومي، وذلك من خلال اختيار موضوع تصميمي معين وقضاء بعض الوقت يوميًا في العمل عليه.

في الختام

لكي تصبح مصممًا ناجحًا لتجربة المستخدم UX، يجب أن يكون لديك المزيج الصحيح من المهارات الشخصية والعملية، فمن ناحية المهارات العملية، يجب أن تكون بارعًا في استخدام أدوات التخطيط ورسم النماذج الأولية، مثل برنامج سكتش Sketch وبرنامج Adobe XD، كما يُفترض أن تكون قادرًا على استخدام أدوات التحليل المختلفة لتقيس مدى نجاح تصميماتك؛ أما من ناحية المهارات الشخصية، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على التواصل بفاعلية مع كل من العملاء وأعضاء الفريق الآخرين.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Step by Step Guide to Become a UX Designer لصاحبه Rachel May.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...