اذهب إلى المحتوى

الأخطاء الشائعة في تصميم المواقع الإلكترونية والتي تضر بتحسين محركات البحث


محمد ناولو2

تسعى العديد من الشركات إلى فرض وجودها عبر الإنترنت، مما يدفعها إلى الاستثمار في تصميم موقع إلكتروني جيد لها، ومع ذلك فإن العديد من الشركات تقع ضحيةً للأخطاء الشائعة التي يمكن أن تضر بوجودها على شبكة الإنترنت وتؤثر سلبًا في تحسين محركات البحث.

ستواجه مشكلة عدم استقبال موقعك الإلكتروني لأي زائر، وكذلك عدم ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث، مما يعني أنه لم يسمع أحد عن مدى روعة علامتك التجارية.

سنناقش في هذا المقال أكثر الأخطاء شيوعًا في تصميم المواقع الإلكترونية وكيفية تجنبها، لذا فإن كنت ترغب في البقاء في صدارة المنافسة، يجب عليك أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني خالٍ من كل تلك الأخطاء، مما يجعل مظهره رائعًا للزائرين ويساعده ذلك على احتلال مرتبة عالية في نتائج محركات البحث.

يصعب تصفح الموقع الإلكتروني

تصميم صفحات المواقع الإلكترونية

يجب عليك تحسين التنقل والارتباط الداخلي بين صفحات الموقع، وذلك لكي تجعل موقعك الإلكتروني سهل الاستخدام للأشخاص ولبرامج الزحف.

تُعَد الروابط الداخلية مُهمةً لأنها تساعد الزائرين في العثور على ما يبحثون عنه بسرعة، كما أنها تساعد محرك البحث جوجل Google على فهم تدفق المحتوى على الصفحة، لذا من المهم أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني مُنظَّم بمنطقية ويمكن التنقل بين صفحاته بسلاسة.

قد يضيع الزائرون أو يصابون بالإحباط عند محاولة التنقل في موقع غير مُنظَّم، ولا سيّما إذا كانوا مبتدئين، وهو ما ينعكس سلبًا على تجربة المستخدم، كما يساعد الارتباط الداخلي محركات البحث على تحديد مكان بدء كل قسم في الموقع، مما يمنح صفحات موقعك فرصةً جيدةً لأخذ مكانة عالية في نتائج البحث.

تحميل الصفحة بطيء

الإنترنت مكان مزدحم، حيث يتحرك الأشخاص بسرعة البرق ويتنقلون باستمرار عبر وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني أثناء البحث عن المعلومات، مما يعني أنه إذا استغرق تحميل موقعك وقتًا طويلاً، فسينسحب المستخدمون منه على الفور.

لا تدع زوار موقعك الإلكتروني يغادرونه حتى يقرؤون كل كلمة فيه، مع إضافة عبارة "شكرًا جزيلًا على منحنا وقتك الثمين".

عدم التوافق مع مختلف الأجهزة المحمولة

مثال عن التصميم المتجاوب مع الهاتف المحمول

نتوقع جميعًا أن كل شخص لديه هاتف ذكي، إذ يوجد أكثر من 290 مليون مستخدم للهواتف الذكية في الولايات المتحدة، بالموازنة مع 331 مليون شخصًا يعيشون هناك وفقًا لإحصائيات Statista.

يستخدم هؤلاء الأشخاص هواتفهم الذكية لكي يلعبوا عبر الإنترنت أو ليشاهدوا مقاطع الفيديو عبر يوتيوب YouTube، إذ تجري 70% من النشاطات الرقمية في الولايات المتحدة عبر الهواتف الذكية، لذا من الضروري أن تعمل على تحسين موقعك الإلكتروني ليلائم الهواتف الذكية إذا كنت ترغب في احتلال مكانة جيدة في نتائج محرك البحث جوجل Google.

الصفحة الرئيسية خالية من العنوان الرئيسي H1

إن أول ما تبحث عنه برامج الزحف هو العناوين الرئيسية H1 الموجودة على موقعك الإلكتروني، وذلك بغية اكتشاف موضوع الصفحة، فإذا لم تحتوِ صفحات موقعك الإلكتروني على عناوين H1، فمن المرجح أن ينخفض ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

لا يقتصر الدور الإيجابي لعناوين H1 على محرك البحث جوجل Google فحسب، بل إنها تساعد زوار موقعك الإلكتروني على فهم موضوع الصفحة، مما يحسن من تجربة المستخدم، وإليك ثلاث مؤشرات حول كيفية استخدام علامات H1 بالطريقة الصحيحة:

  • اعمل على تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في الجزء العلوي من كل صفحة.
  • استخدم الكلمات المفتاحية في جميع أنحاء النص أيضًا.
  • أجرِ اختبارًا لمدة 5 ثوانٍ مع العديد من مختبري المواقع الإلكترونية، لمعرفة فيما إذا كان بإمكانهم التفاعل في غضون 5 ثوانٍ من دخول موقعك، إذا نجح الأمر، فإن ذلك دلالة على نجاح عناوين H1 لديك.

ملفات الوسائط والصور الكبيرة

أثر ملفات الوسائط والصور على سرعة الموقع الإلكتروني

قد يرجع بطء موقعك الإلكتروني إلى عدد العناصر والوسائط في كل صفحة، نظرًا لأن الوسائط تستهلك حجمًا كبيرًا ويمكن أن تتسبب في إبطاء وقت تحميل الصفحة، لذا من المهم أن تتأكد من صغر حجم الوسائط التي تضيفها، بحيث تكون أقل من 100 كيلوبايت.

الإعلانات المنبثقة

على الرغم من أنه يمكن للنوافذ المنبثقة زيادة اشتراكات البريد الإلكتروني عند استخدامها بالطريقة الصحيحة، لكنها قد تصبح مشكلةً عندما تزعج الزوار، فوفقًا لمحرك البحث جوجل Google فإن المواقع ذات النوافذ المنبثقة المتطفلة ستواجه صعوبةً في الحصول على ترتيب عالٍ في صفحات نتائج البحث.

يمكنك حل هذه المشكلة من خلال إنشاء نموذج ملائم للتحويل أو من خلال عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، والتي تؤثر إيجابًا في تجربة المستخدم، فعلى سبيل المثال، سيتفاعل الزوار أفضل عندما يقرؤون إعلانًا عن إحدى التبرعات الخيرية أثناء تصفحهم المحتوى بسلاسة، على النقيض من ذلك، سيتفاجأ الزوار وسينزعجون عندما ينبثق لهم إعلان عن تبرعات خيرية فجأةً أثناء تصفحهم محتوى موقعك.

الصور مع النص

كيف يمكنك التأكد من أن تصميم موقعك الإلكتروني يصل إلى المستوى المطلوب؟ لحسن الحظ، فإن منع هذا الخطأ الفادح أمر بسيط، فبدلًا من أن تكتب مباشرةً في الصورة، يمكنك وضع النص فوقها.

سيساعد ذلك على تحقيق الاستفادة الكاملة من العنوان الرئيسي H1 والعناوين الفرعية والكلمات المفتاحية، كما أنه سيعطي موقعك الإلكتروني مظهرًا أكثر احترافيةً.

لا توجد صفحات للمنتجات أو الخدمات

تأكد من تصميم موقع غني بالمعلومات والكلمات المفتاحية المناسبة لجذب الزوار، وإليك ثلاثة مؤشرات على ضعف محتوى موقعك الإلكتروني:

  • إذا كنت ترغب في تحسين فرصك في الترتيب للعبارات المفتاحية الرئيسية، فيجب عليك أن تتخلص من الفوضى وأن تضع قوائم المنتجات بالقرب من بعضها البعض.
  • لا تتغاضى عن خيارات العلامات التجارية مثل الشعارات أو الرسومات، حتى وإن لم يكن لها ذات الأهمية.
  • لا تضف مقاطع فيديو طويلة لمنتج بسيط بغرض الإبداع.

صفحات المنتجات ذات المحتوى الفقير بالمعلومات

أمثلة عن صفحات مواقع إلكترونية ذات محتوى ضعيف

إذا كنت تريد أن تكون صفحات منتجاتك جذابةً للعملاء، فيجب عليك أن تملأها بمواد عالية الجودة تستهدف الكلمات المفتاحية، ويجب أن تُكتب بطريقة ودية لتشجيع الناس على النقر

اسعَ إلى أن تكتب محتوى يحوّل العملاء المحتملين لديك إلى عملاء دائمين، وتأكد من أن كل ما تكتبه يمكن أن يحول الزائرين إلى عملاء، أي أنه يزيد من مبيعاتك، لأن الكتابة غير المتقنة ستدفع زوار موقعك الإلكتروني إلى المغادرة، كما أنها لن تضيف أي قيمة إلى المشترين.

عدم وجود تصميم لصفحات 404

إن صفحات 404 ليست مجرد موقع إلكتروني آخر، كونها الانطباع الأول الذي يتركه موقعك الإلكتروني في عقول العملاء المحتملين، ويساعدهم على فهم ما يبحثون عنه دون أن يكون لديهم الكثير من الإشعارات على صفحتهم الرئيسية، وهو الأمر الذي قد يكون مربكًا عندما لا يكون هناك الكثير من الأمور التي تحدث عندما يتعلق بإستراتيجية إدارة المحتوى.

يمكنك تخصيص وقت كل يوم كرائد أعمال مستقل، سواءً كان يعمل لحسابه الخاص أو يعمل لدى مؤسسة أخرى، وذلك لإنشاء هذا النوع من المؤشرات.

عدم إدراج دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA

استخدام الدعوة إلى اتخاذ إجراء في المواقع الإلكترونية

ربما تحاول اكتشاف كيفية جعل موقعك الإلكتروني مثيرًا للاهتمام وجديرًا بالثقة، لذا فإن هناك العديد من الإستراتيجيات التي تساعد على ذلك، تتمثل أحد تلك الإستراتيجيات في تضمين أزرار تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، بحيث يمكن للمستخدمين تصفح موقعك بسهولة واتخاذ الإجراءات من خلال الأزرار التي يرونها، دون أن يضيعوا في خطوات العملية.

يمكن وصف العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء على أنها هدف أي جهد تسويق، فهي تُبقي المستخدمين قريبين منك، سواءً كانوا يريدون شراء منتج ما، أم كانوا يريدون معرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك، وتكمن أهمية أزرار الحث على اتخاذ إجراء في كونها تساعد العملاء المحتملين على التقدم في مراحل عملية الشراء خطوةً بخطوة، مما يضمن عدم ضياع أي منهم عند محاولة استكشاف الموقع.

ليس لديك إحصائيات وتحليلات مناسبة لتحسين محركات البحث

تُعَد التحليلات من أكثر الطرائق فاعليةً لمعرفة المشكلات الموجودة بتصميم موقعك الإلكتروني، فهي تساعدك على تحديد مدى جودة ترتيب صفحات موقعك، وفيما إذا كانت هناك أي مشكلات في الموقع، مثل طول وقت تحميل الصفحة ومدى تأثيرها على تجربة المستخدم.

توفر هذه البيانات أيضًا نظرة حول ما يفعله المستخدمون عند زيارتهم لصفحات موقعك، مثل متوسط مدة الجلسة أو البلدان التي ينتمي إليها هؤلاء الزوار، مما يمنحك فكرةً عن المكان الذي يجب أن تركز عليه جهودك في المستقبل.

لديك موقع غير آمن

تضع جميع المتصفحات الحديثة إشارة تدل على أمان الموقع، مما يبث الطمأنينة في نفوس المستخدمين، لذا يجب عليك أن تحرص على نيل هذه العلامة، ولن تكون قادرًا على التخلص من هذه التحذيرات التي تخبر المستخدمين أن موقعك ليس آمنًا دون شهادة HTTPS، وإذا لم تحصل على هذه الشهادة، سيرى الزوار إشارة قفل أو تحذير على موقعك، كما يجب أن تسعى إلى الحصول على شهادات جديدة من مكان موثوق به، مثل هيئة Let’s Encrypt.

في الختام

حتى إذا كنت تمضي الكثير من الوقت وتبذل الكثير من الجهد في إنشاء موقع إلكتروني مذهل وسهل الاستخدام، فلن يهم ذلك إذا لم يتمكن الأشخاص من العثور عليه أعلى نتائج محركات البحث، لذا يجب عليك أن تهتم بكل الجوانب المتعلقة بتحسين محركات البحث، وأخيرًا يجب أن تتذكر دائمًا أن الصبر هو مفتاح نجاح أي أمر تريده.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 15 Common Web Design Mistakes That Hurt SEO.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...