اذهب إلى المحتوى

مهارات تحسين محركات البحث SEO التي تحتاجها لتحسين موقعك الإلكتروني


محمد ناولو2

يمكن أن تبذل الكثير من الجهد في بناء وتصميم موقع إلكتروني احترافي، ومع ذلك، إذا كنت تريد أن يحتل موقعك الإلكتروني مرتبةً جيدةً في نتائج محركات البحث، فمن الضروري أن تركز على تحسين محركات البحث SEO في موقعك الإلكتروني، وسيستغرق ذلك وقتًا للقيام به، كما أنك ستحتاج إلى تعلم العديد من مهارات تحسين محركات البحث، والتي يمكنك أن تستخدمها لتطوير موقعك الإلكتروني على ووردبريس WordPress، وتتضمن تلك المهارات كلًا من المهارات العملية والمهارات الشخصية، وسنشرح بإسهاب تلك المهارات ومدى أهميتها في تحسين موقعك الإلكتروني.

المهارات العملية لتحسين محركات البحث لمستخدمي ووردبريس WordPress

قبل أن نخوض في الحديث عن المهارات العملية لتحسين محركات البحث لمستخدمي ووردبريس، يجب أن ندرك ما نعنيه عندما نقول المهارات العملية والمهارات الشخصية.

بدايةً تشير المهارات العملية إلى الأشياء التي يمكننا قياسها والتي يمكن أن نتدرب عليها صراحةً، فالمهارات العملية هي مهارات تهدف إلى تحقيق وظيفة محددة ومعيّنة، ويمكن تعليمها والتدريب عليها في المدارس أو في الدورات التدريبية؛ أما المهارات الشخصية، فيمكن التدرب عليها أحيانًا، لكنه غالبًا ما يصعُب التدريب عليها، ومن هذا المنطلق تميل المهارات العملية إلى أن تكون أكثر تحديدًا من المهارات الشخصية، والآن دعنا نبدأ في الحديث عن المهارات العملية في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

البحث عن الكلمات المفتاحية

تؤدي الكلمات المفتاحية دورًا أساسيًا في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، فهي تساعد المستخدمين في العثور على موقعك الإلكتروني من خلال محركات البحث، مثل محرك البحث جوجل Google، أو محرك البحث بينغ Bing، أو محرك البحث ياندكس Yandex.

من المهم أن تعرف طريقة العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، إذ يحتاج الأمر إلى فهم شامل لطريقة استخدام أدوات تحسين محركات البحث، وذلك لتحليل منافسيك واختيار كلمات مفتاحية جيدة وتناسب المحتوى الذي تقدمه، وهناك مجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعدك على العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة، مثل أداة Semrush وأداة Moz، إضافةً إلى أداة Google Keyword Planner.

02keyword-planner.png

يُعَد اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة أساسًا متينًا في خطة تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني، لذا يجب عليك الاستفادة من جميع الأدوات التي تساعدك على تحديد واستهداف العبارات التي تنهض بموقعك الإلكتروني عاليًا في ترتيب نتائج محركات البحث، وإذا امتلكت المهارة الجيدة في البحث عن الكلمات المفتاحية، فإنك قد اتخذت الخطوة الأولى الصحيحة في تطوير خطة تحسين موقعك الإلكتروني على ووردبريس.

تحليل البيانات

هناك العديد من أدوات تحسين محركات البحث المختلفة، والتي تساعدك على تطوير خطتك لتحسين موقعك الإلكتروني، ولكن من المهم أيضًا أن تفهم المعلومات التي تجمعها لتتمكن من استخدامها بالطريقة الصحيحة، وهنا يأتي دور مهارة جديدة، وهي مهارة تحليل البيانات، والتي تُعَد من أفضل المهارات العملية التي تساعد على تحسين محركات البحث لمستخدمي ووردبريس.

يمكنك استخدام التحليلات لقياس نجاح كل جانب من جوانب حملتك لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني. يمنحك تحليل البيانات فكرةً عما يمكنك اتخاذه من قرارات تسويقية، وهناك العديد من الأدوات الشائعة التي يمكنك استخدامها لتحليل البيانات، مثل أداة مشرفي المواقع الإلكترونية من جوجل Google Search Console وأداة تحليلات جوجل Google Analytics.

03google-analytics.png

يمكنك زيادة معرفتك بجمهورك من خلال تفسير بيانات تحليلات جوجل Google Analytics وبيانات أداة مشرفي المواقع الإلكترونية Search Console، إذ يمكنك الحصول على معلومات حول التركيبة السكانية للمستخدمين، علاوةً على سلوكهم واهتماماتهم، كما يمكنك متابعة تحركاتهم داخل موقعك الإلكتروني، ومعرفة الروابط التي ينقرون عليها.

بعد معرفتك بكل المعلومات السابقة عن مستخدمي موقعك الإلكتروني وتحليلها جيدًا، ستكون قادرًا على تخصيص موقعك الإلكتروني ليلائم جمهورك المستهدف.

إدارة مشروع

يُبذل الكثير من الجهد في خطة تحسين محركات البحث، فالأمر لا يقتصر على البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة وتحليل البيانات فحسب، بل إن العملية تحتاج إلى التخطيط والإعداد ومن ثم التنفيذ، لذا تُعَد إدارة المشروع مهارةً مهمةً لمحترفي تحسين محركات البحث.

ستساعدك القدرة على إدارة ومراقبة جميع الموارد على زيادة النتائج الإيجابية في جميع المجالات، لذا يجب أن يكون مديرو المشاريع ماهرين في مجالات مختلفة، بما في ذلك إدارة المهام والوقت، والتواصل مع فريق العمل وإدارته بنجاح، كما يجب على مدير المشروع أن يتأكد من أن جميع أعضاء الفريق يسيرون على ذات الخطة، وذلك للعمل بكفاءة وتحسين إنتاجية الفريق، ومنه تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني.

يمكنك استخدام بعض مكونات ووردبريس الإضافية لتطوير مهاراتك في إدارة المشاريع، كما نوصي بوضع جدول زمني للمشروع للحفاظ على تركيز فريقك، وإذا لم تكن قد نظرت سابقًا في أساليب إدارة المشاريع المختلفة مثل Agile أو Lean، فمن الأفضل لك الاطلاع عليهم، لأنها يمكن أن تساعدك على الحفاظ على خطتك لتحسين محركات البحث لدى موقعك الإلكتروني.

بناء الروابط الخلفية

يُعَد بناء الروابط الخلفية جانبًا مهمًا من جوانب تحسين محركات البحث، والذي يجب على جميع مستخدمي ووردبريس إتقانها، فعندما يُذكر رابط صفحة إلكترونية في عديد المواقع الإلكترونية المختلفة، فإن ذلك يخبر محركات البحث بأن تلك الصفحة تتمتع بسمعة طيبة وأنها تستحق مكانةً أعلى في ترتيب نتائج البحث.

علاوةً على ذلك، يمكن أن تساعد الروابط الداخلية مستخدمي موقعك الإلكتروني في العثور على المحتوى الآخر الذي يقدمه موقعك، وبالتالي منحهم سهولة التنقل بين المحتوى.

قد يبدو لك إنشاء روابط خلفية مضيعةً للوقت، لكنه في الحقيقة أمر ضروري للغاية، لذا يجب عليك تخصيص الوقت والجهد اللازمين لتطوير هذا المجال من مجالات تحسين محركات البحث، وتتضمن هذه العملية كلًا من تحسين التربيط الداخلي وكذلك التربيط الخارجي.

يمكنك تحسين مهاراتك في بناء الروابط باستخدام أداة Moz Link Explorer، إذ تمكنك هذه الأداة من تحليل الروابط الخلفية لمنافسيك، كما يمكنك مراجعة موقعك الإلكتروني لمعرفة كيفية أدائه موازنةً بالمواقع الأخرى.

04moz-link-explorer.png

الترميز الأساسي

لست بحاجة إلى أن تكون مطور مواقع إلكترونية أو محترفًا في التصميم لتنجح في تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني على ووردبريس، ومع ذلك، من الضروري أن تفهم كيفية تأثير مبادئ التصميم الأساسية على تجربة المستخدم UX، ومنه تأثيرها على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

يمكن أن تساعدك خبرتك في التشفير على تحسين البيانات الوصفية ومظهر الموقع ووظائفه، وسيحتاج كل مستخدم ووردبريس إلى تعديل HTML أو CSS في موقعه، وعند القيام بذلك بالطريقة الصحيحة، فإن ذلك سيساعد على زيادة سرعة صفحتك، ومنه تحسين محركات البحث.

الكتابة التسويقية

تتمثل إحدى أفضل الطرائق لتحسين محركات البحث في نشر محتوى جديد وملائم وعالي الجودة، لذلك تُعَد كتابة الإعلانات من بين المهارات المهمة لتحسين محركات البحث، وعندما يتعلق الأمر بإنشاء محتوى محسّن على ووردبريس، فيمكن الاستعانة ببعض الأدوات المفيدة، مثل أداة Yoast SEO، إذ تنبّهك هذه الأداة إلى وجود مشكلات في سهولة القراءة، مما يساعدك على تحسين مقالاتك لتتلاءم مع تحسين محركات البحث.

المهارات الشخصية لتحسين محركات البحث لمستخدمي ووردبريس

كما ذكرنا سابقًا، تميل المهارات العملية إلى أن تكون محددةً وقابلةً للقياس، في حين يصعب قياس المهارات الشخصية، كما تميل المهارات الشخصية إلى أن تكون ذاتيةً ومتعلقةً بسمات الشخصية أكثر من كونها معرفةً تقنيةً، فهي مهارات تتلقاها فطريًا ويصعب التدرب عليها، وإليك أهم المهارات الشخصية لتحسين محركات البحث لمستخدمي ووردبريس.

التفكير النقدي

يمكن أن تساعدك مهارات التفكير النقدي من خلال تسهيل فهم الأمور وتفسير السببية والارتباط، كما يمكن للمحترفين في التفكير النقدي أن يتلقوا كميات كبيرة من البيانات والتقارير وأن يطرحوا الأسئلة المناسبة التي تؤدي إلى التطبيق العملي لهذه المعلومات بالطريقة الصحيحة.

يمكنك باستخدام مهارات التفكير النقدي أن تحدد المحتوى الأكثر نجاحًا مع معرفة سبب نجاحه، ومن ثم يمكنك تحديد الخطوات التالية لتحسين المقالات الأخرى على موقعك الإلكتروني على ووردبريس.

تساعدك مهارات التفكير النقدي على معرفة سبب ظهور بياناتك بالطريقة التي تظهر بها. وبالاستغناء عن تلك المهارات، فإنك ستكون أمام كمية كبيرة من البيانات والمعلومات، لكنك عاجز عن تفسير السبب الكامن خلفها.

المرونة والقدرة على التكيف

يتغير عالم التسويق عبر الإنترنت باستمرار، بما في ذلك قواعد تحسين محركات البحث، فالأساليب التي كانت تنجح سابقًا لم تعُد تنجح في يومنا هذا، وعلى الأرجح فإن الأساليب التي تنجح في يومنا هذا لن تنجح في المستقبل، مما يجعل المرونة والتكيف من المهارات الضرورية التي تحتاجها لتحسين محركات البحث، لأنها يمكن أن تساعدك على تعديل خططك وأساليبك بما يتناسب مع التحولات التي يشهدها عالم الإنترنت، مثل تغيير الخوارزميات.

ومن ناحية أخرى، لا تنطبق أساليب تحسين محركات البحث على الجميع، فمن الضروري أن تطور منهجك وأن تلائمه مع تقدمك، الأمر الذي يتطلب منك امتلاك مهارة المرونة، والذي دونها يمكن أن ينخفض ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

يمكنك تحسين هذه المهارات من خلال البحث المستمر عن التغييرات التي يشهدها ووردبريس، كما يجب أن تراجع موقعك الإلكتروني وتحدّثه بانتظام، وإذا لاحظت انخفاض أداء صفحاتك ومنشوارتك، فيجب عليك البحث عن الخلل ومواكبة التغييرات التي تحدث في خوارزميات تصنيف المواقع، وهنا ترتبط مهارة المرونة مع مهارة التفكير النقدي التي ذكرناها في الأعلى، لأنك يجب أن تفهم سبب حدوث التغيير لمعرفة كيفية التكيف معه.

الآداب الاجتماعية والتجارية

قد تحتاج إلى التواصل مع أصحاب مواقع إلكترونية أخرى للحصول على روابط خلفية في محتوى مواقعهم، وهنا يمكن أن تفيدك الآداب الاجتماعية ومهارات التواصل والتعامل اللبق مع الآخرين، كما يمكنك من خلالها إقامة علاقات متينة مع الآخرين.

قد تعجبك فكرة إرسال تذكيرات يومية للعميل الذي تأخر في دفع مستحقاتك، لكن يجب أن تلتمس لهم الأعذار قبل ذلك، فربما كانت لديهم مأساة عائلية أو حدثت لهم بعض المشكلات مع فريقهم، لذا يجب أن تتحلى بالفهم واللباقة للحفاظ على علاقات قوية مع العملاء.

مهارة إدارة الفريق

تُعَد معرفة كيفية إدارة الفريق بطريقة فعّالة ومناسبة من المهارات المهمة لتحسين محركات البحث، إذ يحتاج الأمر تعاونًا بين عديد الأقسام في الفريق، بما في ذلك منتجي المحتوى ومديري الوسائط الاجتماعية ومصممي المواقع الإلكترونية.

يمكنك تحسين وتسريع عملية إدارة الفريق من خلال بعض البرامج والأدوات، مثل الأدوات التي تقدمها منصة "أنا"، إذ يمكنك من خلالها تعيين المهام لأعضاء فريقك وتتبع تقدمهم، إضافةً إلى التواصل معهم بشأن المشاريع المختلفة، كما يمكنك إدارة فرق متعددة من خلالها.

واجهة منصة أنا.png

التقمص العاطفي

يُقصد بالتقمص العاطفي القدرة على رؤية الأشياء من وجهة نظر شخص آخر، والقدرة على فهم سبب قيامه بأمر ما، أو ماهية شعوره تجاه شيء ما، وهي من المهارات المهمة التي يحتاجها خبراء تحسين محركات البحث، لأنها تؤدي دورًا مهمًا في معرفة هدف بحث الزوار ورحلة المستخدم.

يمكن أن يساعدك إنشاء ملف شخصي للعميل في فهم سلوكياته وأفكاره، بحيث يمكنك معرفة المحتوى الذي يبحث عنه من خلال المعلومات التي يكتبها في ملفه، كما يمكنك معرفة دوافعه ورغباته.

في الختام

يمكننا تقسيم المهارات التي تحتاجها في تحسين محركات البحث إلى مهارات عملية يمكن التدرب عليها، ومهارات شخصية يمكن اكتسابها مع الوقت دون تدريب، ويجب أن تسعى إلى امتلاك جميع المهارات، فهي تكمّل بعضها الآخر، وكلها في غاية الأهمية لتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

في النهاية يجب أن تضع نصب عينيك أن الأمر يحتاج إلى الصبر، وأنك لن ترَ نتائج جهودك في تحسين محركات البحث بين عشية وضحاها، فأنت تحتاج إلى المواظبة والاستمرار علاوةً على كل المهارات السابقة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال ?What SEO Skills Do You Need to Improve Your Website لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...