اذهب إلى المحتوى

كل ما يجب أن تعرفه عن زيادة سرعة الصفحة لتحسين محركات البحث


إميلي علم

في العقد الماضي، كانت الكلمات المفتاحية هي أهم وأفضل طريقة لتحسين مستوى ظهور موقعك في نتائج البحث، حيث كان يكفي أن تتأكد من أن محركات البحث تسجّل محتوى موقعك ببساطة عن طريق استخدام عبارات مماثلة أو مشابهة مرارًا وتكرارًا، لكن ذلك تغير اﻵن، فقد أصبح محرك بحث جوجل يهتم بتجربة المستخدم في موقعك بقدر اهتمامه -إن لم يكن أكثر- بفائدة وشمولية المحتوى الخاص بك.

تُعَد سرعة الصفحة هي العامل الآخر الأهم الذي يؤثر في تجربة المستخدم UX وفي تحسين محركات البحث، حيث يضمن الحرص على تحميل محتويات موقعك والعناصر التفاعلية بأسرع ما يمكن رفع مستوى موقعك في نتائج البحث وتحسينه كي يلائم خوارزميات جوجل المتغيرة باستمرار.

سرعة الصفحة

إن سرعة الصفحة مفهوم بسيط جدًا وينطوي على قدر كبير من التعقيد في الوقت ذاته، فسرعة الصفحة ليست مجرد سرعة ظهور الموقع إلى الزوّار، مع أنها قد تبدو هكذا ظاهريًا، إلا أنها مزيج من مقياس الوقت المستغرَق للوصول إلى البايت الأول Time To First Byte الخاص بموقعك، والذي يشير إلى التجاوب الأولي بين موقعك ومتصفح المستخدم.

تُؤخذ في الحسبان معه بعض المقاييس المحددة الأخرى مثل مقياس أول رسم محتوى First Contentful Paint الذي يشير إلى رؤية المستخدم للمحتوى الفعلي، ومقياس أكبر رسم محتوى Largest Contentful Paint الذي يشير إلى تحميل أكبر جزء من محتوى الموقع ليراه المستخدم، ومقياس أول تأخير في الإدخال First Input Delay الذي يشير إلى نقر المستخدم على الروابط وتفاعله مع الموقع بطرق أخرى غير التمرير.

تندمج كل هذه المقاييس لتكوّن مؤشر السرعة Page Index والذي تقدمه أداة PageSpeed Insights الخاصة بجوجل، ويمكنك استخدام Page Index بصفتها مقياسًا مرجعيًا لمعرفة التأثير التراكمي لجميع المقاييس المذكورة آنفًا؛ كما تمنحك جميع تلك المقاييس فكرةً عن سرعة موقعك، وكيف يُرى ويتفاعل معه كلّ من جوجل والمستخدمين ومحركات البحث الأخرى.

تأثير سرعة الصفحة في تحسين محركات البحث

تؤثر سرعة الصفحة في تحسين محركات البحث تأثيرًا كبيرًا وربما أكثر من أي شيء آخر عدا تأثير المحتوى المفيد الذي يجيب مباشرةً على تساؤلات المستخدمين، لذا على مدار السنوات القليلة الماضية، عدّلت شركة جوجل خوارزميتها لتأخذ تجربة المستخدم في الحسبان، فأحد أهم عوامل توفير تجربة مستخدم جيدة هو سرعة استجابة الموقع.

حين يزور المستخدم موقعًا يستغرق بضع ثوانٍ للتحميل، فهناك احتمال كبير لمغادرته الموقع، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد، ويرى محرك بحث جوجل ذلك الارتداد ويضع بعض الافتراضات عن سببه، وفي حالة الارتداد السريع جدًا، قد يفترض محرك بحث جوجل أن المستخدم لم يجد المعلومات التي كان يبحث عنها، وهناك العديد من الأسباب لذلك.

فيما يلي بعض أكثر هذه الأسباب شيوعًا من دون ترتيب معيّن:

  • استغراق تحميل الصفحة وقتًا طويلًا مما يؤدي إلى مغادرة المستخدم.
  • الموقع غير قابل للاستخدام والميزات غير مفعّلة.
  • عدم العثور على المعلومات المطلوبة على الإطلاق.
  • بعض أو كل المعلومات الواردة في الموقع غير صحيحة.
  • إعاقة قالب الموقع المستخدم من العثور على إجابة سؤاله بطريقة فعّالة.

يريد محرك بحث جوجل أن يحصل المستخدمون على أفضل تجربة ممكنة، ويعني هذا عدم الانتظار كثيرًا في العصر الحالي لاستخدام الإنترنت، ويُعَد المستخدمون كذلك مذنبين في هذا، فعندما يستغرق موقع ما وقتًا طويلًا في التحميل، يعرف المستخدم أن هناك حرفيًا آلاف المواقع الأخرى التي يستطيع زيارتها في الوقت الذي يستغرقه هذا الموقع للتحميل، لذلك لو كان المحتوى ممتازًا، وكانت سرعة التحميل بطيئةً، فستخسر المستخدم.

طرق زيادة سرعة الصفحة لتحسين محركات البحث

زيادة سرعة الصفحة هو علم بحد ذاته، إذ يجب تحقيق التوازن بين السرعة والفائدة والعناصر الجمالية في الموقع، لذلك سنقدم بعض التوصيات التي تساعد في تقليل وقت التحميل، ومن ثم رفع مستوى ظهور موقعك في نتائج البحث.

تصغير حجم ملفات HTML وCSS وJavaScript

واحدة من أسهل الطرق هي تصغير كلّ ما يمكنك من التعليمات البرمجية، وتقدم هذه الميزة المبتكرة العديد من إضافات ووردبريس WordPress مثل إضافة Divi التي تصغّر الملفات تلقائيًا، كما تحتوي إضافات تحسين الأداء الأخرى مثل WP Rocket على خيار لتطبيق هذه الميزة.

إزالة العناصر التي تقلل سرعة التحميل Render-Blocking Resources

أثناء تحميل الصفحة، يحاول الموقع عرض وتحليل عناصر متعددة بطريقة متزامنة، وتُعرّف العناصر التي تقلل سرعة التحميل أنها العناصر التي تمنع تحميل الصفحة المتزامن وتستحوذ كليًا على اهتمام المتصفح، حيث يُوضع كل شيء آخر قيد الانتظار حتى انتهاء تحميل هذه العناصر في الصفحة، مع أن النصوص والتعليمات البرمجية لتلك العناصر قد لا تكون ضروريةً في هذه المرحلة الأولية.

لذا باستخدام البرامج المساعدة لإزالة هذه العناصر التي تقلل سرعة التحميل أو لتأجيلها إلى ما بعد تحميل المحتوى الأساسي، يمكنك زيادة سرعة الصفحة بفعالية وتحسين نتائج محركات البحث، وإن كنت تستخدم ووردبريس WordPress، حيث يمكنك الاستفادة من ميزة تأجيل أو إزالة العناصر التي تقلل سرعة التحميل الموجودة في العديد من إضافات التخزين المؤقت.

استخدم شبكة توصيل المحتوى CDN

يضمن استخدام شبكة توصيل المحتوى زيادة سرعة الصفحة، وقد أصبحت العديد من شركات الاستضافة تقدم نسخًا مجانيةً من شبكات توصيل المحتوى، حيث تأخذ شبكة توصيل المحتوى CDN المحتوى الخاص بك وتوزّعه عبر شبكتها من الخوادم الموضوعة في مواقع استراتيجية، ثم تعرضه إلى المستخدمين بأكثر الطرق الممكنة فعاليةً.

أي بدلًا من الوصول إلى خادم واحد فقط، توزع شبكة توصيل المحتوى CDN المحتوى الخاص بك إلى خوادم مختلفة عبر الشبكة، وبذلك يزداد التكرار والتخزين المؤقت الذي يحسّن وقت التشغيل وسرعة التحميل لأن المحتوى قادم من خادم أقرب إلى المستخدم.

خزن المحتوى مؤقتا

المهمة بسيطة بالنسبة إلى مستخدمي ووردبريس WordPress، فهي مثل تثبيت وتفعيل إضافة تخزين مؤقت، حيث يمكن لكل موقع يستخدم ووردبريس أن يستفيد من إضافات التخزين المؤقت، وبالاستفادة من التخزين المؤقت للمتصفح، يمكنك الحرص على تقديم تجربة سلسة للمستخدمين الذين يعيدون زيارة موقعك.

بالإضافة إلى وجود خيارات ما قبل التحميل في معظم إضافات التخزين المؤقت، يعني هذا أنه بمجرد عرض الصفحة إلى المستخدم، جيث ستكون العناصر الأخرى التي قد يحتاجها قيد التحميل في الخلفية، ولا يؤثر هذا في الأداء أو تجربة المستخدم UX بل يجعل موقعك سريع الاستجابة.

اضغط وحسن الصور

إلى جانب الملفات الكبيرة للـ JavaScript التي تبطئ الخادم، غالبًا ما تكون الصور الضخمة أو الأعداد الكبيرة من الصور الضخمة هي السبب الرئيسي لزيادة وقت تحميل الصفحة. ولتتجنب ذلك، استخدم خدمة تحسين الصور التي يمكن أن تصغّر حجمها إلى ما يزيد عن النصف.

تصغّر مواقع ووردبريس WordPress من إصدار 5.8 أو أعلى الصور بصيغة webp تلقائيًا وذلك لمستخدمي المتصفحات التي تدعمها، وتُعَد أحدث صيغة صور مصمّمة من جوجل خصوصًا لزيادة سرعة التحميل، حيث يقلل الحفاظ على حجم مناسب للصور من وقت تحميل الصفحة، وإذا كانت أبعاد حاوية الصور في موقعك تبلغ دائمًا 250px*250px، فاحرص دائمًا على تحميل صورة بالأبعاد ذاتها.

يمكنك استخدام خاصية تصغير الصور تلقائيًا في لغة CSS وتصغير الصورة إلى الحجم الذي تريده (أقصى عرض=250px، الارتفاع=تلقائي، العرض الإجمالي=100%)، لذا إذا كانت الصفحة تحتوي على عدة صور بحاجة إلى تغيير حجمها، فهذه هي العمليات الإضافية التي سيعمل الخادم والمتصفح على إنهائها قبل تحميل الصفحة.

الخلاصة

يرى محرك بحث جوجل أن سرعة الصفحة عامل مهم في تحسين محركات البحث SEO بقدر أهمية المحتوى الذي تقدمه، حيث يجب أن يقدم كل موقع إلكتروني مزيجًا من المحتوى المفيد وتجربة المستخدم الرائعة لضمان تصدّر صفحات نتائج البحث.

ولحسن الحظ، تُعَد وسائل تحقيق تصدّر صفحات نتائج البحث عن طريق زيادة سرعة الصفحة بسيطةً للغاية، وعندما تستخدمها بتناغم مع بعضها، ستعزّز قوة موقعك في نظر محرك بحث جوجل وفي نظر المستخدمين كذلك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Page Speed SEO: Here’s What You Need to Know.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...