اذهب إلى المحتوى

طرق تثبيت إضافات ووردبريس


Ali Alrohia

تُعَد الإضافات العصب الرئيسي لنظام ووردبريس، حيث تجعل نظام إدارة المحتوى هذا مميزًا بين أقرانه بسبب الخصائص التي تمنحها للمنصة، وينجذب العديد من المستخدمين لووردبريس بسبب الإضافات، لكن قسمًا منهم لا يعلم كيفية تثبيتها أو كيفية الحصول على الإصدارات المجانية منها أو حتى ما هو مخزن ووردبريس، لذلك إن كنت أحد هؤلاء المستخدمين فلا داعي للقلق لأن هذا المقال يشرح لك كيفية تثبيت إضافة ووردبريس بـ 3 طرق مختلفة.

كيفية تثبيت إضافة ووردبريس من صندوق البحث في لوحة التحكم

الطريقة الأبسط والأسهل لتثبيت إضافة ووردبريس هي من خلال البحث عن الإضافة ضمن مخزن ووردبريس عبر لوحة تحكم المدير.

توجه إلى تبويب أضف جديد (2) في قسم إضافات (1).

001_wordpress_plugin_install.png

تستطيع البحث (3) عن أي إضافة تحتاجها حالما تصل للصفحة السابقة لتظهر لك نتائج البحث أسفل صندوق البحث، فكل ما عليك فعله هو الضغط على خيار التثبيت الآن (4) لتصبح الإضافة على موقعك.

002_wordpress_plugin_activatel.png

وسوف يتحول خيار التثبيت الآن إلى تفعيل (5)، وعند الضغط عليه سوف تُصبح الإضافة نشطةً ضمن الموقع وتعمل حيث تستطيع إيجادها ضمن تبويب إضافات منصّبة.

003_wordpress_plugin_activated.png

أنهيت الآن تثبيت إضافة ووردبريس بالطريقة الأولى، وهي الطريقة الأبسط والأسهل.

كيفية تثبيت إضافة ووردبريس من خلال رفعها للموقع

إن نظرت جيدًا لمحتوى صفحة أضف جديد في قسم إضافات فسوف تُلاحظ خيار رفع إضافة فوق صندوق البحث الذي سوف تستخدمه لتثبيت إضافة مُقدَّمة من موقع خارجي غير موجودة ضمن مخزن ووردبريس، وتكون الإضافة ضمن ملف zip. مضغوط.

اقتباس

ملاحظة هامة: لا تفك ضغط ملف الإضافة الذي حملته؛ لأن ووردبريس يقرأ الملف المضغوط بصيغة zip. لذلك عليك دائمًا رفع الإضافات بهذه الصيغة.

تستطيع إيجاد ملفات الإضافات المضغوطة ضمن مخزن ووردبريس، أو ضمن حسابك الشخصي في الموقع الذي اشتريت منه الإضافة إن كانت مدفوعة.

004_wordpress_plugin_download.png

تجد ضمن صفحة الإضافة خيار التنزيل (3).

005_wordpress_plugin_download.png

سوف يبدأ تنزيل ملف الإضافة المضغوط بعد الضغط على الزر السابق، وعليك عدم تغيير أسماء الملفات أو المجلدات ضمن هذا الملف المضغوط، لكن لا مشكلة من تغيير اسم الملف المضغوط نفسه، ويُستخدم عادةً اسم الإضافة نفسه (4) للملف المضغوط كي يسهل عليك إيجادها بعد تنزيلها على حاسوبك.

006_wordpress_plugin_download.png

عُد الآن إلى تبويب أضف جديد ضمن قسم إضافات واضغط على رفع إضافة (5)، وسوف يظهر قسم جديد ضمن الصفحة يتضمن زر اختيار ملف وبعد الضغط عليه وإيجاد الملف المضغوط على حاسوبك، عليك الضغط على تثبيت الآن (6).

007_wordpress_plugin_upload.png

لا تضغط على خيار تثبيت الآن أكثر من مرة لأن ذلك يمكن أن يُسبب أخطاء في قاعدة البيانات، بينما يفك ووردبريس ضغط الملف ويُنشئ مسارًا للإضافة ضمن ملفات النظام.

008_wordpress_plugin_upload.png

سوف تظهر لك الصفحة الظاهرة في الصورة السابقة وهنا عليك الضغط على تفعيل الإضافة (7)، وبعد الانتهاء من كل ذلك سوف تحصل على إضافة مُثبتة في موقعك من خلال تنزيلها ثم رفعها إلى موقعك، وسوف تظهر الإضافة المُثبتة الجديدة ضمن قائمة الإضافات المنصبة كما هو الحال عند تثبيت إضافة من خلال صفحة أضف جديد.

كيفية تثبيت إضافة ووردبريس من خلال SFTP

لا يختلف تثبيت الإضافة من خلال SFTP عن تثبيت الإضافة من خلال رفع ملف الإضافة المضغوط، حيث تنفذ نفس الخطوات ولكن باستخدام اتصال خارج لوحة التحكم.

سوف تحتاج لبرنامج FTP Client مثل FileZilla، لكن أولًا عليك امتلاك وصول للخادم من خلال SFTP الذي يُمكنك الحصول عليه من مدير الموقع (إن لم يكن أنت)، أو من خلال لوحة تحكم الاستضافة حيث تستطيع إنشاء حساب SFTP.

إن كانت الاستضافة هي SiteGround يُمكنك إنشاء حساب SFTP من خلال Site (1) ثم FTP Accounts (2)، وتستطيع الآن إنشاء حساب باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي تختارها (3).

009_Install_Plugins.png

سوف تظهر الآن نافذة منبثقة تتضمن المعلومات التي تحتاجها؛ لتدخلها ضمن برنامج FTP Client للاتصال بالموقع.

010_Install_Plugins.png

أدخل المعلومات السابقة في برنامج FTP Client (5) واضغط على Connect لتظهر لك تحديثات حالة الاتصال وتُعلمك بنجاح الاتصال.

011_Install_Plugins.png

الفرق الرئيسي بين هذه الطريقة والطريقة السابقة لرفع الإضافة أنه عليك فك ضغط ملف الإضافة يدويًا، وعليك رفع الملفات بصيغتها العادية بدون ضغط عند رفعها عبر اتصال SFTP، وتأكد من عدم تغيير اسم أي مجلد أو ملف.

سوف تجد الآن على الجهة اليسرى من برنامج FTP Client الملفات الموجودة على حاسوبك وملفات الموقع على الجهة اليمنى، ومن هنا ابحث عن مجلد الإضافة الذي فَكَكْتَ ضغطه سابقًا (6) في الجهة اليسرى ثم ابحث عن المسار /public_html/wp-content/plugins/، وذلك في الجهة اليمنى من البرنامج (7).

012_Install_Plugins.png

انقر على مجلد الإضافة بالزر الأيمن للفأرة، واختر upload (8) بشرط أن تكون في الجهة اليمنى من البرنامج دخلت للمسار /public_html/wp-content/plugins/، حيث يُرفع الملف تلقائيًا لهذا المسار وتُثبت إضافة ووردبريس عبر SFTP، وللتأكد من ذلك يجب أن يظهر مجلد الإضافة في المسار السابق عند اكتمال عملية الرفع (9).

013_Install_Plugins.png

توجه الآن للوحة تحكم ووردبريس لصفحة إضافات منصّبة، ثم ابحث عن الإضافة، واضغط على خيار تفعيل (10).

014_Install_Plugins.png

وهكذا تكون انتهيت من عملية تثبيت إضافة ووردبريس من خلال SFTP، وتستطيع الآن قطع اتصال برنامج FTP Client بالموقع والبدء باستخدام الإضافة.

اقتباس

ملاحظة هامة: يجب الانتباه إلى أن تنزيل الإضافات من مواقع غير موثوقة، ولكن رفعها لموقعك يُمكن أن يُعرضه لخطر الاختراق، حيث يمكن لهذه المواقع أن تتضمن شيفرات برمجية تُسهل عليها اختراق موقعك من خلال تقديم الإضافات المدفوعة مجانًا لك.

الخلاصة

يُمكن لمنصة ووردبريس -حتى بدون الإضافات- تقديم العديد من الميزات، ولكن مع وجود الإضافات يُمكنها تقديم أي ميزة تخطر لك، وتستطيع باتباع الخطوات السابقة تثبيت أي إضافة بسهولة وأمان بشرط أن تكون واثقًا من مصدر الإضافة، ويُعَد مخزن ووردبريس المصدر الأكثر أمانًا للإضافات المجانية التي تُفحص دوريًا، وإذا وُجِدت أي مشكلة أمنية في إحدى الإضافات، يُزيلها ووردبريس من مخزنه.

لا داعي للقلق أو الخوف من عملية تثبيت الإضافات؛ فهي كما رأيت أمر بسيط وسهل وسريع، ولا يتطلب أي خبرة أو معرفة سابقة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Install a WordPress Plugin (3 Different Ways) لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...