اذهب إلى المحتوى

تحسين محركات البحث SEO وأهميتها لموقعك الإلكتروني


Ali Qassem

أول ما يتبادر إلى ذهننا عند إنشاء وتصميم موقع أو متجر إلكتروني أو بدء تسويق علامة تجارية جديدة هو كيفية ظهوره في نتائج محركات البحث ومحاولة تحسينها للوصول إلى صفحة النتائج الأولى، وهو ما نطلق عليه تحسين محركات البحث SEO أو بالعربية "سيو".

وسنتطرق في سلسلتنا الجديدة حول تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني إلى مجالات السيو وممارساتها بحيث يمكنك كصاحب موقع الكتروني ناشئ جديد من تحسين موقعك وزيادة معدل زياراته الشهرية من محركات البحث بنسب جيدة.

سنذكر في مقالتنا الأولى بعض التعاريف الأساسية في هذا المجال ونشرح أهميته بحيث لن تتمكن من الاستغناء عنه بعد معرفة التفاصيل التالية في مقالتنا.

تعريف تحسين محركات البحث SEO

مصطلح تحسين المواقع لمحركات البحث أو يختصر إلى تحسين محركات البحث Search Engine Optimization -أو SEO سيو اختصارًا- يشير إلى مجموعة الممارسات والقواعد التي يجب العمل عليها لزيادة جودة وكفاءة صفحات الموقع الإلكتروني لتظهر صفحات الموقع ومقالاته أو منتجاته في الصفحة الأولى في محركات البحث مثل جوجل بترتيب جيد لكلمات بحث مناسبة دون الاعتماد على الإعلانات المدفوعة.

وبالتالي رفع زيارات الموقع الإلكتروني وتحسين ظهور العلامة التجارية في محرك البحث أي المزيد من العملاء المحتملين مستقبلاً دون صرف أي دولار على الإعلانات المدفوعة في محركات البحث.

وتنقسم هذه الممارسات والقواعد الواجب تطبيقها على الموقع الإلكتروني تحت مفهومين أساسيين:

معرفة ما يحتاجه جمهورك

تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني يتعلق بفهم شريحة الفئة المستهدفة والإجابات التي يبحثون عنها لحل مشاكلهم ونوعية المحتوى والمعلومات التي يريدونها. هذا سيخلق حالة تواصل مباشرة بين إدارة الموقع والأشخاص الذين يبحثون عن حل لمشاكلهم والتي ستقدمها بطريقة سلسة مبسطة مفهومة على الموقع الإلكتروني.

تقديمه بطريقة صحيحة

بعد معرفة هدف الجمهور المستهدف وما يبحث عنه عليك البحث الآن في كيفية تقديمه بطريقة صحيحة بحيث يمكن لعناكب البحث العثور عليه والدخول لصفحات الموقع وفهمها وأرشفتها بطريقة صحيحة وسليمة.

وسندمج في دليلنا هذا أفضل الممارسات لتغطية كلا المفهومين السابقين والوصول ببعض صفحات الموقع إلى الصفحة الأولى في محركات البحث.

تعريف محركات البحث

محركات البحث مثل جوجل Google وبينج Bing وغيرهما هي برمجيات ضخمة تبحث في مليارات الصفحات والمقالات وأجزاء المحتوى المنشور في عالم الإنترنت لتقييمها وأرشفتها وترتيبها بناءً على عوامل محددة، لتعيد للباحث النتيجة الأفضل بحسب هذه العوامل والتي تُجيب عن استفساره وعبارة البحث التي أدخلها.

تؤرشف محركات البحث كل المحتوى المتاح لها على الإنترنت (صفحات، ملفات pdf، صور، فيديو ..إلخ) عبر عملية تسمى الزحف والأرشفة "crawling and indexing" وتحدد مدى تطابقها مع استعلام الباحث لترتبها له بما يناسبه.

وسنتطرق في المقال التالي حول كيفية عملها بدقة أكثر.

ما هي نتائج البحث المجانية والمدفوعة

ذكرنا أعلاه عند تعريف مصطلح سيو أنه الوصول لنتائج بحث جيدة في عمليات البحث المجانية دون الإعتماد على الإعلانات المدفوعة في محركات البحث.

وهنا من الواجب التنويه أنَّ محركات البحث لديها نوعين من النتائج هي النتائج المجانية والنتائج المدفوعة وهي تدمج بينهما عند أي استعلام بحث بحيث تظهر الإعلانات المدفوعة والمجانية في ذات صفحة النتائج.

وهي تجني المال من الإعلانات على منصتها أو المواقع الشريكة لها لذا هي تعمل على جلب أفضل نتيجة من الإعلانات المجانية والمدفوعة لأي استعلام بحث بهدف بقاء الزائر لأطول فترة ممكنة وكسب المزيد من الزوار الباحثين على منصتها.

وعلى سبيل المثال جوجل لديها منصة إعلانية خاصة بها Google Ads لإعداد ونشر إعلانات مدفوعة في محرك البحث ويمكن لأي صاحب موقع أو متجر الإعلان فيها والحصول على ترتيب جيد لاستعلام بحث محدد بمجرد صياغة الإعلان بطريقة سليمة وصرف المزيد من المال على الإعلان.

ولكن باتباع ممارسات تحسين محركات البحث الصحيحة يمكنك الوصول لنتائج بحث جيدة في استعلام بحث محدد دون الإعتماد على هذه الإعلانات وهنا يمكنك القول أنك اعتمدت على النتائج المجانية لمحركات البحث للوصول لترتيب جيد.

أبرز محركات البحث المهمة للعمل عليها

تشترك محركات البحث في أهدافها من حيث تحسين خوارزمياتها وبالتالي تحسين نتائج البحث بصورة دائمة لجلب أكثر عدد من المهتمين والزوار الباحثين على هذه المحركات.

وهي تساعد أصحاب المواقع على تحسين مواقعهم بصورة دائمة بإصدار العديد من الأدلة الإلكترونية حول كيفية عملها وكيف يمكن لصاحب الموقع أو مديره بالاطلاع على احصائيات موقعه ومراقبتها وتحليلها بهدف تحسينها وزيادة ظهور الموقع أكثر في استعلامات البحث المفيدة.

وفيما يلي نستعرض نظرة بسيطة جدًا على محركي البحث الأهم جوجل Google وبينج Bing:

محرك البحث جوجل Google

لسنا هنا بصدد شرح ميزات محرك البحث الأشهر والأفضل عالميًا، إنما سنكتفي بذكر بعض الروابط المفيدة حول كيفية تحسين ظهور موقعك الإلكتروني على جوجل وبعض أدوات جوجل التي يستخدمها أي خبير سيو لتحليل الموقع الإلكتروني والكلمات المفتاحية المناسبة والقنوات التي تجلب الزيارات.

يمكنك الاطلاع على: دليل أداة مشرفي المواقع Webmaster من جوجل وإضافة الموقع الإلكتروني إلى أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console. وإضافة الموقع الإلكتروني إلى أداة التحليل من جوجل Google Analytics.

وسنتطرق إلى هذه الأدوات وتفاصيلها في مقالاتنا القادمة.

محرك البحث بينج Bing

نادرًا ما نرى مواقع الكترونية عربية كبيرة أو عالمية تهتم بتحسين محركات البحث على محرك بحث غير جوجل، إلا أنَّ محرك البحث بينج لديه أداة مشابهة لأداة مشرفي المواقع من جوجل وهي أداة Webmaster Bing.

ولن نتطرق إليها في سلسلتنا هذه إلا أنَّ كل ما ينطبق على أداة مشرفي المواقع من جوجل ينطبق عليها بنسبة كبيرة.

ما هو Local SEO

إذا كان موقعك أو متجرك الإلكتروني يهدف للتسويق لمتجر حقيقي مادي لديك فإنه بإمكانك إضافة نشاطك التجاري إلى أداة جوجل نشاطي التجاري Google My Business وستحتاج إلى توثيقه برقم هاتف وصورة للنشاط التجاري المادي من الخارج موضحًا فيها اسم النشاط التجاري أي اسم المحل أو يمكن توثيقه عبر رمز خاص يرسل إلى عنوان المتجر عبر البريد في أي دولة كُنت حول العالم.

لتستطيع إضافة الموقع أو المتجر الإلكتروني إلى أداة جوجل نشاطي التجاري والظهور في نتائج البحث المحلية يجب أن تملك محل تجاري مادي حقيقي تقدم خدماتك من خلاله أيضًا إضافة إلى الخدمات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني.

كما يمكن إدارة نشاطك التجاري على Google My Business بسلاسة وإضافة عنوان المتجر الحقيقي ورقم الهاتف للتواصل وخدمات متجرك المادية وصور له من الداخل والخارج ومقاطع فيديو وعروض وأي خبر مهم أو حدث تهتم به.

ويهدف هذا الإجراء إلى زيادة ظهور متجرك محليًا وهو ما نسميه تحسين النتائج المحلية للموقع أو المتجر الإلكتروني أي السيو المحلي Local SEO وعلى سبيل المثال في حال كنت تملك مطعم مأكولات شرقي في مدينة الرياض وبحث أحد المهتمين المتواجدين بالقرب من المطعم أو في ذات المدينة عن مأكولات شرقية في محرك البحث جوجل سيظهر اسم نشاطك التجاري مع العنوان ورقم الهاتف للتواصل معه مباشرةً.

وكذلك هو الحال في حال بحث شخص ما بالقرب من موقعك على خرائط جوجل Google Map سيظهر له عنوان النشاط التجاري والمسافة بينهم ورقم الهاتف للتواصل والاستفسار.

أسئلة شائعة حول السيو

لماذا SEO مهم جدًا لموقعك الإلكتروني

يُعَد SEO أحد أهم قنوات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت لجلب العملاء المحتملين والزوار لموقعك الإلكتروني، وإن راعيناه وأعطيناه حقه، فسيكون لنا القناة الوحيدة التي تضمن لصاحب الموقع الاستمرار بجلب الزوار والعملاء شهريًا وبالتالي المزيد من الأرباح مع مرور الوقت والتي لن تتوقف إن توقفت عن العمل على الموقع لوقت قصير.

على عكس الإعلان المدفوع على محركات البحث أو منصات التواصل الاجتماعي والتي تحتاج إلى تمويل يومي للاستمرار بالظهور في النتائج وجلب المزيد من الزيارات والأرباح.

أي يمكن القول أنَّ ظهور نتيجة في الصفحة الأولى لموقعك الإلكتروني جاء عبر جهد وممارسات وجودة أكسبته تلك المنزلة وقد يبقى الموقع نتيجة أولى لفترة طويلة طالما موقعك جيد، على عكس النتائج المدفوعة التي أكسبها المال منزلتها في الصفحة الأولى فقط بغض النظر عن الجودة والمحتوى وستختفي الصفحة بمجرد التوقف عن الدفع.

وقد ذُكر في أحد التقارير المنشورة في الولايات المتحدة أنَّ معدل الدخول والنقر على النتائج المجانية في الصفحة الأولى في محركات البحث أكبر بـ 20 مرة من الدخول وزيارة الإعلان المدفوع الذي يظهر في نفس الصفحة. حيث يُفضل الباحثون النتائج المجانية على المدفوعة في جوجل على سبيل المثال.

هل توجد ممارسات سيو سليمة وممارسات مخادعة لمحركات البحث؟

تُشير مصطلحات SEO السليمة White hat Seo إلى تلك الممارسات التي تهدف إلى تحسين تقنيات الموقع لمحركات البحث وتركز أكثر على تحسين تجربة المستخدم وتقديم قيمة فعلية للزوار والعملاء المحتملين.

بينما تُشير مصطلحات SEO الضالة أو المخادعة Black hat Seo إلى بعض الاستراتيجيات التي تحاول خداع محركات البحث إلا أنها تعرض الموقع لخطر كبير وتراجع في النتائج مع كل تحديث لمحركات البحث وقد تصل أحيانًا إلى حظر تلك المواقع وعدم ظهورها في صفحات النتائج الأولى. لذا يجب توخي الحذر في بعض ممارسات تحسين محركات البحث لكي لا تصبح ضارة وتؤدي إلى حظر الموقع الإلكتروني ومنع ظهوره نهائيًا.

هل تحتاج فعلا إلى توظيف خبير تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني؟

هذا سؤال صعب ونسبي وغير دقيق ويعتمد على حجم موقعك الإلكتروني ودرجة اعتمادك عليه وعلى قدرتك على التعلم وامتلاكك الوقت لإجراء تحسينات يومية على موقعك الإلكتروني.

بعد دليلنا هذا حول كيفية تحسين محركات البحث يمكنك إجراء الكثير من التحسينات والتقدم الملحوظ في موقعك أو إدارة خبير السيو عن علم إن أردت توظيف أحد بحيث تعلم ما يفعله حتى لا يرتكب أو يجري أي ممارسات سواءً عن قصد أم لا تؤدي بموقعك إلى التهلكة في صفحات نتائج البحث الأخيرة.

خاتمة

ذكرنا في هذه المقالة تعريفات أساسية وضرورية في مجال تحسين محركات البحث SEO وتطرقنا لبعض أكثر الأسئلة شيوعًا في هذا المجال، وسنعرفك في المقال القادم على كيفية عمل خوارزميات محركات البحث وسنخصص شرحنا على محرك البحث الأشهر عالميًا جوجل. لننتقل بعد ذلك لذكر أفضل الممارسات الواجب اتباعها لتحسين ترتيب صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...