اذهب إلى المحتوى

كيفية إيجاد كلمات مفتاحية ذات قيمة عالية لمدونتك


فرح أبو عودة

من الأساسيات المهمة لمدونتك كتابة كلمات مفتاحية لها تمتاز بقيمتها العالية، لكن البحث عن كلمات مفتاحية يُعَد أمرًا صعبًا، حيث أن إيجاد الكلمات المفتاحية الشائعة مجرد بداية، لذا عليك الارتقاء بمدونتك من جهة ومعرفة أي الكلمات تعرّض منافسيك للخطر من جهة أخرى، وإذا أردت الارتقاء بمدونتك بطريقة طبيعية، فعليك استخدام طريقة تحسين محركات البحث سيو SEO، وكلما زاد فهمك لهذه الطريقة، زادت احتمالية وصولك إلى جمهور أكبر، وسنتحدث في هذا المقال عن عملية من أربع مراحل لتحديد الكلمات المفتاحية التي يجب استخدامها.

1. ابحث عن الكلمات المفتاحية المحتملة باستخدام أداة Ubersuggest

توجد العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها للبحث عن الكلمات المفتاحية، والخيار الأول في حال كان حجم البيانات هائلًا هو Google Keyword Planner، وطبعًا ليس هو الخيار الجيد الوحيد، فهناك أداة أخرى مجانية وسهلة الاستخدام وهي أداة Neil Patels’ Ubersuggest التي تسمح بالبحث عن اقتراحات لكلمات مفتاحية باستخدام فئات متعددة مع بعض المحددات، فإذا بحثت عن مصطلح لوصفة ما، فستحصل على أكثر من 500 كلمة مفتاحية كما هو موضح في الصورة الآتية:

keyword-ideas.png

وكما ترى، تنقسم الكلمات المفتاحية إلى اقتراحات، وكلمات ذات صلة في السياق وأسئلة، وحروف جر وموازنات. وعادةً ما تكون الكلمات المفتاحية الطويلة للمدونات الجديدة في المقدمة بسبب وجود منافسة أقل، كما أنه إذا ألقيت نظرةً سريعةً على الأسئلة وحروف الجر والموازنات، فستجد العديد من الخيارات العملية:

comparisons.png

الأهم من ذلك هو أن Ubersuggest يتضمن بعض بعض نقاط الصعوبة الأكثر موثوقية الصعوبة والموثوقية في المجال، وهنا ما يجب فعله مع احتمالات الكلمات مفتاحية:

  1. ابحث عن بدائل طويلة باستخدام المرشحات المذكورة في الأعلى (الأسئلة وحروف الجر والموازنات).
  2. ضع قائمةً للاقتراحات ذات الصلة مكونة من عشرة مصطلحات أو أكثر.
  3. افصل الاقتراحات ذات عدد المصطلحات الأكبر (بالمئات).

سترغب في هذه المرحلة بدمج قائمتين من الكلمات المفتاحية المحتملة، بحيث تتضمن إحداها العدد الأكبر من المصطلحات والأخرى تتضمن الباقي. وللحصول على نتيجة أفضل، ركّز على القائمة ذات المصطلحات المناسبة واستخدام الباقي مثل كلمات مفتاحية في المحتوى، ومع ذلك سيبقى الكثير من عمليات الترشيح التي تعطي نتائج / مؤشرات الصعوبة.

2. حلل نتائج الصعوبة للكلمات المفتاحية

تتضمن معظم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية ما يسمى بنتائج الصعوبة لكل الاقتراحات المقدمة لك (إلا إذا لم يكن هناك بيانات كافية)، وباختصار ستكون النتيجة من 1-10 بحيث تشير لمدى صعوبة تقدم المدونة باستخدام كلمة مفتاحية محددة؛ أما بالنسبة لمدونة جديدة، فإن نتائج الصعوبة المثالية تكون بين 0-20، مما يعني أن كلمة مفتاحية محددة ستجعلك تتقدم بسهولة، ومع ذلك يُرجح أن يكون عدد مصطلحات البحث لهذه الكلمات المفتاحية أقل، وبالتالي مستوى منافسة أقل.

low-score.png

وقد لا تجد العديد من الكلمات التي تستطيع استخدامها بهذا المدى، لذا ستضطر للبحث عن المزيد، ويُعَد النطاق بين 20-50 لنتائج الصعوبة هو الوسط الأفضل، كما يشير هذا النطاق إلى وجود منافسة على كلمة مفتاحية محددة ولكنها ليست كبيرة بحيث لا تستطيع مجاراتها؛ أما بالنسبة للنتائج الأكبر من 50، فيصعب التقدم بها في موقع إلكتروني جديد ليس لديه صلاحيات كبيرة.

والآن بعد التعرف على ماهية نتائج الصعوبة، رتّب قائمة بالكلمات المفتاحية التي جمعتها في الخطوة الأولى، ثم ابدأ بحذف أي كلمات ذات نتائج صعوبة أكبر من 50، وتسهيلا للأمر ضع جميع المعلومات في جدول واحد لتضيف المزيد من البيانات إليها باستخدام نهج منظم.

3. انظر إلى ما يفعله منافسوك

يكون التحدي الحقيقي عندما يكون الأمر متعلقًا بالتقدم باستخدام كلمة مفتاحية تعمل بشكل أفضل من كلمات منافسيك، ولفعل ذلك يتوجب عليك إجراء بعض الأبحاث، مما يعني أخذ الكلمات المفتاحية التي جمعتها واحدةً بواحدة، واستخدام محرك البحث Google وتحليل النتائج، ولنفرض مثلًا أنك تريد استهداف كلمة مفتاحية للموازنة بين وصفتي طعام، حيث ستظهر هنا أفضل النتائج:

jambalaya-vs-paella.png

تكون معظم النتائج الأولى عبارة عن تصنيفات بسيطة للاختلافات بين الوصفتين، ولكن عند فتحها ستظهر لك تصنيفات أفضل 3 نتائج:

  1. منشور بسيط على مدونة مع وصفة بدون تنسيق (وهو أمر مرفوض تمامًا).
  2. لدينا منتديات مع العديد من الإجابات.
  3. منشور شامل يتضمن عناوين فرعية وقوائم ووصفة كاملة وتعليمات وحتى فيديو.

وبالتالي ستصعب منافسة النتيجة الثالثة لأنها متكاملة. وللوصول إلى هذه المرحلة، يجب كتابة المحتوى بتنسيق وصور وكلمات مفتاحية أفضل، وعلى الرغم من الحالات الاستثنائية؛ يُظهر ذلك البحث السريع أنه من السهل التقدم باستخدام مصطلح للموازنة بين وصفتين، وبالتأكيد يحتاج الحصول على المرتبة الأولى إلى المزيد من الجهد.

يعطي هذا البحث فكرةً حول نوع المحتوى الذي يجب كتابته لكل كلمة مفتاحية. أضف تلك المعلومة إلى قائمتك بجانب كل مصطلحات البحث فورًا لتتعرف على الأفكار التي ستبني عليها.

4. ابحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة ويمكن استخدامها

هناك معلومات أخرى يمكن أخذها من نتائج محرك البحث Google عندما يكون الأمر حول الكلمات المفتاحية المقترحة كما سنرى فيما يلي عند البحث عن أي مصطلح والانتقال إلى أسفل النتائج:

related-searched.png

ستعطي معظم أدوات البحث معلومات مرتبطةً بالمصطلح الذي بحثت عنه، ولكن نتائج بحث Google ترشح البيانات حتى تصل لأكثرها ارتباطًا بالمصطلح نفسه، وأفضل ما يمكن فعله هو أخذ الكلمات المفتاحية وتحديد أيها يمكن استخدامه في المحتوى المراد كتابته، فقد يكون المحتوى الأفضل هو كتابة شاملة حول كيفية طبخ الوصفتين بالإضافة إلى الفروقات الموجودة بينهما (ستكون هناك نقاط إضافية عند إضافة قصة كل منهما).

وبأخذ ذلك في الحسبان، يمكن التخلص من المصطلحات ذات الصلة التي لا تناسب الجمهور المتوقَع، وبالتالي لن يكون استخدامها ضروريًا؛ أمّا الآن خذ الكلمات المفتاحية المتبقية وأضفها إلى الجدول. وهذا ما يجب أن تبدو عليه كيفية إدخال واحد في القائمة:

instructions-content.png

هذه جميع المعلومات التي تحتاجها للبدء بتجميع جدول المحتويات الذي يستهدف الكلمات المفتاحية التي تقدم أفضل الفرص للتقدم في فترة زمنية قصيرة، ويعتمد ترتيب كتابة المحتوى عليك، ولكن يُفضَّل البدء باستخدام الكلمات المفتاحية الجيدة في نتائج الصعوبة وحجم نتائج البحث. قد يبدو ذلك صعبًا وتريد نشر المحتوى باستمرار، لذا يمكنك البدء بالترتيب الذي تريده.

الخاتمة

ستجد العديد من الكلمات المفتاحية عند البحث عن مصطلحات شائعة، لذلك ستحتاج إلى تحديد أي الكلمات تستحق الاستخدام، وأي المصطلحات تعطي أفضل النتائج في وقت قصير، وعليك أيضًا معرفة كيفية التغلب على المنافسين فيما يتعلق بالمحتوى، فالأمر ليس سهلًا وسيتطلب الكثير من العمل، بينما إذا خصصت بضع ساعات كل شهر أو اثنين، فسيكون بإمكانك التخطيط لجدول محتوى يعطي أفضل النتائج الممكنة، وهنا نلخص كيف تبدأ:

  1. ابحث عن الكلمات المفتاحية المحتملة باستخدام أداة Ubersuggest
  2. حلل نتائج الصعوبة للكلمات المفتاحية.
  3. انظر إلى ما يفعله منافسوك.
  4. ابحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة ويمكن استخدامها.

ترجمة-وبتصرف-للمقال How to Find High-Value Keywords For Your Blog لكاتبه Alexander Cordova.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...