اذهب إلى المحتوى

البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمدونتك


Anmar Fadel

تعتمد معظم المدونات على محركات البحث في جلب الزوار إليها. تريد أن تظهر مدونتك بين النّتائج الأولى للبحث عندما يبحث المستخدمون عن كلمة مفتاحية معينة، وكي تتمكن من تحقيق ذلك، عليك أن تعرف الأمور التي يبحث النّاس عنها في المقام الأول، وهذا ما يُعرف بالبحث عن الكلمات المفتاحية (Keyword). تهدف هذه العملية إلى إيجاد أفضل الكلمات المفتاحية واستخدامها في توجيه استراتيجية المحتوى الخاص بك، وبهذه الطّريقة ستحظى المقالات التي تنشرها بالاهتمام.

ستتعلّم في هذا المقال كيفية الوصول إلى أداة البحث عن الكلمات المفتاحية "مُخطِّط الكلمات المفتاحية" من Google ، ثم ستحظى بـ 3 نصائح للبدء بالبحث عن الكلمات المفتاحية لمدونتك.

كيفية الوصول إلى مخطط الكلمات المفتاحية من Google (مجانًا)

يُعتبر Google دون أدنى شكّ محرّكَ البحث الأكثر شهرةً في العالم، ومن البديهي أن تستخدمه لمساعدتك في تحديد الكلمات المفتاحية التي يبحث النّاس عنها. يمكنك استخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية التّابع لمنصّة Google Ads للوصول إلى تلك البيانات:

Image 001.png

 

عليك أن تُنشئ حسابًا على Google Ads كي تتمكن من استخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية. هذا الحسابُ مجانيٌ، لكنّك لن تتمكن من الوصول إلى مُخطِّط الكلمات المفتاحية إلا عندما تُنشئ حملةً إعلانيةً، وهذا الأمر يتطلب ميزانيةً خاصةً به.

بمجرد أن تُنشئ حسابًا على Google Ads، سيظهر خيارٌ يتيح لك تخطّي إنشاء حملتك الإعلانية الأولى، وستتمكّن عند تفعيله من الوصول إلى لوحة التّحكم الخاصة بـ Google Ads:

Image 002.png

يمكنك هنا الوصول إلى مُخطِّط الكلمات المفتاحية عند النّقر على زر الأدوات في الزاوية العليا اليمنى من الصّفحة:

Image 003.png

يمكنك استخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية لإيجاد اقتراحاتٍ عن مصطلحات البحث وتحليل معدّلات ظهورها. اختر الخيار اكتشاف كلمات رئيسية جديدة الموجود على اليسار للعثور على كلماتٍ جديدةٍ:

Image 004.png

سيُطالبك مُخطِّط الكلمات المفتاحية بإدخال كلمةٍ مفتاحيةٍ مبدئيةٍ أو أكثر كي يستخدمها في إيجاد الكلمات ذات الصّلة. يمكنك أيضًا اختيار المنطقة واللّغة التي ينبغي أن تُركّز الأداة عليها:

Image 005.png

عند الضّغط على زر الحصول على النّتائج، ستحصل على قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصّلة، وهنا يتسنّى لك أن تختار الأنسب بينها.

3 نصائح للبحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام مخطط الكلمات المفتاحية

فكّر في هذه المرحلة بواحدٍ أو اثنين من المواضيع التي تريد أن تكتب عنها في مدونتك، ولا داعي لأن يكون شيئًا خاصًّا، فكلّ المطلوب هو أن تفكّر في كلمة مفتاحيةٍ. بعد أن تقوم بذلك، شغّل البحث باستخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية للعثور على أفضل الكلمات المفتاحية الممكنة.

1. ركز على الكلمات المفتاحية التي يزيد معدل البحث عنها شهريًا عن 1000 مرة

عندما تشغّل بحثًا باستخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية، ستحصل على قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الصّلة ومتوسط عدد مرّات البحث عنها شهريًا.

Image 006.png

من المنطقي أن تركّز على الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها أكثر من غيرها. تجنّب الكلمات المفتاحية التي يقلّ معدل البحث عنها شهريًا عن 1000 مرّة.

يمكنك ترتيب النّتائج تصاعديًا أو تنازليًا، لذا أضف الكلمات التي يزيد عدد مرات البحث عنها عن 1000 مرّة شهريًا إلى القائمة وسنخبرك لاحقًا عن كيفية ضبطها.

2. تجنب الكلمات المفتاحية شديدة المنافسة

توجد مصطلحات بحث شديدة المنافسة ومن المحال تقريبًا أن تنجح المدونات الجديدة في تخطّيها. إذا بحثت مثلًا عن "شراء موبايل" ، ستلاحظ أن النّتائج الأولى تخصّ شركاتٍ كبرى مثل جوميا وسوق ومثيلاتها:

Image 007.png

يمكن فعلًا منافسة المواقع الضّخمة، لكنّ الجهد المطلوب للقيام بذلك يتجاوز عائداته بكثير. يبيّن مُخطِّط الكلمات المفتاحية درجة المنافسة على الكلمات المفتاحية التي يعرضها بكلّ وضوح:

Image 008.png

الكلمة المفتاحية المثالية بالنّسبة لك هي كلمةٌ ذات معدل بحثٍ عالٍ ومنافسةٍ منخفضة، وهذا يعني أنّ هذه الكلمة المفتاحية "جاهزةٌ للقطاف" وأنّك إذا تمكّنت من كتابة تدوينة أفضل من غيرك، فإنّك تستطيع الهيمنة على صفحات نتائج محرّكات البحث.

يُفضَّل أن يبحث أصحاب المدوّنات الجديدة عن الكلمات المفتاحية قليلةِ المنافسة حتى لو لم يكن معدل البحث عن تلك الكلمات كبيرًا لأنه سيستمر في التّزايد كلّما نشرت مزيدًا من المحتوى.

3. تجنب الكلمات المفتاحية ذات التركيبات الغريبة

ليس غريبًا أن يبحث النّاس عن أمور غريبة على الإنترنت. سيجعل مُخطِّط الكلمات المفتاحية تركيبات الكلمات الغريبة أو المعقدة ترتدّ عليك.

Image 009.png

يمكنك أحيانًا وعندما تكون حركة المرور إلى مدونتك جيدة أن تُجرّب استخدام كلمات مفتاحية غريبة وتحتلّ ترتيبًا جيدًا، لكنّ المضي في هذا الخيار أمرٌ محفوفٌ بالمخاطر.

يمكنك البحث عن بدائل أفضل لهذه الكلمات المفتاحية الغريبة. إذا شعر الزوار أنّ المحتوى الذي تقدّمه مكتوب بطريقةٍ سيئة فقد يغادرون مدونتك إلى موقع آخر.

استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة هو أمرٌ يتم إتقانه بالممارسة. وكقاعدةٍ عامةٍ، لا ترهق نفسك في وضع الكلمات المفتاحية طالما أنّك تدرجها عددًا من المرّات في المحتوى الذي تقدّمه وفي العناوين الفرعية وفي المقدّمة.

الخاتمة

يمكن للكلمات المفتاحية المناسبة عند استخدامها بالطّريقة المناسبة أن تُحدث فارقًا كبيرًا. إذا كنت تنشر بانتظامٍ محتوى يبحث عنه النّاس وكنت تقدّمه بصورةٍ أفضل من منافسيك، فإنّ إيجاد جمهورٍ لك ما هو إلا مسألة وقت.

ثلاث نصائح تساعدك على إيجاد أفضل الكلمات المفتاحية لمدونتك عند استخدام مُخطِّط الكلمات المفتاحية من Google:

  1. ركّز على الكلمات المفتاحية التي يزيد معدّل البحث عنها شهريًا عن 1000 مرّة.
  2. تجنّب الكلمات المفتاحية شديدة المنافسة.
  3. تجنّب الكلمات المفتاحية ذات التّركيبات الغريبة

ترجمة - وبتصرف - للمقال How to Get Started With Keyword Research for Your Blog لصاحبه Alexander Cordova


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...