اذهب إلى المحتوى

أفضل الأدوات الموثوقة لإجراء أبحاث تجربة المستخدم


كندة شربجي

تجربة المستخدم الجيدة هي المفتاح الأساسي للنجاح، وسواء كان مشروعك أو خدمتك متصلًا أو غير متصل بالإنترنت، فإنك في حال لم تنجح بتقديم تجربة مستخدم جذابة فإن منافسيك سيستغلون نقطة الضعف هذه.

لتجنب الوقوع في هذه المشاكل، يجب الاعتماد على أفضل أدوات إجراء أبحاث تجربة المستخدم، والتي تعمل على تحديد المشاكل الآنية وحلها، لكن في كثير من الأحيان يكون اتخاذ القرار بشأن الأداة المناسبة محيرًا بوجود عدد كبير من الأدوات المختلفة في العالم الرقمي، والتي تحير المحترفين من مديري المنتجات ومصممي تجربة المستخدم والمسوقين، فضلًا عن الهواة والمبتدئين، وهنا تكمن صعوبة اختيار الأداة المناسبة.

للمساعدة على تخطي هذه المشكلة، سنتحدث عن أفضل 10 أدوات لإجراء أبحاث المستخدمين. يساعدك هذا الدليل على فهم وجهة نظر المستخدم وسلوكه بشكل أفضل، لتتمكن من تقديم حلول أفضل تركز على متطلبات المستخدمين.

02-خصائص-أبحاث-تجربة-المستخدم.png

ما هي أدوات وبرامج أبحاث تجربة المستخدم؟

هي تقنيات أو طرائق تساعد على تحديد سلوك المستخدم. تساعد الأبحاث على فهم عقلية الجمهور المستهدف لتصميم منتجات أو خدمات مناسبة كفيلة بتقديم الحل الأنسب.

عندما يتجه المشروع التجاري بالاتجاه الصحيح ويستهدف المكان الصحيح، تصبح فرص نجاحه عالية جدًا؛ أما في الحالة المعاكسة، فيصبح أشبه بالصيد في الأدغال بدلًا من التوجه نحو الهدف.

في العالم الرقمي المعتمد على التقنيات الحديثة، لا تكتمل إستراتيجية المشروع التجاري دون إجراء أبحاث تجربة المستخدم، وغالبًا ما يضطر أولئك الذين يقللون من شأن أدوات أبحاث تجربة المستخدم إلى دفع الثمن غاليًا في النهاية، لذلك يُنصح دائمًا بالبحث عن مزود خدمة موثوق قبل الإطلاق النهائي للمنتج أو الخدمة إلى السوق.

فوائد برامج وأدوات أبحاث تجربة المستخدم

تكمن أهمية أبحاث تجربة المستخدم في توفيرها للوقت والجهد والمال عند تصميم المنتجات أو الحلول، بالإضافة إلى السماح بإمكانية التواصل المباشر مع الجمهور المستهدف وسؤالهم عن متطلباتهم المحددة، مما يساعد على تصميم المنتجات والخدمات على ضوء ذلك لتلبي احتياجات المستخدم النهائي أو حتى تفوق توقعاته.

أهم فوائد أدوات أبحاث تجربة المستخدم:

  • فهم تجربة المستخدم لإنشاء حلول أفضل.
  • تعزيز فرص النجاح السريع بسبب الحاجة لوقت أقل للتسويق.
  • تقليل النفقات الزائدة أو غير الضرورية.
  • التخطيط السلس لتطوير المنتج.
  • فهم العملاء المستهدفين والنقاط التي يعانون منها فهمًا أفضل.
  • اتخاذ قرارات صائبة من خلال تطبيق تقنيات اختبار مختلفة قبل تصميم المنتج النهائي.
  • تحديد معالم تجربة المستخدم الحقيقية وتحسينها وتقييمها وتصحيحها بكفاءة عالية.
  • فهم موقف المستخدم وسلوكه وطريقة تفاعله لاستقطاب أكبر عدد من العملاء المحتملين.

كيف تختار أفضل أدوات أبحاث تجربة المستخدم؟

تتوفر أدوات وتقنيات كثيرة يمكن الاختيار من بينها، ولكل منها مزايا ومساوئ وأهداف بحثية مختلفة، لذا فمن الضروري اختيار الأداة المناسبة اعتمادًا على متطلبات المشروع. على هذا الأساس، إذا كنت لا تزال في حيرة من أمرك فإن الأفكار التالية تساعدك على إيجاد معالم الطريق.

تساعد الخطوات التالية على تحديد أهداف المشروع والتقنيات اللازمة لتحقيقها:

  • فهم أهداف المشروع: وهو أول ما يجب عليك فعله، وبمجرد أن يصبح الهدف جليًا يمكن النظر إلى جوانب أخرى مثل الجمهور المستهدف أو احتياجات المستخدم أو سلوكه أو غير ذلك.
  • فهم سلوك المستخدم: ركز بعد ذلك على فهم سلوك جمهورك المستهدف تجاه الخدمة أو المنتج الذي تريد تصميمه.
  • فهم وجهة نظر المستخدم: لتتمكن من فهم سلوك المستخدمين، يجب أن تفكر من منظورهم.
  • اختيار أدوات أبحاث تجربة المستخدم: لفهم العملية برمّتها فهمًا منهجيًا، استثمر في أدوات أبحاث تجربة المستخدم، فهي تساعد على تقديم رؤية واضحة لأفكارك قبل تطوير المنتج أو إطلاقه، مما يوفر الوقت والجهد والمال ويعزز من فرص النجاح وتحقيق نتائج رائعة.

قائمة بأفضل 10 أدوات أبحاث تجربة المستخدم

  1. كوالارو Qualaroo.
  2. بروبروفس سورفي ميكر ProProfs Survey Maker.
  3. ميز Maze.
  4. لوب11 Loop11.
  5. يوزرليتكس Userlytics.
  6. لوك باك Lookback.
  7. دسكوت Dscout.
  8. يوزر زوم UserZoom.
  9. يوزر إنترفيوز User Interviews.
  10. إثنيو.آي أو Ethnio.io.

بعد أن اطلعت على هذه القائمة من الأدوات، قد تتساءل عن مزايا كل منها، لذا سنتعمق أكثر بالحديث عن استخدامات وخصائص كل من هذه البرامج.

كوالارو Qualaroo (يعتمد على الاستطلاعات)

وهو من أفضل الأدوات لإجراء الاستطلاعات، ويسمح دائمًا للمشاريع التجارية بإجراء اختبار للنموذج الأولي بالإضافة إلى تصميم قوالب لجمع الردود والملاحظات. هذه الأداة ممتازة لمواقع الويب والهاتف المحمول والمنتجات.

استخداماته: تصميم اختبار للنموذج الأولي، واستطلاعات متعددة القنوات، واستطلاعات داخل المنتج، وتحليلات قائمة على الذكاء الاصطناعي AI، وغيرها.

بروبروفس سورفي ميكر ProProfs Survey Maker (لا يقتصر على الاستطلاعات)

عندما ترغب بإنجاز أشياء أخرى غير الاستطلاعات، عليك اختيار بروبروفس سورفي ميكر، فهو يفيد في إجراء الاستطلاعات والاختبارات ونماذج الملاحظات والتصويت، كما يتضمن قسمًا للتقارير هو الأفضل من بين أدوات جمع الملاحظات، مما يعني أن بإمكانك الحصول على تقارير جاهزة للعرض بصورة مباشرة وتقليل الاعتماد على التحليل اليدوي للبيانات.

استخداماته: التصويت والاستطلاعات والنماذج والاختبارات والشريط الجانبي للتعليقات.

ميز Maze (مجموعة أدوات متكاملة لتجربة المستخدم)

وهي الأداة الأفضل لمديري المنتجات وصانعي المحتوى ومصممي تجربة المستخدم، وذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من الميزات. تسمح هذه الأداة باختبار المنتجات والنماذج الأولية لتقييم أفكار المحتوى وفحص الكتابة التسويقية لموقع الويب وجمع الملاحظات.

استخداماته: اختبار الشجرة Tree testing وفرز البطاقات واختبار الخمس ثوانٍ واختبار النموذج الأولي واستطلاعات الملاحظات.

03-طرائق-أبحاث-تجربة-المستخدم-الأكثر استخدامًا.png

لوب11 Loop11 (أداة شائعة لاختبار قابلية الاستخدام)

وهي أشهر أداة لتقييم التصورات وتحسين المنتجات من بين أدوات أبحاث تجربة المستخدم، كما تقدم ميزات إضافية تتمثل بالسماح باختبار النماذج الأولية والمنتجات المعيارية وهندسة معلومات المنتج. يمكنك اختيار بيئة أساسية لاختبار قابلية استخدام خاضعة للإشراف أو غير خاضعة للإشراف.

استخداماته: الاختبارات الخاضعة للإشراف أو غير الخاضعة للإشراف.

يوزرليتكس Userlytics (أداة اختبار قابلية استخدام الفكرة عن بعد)

تجعل هذه الأداة اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد سهلًا للغاية، مع توفير واجهة سهلة الاستخدام وخيارات متعددة للاختبار، كما يمكنك تصميم دراسات حول الاختبار والبدء بجمع الأفكار القيّمة. تتيح هذه الأداة أيضًا إمكانية إجراء مقابلات حية ومباشرة، مما يساعد على الاتصال مباشرةً مع المستخدمين بعد الاختبار لطرح أسئلة لاحقة.

استخداماته: فرز البطاقات واختبار النموذج الأولي واختبار الشجرة.

لوك باك Lookback (برنامج متعدد المهام لتجربة المستخدم)

هذه الأداة مخصصة لاختبار العملاء من خلال إجراء اختبار قابلية استخدام ومقابلات حية، وهي تقدم طرائق مختلفة لإجراء الأبحاث من أجل تحويل بيانات تجارب العملاء إلى أفكار ملهمة. تسمح هذه الأداة باختبار النماذج الأولية ومواقع الويب والتطبيقات الحية والإصدارات التجريبية.

استخداماته: المقابلات الحية واختبار قابلية الاستخدام.

دسكوت Dscout (أداة نوعية رائدة للاختبار عن بعد)

وهي أداة نوعية رائعة لإجراء أبحاث تجربة المستخدم من خلال الاختبار عن بُعد بالإضافة إلى جمع بيانات منسجمة مع السياق حول المنتجات أو الخدمات. تساعد هذه الأداة على إنجاز عمليات متعددة مثل جمع ملاحظات حول النموذج الأولي وجمع المعلومات الأولية حول المنتج والتحليل التنافسي وإتمام العمل الميداني.

استخداماته: اختبار قابلية الاستخدام عن بُعد، اختبار النموذج الأولي.

يوزر زوم UserZoom (أداة شائعة لاختبار قابلية الاستخدام عن بعد)

وهي أشهر أداة لإجراء اختبار قابلية استخدام عن بُعد للنماذج الأولية والمنتجات، ولديها أكبر قاعدة مشاركين مع خضوع ما يزيد عن 120 مليون مشارك للاختبار، وبالتالي فهي تسمح بإجراء اختبارات تجربة مستخدم بطرائق متعددة في أي مكان في العالم من أجل تحسين المنتجات.

استخداماته: الاستطلاعات، اختبار تجربة المستخدم، اختبار الشجرة، فرز البطاقات.

يوزر إنترفيوز User Interviews (أداة توظيف المشاركين)

إذا لم توفَّق في إيجاد الجمهور المناسب لاختباراتك، فهذه هي الأداة المثالية التي عليك الاستثمار فيها، إذ أنها تمتلك قاعدة مشاركين أكبر، وتعمل بدقة أكبر قياسًا ببرامج أبحاث تجربة المستخدم الأخرى. وهنا يمكنك توظيف مشاركين مناسبين للاختبار والإشراف عليهم من أجل ضمان سرعة الاختبار وموثوقية البيانات.

استخداماته: العثور على مشاركين في الاختبار.

إثنيو.آي أو Ethnio.io (منصة لإيجاد مشاركين في الاختبار)

وهي أفضل منصة أبحاث مستخدمين متوفرة في السوق لتوظيف المشاركين. هذه الأداة بشكل أساسي هي عبارة عن قاعدة بيانات مركزية لقائمة المشاركين، وبالتالي يمكنك توظيف مشاركين من خلال قوائم المنصة أو رفع قائمة المشاركين الخاصة بك متى شئت. من الميزات الأخرى لهذا البرنامج أنه يسمح لك بالعثور على المشاركين المناسبين للاختبار والتحكم بقائمة المشاركين في مكان واحد.

استخداماته: العثور على مشاركين في الاختبار.

الخلاصة

أبحاث تجربة المستخدم هي واحدة من أفضل الدراسات والتقنيات التي تساعد على فهم المشروع التجاري واحتياجات العملاء. تساعد أدوات وبرامج أبحاث تجربة المستخدم بدرجة كبيرة على نجاح الخدمة أو المنتج الجديد وتقلل من احتمالات الفشل، لكن من الضروري أن تعرف كيف تختار البرنامج المناسب، وإذا كنت لا تزال مبتدئًا في هذا المجال أو غير متمكن من الجوانب التقنية التي تقود إلى نجاح المنتج الجديد، فيمكنك عندها طلب المساعدة من المختصين أو الشركات المتوفرة لتصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم من أجل الحصول على أفضل الخدمات في هذا المجال.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Top 10 Trustworthy UX Research Tools لصاحبه sahil-sachdeva.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...