اذهب إلى المحتوى

كيف تجري أبحاث المستخدمين بمفردك


كندة شربجي

إجراء أبحاث المستخدمين خطوة أساسية في تصميم المنتج، لكنها قد تكون صعبة عندما يتعين عليك إجراؤها لوحدك. لنبحث في الطرائق التي يمكن أن يتبعها المصمم بمفرده ليحسن استغلال الوقت والموارد في الحصول على ملاحظات المستخدمين.

عندما تكون المصمم الوحيد للمنتج في مشروع ما، فأنت المسؤول الوحيد عن كل جوانب تصميم تجربة المستخدم، بما في ذلك أبحاث المستخدمين. يساعد وجود منهجية صحيحة للبحث على فهم احتياجات المستخدمين وضمان تلبيتها من خلال مشروعك، لكن يتطلب النجاح في هذا الجانب الدقيق من التصميم أن تفهم كيفية إجراء أبحاث مستخدمين من مرحلة اكتشاف المشكلة إلى مرحلة التنفيذ، وأن تستغل الوقت والميزانية المتوفرة بأفضل صورة لتتماشى مع أهداف المشروع وتوقعات المستخدم.

يساعد اعتماد نهج متمحور حول المستخدم في تصميم المنتج على تحقيق فوائد كبيرة. وفقًا للقاعدة التجريبية التي نشرتها كلير ماري كارات (مستشارة رئيسية في تجربة المستخدم وباحثة سابقة في مؤسسة IBM)، فإن كل دولار يستثمَر في أبحاث تجربة المستخدم يوفر 10$ في مرحلة التطوير و100$ في مرحلة المتابعة اللاحقة لطرح المنتج. مع ذلك فإن إجراء الأبحاث عملية مستهلكة للوقت، وقد يكون من الصعب والمكلف الوصول إلى بيانات كافية وتحليلها عند عدم وجود فريق مساعد.

لنتحدث فيما يلي عن كيفية إجراء مصمم تجربة المستخدم لوحده أبحاثًا ناجحة، والإستراتيجيات التي يمكن أن تساعده على تلافي عوائق محدودية الوقت والموارد.

إشراك الزملاء

يمكنك أن تبدأ بالحصول على معلومات عن المنتجات الحالية من خلال التعاون مع الزملاء الذين يتفاعلون مع المستخدمين دوريًا، إذ أن فرق دعم العملاء تكون على اطلاع واسع بمشاكل العملاء، ويمكن أن يقدموا بيانات أخرى مثل تكرار ظهور مشاكل معينة، كما يمكن أيضًا أن تتوفر لديهم قائمة بترتيب المشاكل الأكثر شيوعًا، مما يساعدك على تحديد الأولويات التي يجب أن تتعامل معها.

يمكنك أيضًا تنسيق أهداف البحث وفرضيات التصميم مع مديري المنتجات، من خلال إطلاعهم على خطتك البحثية. يساعدك مدير المنتج على التفكير بنوع المستخدمين الذين ستجري عليهم الدراسات المختلفة، ويقدم لك تلميحات مهمة عند تحليل النتائج.

يجب أن توظَّف بيانات المستخدمين لتوجيه القرارات بالاتجاه الصحيح خلال عملية التصميم، لذا فإن فريق تحليل البيانات يجمع معلوماتٍ بالغة الأهمية حول سلوك المستخدم وأداء المنتج، ويمكنه تقديم معلومات أولية عن أعداد الاستخدام ومعدلات التحوُّل ومسارات المستخدم وغيرها.

يعرف فريق المبيعات الميزات التي يرغب بها المستخدمون وتلك التي يرونها محبطة، ويمكن لهذا الفريق مساعدتك على تحديد المشاركين في البحث. على سبيل المثال، إذا أردت اختبار ميزة تستدعي عادةً الكثير من الاتصالات للاستفسار عنها، يمكنك استشارة فريق المبيعات لمعرفة الفئة التي تستخدم هذه الميزة.

طرائق البحث الفردي

هناك العشرات من منهجيات البحث في مجال تجربة المستخدم، لكن المصممين الذين يعملون بمفردهم يجب أن يختاروا الطرائق التي يمكن إجراؤها بشكل غير متزامن أو عن بُعد، ليتمكنوا من الحصول على ملاحظات المستخدمين بكفاءة عالية.

احرص على اختيار طرائق مناسبة لأهدافك البحثية. على سبيل المثال، إذا كنت تسعى لتحسين قابلية العثور، يمكنك اختيار طريقة فرز البطاقات؛ وإذا كنت بحاجة لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع ميزات معينة في المنتج، يمكنك اللجوء إلى دراسة قابلية الاستخدام.

اختبار قابلية الاستخدام

اختبار قابلية الاستخدام هو طريقة بحثية فعالة وقليلة التكلفة، ويمكن أن تساعد كثيرًا من مرحلة وضع الأساسيات إلى مرحلة التحقق النهائي من قابلية الاستخدام. اختبار قابلية الاستخدام الخاضع للتوجيه هو الأفضل، لأنه يمكّنك من طرح أسئلة مباشرة على المستخدمين حول قراراتهم، لكن هذه الجلسات مستهلكة للوقت ويمكن أن تكون غير عملية بالنسبة لمصمم يعمل بمفرده.

لتوفير الوقت، يمكنك اختيار جلسات غير متزامنة وغير خاضعة للتوجيه بدلًا من ذلك. هناك أدوات مثل UsabilityHub وMaze تقدم خيارات مثل تحليل أول نقرة واختبار النموذج الأولي واختبار الخمس ثوانٍ واستبيانات التصميم. تسمح كلا الأداتين للمشاركين بإتمام الاختبارات بما يتلاءم مع وقتهم، وتقدم تمثيلًا مرئيًا للبيانات يساعد على تحليل النتائج بسهولة.

إذا كان المنتج مباشرًا، يمكن الاستفادة من أدوات مثل Hotjar وFullStory التي تراقب سلوك المستخدم، بما في ذلك الإفراط في التمرير ونقرات الغضب rage clicks، كما يمكن الاستفادة من هذه الأدوات في تقييم أداء الجوانب المختلفة من المنتج.

إذا اخترت إجراء جلسات قابلية استخدام خاضعة للتوجيه، يمكنك استخدام بعض الأدوات التي تساعدك على اختصار الوقت اللازم لتنظيم الاختبارات وتحليل النتائج، مثل منصة Calendly التي تساعدك على إيجاد الوقت المناسب للاختبار، وأداة Otter للنسخ الآلي التي تسرّع من عملية التحليل التالي للجلسات.

اختبار أ/ب A/B

اختبار أ/ب A/B Testing هو طريقة فعالة للموازنة بين نسختين من عنصر معين في التصميم، مثل زر الدعوة لاتخاذ إجراء، دون الحاجة لاستضافة جلسة قابلية استخدام. الهدف من هذا الاختبار معرفة العنصر ذي الأداء الأفضل عبر إجراء تحليلات للنسختين كلتيهما. تتوفر منصات غير مكلفة وأخرى مجانية لاختبار أ/ب، مثل Google Optimize وOptimizely.

الاستعلام السياقي

الاستعلام السياقي خيار ممتاز للمصممين الذي يريدون أن يعرفوا كيف ينشئون منتجات جديدة، وكذلك للمصممين الذي يعملون على منتجات موجودة أصلًا.

في هذه الطريقة، تزور المستخدمين المستهدفين في المكان الذي يستخدمون المنتج فيه، وتجري معهم مقابلات للاستفسار عن كيفية أدائهم للنشاطات المتعلقة بالمنتج. على سبيل المثال، إذا كنت تصمم تطبيقًا يساعد المصممين على وضع خطة لعملهم، يمكنك زيارتهم في مكان عملهم لمشاهدة ما يفعلونه وكيف يفعلون ذلك، بالإضافة إلى طرح أسئلة عليهم حول نقاط الألم التي يواجهونها والحاجات التي تلزمهم.

سمحت التقنيات المتوفرة في السنوات الأخيرة بإمكانية إجراء الاستعلام السياقي عن بُعد، وهو خيار مناسب للمصمم الذي يعمل بمفرده والذي يمتلك ميزانية محدودة، وذلك من خلال مطالبة المشاركين بتوثيق تجاربهم على مدى فترة محددة مسبقًا، أو مراقبتهم طوال اليوم عبر مكالمة فيديو مفتوحة، وبذلك يتمكن الباحثون من جمع البيانات دون صرف الوقت والمال من أجل السفر.

فرز البطاقات

هذه الطريقة تساعد المصممين على فهم كيفية تنظيم المستخدمين للمعلومات، وهو أمر أساسي لضمان أن تكون بنية محتويات الموقع مفهومة ويسهل التنقل فيها. يطلَب من المستخدمين في نشاط فرز البطاقات أن يرتبوا مجموعة بطاقات (يمثل كل منها موضوعًا متعلقًا بالتطبيق أو الموقع) بالطريقة التي يرونها أفضل. يمكن استخدام أدوات مثل UXtweak وMaze وFigJam وMiro لإجراء هذا النشاط عن بُعد وفي أوقات مختلفة.

02.png

يمكن إجراء نشاط فرز البطاقات بأكمله عن بُعد وبأوقات مختلفة عبر أدوات مثل Miro.

الاستفادة من المستخدمين الحاليين

إذا كنت تعمل على منتج موجود مسبقًا، فإن المستخدمين الحاليين هم المجموعة الأمثل لاستهدافها. على المصمم الذي يعمل بمفرده أن يبحث عن قاعدة العملاء الموجودة مسبقًا من أجل دعوتهم للمشاركة في البحث وتقديم ملاحظات قيّمة. يتوافق المستخدمون الحاليون مع معايير الأشخاص الذين تبحث عنهم، كما أنهم معتادون على منتجك، ويرغبون بأن يصبح أفضل.

قد يكون لبعض المنتجات قاعدة من المستخدمين الشغوفين الذين يجتمعون في منصات معينة مثل حسوب I/O أو Reddit أو منتديات دعم المنتج. يمكن لهؤلاء المستخدمين أن يسلطوا الضوء على الثغرات التي يحتاج المنتج فيها لتحسينات. من الملاحَظ أن الناس الذين يحبون المنتج لدرجة أن ينضموا لمجموعة خاصة به على الإنترنت يكونون مندفعين لتقديم آرائهم عن المنتج دون أي مقابل مادي، وهو ما يوفر من تكاليف البحث.

إيجاد مشاركين جدد

إذا لم يكن لديك قاعدة مستخدمين مسبقة، يتعين عليك بذل المزيد من الجهد لجذب المستخدمين. ابدأ بالبحث في شبكتك الشخصية عن أفراد يوافقون المعايير التي تبحث عنها، وقد تجد أيضًا مجتمعات حسوب I/O وفرق Slack ومجموعات Reddit ومجتمعات أخرى على الإنترنت تضم فئة المستخدمين الذين تستهدفهم في تصميم منتجك. تواصل مع هؤلاء الناس وتأكد من استعدادهم للمشاركة في جلسات متعددة، لكي تتمكن من إشراكهم مجددًا بسهولة في المراحل التالية من بحثك.

يمكنك اللجوء إلى منصات توظيف المستخدمين مثل User Interviews أو Respondent، حيث تساعد هذه الخدمات على ربط الباحثين بأفراد تم تصنيفهم وفق العديد من المعايير الديموغرافية مسبقًا للمساعدة على إجراء الأبحاث، لكن عليك أن تكون حذرًا إذا لاحظت وجود أفراد يعطون آراءً شاذة، فهناك بعض الانتهازيين الذين يعجلون بأداء الاختبار لتحقيق ربح سريع، كما أن بعض المشاركين يجرون اختبار تجربة المستخدم فقط للتكسب ويعطون ملاحظات نوعية أو تقنية غير اعتيادية. ليست جميع الآراء الشاذة مزيفة، لذا عليك أن تحسن التمييز.

معرفة متى تكتفي

من أهم الطرائق لتوفير الوقت أن تعرف ببساطة متى عليك أن تتوقف عن البحث. تحتاج لخمسة مشاركين فقط للحصول على نتائج جيدة عند إجراء دراسة كيفية، وبعدها تصبح النتائج متكررة. كتبت رالوكا بوديو (مديرة الأبحاث في مجموعة نيسلن نورمان): "يكفي أن يقع شخص واحد في حفرة لتدرك أنها تحتاج إلى ردم، ليس بالضرورة أن يقع 100 شخص في الحفرة لتدرك ذلك".

تضم الدراسات الكيفية (مثل مراجعات قابلية الاستخدام ودراسات الاختلافات العرقية) الكثير من ملاحظات المستخدمين، لكنها لا تحتاج عمومًا إلى أكثر من خمسة مشاركين للحصول على البيانات المهمة.

تحتاج الدراسات الكمية إلى عدد أكبر من المشاركين يقدَّر نموذجيًا بـ 40، ويمكن أن يكفي عدد 25-30 لإعطاء بيانات مفيدة، لكن بهامش خطأ أعلى. يجب الانتباه لخطر إجراء البحث بحجم عينة أقل في حال لم يتوفر عدد كافٍ.

رغم أهمية ملاحظات المستخدم، تذكر أنك لست أول من يكتشف الكثير من مشاكل التصميم التي تواجه المستخدمين، لذا اطلع أولًا على الأبحاث المنشورة حول سلوك المستخدم، ووظف نتائجها لتحسين عملك.

ابحث أيضًا في المنتجات التي تتبع سلوك استخدام مشابه لمنتجك. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تصنيف قائمة من العناصر بحيث تحقق أفضل تفاعل، يمكنك الاطلاع على طريقة تصنيف تطبيق Spotify لقوائم التشغيل، أو طريقة تصنيف منصة أنا للبطاقات، فربما يكون مستخدموك معتادين أصلًا على هذه الطرائق ولديهم نموذج ذهني جاهز للتفاعل معها.

تحتاج أيضًا إلى إجراء تقييم إرشادي يتضمن تقييم المنتج وفقًا لقائمة تحقق مرجعية لتجربة المستخدم، مثل إرشادات قابلية الاستخدام لمجموعة نيلسن نورمان، بهدف التحقق من الثغرات الشائعة لقابلية الاستخدام. لا يمكن أن يحل التقييم الإرشادي محل التفاصيل الدقيقة التي تكتشفها أثناء البحث، لكنه يساعد على تنسيق جهودك.

عند الإمكان، حلل نتائج البحث مع أعضاء آخرين من فريق المنتج. تساعد هذه الخطوة على فهم جميع الأطراف لنقاط الألم التي يواجهها المستخدم وتجنّب المصممين اتخاذ قرارات بناءً على افتراضات غير مثبتة، بالإضافة إلى أن اشتراك عدة أشخاص بتحليل البحث يساعد على اكتشاف الروابط بين النتائج، والتي ربما لم تؤخذ بالحسبان.

التوازن هو الحل

يتسم الكثير من المصممين بالسعي نحو الكمال، ويقضون ساعات طويلة في التحقق من أن كل شيء على ما يرام، لكن بالنسبة للمصمم الذي يعمل بمفرده، فإن تقديم حلول قابلة للتطبيق لعدة مشاكل أفضل من تقديم حل واحد مثالي.

يُعَد التحلي بالمرونة والإبداع في طريقة إجراء أبحاث المستخدمين أمرًا ضروريًا للوصول إلى الأفكار والملاحظات اللازمة لتصميم منتج يلبي احتياجات المستخدم. من خلال الاستفادة من تقنيات إجراء البحث عن بُعد وبتوقيت غير متزامن، واتباع إستراتيجية مناسبة في توظيف المستخدمين، يمكنك قطع شوط طويل في إتمام البحث بمفردك دون التأثير على مهماتك الأخرى في التصميم.

فهم الأساسيات

  • كيف يمكنك إجراء أبحاث تجربة المستخدم الخاصة بك؟ قد يكون إجراء أبحاث تجربة المستخدم مهمةً صعبة على المصمم بمفرده، نظرًا لأنها مستهلكة للكثير من الوقت، لكن إذا خططت لأنشطة البحث بطريقة إستراتيجية وتعاونت مع الأطراف المعنية الأساسية وأعطيت الأولوية لأهم مشاكل قابلية الاستخدام، يمكنك حينها تحقيق نتائج ممتازة.
  • ما هي الأبحاث المعتمدة على المستخدم؟ أبحاث المستخدمين هي كيفية جمع المصممين للبيانات الكيفية والكمية التي تساعدهم على تصميم منتجات عملية وسهلة الاستخدام وجميلة. قد تشمل تقنيات البحث المقابلات والاستبيانات ودراسات المراقبة وغيرها.
  • ما هو المفتاح الأساسي في أبحاث المستخدمين؟ أهم عامل لنجاح أبحاث المستخدمين هو إجراء هذه الأبحاث بعقلية منفتحة، فالهدف من الأبحاث هو ضمان أن المنتج يعكس احتياجات المستخدم وليس تحيزات المصمم وتفضيلاته وفرضياته.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Conduct User Research as a Team of One لصاحبته Anna Vasyukova.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...