اذهب إلى المحتوى

أهم اتجاهات تصميم تجربة المستخدم UX والتي يجب متابعتها


محمد ناولو2

إذا راقبت العالم الرقمي من حولك عن كثب، فستلاحظ أن تصميمات تجربة المستخدم UX تتغير باستمرار بعد كل تحديث مهم، فعلى سبيل المثال، كانت واجهة نظام التشغيل أندرويد Android بسيطةً جدًا عند إطلاقه لأول مرة، ولكن على مدار العقد الماضي، شهدت الواجهة قدرًا كبيرًا من التطوير.

في وقتنا الحاضر، تتأثر الانطباعات الأولى للمستخدمين إلى حد كبير بالتصميم، لذلك إذا قدمت لهم تصميمًا قديمًا في منتجك، فسينظرون إليه على أنه منتج قديم وعديم الفائدة، حتى وإن كان المنتج جيدًا. ولتجنب ذلك، يجب عليك مراقبة اتجاهات تصميم تجربة المستخدم UX عن كثب وتطبيقها على تطبيقاتك ومواقعك الإلكتروتية، مما يساعدك على تقديم أفضل تجربة للمستخدمين، وتحويل الزوار الجدد إلى عملاء مخلصين.

سنتناول في هذا المقال بعض الاتجاهات المهمة في تصميم تجربة المستخدم UX، والتي يجب متابعتها والاهتمام بها لعام 2022، ولكن قبل ذلك، دعنا نناقش أهمية تصميم تجربة المستخدم.

ما أهمية تصميم تجربة المستخدم UX؟

تختلف رسائل التصميم اختلافًا كبيرًا بناءً على كيفية تفسير الأفراد لها، ويصبح الأمر أكثر صعوبةً عندما يتعلق بتجربة المستخدم، إذا يجب على سبيل المثال ملاحظة تأثير زر تطبيق معين على المستخدم. لماذا اختاروا الضغط على زر "موافق" للتمرير إلى الصفحة التالية؟ لماذا أغلقوا التطبيق؟ لماذا تخطوا لوحة التحكم؟ عندما تفكر في كل هذه الأشياء، فستدرك بسرعة أن تصميم تجربة المستخدم مهم في مثل هذه الحالات.

يبني المستخدمون تصوراتهم الشخصية حول منتجك بناءً على ما يشاهدونه من تصميم تجربة المستخدم، إضافةً إلى أن تصميم تجربة المستخدم هو العامل الرئيسي في زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني وزيادة التحويلات.

إذا أردت أن يبدو تطبيقك أو موقعك رائعًا، فيجب عليك إشراك الأشخاص الذين لديهم مكونات تجربة المستخدم الأساسية ومواكبة تطورات تصميم تجربة المستخدم، ويمكنك الحصول على تصميم مميز يراعي اتجاهات تصميم تجربة المستخدم المثالية من خلال الاستعانة بخدمات شركات تمتلك خبرةً واسعةً في تصميم تجربة المستخدم.

تتجلى أهمية التصميم الجيد لتجربة المستخدم في مساعدة المستخدمين على التنقل في تطبيقك وتنفيذ النشاط المقصود الذي تريده الشركة. ووفقًا للإحصائيات، يحكم أكثر من 75% من الأشخاص على العلامة التجارية بناءً على تصميمها، لذا فإن سمعة علامتك التجارية تعتمد بالدرجة الأولى على جودة تصميمك، إضافةً إلى الرسالة التي تحاول نقلها إلى المستخدمين، وتذكر أن التصميم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتواصل مع المستخدمين، فهما يكملان بعضهما البعض.

بعض الاتجاهات المهمة في تصميم تجربة المستخدم UX

جمعنا لك فيما يلي بعض اتجاهات تصميم تجربة المستخدم، والتي يجب عليك مراعاتها في تصميماتك، إذ يمكن لهذه الاتجاهات أن تقدم تجربةً مميزةً للمستخدمين وتزيد من ولائهم لتطبيقك أو موقعك الإلكتروني، وإليك أدناه 5 اتجاهات مهمة لعام 2022.

الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR

لقد تطور الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR إلى ما هو أبعد من إدراجهما في الخطط المستقبلية، فقد أصبحا اليوم جزءًا مهمًا من المنتجات الرقمية، كما أصبح هذا التقدم أحد أحدث اتجاهات تجربة المستخدم UX، ومن المتوقع أن يبقى كذلك في المستقبل.

مع مرور الوقت، لم يَعُد الواقع المعزز مقتصرًا على الألعاب الإلكترونية، بل أصبح يجتاح الصناعات الأخرى ويفرض أجنحته وسيطرته عليها، حيث تشتمل تطبيقات الواقع المعزز في يومنا هذا على تطبيقات البيع بالتجزئة والسفر وصناعة السيارات والتعليم والرعاية الصحية؛ إضافةً إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل إنستجرام Instagram وسناب شات Snapchat.

ومن الأمثلة التي يمكن طرحها حول علامات تجارية اهتمت في الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR نذكر شركة IKEA، التي أنشأت تطبيقًا باسم IKEA Place، إذ يدور هذا التطبيق حول مفهوم الواقع المعزز. إلى جانب ذلك، لطالما كانت منصة سناب شات Snapchat رائدةً في تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز، فالفلاتر والتأثيرات التي تراها في هذه المنصة ما هي إلا نتائج التصميم الجيد لتجربة المستخدم.

التقديم الفعال للمعلومات أثناء التمرير السريع

يجب أن تتمكن من توصيل رسالتك بفعالية إلى المستخدم عندما يمرر عبر صفحتك، إذ يجب أن تكون المعلومات مرئيةً أثناء قيام المستخدم بالتمرير عبر الصفحة، بحيث تقدم للمستخدم تجربةً يحصل فيها على معظم المعلومات مع عدم الشعور بالثقل بكثرة المحتوى من جميع الجوانب.

بصفتك مصممًا لتجربة المستخدم، يمكنك استخدام الرسوم المتحركة والعناصر المرئية لكتابة النصوص، وذلك بغية تقديم معلومات في فترة قصيرة عندما يقرر المستخدم التمرير للأسفل بسرعة. وفي إحدى الاستبيانات، فضّل 64% من المشاركين العروض التقديمية المرئية على العروض التقليدية العادية.

إمكانية الوصول

تتبنى الشركات مبدأ الشمولية وتسعى جاهدةً إلى تحسين تجربة المستخدم للجميع. كثيرًا ما يواجه الأشخاص ذوو المشاكل البصرية وذوو الاحتياجات الخاصة تحديات عديدةً عند استخدام تطبيقات مختلفة، لذا يجب أن تأخذ احتياجاتهم في الحسبان عند تصميم منتجك، وذلك من خلال اتخاذ التدابير المناسبة للنص والخلفية وغيرها.

فعلى سبيل المثال، يعاني بعض الأشخاص من رؤية النصوص الصغيرة بسبب ضعف في بصرهم، لذا من المهم أن تحرص على اختيار ألوان متباينة وأن تترك فراغات معقولة بين النصوص والخلفية، مما يحسن من تجربة الاستخدام. إضافةً إلى ذلك، يجب أن تتيح للمستخدمين إمكانية تخصيص شاشاتهم. احرص على أن تفهم المزيد حول الخطوط والطباعة، واستكشف كيفية جذب الجماهير المختلفة.

شاشات بلا حدود

يتكيف تصميم تجربة المستخدم الناجح مع تصميم الهواتف الذكية، ونظرًا لأن الهواتف المحمولة أصبحت أكثر إحكامًا في التصميم، فيجب أن يتناسب تصميم التطبيق مع شاشة الهواتف المحمولة، لذا ضع في الحسبان شاشة هاتف آيفون iPhone الصغيرة وتصميمات الهواتف الأخرى المثقبة من الأعلى لفتحة الكاميرا، كما تُعَد نسبة العرض إلى الارتفاع ودقة التصميم مهمة أيضًا.

يمكنك أيضًا توسيع إبداعك ومعرفة التصميمات الناجحة، وذلك من خلال تحريك المنطقة المحيطة بالكاميرا أو الشاشة الجانبية لتوجيه العملاء في اتجاه معين.

مصادقة سهلة للمدفوعات عبر الإنترنت

نحن في عصر المدفوعات عبر الإنترنت، إذ يفضل معظم الأشخاص في يومنا هذا الدفع عبر الإنترنت، مما يقلل الحاجة إلى حمل النقود المعدنية أو الورقية، لذلك احرص على تحسين تطبيقاتك ليتناسب مع هذا الاقتصاد الرقمي. فعلى سبيل المثال، ينتشر تطبيق Apple Pay وتطبيق Google Pay على نطاق واسع، إذ يمكن للأشخاص ببساطة تمرير هواتفهم وإنجاز عملية الدفع في دقائق معدودة.

اسعَ إلى أن تصمم تطبيقاتك بطريقة تمكنها من اكتشاف لوحة مصادقة الدفع تلقائيًا ومزامنة بطاقات الدفع المفضلة للمستخدم. وإلى جانب ذلك، يجب أن تعلم أن الأشخاص لا يحبون عادةً إعادة إدخال معلومات بطاقاتهم الائتمانية على مواقع التجارة الإلكترونية، ويمكن لتطبيقك أن يعالج هذه المشكلة وأن يقدم الحل الأمثل، من خلال إظهار معلومات بطاقة للمستخدم تلقائيًا بمجرد انتقال المستخدم إلى منطقة الدفع.

في الختام

احرص على دمج اتجاهات تصميم تجربة المستخدم المذكورة أعلاه في تطبيقاتك ومواقعك الإلكترونية الحالية أو المستقبلية، وتذكر أن المصمم الناجح هو الذي يضع تجربة المستخدم في مقدمة اهتماماته، ويسعى إلى أن تكون أولًا قبل أي تقنية، فهي أساس أي منتج رقمي، كما أنها العامل الرئيسي الذي يحدد كيفية تفاعل المستخدمين مع تطبيقك أو موقعك الإلكتروني، والآن، حان الوقت لتوسيع نطاق عملك وتقديم تجربة مستخدم تفاعلية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Top 5 UX Design Trends to Keep an Eye On لصاحبه Iftikhar Ali.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...