اذهب إلى المحتوى

التوعية بأهمية تصميم تجربة المستخدم


كندة شربجي

يحتاج مصمم تجربة المستخدم إلى تسليط الضوء على القيمة التجارية للعمل الذي يؤديه ليتسنى لكل من مديريه وعملائه وزملائه إدراك أهمية هذا الدور، لكن التساؤل الذي قد يدور في أذهان الكثير من رواد هذا المجال هو كيف يتم تحقيق ذلك؟ وبطبيعة الحال، سينطلق الجواب من تعريفنا لمفهوم تجربة المستخدم UX.

ما الفرق بين تجربة المستخدم والفروع الأخرى للتصميم؟

لا يزال الكثير من الناس يجهلون الوظيفة الحقيقية لمصمم تجربة المستخدم، وربما يخلطون بين مصطلحَي تجربة المستخدم UX وواجهة المستخدم UI ويعتقدون أنهما مترادفَين، أو يعتقدون أن التصميم هو مجرد رسم لوحات جميلة.

الحقيقة أن تصميم تجربة المستخدم لا يقتصر على تلك الواجهة الخارجية، بل يتعمق كثيرًا ليشمل جميع أجزاء التجربة الرقمية للعميل، من تحسين محركات البحث SEO والمواقع الاجتماعية إلى تطبيقات البريد الإلكتروني ومواقع الويب وغيرها.

يختلف بذلك تصميم تجربة المستخدم عن فروع التصميم الأخرى التي تركز على الجانب البصري، إذ يهتم مصمم تجربة المستخدم بالأداء والمحتوى وإمكانية الوصول بما لا يقل عن اهتمامه بالمظهر الخارجي، كما أنه يجمع بخبرته بين كل من علم النفس والترويج والكتابة التسويقية والتصميم.

يتعين على مصممي تجربة المستخدم بذل المزيد من الجهد في التوعية بأهمية دورهم، من أجل إظهار القيمة التجارية business value التي تحملها هذه الوظيفة.

القيمة التجارية لتجربة المستخدم

يجب الانتباه إلى أن تسليط الضوء على القيمة التي توفرها تجربة المستخدم للمشروع التجاري يتطلب ألا تركز على المستخدم، بل على العائد الاستثماري الذي تقدمه تجربة المستخدم للفئة التي تتحدث معها، وتختلف طبيعة هذا العائد حسب الفئة. وقد لخص المدافع عن تجربة المستخدم جيريد سبول هذه الفكرةَ بكفاءة حين كتب:

اقتباس

يجب أولًا الاطلاع على الأفكار المسبقة التي يحملها المدير التنفيذي، وغالبًا ما يفكر المدير الناجح بالسعي لتحسين شيء ما، مثل تحسين العائدات أو تخفيض التكاليف أو زيادة عدد العملاء الجدد أو زيادة المبيعات للعملاء الحاليين أو زيادة قيمة المساهمين، وإن تجربة المستخدم الجيدة قادرة على المساعدة في تحقيق كل من هذه الأهداف.

التحدث مع المسوقين حول تصميم تجربة المستخدم

عندما تتحدث مع المسوقين يجب أن تركز على القيمة التجارية لتجربة المستخدم في التسويق، إذ يمكنك الحديث مثلًا عن التوصيات الشفهية والمراجعات الإيجابية وتحويل المستخدمين إلى مروّجين للعلامة التجارية، والأهم من ذلك أن عليك التركيز على تحسينات تجربة المستخدم بوصفها وسيلةً لاكتساب العملاء المحتملين وزيادة المبيعات، فهي مؤشرات الأداء الرئيسية التي يراقبها المسوقون.

التحدث مع فرق المبيعات أو التجارة

إذا كنت بصدد التحدث مع فريق المبيعات أو التجارة الإلكترونية أو حتى فريق المنتَج، فهنا يجب التركيز على مواضيع مثل الاحتفاظ بالعملاء أو متوسط قيمة الطلب أو القيمة الدائمة، وهي جميعها مقاييس يمكن أن تتأثر إيجابيًا بتحسين تجربة المستخدم.

إظهار قيمة تصميم تجربة المستخدم للتطبيقات الداخلية

إذا كنت تعمل على تصميم تطبيقات داخلية للموظفين، فكيف يمكن أن تركز على القيمة التي تقدمها للمستخدم؟ في هذه الحالة ربما لن يؤثر عملك مباشرةً على زيادة الأرباح، لكن لا شك أنه سيساعد على توفير وقت المستخدم (وهو الموظف هنا)، وبالتالي توفير المال على الشركة.

تساعد جهودك في تصميم تجربة المستخدم لهذا النوع من التطبيقات على تقليل الوقت الذي يستغرقه الموظف لإتمام المهمات الحيوية، ومساعدته على تجنب الوقوع في الأخطاء، وتمكينه من الوصول السريع إلى المعلومات، وجميع هذه الأمور من شأنها تحسين كفاءة المؤسسة، الأمر الذي يُعَد ذا أهمية قصوى لفريق الإدارة العليا.

بعد كل ما ذكرناه يبقى الكلام سهلًا، فإذا كنت تريد إثبات قيمة تصميم تجربة المستخدم على أرض الواقع، فعليك أن تدعم آراءك بالبيانات المؤيدة لها.

ما أهمية إحصائيات تجربة المستخدم؟

تحتاج إلى جمع البيانات والإحصائيات حول عملك لإثبات عائدات الاستثمار التي حققتَها للمشروع التجاري، لذا يجب أن تكتسب مهارة توظيف البيانات والأرقام في إقناع الآخرين بالقيمة التجارية لعملك.

بعض البيانات متوفرة بسهولة، إذ توفر التحليلات ومنصات التجارة الإلكترونية وأدوات التسويق مثل Hubspot معطياتٍ قيّمة يمكن ربطها بتأثير تصميم تجربة المستخدم، كما تتوفر أدوات أكثر تخصصًا مثل VWO تتيح المزيد من الإمكانيات، فهي تقدم كل ما قد تحتاجه مثل الخرائط الحرارية وأقماع تجربة المستخدم واختبارات أ/ب.

01-أداة-VWO.png

تُعَد VWO واحدةً من أفضل الأدوات لتوضيح الضرورة الملحة لتصميم تجربة المستخدم.

لا نخفي سرًا إذا أقررنا بأنه على المصمم أحيانًا أن يكون مبدعًا ليتمكن من ربط البيانات بعمله بشكلٍ ما، فإن لم يكن فعليه تقديم بعض الافتراضات والتخمينات على الأقل، إذ يبقى ذلك أفضل من عدم تقديم أي دليل على الإطلاق لإثبات قيمة عمله.

02-Microsoft-Clarity-مايكروسوفت-كلاريتي.png

إذا كنت مستجدًا أو لا تملك ميزانيةً كافية، فعندها يمكنك الاستفادة من منصة Microsoft Clarity التي تقدم بيانات حول قيمة تجربة المستخدم مجانًا.

ما أهمية تصميم تجربة المستخدم؟

يميل مصممو تجربة المستخدم في العادة إلى لربط أهمية تجربة المستخدم بتأثيرها الإيجابي على المستخدمين والعملاء بصورة رئيسية، لكنّ قيمتها الفعلية تكمن في المحصلة النهائية، ففي النهاية نحن نحسّن التجربة سعيًا لتحسين العائدات وتقليص الخسائر، ولو كان الهدف الجوهري ليس سوى منفعة الآخرين لكان من الأَولى أن نقدم منتجاتنا وخدماتنا مجانًا، فلا شك أن التجربة حينها ستكون أفضل. وإذا كنا نسعى لبيع قيمة تصميم تجربة المستخدم للآخرين، فيجب أن نركز على أهداف العمل أكثر من احتياجات المستخدم، وهذه هي الحقيقة المؤلمة لشبكة الإنترنت التي تحكُمها الأهداف التجارية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Impress colleagues and clients with the value of experience design لصاحبه Paul Boag.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...