اذهب إلى المحتوى

أساسيات ابتكار العلامة التجارية


Noureldeen Akram

يُعَد تصميم العلامة التجارية للشركات والمنظمات والأشخاص أو المنتجات وأي شيء آخر، خطوةً أساسيةً في رحلة التسويق، فهي أول خطوة عندما تنشئ شيئًا جديدًا وتدخله للسوق، ويستحيل تسويق شيء ما وإقناع الناس به بدون العلامة التجارية والهوية المميزة.

ما هي أساسيات ابتكار العلامة التجارية

01-burger-king.jpg

يعود ظهور فكرة العلامة التجارية Branding لمربّي الماشية الذين استعملوها لتمييز ماشيتهم، وكان حينها رمزًا ماديًا يوضع على الحيوان ليظهر للناس أنه ينتمي لمزرعة معينة، ولم تتغير الفكرة العامة كثيرًا.

هوية العلامة التجارية brand identity هي ما تستخدمه لإظهار ملكيتك للشيء الذي تسوقه، حتى لو كان هذا الشيء هو أنت بشخصك، تمامًا مثل الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويُعَد تصميم شعارك تكرارًا واضحًا لفكرة مربّي الماشية.

يدرك الناس أن هذه الشركة أو المنتج أو الخدمة وما شابهها مملوكة لعلامة تجارية معينة فور رؤيتهم للشعار، ويخبرهم الشعار عن العلامة التجارية بما إذا كانت تخص شركةً عاديةً أو ترفيهيةً أو متخصصةً بسوق معين. يقال الكثير بشعار واحد فقط، ومع ذلك فإن الشعار ليس العنصر الوحيد لهوية علامتك التجارية، بل تشمل كل شيء من الألوان المحددة التي تستخدمها إلى الانطباع العام الذي تتركه علامتك التجارية للناس، لذا عند بناء هوية علامتك التجارية، عليك أن تدرك أن كل خيار تتخذه سيؤثر على هذا الانطباع، ومن هنا يجب أن تكون حريصًا في سبب وكيفية تشكيل هذا الانطباع.

كيف تبني هوية العلامة التجارية

الأمر ليس بسيطًا مثل اختيار بعض الألوان التي تريدها وإنشاء صورة جميلة لشعارك، وعليه إذا رغبت في بناء هوية تجارية قوية تستمر لسنوات، فأنت بحاجة للبحث وإجراء تحليل سليم، وفهم تأثير الخطوط والألوان والنغمة والأسلوب على السوق المستهدف.

1. فكر بشأن القيمة المقدمة

02-airhub-value.png

عليك أولًا معرفة ما ستقدمه لجمهورك المستهدف، فالقيمة المقدمة لعملائك هي ما ستميّز علامتك التجارية وتجعلها فريدةً من نوعها، ويصبح هذا أمرًا سهلًا عندما تقدم خدمةً أو منتجًا لم يقدمه أي شخص آخر من قبل، ومع ذلك لا يعقل أن تتمتع علامتك التجارية بالأصالة المطلقة، لكن لا يعني هذا عدم قدرتك على التميز وتحقيق المبيعات، فمثلًا، قد يحظى مطعم بيتزا بالتفرد لأنه يستخدم صلصةً خاصةً أو لديه أسماء وجبات مضحكة في قائمته؛ أو قد يتمتع محل غسيل السيارات بالأصالة لأن فيه مقهًى رائعًا للعملاء لاستخدامه أثناء انتظارهم، وتوجد الكثير من القواسم المشتركة بين قيمتك المقدمة والجمهور المستهدف، لذا يجب أخذها معًا في الحسبان.

2. ابحث عن جمهورك المستهدف

عليك الآن تحديد من الذي تتحدث إليه، حيث تحتاج أي علامة تجارية -سواءً كانت لشخصية مؤثرة أو شركة مالية- إلى جمهور مستهدف، إذ سيحدد هذا الكثير حول كيفية ظهور علامتك التجارية وتفاعلها مع الناس، لذا يجب توجيه كل خيار تتخذه بشأن علامتك التجارية لخدمة الجمهور المستهدف، وهناك عدة طرق يمكنك استخدامها، بما فيها استخدام علم البيانات لرؤية الصورة الأكبر.

3. راقب منافسيك

03-competitor-analysis.jpg

بعد ذلك، راقب ما يفعله المنافسون، عليك التأكد من أنك لا تتشابه كثيرًا مع أحدهم، لكن في الوقت نفسه، لا تكن مختلفًا جدًا بحيث لا يتعرف عليك نفس الجمهور المستهدف بنفس السرعة. من الضروري أن تنظر جيدًا إلى منافسيك لترى كيف يمكنك أن تتميز عنهم، وهذه واحدة من أساسيات بناء العلامة التجارية التي تعطيك نقطة انطلاق رائعةً لهوية علامتك التجارية.

4. أنشئ صورة عامة للعلامة التجارية

من أسهل طرق التواصل مع جمهورك المستهدف هو الصورة العامة، فمثلًا لو كنت تمثل شركة تأمين للنساء، فسوف تستهدف غالبًا النساء اللاتي تحت سن الأربعين، وهذا ما يجب أن تعكسه صورتك العامة، حيث تُعَد تلك أفضل طريقة لإنشاء علاقة حقيقية واتصال حقيقي مع جمهورك المستهدف، وكلما كنت محددًا في بحثك عن الجمهور المستهدف، سيسهل عليك أن تكون محددًا في تكوين شخصية لعلامتك التجارية.

5. ابدأ في التصميم

04-logo-designer.jpg

بهذا تكون جاهز أخيرًا للبدء في عناصر التصميم الأساسية لهوية علامتك التجارية، ويجب أن تكون محطتك الأولى هي الشعار. عليك التفكير في الألوان التي سوف تستخدمها والخط ونمط الشعار، وتذكر أن الألوان وراءها مشاعر ويمكن أن تشير إلى أشياء مختلفة لمجموعات مختلفة من الناس، لذا تأكد من الاختيار بحكمة ووضع جمهورك المستهدف في الحسبان.

أثناء تصميم شعارك أو الحصول على اختصاصي تصميم لتجهيزه لك، فكّر في كيف ستستخدم الشعار والألوان عبر عناصر التسويق المتنوعة، وفكّر في الشكل الذي سيبدو عليه في مختلف ألوان الخلفيات، وكيف يمكنك استخدام الشعار بالكامل في أماكن، وجزء صغير منه فقط في أماكن أخرى.

وخير مثال على ذلك هو التسويق بالهدايا، مثل حامل الكوب وزجاجات المياه والمظلات والملابس وغيرها الكثير، فالهدف هو التناسق في الجوانب المرئية لأساسيات علامتك التجارية.

6. ضع إرشادات التنسيق

في الأخير، يمكننا القول أنه قد حان الوقت للتفكير في اللغة التي سوف تستخدمها، وكيف ستتفاعل علامتك التجارية مع العالم الخارجي، حيث تُعَد إرشادات التنسيق مستندًا أساسيًا، وذلك لأنها المكان الذي تحدد فيه قواعد لهجتك وطريقة التحدث أو الكتابة لعلامتك التجارية، لذا يجب أن تبدأ بشخصية علامتك التجارية والسوق المستهدف والتفكير في أنواع العبارات التي يستخدمونها في الكلام اليومي.

كن محددًا في إرشادات التنسيق، وضع قائمةً تتضمن استخدام الاختصارات والكلمات العامية المقبولة، وقدم فكرةً عن العبارات التي تفضلها.

هل علامتك التجارية دافئة وجذابة؟ أم أنها رائعة وجريئة؟ سيؤثر هذا على كيفية كتابة أوصاف المنتج على موقع الويب الخاص بك أو اللغة التي تستخدمها على وسائل التواصل الاجتماعي.

الخلاصة

إن بناء هوية علامة تجارية ناجحة من البداية لا يأتي من فراغ، بل يستغرق اتباع أساسيات العلامات التجارية هذه وقتًا وجهدًا وبحثًا وتخطيطًا دقيقًا، ويتطلب بناء هوية العلامة التجارية المتميزة استراتيجيةً مَصُوغةً بعناية، والنتيجة هي علامة تجارية بارزة ولا تُنسى، ولها استجابة عند العملاء المحتملين.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Branding Basics: How to Create a Successful Brand Identity From Scratch Experience.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...