رسم مطبخ ثلاثي الأبعاد عن طريق الشبكة Axonometric grid في إنكسكيب


مريم سعود

سنتعلم في هذا الدرس طريقة استخدام الشبكة المسماة بـ Axonometric grid، وهي شبكة ثلاثية الأبعاد في برنامج إنكسكيب، وسنتناول رسم مطبخ كمثال لطريقة الاستفادة من هذه الشبكة.

000_3d_kitchen.png

قبل أن نبدأ سنختار من القائمة View الخيار Zoom ثم Zoom 1:1 من أجل تكبير الصفحة بشكل مناسب.

001_3d_kitchen.png

ثم من قائمة File سنختار خصائص المستند Document properties ثم في تبويب الصفحة Page سنزيل العلامة عند عبارة Show page border ليحذف إطار الصفحة.

002_3d_kitchen.png

من نفس النافذة نتجه لتبويب الشبكة Grid ومن القائمة المنسدلة سنختار Axonometric grid ثم نضغط على الزر New بجانب القائمة.

003_3d_kitchen.png

سنظهر لنا الشبكة ثلاثية الأبعاد في الشاشة وهي عبارة عن شبكة وهمية إلا أنها ستساعدنا في الرسم.

004_3d_kitchen.png

من الشريط العلوي سنفعل خيار الكبس والالتقاط Enable snapping ومنه نفعل Snap nodes, paths, and handle وكذلك نفعل Snap to grids وذلك ليسهل علينا الرسم على هذه الشبكة، ثم عن طريق اختيار أداة Bezier tool -والتي ستصحبنا إلى نهاية الدرس- سنرسم شكل متوازي الأضلاع وهو عبارة عن جدار من جدران المطبخ، وسنلاحظ أن الأداة تلتقط خطوط الشبكة الوهمية.

005_3d_kitchen.png

نلونه باللون الأخضر وتزيل حدوده من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke.

006_3d_kitchen.png

نكرر الشكل عن طريق تحديده وبالضغط على الزر الأيمن نختار Duplicate ثم من الشريط العلوي نعكسه أفقيا، ونحركه للطرف المقابل للجدار الأول.

007_3d_kitchen.png

نرسم تحت الجدارين معينا وهو عبارة عن أرضية المطبخ، ثم نلونه باللون المناسب.

008_3d_kitchen.png

نرسم مجموعة من المعينات على أرضية الطبخ والزوائد منها نرسم فيها بعض من الأشكال متوازية الأضلاع في الأطراف.

009_3d_kitchen.png

010_3d_kitchen.png

لنتمكن من تحديد جميع المعينات والأشكال على أرضية المطبخ، سنختار أحدها ثم بالزر الأيمن نختار Select same ومنها نختار Stroke style ليختار لنا جميع الأشكال بنفس الحدود، ثم نزيل الحدود ونلونها باللون المناسب.

011_3d_kitchen.png

012_3d_kitchen.png

سنرسم في زاوية المطبخ شكلا شبيه بحرف L وهو عبارة عن جزء من أثاث المطبخ.

013_3d_kitchen.png

ولأن الأثاث ممتدا إلى الأرض سنرسم أشكالا متوازية الأضلاع تصل قطعة الأثاث للأرض، ثم نلونها باللون المناسب.

014_3d_kitchen.png

015_3d_kitchen.png

سنرسم فرنا بجانب قطعة الأثاث التي رسمناها، ونلونه باللون المناسب.

016_3d_kitchen.png

لاحظ أننا نلون الفرن من جميع جوانبه بنفس اللون إلا أنا نغير في درجات اللون لإضفاء بعدا أو بروزا للرسم.

017_3d_kitchen.png

سنرسم في وسط الفرن خطوطا ثلاثة لتعطي الفرن عمقا في داخله.

018_3d_kitchen.png

نكرر متوازي الأضلاع الذي في جهة باب الفرن ونلونه بلون أقتم من سابقه، ثم بالضغط على Ctrl+Shift نصغر حجمه ثم نكرر العملية بتكراره مجددا وتصغيره، وباختيار الشكلين الجديدين معا نتبع المسار:

Path > Difference

019_3d_kitchen.png

نرسم شكلا صغيرا متوازي الأضلاع أعلى باب الفرن وهو عبارة عن مقبضه، ثم نرسم داخل الفرن رفا شفافا.

020_3d_kitchen.png

021_3d_kitchen.png

بنفس الطريقة وبنفس أداة Bezier سنرسم ثلاجة في الجهة اليمنى ببابين ولكل باب مقبض.

022_3d_kitchen.png

سنرسم في قطعة الأثاث التي رسمناها سابقا أبوابا وأدراجا.

023_3d_kitchen.png

024_3d_kitchen.png

025_3d_kitchen.png

سنرسم في أعلى قطعة الأثاث متوازي أضلاع وهو عبارة عن حوض لغسيل الأواني، ونجعل له عمقا برسم مضلع في جانبه الأيسر يتطابق ضلعين منه مع الجهة اليسرى من الحوض، ويمتد أحد أضلاعه لقاع الحوض، بينما يوازي الضلع الأخير ضلع الحوض الأيسر العلوي.

026_3d_kitchen.png

سنرسم مضلعا بطريقة المضلع السابق ونجعل أحد أضلاعه يوازي ضلع الحوض الأيمن العلوي.

027_3d_kitchen.png

028_3d_kitchen.png

029_3d_kitchen.png

030_3d_kitchen.png

نلونها بلون أقتم من لون الأثاث ونعيد الزوائد منها خلف الثلاجة من الشريط العلوي بخيار Page down.

031_3d_kitchen.png

سنرسم الصنبور في زاوية الحوض وسنبدأ برسم مفتاحيّ الصنبور عن طريق رسم مكعبين بأداة الرسم المنحني Bezier، بنفس الطريقة التي رسمنا بها أرضية وجداري المطبخ إلا أنا سنعكس في الاتجاه ونغير الألوان.

032_3d_kitchen.png

نجمع الشكل المكعب في مجموعة واحدة بتحديد أجزائه، ثم من الزر الأيمن نختار Group ثم نكرره ونصغر حجمه ونرفعه للأعلى ونضعه حيث الموضع الذي سنرسم فيه الصنبور.

033_3d_kitchen.png

نكرر الشكل ونعيده للخلف مع كل تكرار إلى أن يتكون عندنا شكل الصنبور.

034_3d_kitchen.png

035_3d_kitchen.png

036_3d_kitchen.png

في الحافة العلوية من الصنبور سنكرر الشكل المكعب ونصغره قليلا ونضعه في الطرف العلوي للصنبور.

037_3d_kitchen.png

سنحدد أجزاء قطعة الأثاث السفلية دون تحديد الحوض والأبواب والأدراج ثم نكررها ونرفعها لأعلى جدار المطبخ، مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على نفس المحاذاة.

038_3d_kitchen.png

سنلاحظ أن الأطراف للأثاث فارغة لأننا لم نرسمها مسبقا، لذا سنقوم بتكرار الشكل الأصغر من متوازي الأضلاع، ونعكسه ونضعه من الجانبين أو نرسمه مجددا بأداة Bezier.

039_3d_kitchen.png

040_3d_kitchen.png

سنرسم بابا في الطرف الأيسر، وبابا زجاجيا في الطرف الأيمن.

041_3d_kitchen.png

042_3d_kitchen.png

043_3d_kitchen.png

044_3d_kitchen.png

سنلون القطع الداخلية للباب بلون سماوي ليمثل لون الزجاج.

045_3d_kitchen.png

وبأداة Bezier سنرسم أشكال متوازية لتشكل لمعان الزجاج ثم نلون هذه الأشكال بعد تكرارها في الفتحتين الزجاجيتين باللون الأبيض ونزيل حدودها.

046_3d_kitchen.png

047_3d_kitchen.png

سنضيف لجميع الأبواب التي رسمناها والأدراج مقابض ونلونها بلون أقتم.

048_3d_kitchen.png

049_3d_kitchen.png

050_3d_kitchen.png

اكتمل مطبخنا، وحتى نزيل هذه الشبكة نتجه للقائمة View ثم نزيل علامة صح من أمام عبارة Page grid.

051_3d_kitchen.png

052_3d_kitchen.png

وبهذا نصل للنتيجة النهائية، ويمكننا عمل أفكار أخرى بنفس الطريقة.

055_3d_kitchen.png



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


+10 رائع جدا  وفقك الله  

 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن