اذهب إلى المحتوى

طريقة رسم قارب ورقي في إنكسكيب


مريم سعود

فن طي الورق أو ما يعرف في اللغة اليابانية بفن الأوريغامي، هو من الفنون الممتعة التي تعتمد على تشكيل الأوراق وطيها للحصول على أشكال معينة.

ما رأيك بالاستمتاع بأدوات إنكسكيب للحصول على إحدى هذه الأشكال، دون الحاجة لاستخدام الورق؟!

000_final_resulte.png

خطوات رسم قارب ورقي لطيف

قبل البدء بالخطوات المباشرة نهيئ بيئة العمل بإزالة الإطار عن طريق قائمة الملف File: نختار خصائص المستند Document properties ثم من النافذة المنبثقة أزل العلامة عند عبارة Show page border.

001_origami_boat.png

ونقوم بتكبير مساحة العمل. من قائمة العرض View اختر Zoom ثم Zoom 1:1.

002_origami_boat.png

نرسم مثلثا عن طريق أداة النجمة والمضلع Stars and polygons مع مراعاة اختيار القيمة 3 للزوايا corners والقيمة صفر لخانتي الاستدارة والعشوائية rounded و randomized من الشريط العلوي.

مع الضغط على Ctrl أثناء الرسم ليساعدنا لرسم المثلث بحيث تكون قاعدته مستقيمة دون ميلان.

003_origami_boat.png

نلون المثلث باللون الأسود من الشريط السلفي للألوان ونجعل قيمة شفافية Opacity قريبة من العدد 50 .

004_origami_boat.png

نختار أداة تحرير الشكل Node tool ومن الشريط العلوي نختار Object to path لتحويل الشكل إلى مسار.

005_origami_boat.png

نكرر المثلث عن طريق الضغط عليه بالزر الأيمن ثم اختيار Duplicate ونلون النسخة المكررة من الشريط السفلي باللون الأزرق ثم عن طريق أداة التحرير نحرك العقدة Node العلوية للأسفل إلى أقل من منتصف المثلث الأصل بقليل، مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على محاذاتها، أو نستخدم من لوحة المفاتيح أسهم التحكم للتحريك دون الحاجة لضغط Ctrl.

006_origami_boat.png

007_origami_boat.png

بأداة الرسم المنحني Bezier سنرسم مثلثا في حافة المثلث الأزرق اليسرى بعد تفعيل الكبس والالتقاط Enable Snapping من الشريط العلوي ثم تفعيل Snap cusp Nodes لتلقط أداة الرسم حواف عقد الشكل فنبدأ بحافة المثلث العلوية وننقر على مكان الالتقاط لتتكون عقدة المثلث الأولى، ثم ننشئ العقدة الثانية في جهة اليسار ونعود للعقدة اليسرى للمثلث ليلتقطها ثم نغلق المثلث من حيث بدأناه.

008_origami_boat.png

بنفس الطريقة والأداة سنرسم مثلثا أعلى المثلث الجديد الذي أنشأناه إلا أنه سيكون بارتفاع أقل.

009_origami_boat.png

نحدد كلا المثلثين الجديدين ونكررهما ونعكسهما من الشريط العلوي أفقيا ومع استمرار تفعيل الكبس والالتقاط نحرك المثلثين المكررين للطرف الآخر ليتم التقاطهما من قبل المثلث الأزرق، ثم نحدد المثلثات الأربعة ونرسلها إلى الأخير في الخلفية عن الطريق الشريط العلوي.

010_origami_boat.png

011_origami_boat.png

012_origami_boat.png

نزيل شفافية المثلث الأوسط الأصل، ونلونه من الشريط السفلي بإحدى درجات اللون الأحمر. يمكن معرفة القيم التي اخترناها من لوحة التعبئة والحدود.

013_origami_boat.png

014_origami_boat.png

نلون المثلث بالتدرج الخطي Linear gradient من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke من تبويب التعبئة Fill.

من نفس التبويب نختار Edit gradient تعديل ليظهر لنا خطا بعقدتين لونيتين، نختار العقدة اللونية الشفافية ونزيل الشفافية من المستطيل الموجود بجانب الحرف A ثم من عند حرف L نحرك المؤشر يسارا ليعطينا لونا أقتم.

015_origami_boat.png

016_origami_boat.png

نحرك عقدة اللون الأقل قتامة إلى عقدة المثلث العلوية لتلتقطها ثم بالضغط على Ctrl نحرك العقدة الثانية ونجعلها بمحاذاتها في الأسفل، ثم نعطل تفعيل الكبس والالتقاط ونحرك العقدة العلوية للأسفل مع الضغط على Ctrl.

017_origami_boat.png

018_origami_boat.png

نزيل الحدود للمثلثين العلويين من تبويب رسم الحدود Stroke paint باختيار علامة x من التبويب ثم نلونه بنفس التدرج باختيار التدرج الأحمر السابق إلا أنا سنجعل اللون القاتم في اتجاه المثلث المتوسط من الجهتين.

019_origami_boat.png

020_origami_boat.png

نلون المثلث الأزرق باللون الرمادي بدرجة 40% من الشريط السفلي، ثم نلونه بالتدرج الخطي من تبويب التعبئة، ونزيل الشفافية من العقدة اللونية اليمنى ونجعلها باللون الأبيض.

021_origami_boat.png

022_origami_boat.png

نحرك العقدة اللونية البيضاء للأعلى بحيث تكون العقدة الرمادية محاذية لها في الأسفل، ونلون المثلثين المتبقيين الأيمن والأيسر بنفس التدرج حيث نختاره من تبويب التدرج الخطي، إلا أنا سنجعل اللون الأبيض باتجاه المثلث المتوسط الرمادي من الجهتين.

023_origami_boat.png

024_origami_boat.png

نفعل الخيار السابق للكبس والالتقاط مع تفعيل خيار Snap to path لالتقاط المسار ثم بأداة الرسم المنحني نرسم مثلثا يمتد ضلعه الأول من العقدة العلوية للمثلث الأحمر وينتهي عند العقدة العلوية للمثلث الرمادي ثم يمتد الضلع الثاني لليسار عند الضلع العلوي من المثلث الرمادي الأيسر وسيتم التقاط الأداة عند تقريبها من الضلع، ثم ينتهي المثلث من حيث ابتدأ.

ملاحظة: لتكبير شاشة العمل نضغط علامة + للتكبير وعلامة - للتصغير ورقم 1 لإعادة مساحة العمل بالحجم الذي كانت عليه.

025_origami_boat.png

نكرر المثلث الذي أنشأناه توا ثم من الشريط العلوي نعكسه أفقيا ونحركه لليمين ليلتصق مع المثلث السابق بسبب تفعيل الكبس والالتقاط.

026_origami_boat.png

027_origami_boat.png

نحدد المثلثين ثم قائمة المسار Path نختار Union لتوحيد المثلثين ثم نلونه بالتدرج الرمادي السابق ونزيل الحدود ونجعل العقدة القاتمة للأسفل والفاتحة للأعلى.

028_origami_boat.png

نكرر المثلث الأحمر والرمادي الذي أنشأناها حديثا ثم مع بقائهما محددين نختار من قائمة المسار أمر الفرق Difference ثم نلونه باللون الأسود ثم في خانة الضبابية Blur من لوحة التعبئة والحدود نجعل القيمة 1.

029_origami_boat.png

030_origami_boat.png

نحدد المثلث الأسود مع المثلث الرمادي الأصل ثم من قائمة Object نختار Clip ثم Set ليتبقى في حواف المثلث الرمادي جزء أسود عبارة عن ظل داخلي للمثلث.

031_origami_boat.png

032_origami_boat.png

نحدد جميع أجزاء القارب ونكررها ثم نوحدها عن طريق Union ونلونها باللون الأسود، ثم نضغط على المثلث مرتين ليظهر لنا مركز دوران الشكل + ثم نحرك المركز للأسفل عند حافة القارب السفلية مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك.

033_origami_boat.png

نعود لأسهم التحريك بالضغط مجددا على الظل ونصغر المثلث من السهم العلوي المتوسط، ثم نعود لأسهم التدوير ونحرك السهم المتوسط لليسار.

034_origami_boat.png

035_origami_boat.png

نعيد المثلث الأسود للخلف ونقلل شفافيته لقريب من القيمة 15 ثم نحدد جميع أجزاء القارب ونجمعها عن طريق الزر الأيمن ثم نختار Group .

يمكننا عند الضغط على Ctrl+Shift تصغير أو تكبير القارب بالحجم الذي نرغب به للمحافظة على أبعاده بشكل متساوٍ، واستخدامه بالشكل الذي نرغب به.

النتيجة النهائية

هذه هي النتيجة النهائية لهذا الدرس بعد تتبع جميع خطواته:

036_the_end.png

المقال مستفاد من مقطع فيديو بعنوان: Inkscape for Beginners: Origami Boat Tutorial لصاحبه Nick Saporito.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...