اذهب إلى المحتوى

تصميم فكتور بومة أنيقة في إليستريتور


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم رسم فكتور لبومة أنيقة ذات نقوش مميزة وباستخدام الأشكال البسيطة في برنامج أدوبي إليستريتور.

سنبدأ أولًا برسم هيكل التصميم باستخدام أشكال الفكتور المتنوعة ثم سنضيف الألوان وأخيرًا سننتقل إلى الظلال والنقوش.

سنرسم البومة باستخدام حزمة محدّدة من الأشكال البسيطة وبأسلوب أنيق. وسنضفي على التصميم الكثير من الحيوية عبر إضافة تأثير الظلال التي تضيف المزيد من العمق بالإضافة إلى سلسلة من النقوش المميزة التي ستمثّل ريش البومة. ولإنهاء التصميم كما يجب سننقله إلى برنامج فوتوشوب لنضيف إليه خامة جرونجي لتخشين الفكتور المسطّح ومنحه إحساس البرودة.

vector-owl-sm.jpg

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وارسم دائرةً كبيرةً على لوح الرسم. اضغط على ALT واسحب الدائرة إلى جهة أخرى لتصنع نسخةً عنها ثم استخدم خيار الطرح Subtract من لوحة Pathfinder لطرح هذه الدائرة من الأصلية.

01.jpg

ارسم مستطيلًا مستدير الزوايا بأقصى قيمة لنصف قطر الزوايا (اضغط السهم الأيمن من لوحة المفاتيح) وحاذِه بدقة عرضيًّا مع شكل الهلال. انتقل إلى نمط الخطوط الخارجية عبر الضغط على الاختصار CMD+Y حتى تظهر الخطوط الخارجية للرسم فقط. أدمج الشكلين بالخيار Merge من لوحة Pathfinder.

02.jpg

ارسم دائرةً أخرى وهذه المرّة اجعلها تتداخل مع الجزء العلوي من جسم البومة. استخدم خيار الطرح Subtract من لوحة Pathfinder لإنشاء زوج من الأذنين البسيطتين على الرأس.

03.jpg

ارسم دائرةً في مكان آخر على لوح الرسم ثم استخدم أداة تحويل النقاط Convert Anchor Point tool لإزالة مقابض البيزير من النقطة العلوية. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لحسب هذه النقاط صعودًا ونزولًا بالتتالي لإطالة الشكل وإنتاج جناح بسيط.

04.jpg

دوّر وحرّك الجناح إلى موضعه الصحيح على جسم البومة. ارسم دائرة أخرى وضعها على رأس البومة لتكون العين. استخدم تأثير Pucker and Bloat لتحويل الشكل.

05.jpg

انسخ الشكل ثم ألصقه في المقدمة CMD+F. اضغط على Shift أثناء تدوير الشكل وذلك لتدويره بقيمة 45 درجة بدقّة في كل حركة ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Expand Appearance

لتحويل التأثير إلى شكل جامد ثم أدمج Merge الشكلين معًا من لوحة Pathfinder.

06.jpg

أضِف المزيد من الدوائر في منتصف الشكل الجديد. ألصق كل دائرة جديدة ثم عدّل حجمها مع الضغط على مفتاحي Shift و Alt. أنهِ رسم العين برسم دائرتين صغيرتين لتُمثِّل انعكاسًا للإضاءة.

07.jpg

ضاعف جميع هذه الأشكال لصنع عين ثانية وحرّكها للجهة المقابلة. أدمج Merge الأشكال الخارجية المحيطة لمزج الشكلين المتداخلين.

08.jpg

سنرسم الأشكال الأساسية التي ستُكوّن منقار البومة عبر رسم ثلاث دوائر بحيث تكون اثنتان صغيرتان موضوعتان بجانب بعضهما البعض والدائرة الثالثة كبيرة بحيث يساوي قطرها مجموع قطري الدائرتين الصغيرتين. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتحديد وحذف النقطة العلوية للدائرة الكبيرة.

09.jpg

اسحب النقطة السفلية للأسفل عموديًّا (مع الضغط على Shift) وأزِل منحنى البيزير باستخدام أداة تحويل النقاط Convert Anchor Point tool.

10.jpg

قم بمداخلة الأشكال مع بعضها ثم أدمجها Merge من لوحة Pathfinder لمزجها معًا. حرّك شكل المنقار إلى الرأس بين العينين.

11.jpg

استخدم أداة القلم Pen tool مع الضغط على Shift لرسم الشكل الظاهر في الصورة. حافظ على منحنيات البيزير على الزوايا القاسية ما يحافظ على نعومة المنحنيات.

12.jpg

حرّك جميع الأشكال إلى أماكنها الصحيحة لإنشاء الهيكل الأساسي والخطوط الخارجية لشخصية البومة.

13.jpg

لوّن جسم البومة باللون الأزرق ثم اذهب إلى القائمة:

Effect > Stylize > Inner Glow

اختر درجةً لونيةً داكنةً من الأزرق ثم اضبط درجة التمويه بحيث يتدفق التوهج عبر حواف الجسم. أضِف ذات التأثير بذات الإعدادات للجناحين.

14.jpg

استعمل أسلوب توهج داخلي Inner Glow مشابه ولكن مع درجات اللون الرمادي على الحاجبين والأشكال المحيطة بالعينين.

15.jpg

ولجعل العينين تبرزان أكثر قليلًا أضِف ظلالًا من تأثير Drop Shadow. اضبط الخصائص بحيث لا توجد إضافات تعويض واجعل درجة التعتيم Opacity لنحو 40%.

16.jpg

أضِف تدرجًا دائريًّا من الرمادي إلى الأبيض على الدائرة الأكبر لشكل العين. حرّك مزلاج التدرج بحيث يكون الرمادي قريبًا من الحافة فقط.

17.jpg

امنح الدائرة التالية تدرجًا دائريًّا أيضًا من البرتقالي إلى الأصفر لإعطاء القزحية لونًا مشرقًا ثم أضِف تأثير الظلال Drop Shadow على هذه الدائرة.

18.jpg

في مكان آخر على لوح الرسم ارسم دائرة صغيرة. حرّك النقطة العلوية للدائرة إلى الأعلى باستخدام أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool ثم أزِل منحنيات البيزير باستخدام أداة تحويل النقاط Convert Anchor Point tool.

19.jpg

اختر أداة التدوير Rotate Tool ثم اضغط على Alt مع النقر بالفأرة تحت الشكل. في نافذة الخيارات التي ستظهر لاحقًا أدخل القيمة 10 درجات ثم انقر على Copy.

20.jpg

ثم اضغط على الاختصار CMD+D مرارًا وتكرارًا لصنع سلسلة أشكال قطريّة متحدة المركز. أزِل الحدود السوداء ثم اجمعهم جميعًا في مجموعة واحدة بالاختصار CMD+G.

21.jpg

ضع الشكل الجديد فوق شكل قزحية العين. استخدم الاختصار ]+CMD لتغيير ترتيب الأشكال وجعل هذا الشكل تحت شكل بؤبؤ العين.

22.jpg

أنهِ شكل العين عبر تلوين البؤبؤ بتدرج دائري من الأسود إلى الرمادي واترك دوائر الإضاءات بيضاء اللون. استخدم ذات ألوان التدرج للقزحية في تلوين المنقار مع إضافة الظلال أيضًا.

23.jpg

ارسم دائرةً أخرى صغيرة في مكان آخر على لوح الرسم. احذف النقطة العلوية حتى يبقى فقط نصف دائرة. لون النصف المتبقي من الدائرة بتدرج لوني عمودي من اللون الأزرق الداكن المستخدم على الجسم إلى الشفافية.

24.jpg

اضغط على Alt وShift أثناء سحب الشكل إلى جهة معينة لمحاذاة مجموعة الأشكال جنبًا إلى جنب ثم حدّد واسحب هذا الصف من الأشكال نزولًا لصنع المزيد من الصفوف.

25.jpg

أنشئ دليلًا وحاذِه إلى منتصف الدائرة الأولى ثم حرّك الصف الثاني حتى تكون حافة الدائرة الأولى من الصف خارج الدليل. كرّر هذه العملية مع الصفوف بالتناوب باستخدام الاختصار CMD+D ثم اجمع جميع هذه الأشكال معًا.

26.jpg

استخدم ثلاثة أدلّة إضافية لتحديد منطقة التكرار في سلسلة الصفوف بدقة. كبّر المنظور للتأكّد من أن الأدلّة تمرّ بدقة من مراكز الدوائر. ارسم مربّعًا فارغًا داخل هذه الأدلّة.

27.jpg

حدّد أشكال الدوائر وشكل المربع الفارغ ثم اضغط على Crop من الصف السفلي للوحة Pathfinder لقص الأشكال بحسب شكل المربع. اسحب الشكل الناتج إلى داخل لوحة Swatches.

28.jpg

انسخ شكل الجسم الرئيسي ثم ألصقه في المقدمة CMD+F. احذف تأثير التوهج الداخلي من لوحة المظهر Appearances ثم استبدل لون التعبئة بالنقش الجديد الذي أنشأناه للتو. وغيّر خصائص المزج إلى Color Burn.

29.jpg

كرّر هذه العملية مع الجناحين مع الذهاب إلى القائمة:

Object > Transform > Rotate

لتدوير النقش مع اتجاه الجناح وذلك عبر تفعيل خيار النقش Patterns وإدخال قيمة الزاوية 30 درجة.

30.jpg

اصنع نسخة أخرى عن الجناح ولوّنها باللون الأسود. استخدم دائرة كبيرة مؤقتة مع أدوات Pathfinder لقص الشكل والإبقاء على جزء صغير منه فقط.

31.jpg

أضف تأثير Gaussian Blur كبيرًا من القائمة:

Effect > Blur > Gaussian Blur

بقيمة 40px.

32.jpg

استخدم الاختصار ]+CMD لإرسال الشكل تحت الجناح الرئيسي ثم دوّره قليلًا حتى يظهر أكثر من تحت الحافة السفلى. غيّر خصائص المزج إلى 30%.

33.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا كبيرًا فوق صدر البومة. اضبط خيارات الحدود إلى 30pt مع تفعيل الخيارين Round Cap وBevel Join وفعّل أيضًا خيار الخطوط المنقطة وغيّر قيمة Dash الأولى إلى 0 وقيمة Gap الأولى إلى 30.

34.jpg

اذهب إلى القائمة:

Object > Expand

ثم حدّد خيار الحدود فقط لتحويل الحدود إلى أشكال أساسية. اضغط بالزر الأيمن واختر Ungroup ثم أدمج Merge الجميع من لوحة Pathfinder.

35.jpg

استخدم نسخة عن جسم البومة الرئيسي مع خيار التقاطع Intersect من لوحة Pathfinder لقص شكل الصدر.

37.jpg

لوّن هذا الشكل باللون الأزرق ثم غيّر خصائص المزج إلى Multiply عند 40%.

38.jpg

ولإنهاء التصميم سنضيف بعض الخامات الخشنة، ألصق التصميم بالكامل في ملف جديد كبير ببرنامج فوتوشوب على خلفية رمادية.

39.jpg

ألصق نسخة من النقش المرسوم على جسم البومة من برنامج إليستريتور وكبّر الحجم ليملأ كامل مساحة المستند. غيّر خصائص مزجها إلى Color Burn ثم أضِف خامةً خشنةً وضع خصائصها على Color Dodge عند 80%.

40.jpg

استورد ملف خامة جديدة ثم حمّل تحديد رسم شكل البومة الكلّي عبر النقر على مُصغّر طبقة البومة مع الضغط على CMD. اعكس التحديد عبر الاختصار CMD+Shift+I ثم امسح المساحة الخارجية.

41.jpg

اجعل الخامة الجديدة المتداخلة بخصائص Color Burn عند 70% لإنهاء تصميم الرسم ببعض العلامات المُزرِية القذرة.

42.jpg

وبهذا نكون قد انتهينا من رسم البومة. أشكال الفكتور الأساسية تساعد على بناء رسم بسيط وأنيق بينما تأثيرات الظلال أضافت المزيد من العمق والأبعاد إلى التصميم. لا شيء من تصاميمي يكتمل بدون خامات قذرة لتخشين الأشياء في التصميم ومنح أشكال الفكتور المسطّحة تأثيرات حسيّة ملموسة.

vector-owl-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create an Elegant Patterned Vector Owl in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...