اذهب إلى المحتوى

تصميم ملصق بأسلوب كرتوني مضحك باستخدام إلستريتور وفوتوشوب


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم ملصق بأسلوب كرتوني مضحك. سنجمع بين خربشة شخصية سريعة مع نص عريض ثم سنلوّنها ببعض الألوان الصامتة مع مزيج من الخامات التي ستمنح الملصق الشكل والأسلوب القديم للملصقات.

الشخصية التي سنقوم برسمها هنا هي شخصية Sloth الشهيرة من فيلم الثمانينات Goonies. بعض الخربشة السريعة والبسيطة الأساسية ببعض الخطوط البسيطة ستفي بالغرض. مخطط الرسم وكذلك الخطوط العريضة للنص والمظهر الخشن تعطي شعور الرسم باليد للتصميم وبعد ذلك سنضفي الحيوية بإضافة الألوان وبعض الخامات الإضافية عبر فوتوشوب.

hey-you-guys-sm.jpg

افتح ملفًّا جديدًا في الإليستريتور ثم استخدم أداة الفرشاة Brush tool. ارسم الخط الخارجي لرأس الشخصية كمسار كامل.

01.jpg

اقتباس

ملاحظة: إن النقر المزدوج على أيقونة أداة الفرشاة سيفتح نافذة إعدادات الأداة.

استخدم خيار تعديل المسارات المحدّدة Edit Selected Paths لتنعيم الرسم.

ولمنح التصميم تأثير الخربشة اذهب إلى القائمة:

Effect > Distort & Transform > Roughen

اضبط المزالج لتخفيف التأثير والحصول على عدد قليل من الانحناءات وخلل بسيط في الخطوط حتى يظل الشكل الأساسي بدون تعديلات جوهرية.

02.jpg

استمر في رسم عناصر الوجه باستخدام أداة الفرشاة. ذات الحدود والخربشة يجب تطبيقها على الخطوط الجديدة.

03.jpg

استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool لتعديل مواقع بعض النقاط النهائية من الخطوط للتأكّد من تداخل وتراكب الخطوط مع بعضها بدون ترك فجوات في التصميم.

04.jpg

الجميل في تأثير الخربشة في الإليستريتور هو أنك تستطيع تعديل شكل التصميم بسهولة إذا لم تستطع الرسم بشكل صحيح في المرة الأولى.

05.jpg

أنهِ تصميم الوجه برسم باقي عناصر الوجه. وبما أننا نطبّق تأثير الخربشة فإن الدقة ليست ضرورية. كل شيء مباح، فارسم كما يحلو لك.

06.jpg

جِد مخطط الألوان المناسب لتصميمك. أنا وجدت مخطط ألوان صامتة وهادئة على موقع ColourLovers. انسخ CMD+C خطوط الرأس الخارجية وألصقها في الخلفية CMD+B. أزِل الحدود ولوّن جلد الوجه باللون المناسب من مخطط الألوان.

07.jpg

لتلوين العناصر غير المغلقة استخدم أداة القلم Pen tool لإغلاق العناصر المفتوحة مع المحافظة على سماكة الحدود. لوّن الأشكال من مخطط الألوان بحسب اللون المناسب لكل عنصر ثم اضغط بشكل متكرّر على الاختصار ]+CMD لتغيير ترتيب العناصر ووضعها تحت العناصر الأصلية ذات الحدود الخارجية فقط.

08.jpg

اختر أداة الفرشاة Brush tool مجدّدًا وزِد حجم الفرشاة باستخدام المفتاح ] من لوحة المفاتيح. أضِف حدود بلون داكن أكثر قليلًا من لون الجلد ثم تتبع مسار حدود الرأس الخارجية من الداخل. هذه الطريقة ستُنشِئ تأثير ظلال أساسي. أرسل هذه الحدود الجديدة أسفل الحدود الأساسية السوداء باستخدام الاختصار ]+CMD.

09.jpg

خفّف سماكة الفرشاة قليلًا ثم ارسم تجاعيد الوجه مستخدمًا نفس الدرجة اللونية الداكنة للجلد.

10.jpg

عبارة شخصية Sloth الشهيرة هي "!Hey you guys" ستغطي مساحة التصميم. اكتبها باستخدام خط عريض وممتلئ. استخدم خط Futura Extra Bold مع تعديل قيمة التتبع Tracking إلى -75.

11.jpg

اضغط على الاختصار CMD+Shift+O لإنشاء الخطوط الخارجية للنص، الأمر الذي سيحوّل النص أساسًا إلى أشكال قابلة للتحرير. انقر بالزر الأيمن واختر Ungroup لإلغاء التجميع ثم حدّد كل كلمة لوحدها واجمعها لوحدها بالاختصار CMD+G.

12.jpg

اضبط حجم النص ومواضع الكلمات بحيث تملأ مساحة لوح الرسم. اضغط على Shift أثناء تعديل الحجم لتقييد المحاور والمحافظة على نسبة النص.

13.jpg

استخدم أداة القطّارة Eyedropper tool لتغيير لون النص ثم أضف حدودًا داكنة من مخطط الألوان. زِد سماكة الحدود وحاذِه للخارج وذلك بتعديل الخيارات من لوحة الحدود Stroke.

14.jpg

امنح النص بعض مظهر الخربشة من خلال القائمة:

Effect > Apply Roughen

لأن هذا التأثير هو آخِر تأثير تم تطبيقه في هذا العمل.

15.jpg

انسخ CMD+C النص ثم ألصقه في المقدمة CMD+F. أزِل لون التعبئة واضبط الحدود على ظلال فاتحة وحاذِها للداخل. كرّر العملية على الكلمتين الأخريين.

16.jpg

ارسم مستطيلا في مكان على الصفحة. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection Tool وحدّد وادفع نقطتي القاعدة لتقتربا من بعضهما.

17.jpg

أضِف تدرجًا لونيًا إلى شكل المستطيل الجديد. ضع اللون الأصفر في طرفي طيف التدرج ثم اضبط التعتيم Opacity إلى الصفر على جهة واحدة.

18.jpg

انسخ وألصق المستطيل ثم دوّره بزاوية 90 درجة. حاذِه إلى الحافة السفلى للشكل الأصلي ثم اصنع نُسخًا منه لتشكيل سلسلة من الأشعة الدائرية.

19.jpg

لملء الفجوات الصغيرة بين زوايا 45 درجة اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Rotate

أدخل القيمة 22.5 في الخيارات (حيث أن 22.5 هي حاصل تقسيم 45 على 2). تابع مضاعفة وتدوير الشكل الجديد حتى يكتمل النقش لديك.

20.jpg

ضع هذه الأشعة في مركز الحرف O في التصميم. اضبط حجمها لتمتد حتى الحدود الخارجية للحرف.

21.jpg

ألصق الشخصية واضبط حجمها في مركز الأشعة الدائرية. تأكّد من وضع الشخصية أعلى بقية العناصر في التصميم بالترتيب عبر الاختصار [+CMD+Shift.

22.jpg

والآن سننتقل إلى برنامج فوتوشوب لإضافة بعض الخامات الرائعة واستخدام مزايا المزج الرائعة. أنشئ مستندًا جديدًا في فوتوشوب بأبعاد الملصق الذي تريده ثم لوّن الخلفية باللون الأصفر الملائم.

23.jpg

ألصق خامة Grunge من الخامات في هذا الموقع وطبّق تأثير الإشباع اللوني لإزالة الألوان الأساسية. اجعل خصائص مزج هذه الطبقة Multiply.

24.jpg

ألصق خامة أخرى واجعل خصائص مزج الطبقة Multiply. سوف تتفاعل الطبقتان مع بعضهما البعض ومع لون الخلفية الأصفر.

25.jpg

الآن ألصق التصميم من إليستريتور داخل الملف في فوتوشوب واضبط الحجم. كبّر حجم التصميم حتى يملأ النص كامل مساحة ملف فوتوشوب.

26.jpg

غيّر خصائص مزج هذه الطبقة إلى Multiply لتتفاعل الخامات مع ألوان الفكتور المتموج وبذلك يحصل التصميم على تأثير الشعور القديم.

27.jpg

عُد مجدّدًا إلى برنامج إليستريتور وارسم مستطيلًا بحدود رقيقة بتأثير الخربشة.

28.jpg

ألصقه داخل الملف  في فوتوشوب واجعل خصائص مزج طبقته Soft Light. اضبط التعتيم Opacity عند 80% لإنشاء حدود رقيقة.

29.jpg

أنشئ طبقة جديدة ولوّنها باللون الأبيض. اذهب إلى القائمة:

Filter > Noise > Add Noise

واضبط الإعدادات على 50%. غيّر خصائص مزج الطبقة إلى Multiply ثم خفف درجة التعتيم opacity إلى 20%.

30.jpg

اكتمل الملصق النهائي. استخدمنا في تصميمه أفضل ما في البرنامجين فوتوشوب وإليستريتور حيث استخدمنا تقنيات الفكتور في إليستريتور ومزايا المزج في فوتوشوب.

hey-you-guys-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Fun Cartoon Style Poster Design  لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...