مدخل إلى الجداول في Adobe InDesign – الجزء الأول


zahershullar

سنتابع في سلسلة دروس مبادئ برنامج إن ديزاين Abode InDesign الرائع لتصميم المطبوعات والكتب وغيرها.

indesign-tables.jpg

قمنا في الدرس السابق بأخذ فكرة عامة عن البرنامج وفهم آلية عمل هذا البرنامج من خلال ورشة عمل مجلة لعبة سيارات، وذلك مهم جدًّا قبل البدء بتعلّم أساسيات البرنامج بحيث يكون لدينا فكرة عمّا سنتعلّمه لاحقًا. قمنا بالتطرّق إلى موضوع الجداول في الدرس السابق من خلال إنشاء جداول صغيرة تتضمن مواصفات كل سيارة مع تغيير في الحدود الداخلية والخارجية للجدول وتعديل ألوان النص ضمن الخلايا، ولكننا في هذا الدرس سنتوسّع أكثر في الجداول بحيث سنحاول تغطية معظم ما يتعلّق بها في هذا البرنامج.

العديد من الكتّاب في العالم العربي يقومون بتصميم كتب إلكترونية، بعضها مجاني وغالبيتها للبيع بمقابل مادي، ولكن للأسف معظم المؤلفين ليست لديهم خبرة في التصميم لإنشاء ملفات PDF لائقة ومميزة، القليل فقط من يتقن استخدام برامج التصميم وهو ما يجعل الكِتاب يبدو رديئًا، ما يدفع بالبعض إلى اللجوء إلى مصمّمين محترفين لتصميم كتبهم وهذا يكلف الكثير من المال مما يُضعِفُ من الجدوى الاقتصادية لعملية تأليف الكتاب وبيعه بسعر معقول، لذلك لا ضيرَ في تعلّم هذا البرنامج الرائع الاحترافي والسهل لتصميم الكتب الإلكترونية وحتى المطبوعة.

في البداية لن أضيّع الكثير من الوقت على موضوع كيفية إنشاء جدول فهذه العملية سهلة وهي تشبه إلى حدٍّ كبير إنشاء جدول في برنامج Microsoft Word أو برنامج Writer من حزمة ليبر أوفيس فكل ما عليك القيام به هو اختيار Insert Table من قائمة Table ويمكن القيام بذلك من الاختصار Ctrl+Alt+Shift+T لتظهر لك نافذة إنشاء الجدول وتختار منها عدد الأعمدة والصفوف بالإضافة لتحديد عدد صفوف رأس الجدول وحاشيته وتحديد نمط جاهز للجدول وهذه الأمور سنتعرّف عليها فيما بعد حيث أن الأهم الآن هو عدد الصفوف والأعمدة وستكون النافذة بهذا الشكل.

18.png

سنجد أن هذه النافذة مقسّمة إلى حقول، ففي حقل Table Dimensions (أبعاد الجدول) يمكننا تحديد عدد الصفوف من الخيار الأول ثم عدد الأعمدة ثم عدد صفوف رأس الجدول وأخيرًا عدد صفوف تذييل الجدول. وفي حقل Table Direction (جهة الجدول) يمكننا تحديد اتجاه الجدول إما من اليمين إلى اليسار أو بالعكس.

ملاحظة: تحوي فقرات هذه السلسلة من دروس الجداول على معلومات متنوعة قد لا تكون مذكورة في عناوين الفقرات لذلك من المهم الانتباه جيدًا للتفاصيل في الشرح.

تحويل النصوص إلى جدول

سنتطرّق إلى ميزة جديدة في البرنامج وهي تحويل النص إلى جدول. أولًا أكتب نصًّا يتضمن بيانات تتناسب مع نمط جدول عبر الفصل بين العناصر بمسافات أو بفواصل وقم بكتابة عدّة أسطر حيث ستكون الأسطر صفوفًا وستُشكّل المسافات أو الفواصل بين العناصر الأعمدة ولتجربة هذا الأمر سنقوم بكتابة بيانات بطولة كرة قدم وهمية على برنامج Microsoft Word كما في الصورة.

01.png

يمكنك تحميل ملف المثال النصّي من هنا. كما تشاهد في المثال قمتُ بوضع بيانات تتعلق ببطولة رياضيّة وهميّة تتضمن صفًّا أول كعناوين للبيانات التالية في الصفوف، كما أن العمود الأوّل يتضمن اسم الفرق المشاركة بالبطولة، وقمت بالفصل بين البيانات بفواصل (الفاصلة) وهذا مهم للغاية حتى تتكوّن الأعمدة بشكل صحيح، قم بحفظ الملف بصيغة DOCX أو DOC ثم افتح برنامج InDesign وابدأ ملفًّا جديدًا كورقة A4 ثم استخدم أداة كتابة النص 03.png لتشكيل إطار لكتابة النص، انقر بالفأرة على زاوية الورقة واسحب إلى الطرف الآخر كما في الصورة.

05.png

ثم اذهب إلى القائمة:

File > Place

أو من خلال الاختصار Ctrl+D وذلك لإدراج ملف Word الذي أنشأناه داخل برنامج InDesign ثم اختر الملف كما في الصورة.

ملاحظة: يجب إنشاء إطار النص قبل الذهاب إلى القائمة وذلك على عكس إنشاء جدول عادي حيث لا يتطلّب هذه الخطوة.

06.png
07.png

وسيظهر شكل النص كما كتبناه على ملف Word الأصلي ضمن إطار النص كما في الصورة:

08.png

ولتحويل هذا النص إلى جدول حدّد كامل النص ثم اذهب إلى القائمة:

Table > Covert Text to Table

09.png

ثم ستفتح نافذة خيارات التحويل. في الحقل الأول Column Separator سيكون عليك أن تختار بين ما سيقوم بتشكيل الأعمدة وهي الفواصل داخل السطر الواحد فإمّا أن تكون الفاصلة أو بحسب الفقرات أو الفراغات، في هذه الحالة وضعنا فواصل بين العناصر التي من المفترض أن تصبح أعمدة، الأمر ذاته ينطبق على حالة الصفوف. في حالتنا هنا ستكون الفواصل Comma هي من تحدد الأعمدة والفقرات Paragraph هي من ستحدد الصفوف.

10.png
11.png

يمكنك تعديل الجدول بطرق عدّة، ولعلّ من أهم التعديلات التي قد تحتاجها تغيير موضع أو ترتيب أحد الأعمدة ويمكنك ذلك بوضع المؤشر فوق العمود مباشرة ليتغير شكله إلى شكل سهم متّجه نحو العمود ثم ننقر بالفأرة فيتم تحديد كامل العمود وبعدها نسحب باستخدام الفأرة هذا العمود إلى الموقع الجديد الذي نريده.

12.png
13.png
14.png

الأمر ذاته ينطبق على تحريك الصفوف بحيث نضع المؤشر بالقرب من يمين الصف مباشرة ليتغير شكل المؤشر إلى سهم أفقي يدل على الصف ثم نتابع بنفس الطريقة المُتّبعة مع تحريك الأعمدة.

15.png
16.png
17.png

صفوف رأس وتذييل الجدول

عادةً ما يمكننا وضع رأس وتذييل للصفحات المكتوبة ببرنامج Word حيث سيبقى هذا الرأس والتذييل موحدًا في جميع الصفحات، لكن هذه الميزة موجودة في الجداول في برنامج إن ديزاين حيث يمكننا تحديد صف أو أكثر ليكون رأس الجدول ويبقى ثابتًا في جميع أجزاء الجدول والأمر ذاته ينطبق على تذييل الجدول.

وحتى نستطيع فهم ما يجري سنقوم بتجربة. حمّل ملف Word من هنا ثم افتحه بحسب ما شرحنا سابقًا بتحويله من نص إلى جدول. هذا الجدول عبارة عن جرد لمحتويات أحد متاجر الأدوات المنزلية.

19.png

ستلاحظ عدم التناسق بين حجم النصوص وعرض الأعمدة حيث أن جميع الأعمدة الآن متساوية في قياس العرض، لذلك حاول تعديل عرض كل عمود بحسب البيانات التي يحتويها وستلاحظ الفرق هنا بين تعديل عرض الأعمدة يدويًّا باستخدام الفأرة في برنامج مايكروسوفت وورد وبين إن ديزاين حيث أننا إذا عدّلنا عرض أحد الأعمدة في برنامج Word فإن العرض العام للجدول سيبقى كما هو فيما سيتم تعديل باقي الأعمدة تلقائيًّا للحفاظ على عرض الجدول ككل بينما الأمر مختلف في إن ديزاين حيث سوف تتعرض جميع الأعمدة التالية للعمود الذي نقوم بتعديله إلى الإزاحة مما يؤدي إلى تغيير عرض الجدول العام بحسب التعديل الذي يطرأ على العمود.

20.png

وبعد القيام بتعديل عرض جميع الأعمدة بشكل ملائم سيصبح الجدول على الشكل التالي:

21.png

يمكننا القيام بالتعديلات على خلايا مفردة أو على صف بأكمله أو على عمود بأكمله تمامًا بنفس الطريقة المُتّبعة في برنامج مايكروسوفت وورد. هنا سنقوم بتعديل الصف الأول عبر تحديد هذا الصف بكامله كما موضح بالرقم 1 في الصورة التالية، وبمجرد تحديد هذا الصف ستلاحظ تغييرًا كاملًا على شريط الأدوات العلوي حيث يمنحنا خيارات تعديل هائلة ومذهلة ولكننا هنا سنستعين بلوحة الألوان Color لتغيير لون أرضية الصف ولون النص وتستطيع القيام بتحديد أي جزء ترغب بتعديل لونه من الرقم 2 في الصورة، وسنقوم هنا بتلوين أرضية الصف باللون الأسود والنص باللون الأبيض.

22.png

يمكننا إنشاء نسخة عن صف أو عمود عبر تحديده وسحبه مع الضغط على مفتاح ALT من لوحة المفاتيح وفي هذه الحالة سنقوم بتحديد الصف الأول ثم نسحبه مع الضغط على ALT إلى أسفل الجدول لإنشاء نسخة عن هذا الصف في أسفل الجدول.

23.png

قد نضطر في بعض الأحيان إلى تجزئة الجدول إلى أجزاء بحسب التصميم، كأن نرغب في وضع صورة في وسط الجدول أو فقرة أو قد يكون الجدول أكبر من حجم صفحة واحدة ما يضطرنا إلى توزيعه على أكثر من صفحة، ولتجربة هذا الأمر سنقوم بتصغير الإطار الذي يحوي الجدول يدويًّا عبر النقر على نقطة الارتكاز السفلية للإطار ثم اسحبها للأعلى حتى يزول نصف الجدول السفلي تقريبًا.

24.png

كما ترى اختفى نصف الجدول السفلي لكنه لم يحذف حيث أن البيانات ما زالت موجودة وإشارة الزائد الحمراء على الجانب من الأسفل للجدول دلالة على وجود بقية مخفية للجدول، ويمكننا باستخدامها إنشاءَ جزءٍ آخر من الجدول يتضمن بقية بيانات الجدول، انقر على إشارة الزائد الحمراء وسيتغير شكل المؤشر ثم ارسم الإطار الذي تريد وضع بقية الجدول فيه.

25.png

سنقوم الآن بتحويل الصف الأول إلى صف رأس للجدول عبر تحديد كامل الصف ثم النقر بالزر الأيمن عليه واختيار Conert to Header Rows.

26.png

وبذلك يصبح هذا الصف هو رأس الجدول وهذا يعني أنه سيظهر في أعلى كل جزء من أجزاء الجدول تمامًا كمبدأ رأس الصفحة في برنامج Word حيث سيظهر رأس الصفحة المُصمّم هناك فوق جميع الصفحات في الملف.

27.png

سنحوّل الآن الصف الأخير في الجدول والموجود في الجزء الأخير من الجدول إلى صف تذييل للجدول عبر تحديد الصف والنقر بالزر الأيمن فوقه ثم اختيار Convert to Footer Rows.

28.png

وسينطبق الأمر ذاته على هذا الصف حيث سيظهر في أسفل جميع أجزاء الجدول شأنه شأن تذييل الصفحة في برنامج Word.

29.png

وبما أننا حدّدنا حجم إطار الجزء الأول من الجدول فسيبقى حجم هذا الإطار ثابتًا وهذا يعني بأن عدد الصفوف التي ستظهر في هذا الإطار سيبقى ذاته وبما أننا وضعنا صف تذييل للجدول وظهر في هذا الجزء من الجدول فإن عددًا من الصفوف لم يعد يتّسع للظهور في هذا الإطار لذلك انتَقَلَتْ إلى الإطار التالي، ولإعادة إظهارها في هذا الإطار علينا زيادة ارتفاع الإطار.

30.png

ستلاحظ أنه لن تضيع أية بيانات من الجدول وإنما ستنتقل بحسب ظروف معينة كتغيير حجم الإطارات أو حجم النص أو تنسيق ارتفاع الصفوف ... الخ.

ملاحظة: ليس من الضروري أن يكون رأس الجدول وتذييله عبارة عن صف واحد بل من الممكن تحديد أكثر من صف وتعيينها كصفوف رأس أو صفوف تذييل.

وبهذا نختم الجزء الأول من سلسلة الجداول في برنامج إن ديزاين، أرجو أن أكون قد قدمت لكم المعلومة المفيدة التي ستساعدكم على تصميم مطبوعات احترافية متميزة.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن