zahershullar

المساهمون
  • المساهمات

    573
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    51

السُّمعة بالموقع

264 Excellent

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية مصمم جرافيك ثنائي وثلاثي أبعاد من سوريا. كانت البداية مع تجميع وصيانة الحواسيب ثم اتجهت نحو البرمجة لفترة وجيزة قبل أن أجد نفسي أكثر في التصميم.

آخر الزُوّار

3,616 زيارة للملف الشّخصي
  1. نرى العديد من التصاميم عبر الإنترنت التي يشكّل فيها نص كثيف صورة ما لوجه شخص مثلًا. في هذا الدرس سنتعلّم كيفية القيام بذلك عبر برنامج جيمب GIMP. في هذا الدرس ستكون الصورة داكنة للغاية لدرجة أن الأسود يشكّل معظم أجزاء الصورة وفي هذه الحالة سنحتاج إلى صورة داكنة لوجه شخص. حمّل هذه الصورة المجانية لوجه هذا الطفل. تأكّد أن لون المقدمة هو اللون الأسود ثم انقر على أيقونة إضافة طبقة جديدة من لوحة الطبقات واختر خيار التعبئة بلون المقدمة (وهو اللون الأسود). استخدم أداة النص ثم ارسم بها مستطيل الكتابة بحيث يكون أكبر من مساحة الصورة حتى يغطي النص جميع جوانب الصورة. اكتب نصًا كثيفًا يغطي كامل مساحة مربع النص بخط صغير وباللون الأبيض. واختصارًا للوقت قم بنسخ نص جاهز ولصقه ضمن المربع. حدّد طبقة النص وانقر بالزر الأيمن للفأرة عليها واختر من القائمة المنبثقة خيار Add Layer Mask واختر من النافذة التي ستظهر لك الخيار الأول( White (full opacity حدّد طبقة الطفل الأصلية ثم اضغط على Ctrl+C لنسخ الطبقة ثم حدّد قناع طبقة النص واضغط Ctrl+V للصق الطبقة كقناع لطبقة النص. انقر على الطبقة الأخيرة التي قمنا بلصقها بالزر الأيمن للفأرة ثم اختر من القائمة الخيار Anchor Layer ستلاحظ كيف أن هناك بعض المساحات التي يظهر فيها النص بشكل خاطئ ويجب إزالته لذلك اختر أداة الفرشاة واختر اللون الأسود وحدّد قناع الطبقة ولوّن فوق تلك المساحات غير المرغوبة باللون الأسود. اذهب إلى القائمة Colors > Levels لتعديل مستويات الإضاءة لطبقة قناع النص. والآن ضع القيمة 170 لمؤشر الإضاءة من الجهة اليمنى كما في الصورة حتى نجعل النص فاتحًا أكثر ويظهر بشكل أفضل. وبهذا تكون الصورة النهائية جاهزة ويمكن استخدام نص بالأحرف اللاتينية التي قد تجعل مستوى التعبئة أعلى من مستوى النص العربي.
  2. هذا الدرس لا يعطيك فكرة عن استخدام مزايا 3D الجديدة في الإصدارات الحديثة من برنامج فوتوشوب بل يعلمك كيفية جعل الصور البسيطة نابضة بالحياة وخارجة عن المألوف كخروج العناصر من شاشة تلفاز أو قفز غزال من لوحة فنية ما أو كما في هذا الدرس حيث سيبدو أن الطريق يخرج من شاشة الهاتف المحمول وأن هناك سيارة منطلقة على ذلك الطريق. سنبدأ أولًا بالحصول على صورة الهاتف المحمول. أنا اخترت هذه الصورة لهاتف محمول باليد مفرغة بالكامل وجاهزة (يمكنك الحصول على صورة أفضل غير مفرغة وتقوم بتفريغها بنفسك باستخدام إحدى طرق التفريغ المختلفة). ثم سنحتاج لصورة الطريق. حمّلت هذه الصورة لطريق ملتوٍ في نهايته بشكل يناسب التصميم الذي أعمل عليه. اسحب الصورة إلى داخل مستند الهاتف المحمول المفتوح في الفوتوشوب أو قم بإستيراده إلى داخل المستند عبر Import ثم عدّل بالحجم والموقع حتى تصبح أطراف الطريق السفلية البيضاء ملامسة لأسفل شاشة الهاتف المحمول بشكل شبه دقيق. وللقيام بذلك بسهولة أكبر خفّف مستوى التعتيم Opacity إلى 50% ثم استخدم الاختصار Ctrl+T للقيام بتعديل الحجم والموضع ثم اضغط على مفتاح Enter لتثبيت التعديلات الجديدة. لا تقم بتغيير مستوى التعتيم إلى الحالة الأصلية لأننا لم ننتهِ من العمل على هذه الصورة بعد. انقر بالزر الأيمن للفأرة على طبقة هذه الصورة من لوحة الطبقات واختر Rasterize Layer وذلك لنتمكّن من التعديل المباشر على هذه الطبقة ضمن هذا المستند ولا تكون هذه الطبقة عبارة عن عنصر ذكي. استخدم أداة التحديد المضلع Polygonal Lasso Tool لتحديد الشاشة من الداخل للهاتف المحمول مع استثناء أطراف أصابع اليد وعند الوصول بالتحديد إلى أسفل الشاشة تابع مع أطراف الطريق الخارجية لتحدد من الطريق الجزء الخارج من الهاتف المحمول وعند الانتهاء من التحديد اضغط على الاختصار Shift+Ctrl+I لعكس التحديد ثم انقر على مفتاح Delete لحذف كل ما هو خارج شاشة المحمول والجزء الخارجي من الطريق من صورة الطريق العامة. استخدم الآن أداة الممحاة Eraser مع فرشاة ناعمة لمسح أطراف الطريق الخارجية وجعلها ناعمة مندمجة مع المحيط الذي حولها. أعد تعتيم هذه الطبقة إلى وضعها الطبيعي 100% لتشاهد النتيجة الحالية. سنحتاج الآن إلى صورة السيارة. حمّلت هذه الصورة المجانية لهذه السيارة الرياضية. أهم ما في تجميع الصور في أي تصميم أن تكون اتجاهات الصورة والمناظر مطابقة لطبيعة التصميم الأساسية، فهناك ملايين من صور السيارات على الإنترنت ولكن يجب علينا أن نختار صورة سيارة بزاوية ومنظور مطابق لوضعية الطريق الذي سنضعها عليه. أدرج هذه الصورة ضمن المستند وأيضًا خفّف التعتيم Opacity لنتمكّن، من العمل بسهولة أكبر على الصورة. اتجاه السيارة الحالية مغاير لاتجاه الطريق لذلك حدّد طبقة السيارة ثم اذهب إلى القائمة Edit > Transform > Flip Horizantal وبذلك تم عكس الصورة أفقيًا اضغط Ctrl+T ثم عدّل بحجم وموضع السيارة حتى تصبح مناسبة وكأنها تسير فعليًا على الطريق. استخدم أداة القلم وابدأ بالرسم حول شكل السيارة لتحديدها. أداة القلم تعتبر من أدق الأدوات للتحديد ولكن استخدامها قد يبدو صعبًا للوهلة الأولى للمبتدئين إلا أنه من الواجب تعلّم وإتقان استخدام هذه الأداة لمن أراد فعلًا أن يحترف التصميم. انقر على لوحة Path لإظهار المسار المرسوم بالقلم ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة على المسار واختر Make Selection اضغط على الاختصار Ctrl+J لنسخ التحديد إلى طبقة جديدة واحذف طبقة السيارة الكاملة القديمة. اضبط تعتيم صورة السيارة الجديدة إلى 100%. انقر على زر التعديلات Adjustments أسفل لوحة الطبقات واختر من القائمة Curves حتى نستطيع دمج صورة السيارة بطبيعة وألوان المشهد العام للطريق. انقر على الطرف السفلي لطبقة التعديلات هذه مع الاستمرار بالضغط على مفتاح Alt وذلك لجعل تأثيرات هذه التعديلات تطبّق على طبقة السيارة فقط وليس على كامل المستند. الآن ومن نافذة إعدادات هذه التعديلات طبَق التعديلات التالية على الألوان الثلاثة الأساسية الأحمر والأزرق والأخضر. أنشئ طبقة شفافة جديدة وضعها تحت طبقة السيارة ثم استخدم فرشاة ناعمة باللون الأسود وارسم ظلًّا تحت السيارة. خفّف مستوى التعتيم Opacity لهذه الطبقة إلى 80%. غيّر طبقة الخلفية وهي طبقة صورة الهاتف المحمول باليد إلى طبقة عادية عبر النقر بالزر الأيمن للفأرة عليها واختيار Layer from Background. أنشئ طبقة جديدة تحت طبقة الهاتف المحمول ثم قم بتفريغ اللون الأبيض في أرضية طبقة الهاتف (يمكنك بسهولة استخدام أداة التحديد العصا السحرية Magic Wand Tool). لوّن الطبقة الأرضية الجديدة باللون الأبيض بالكامل باستخدام أداة Paint Bucket Tool. حدّد هذه الطبقة وانقر على أيقونة الأنماط للطبقة أسفل لوحة الطبقات. اختر Pattern Overlay. قم بتجهيز الإعدادات كما في الصورة التالية لنمط النقش. النقش الذي اخترته هو نقش أساسي يأتي مع الفوتوشوب وهو باسم Sandpaper. ثم أضف أيضًا نمط التدرج اللوني Gardient Overlay واضبط الإعدادات كما في الصورة التالية وانتبه لجعل Opacity بقيمة 91%. أضف نصًا وهو عبارة عن عنوان هذا الدرس “تأثير ثلاثي الأبعاد على الصور” مع ترك فراغ مكان جملة “ثلاثي الأبعاد”. اختر خطًا عريضً لهذا النص. أضف الأنماط الثلاثة التالية على النص Bevel & Emboss و Color Overlay و Drop Shadow مع تطبيق ما في الصور التوضيحية التالية حمّل صورة 3D ثلاثية الأبعاد هذه وأضفها إلى المستند وعدّل حجمها وموقعها لتكون في موضعها الصحيح ضمن النص. لم أشرح بعض الخطوات بتفاصيل إضافية لأن ذلك سيحتاج إلى أكثر من درس وخصوصًا لجهة التفريغ واستخدام أداة القلم ولذلك يعتبر هذا الدرس للمستوى المتوسط من مستخدمي برنامج الفوتوشوب. مصادر الصور: صورة الهاتف المحمولة محفوظة الحقوق لصالح Freepik صورة الطريق الملتوي على الجبل مجانية من Unsplash صورة السيارة الرياضية مجانية برخصة CC0 من PEXELS
  3. يجب طرح هذا السؤال في قسم الأسئلة والأجوبة وسيتواجد دوماً من يجيب ويساعد على حل المشاكل
  4. عادة ما تنتج هذه المشكلة بسبب وجود الملف المطلوب ضمن مجلد اسمه باللغة العربية أو أي لغة لا تكتب بالأحرف اللاتينية أو أن يكون أحيانًا اسم الملف ذاته بأحرف غير لاتينية أو أن يكون الملف موجودًا ضمن مسار (مجموعة من الملفات الفرعية المتعددة) يكون أحد هذه المجلدات (أو أكثر من واحد) مكتوبًا بأحرف غير لاتينية (عربية أو صينية أو غيرها) جربي وضع الملف ضمن مجلد مكتوب اسمه بالإنجليزية أو حتى جربي وضعه على أرضية قرص صلب مثل C أو D مثلًا ثم قومي باستيراده وأعتقد أن المشكلة سوف تحل بالتوفيق
  5. سنتعلّم اليوم كيفية تعديل الصور وتطبيق تأثير Threshold وقناع الطبقة بالإضافة إلى استخدام أنواع خاصة من الفرش لصناعة تصميم أنيق وإضافة النص المطلوب على التصميم. يمثّل استخدام هذه المزايا جميعًا أساسيات تعديل الصور على الفوتوشوب لصناعة البروشورات والفلايرات وحتى صور الغلاف لصفحات الفيس بوك والتويتر وغيرها. سنحتاج أولًا إلى الفكرة الأساسية التي سنبدأ من خلالها بالبحث عن المصادر للحصول على مواد التصميم، والفكرة الأساسية هنا هي تصميم صورة فتاة صغيرة تنظر نظرةً فيها تفاؤل وتطلّع بحيث سنضيف النص “التطلّع نحو مستقبل أفضل” بحيث يمكن استخدامها في مواضيع معاناة الأطفال اللذين يمرون بظروف صعبة أيًّا كانت. ولهذا سنحتاج إلى صورة الفتاة الصغيرة ذات النظرة المميزة (المصادر مذكورة في نهاية الدرس). كما سنحتاج لتطبيق تأثير ألوان التفاؤل كقناع طبقة، لذلك حصلتُ أيضًا على صورة مفعمة بالألوان الجذابة. بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الفرش تمثّل لطخات طلاء أو حبر ويمكن الحصول عليها من الإنترنت مجانًّا. افتح الصورة باستخدام برنامج الفوتوشوب. قص جسم الفتاة من الخلفية، واختصارًا للوقت يمكنك الاطلاع على أساليب القص المختلفة التي يمكنك استخدامها من خلال درس الدليل الكامل لقص الأشياء في فوتوشوب وسنحصل على الشكل التالي بعد إتمام عملية القص. حدّد طبقة صورة الفتاة المقصوصة ثم اذهب إلى القائمة Image > Adjustments > Threshold وسنبدأ بتطبيق تأثير Threshold على الصورة. ضع القيمة 70 في خانة Threshold Level ثم انقر على OK. نحن لسنا بحاجة للمساحات البيضاء في هذا النوع من التصاميم وإنما فقط للمساحات السوداء وأفضل طريقة لتحديد هذه المساحات بدقة هي عبر خيار Color Range لذلك اذهب إلى القائمة Select > Color Range استخدم الأداة الماصة للألوان التي سيتم تفعيلها بشكل تلقائي مع هذا الخيار واختر مساحة سوداء ضمن صورة وجه الفتاة ثم ضع القيمة 128 ضمن خانة Fuzziness لتحديد أكبر قدر ممكن من اللون الأسود ضمن الصورة. اضغط على الاختصار Ctrl+J لنسخ المساحات السوداء المحددة إلى طبقة جديدة بشكل تلقائي دون الحاجة للقيام بخطوات النسخ واللصق وإنشاء الطبقات، ثم أخفِ الطبقة القديمة تاركًا الطبقة الجديدة السوداء مع الخلفية الشفافة. أنشئ طبقة جديدة بيضاء وضعها تحت طبقة وجه الفتاة لتكون خلفية التصميم الافتراضية. ألصق صورة التصميم المضلع المفعم بالألوان فوق جميع الطبقات. ثم طبّق تأثير التمويه عليه من خلال القائمة Filter > Blur > Gaussian Blur وضع القيمة 19.4 في خانة Radius. قم بتعديل حجم هذه الصورة الأخيرة عبر استخدام الاختصار Ctrl+T بحيث تغطي كامل مساحة التصميم. هذا ما ستبدو عليه صورة التصميم حتى هذه اللحظة. ولأخذ فكرة عما سيكون عليه وضع التصميم بعد تطبيق هذه الألوان على صورة الفتاة قم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة على طبقة الألوان واختر الخيار Create Clipping Mask لتصبح هذه الطبقة طبقة قناع للطبقة التي تحتها مباشرة وهي في هذه الحالة طبقة الفتاة ذات المساحات السوداء فقط. استخدم الاختصار B لتحديد أداة الفرشاة واستخدام فرشاة بقع طلاء أو بقع حبر وابدأ باختيار لون قريب من جهة استخدامك للفرشاة وارسم بقعًا مختلفة متنوعة في كل مرة وعلى مختلف أطراف صورة الفتاة. وهذا ما سيبدو عليه شكل التصميم بعد الانتهاء من رسم البقع حول صورة الفتاة. استخدام أداة النص من خلال الاختصار T ثم اكتب العبارة التي اتقفنا عليها في بداية الدرس وهي “التطلّع نحو مستقبل أفضل” واختر خطًّا مناسبًا، أنا اخترت هنا خطًا يدويًا بحيث يتناسق مع فكرة الرسم اليدوي للوحة واسقاط بقع الألوان على اللوحة ومن ثم الكتابة بخط اليد. وأخيرًا حدّد طبقة الفتاة وطبقة الألوان المموّهة وطبقة بقع الطلاء وطبقة النص وانقر على زر Group في أسفل لوحة الطبقات لوضع جميع هذه الطبقات في مجموعة واحدة. ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة على طبقة الألوان واختر الخيار Create Clipping Mask لتصبح هذه الطبقة طبقة قناع للمجموعة كاملة ويتم تطبيق تأثيرها على جميع الطبقات الموجودة ضمن هذه المجموعة. هذا هو الشكل النهائي للتصميم والذي يحقق الفكرة الأساسية التي تحدثنا عنها في بداية الدرس. يمكنكم القيام بالبحث عن مصادركم الخاصة والقيام بإنشاء تصاميم مشابهة تخدم أفكاركم وأهدافكم وإضافة المزيد من التأثيرات كوضع خلفية غير بيضاء جامدة و إضافة أنواع فرش مختلفة وطبقة قناع ألوان مميزة للحصول على تصاميم روعة. المصادر صورة الفتاة الصغيرة مجانية من موقع Flickr تحت الترخيص (CC BY 2.0). صورة الألوان المضلعة مجانية من موقع Wallpaper Safari. مجموعة فرش بقع الطلاء والحبر مجانية من موقع Brusheezy ولسهولة الوصول لهذه الأنواع من الفرش ابحث ضمن الموقع عن ink splatters وعن paint splatters. عملية قص صورة الفتاة الصغيرة تمت باستخدام طريقة القنوات Channel المذكورة ضمن درس الدليل الكامل لقص الأشياء في فوتوشوب.
  6. التصنيفات الداخلية لقسم التصميم في الأكاديمية موضوعة بأسماء البرامج الخاصة بالتصميم.. لماذا تحتاج لمعرفة جميع برامج التصميم الهندسية والميكانيكية وتطوير المواقع و....الخ الأفضل هو التخصص صديقي.. اختر مجالًا واحدًا وابحث عن برامجه الخاصة وأبدع بها تنجح.. حتى على مستوى العمل الحر فإن العملاء يفضلون الاختصاصين على أصحاب (أعلم كل شيء) لذلك حدّد مسارك أولًا ثم ابحث عن الأدوات اللازمة للنجاح.. بالتوفيق
  7. اذهب إلى القائمة Edit > Preferences > Guides,Grids & Slices وستجد خانة Grids التي يمكنك من خلالها التحكم بوحدة قياس الشبكة (إنش، بكسل، سم، ....الخ) ولون الشبكة وعدد أقسام مربعات الشبكة وشكل خطوط الشبكة.. بالتوفيق
  8. أفضل برنامج لتصميم مثل هذه الأعمال هو Adobe After Effect وطبعًا يوجد بعض البرامج المميزة والتي تعمل على نظام ماك ولكن الأفتر إفكت هو زعيم برامج الموشن جرافيك بلا منازع.
  9. تعتبر الخامات إضافة ضرورية لتصاميم الشعارت والتصاميم الخطية القديمة حيث يستخدمها المصممون لمحاكاة جمالية الطباعات القديمة والفنون اليدوية وذلك لمنح تصاميمهم الرقمية مظهرًا ملموسًا أكثر. هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتطبيق هذه الخامات على تصاميمك في الفوتوشوب، مثل استخدام المرشحات (الفلاتر) الموجودة في الفوتوشوب أو أدواتٍ كفراشي الفوتوشوب. في درس اليوم سأريكم ثلاث طرق لتطبيق الخامات على الشعارات والنصوص بحيث سنحصل على تأثيرات متباينة قليلًا. تأثيرات نزيف حبر الطباعة قبل الدخول في مسألة تطبيق الخامات فإن هنالك فلترين رائعين يمكن تطبيقها على التصاميم للحصول على مظهر نزيف الحبر. لا تحوي طباعات المحارف الحقيقية على تلك الحواف الحادة والنقية. وبدلًا من لك فإن الحبر ينزف قليلًا في الأوراق مسببًا بعض التشوّه والتموّج في الحواف. ويمثّل محاكاة هذا المظهر عبر الفوتوشوب خطوة أولى رائعة لتصميم تأثيرات واقعية قديمة. ابدأ بتحويل طبقة التصميم إلى عنصر ذكي Smart Object. يسمح ذلك الأمر بالمحافظة على الملف الأساسي دون تعديل بحيث يمكنك إزالة التعديلات إن اضطررت لذلك. ويمنحك هذا الأمر أيضًا القدرة على تعديل كل فلتر على حدة للحصول على نتائج أفضل. تجد الفلتر الأول من خلال القائمة Filter > Noise > Median سيقوم هذا الفلتر بإزالة الزوايا الحادة من التصميم ، بحيث ستبدو النتائج جيدة عند تطبيقها على التصميم و سيبدو النص وكأنه مكتوب باليد. أدخل قيمة نصف قطر خفيفة لتشاهد النتيجة في نافذة المعاينة. القيمة من 3 - 4 ستكون كافية للحصول على زوايا منحنية مع المحافظة على وضوح النص. الفلتر الثاني موجود ضمن القائمة Filter > Distort > Ripple سيمنح هذا الفلتر الحواف الخارجية للنص مظهرًا غير منتظم وشاذ. اختر الخيار Large ضمن قائمة الحجم Size ثم حرّك المزلاج إلى قيمة 14 - 15% . أبقِ عينيك على نافذة المعاينة لتشاهد النتيجة النهائية. تفقّد باقي أجزاء التصميم للتأكد من عدم تشويه العناصر الأصغر حجمًا أكثر من اللازم. تطبيق الخامات باستخدام فراشي الفوتوشوب في التقنية الأولى لتطبيق الخامات سنقوم باستخدام فراشي الفوتوشوب. والميزة الرئيسية لاختيار الفراشي على الخامات والمرشحات هي امكانية التحكم على كمية تطبيق الخامة وانتشارها. وللقيام بتطبيق الخامة على تصاميمك في الفوتوشوب سنحتاج أولًا إلى إضافة بعض الفراشي إلى مكتبة الفرش في البرنامج. يمكنك أن تبدأ باستخدام مجموعتي المجانية من فراشي خامات الجرونجي. أضف طبقة قناع إلى تصميمك على الفوتوشوب ثم استخدم أداة الفرشاة Brush tool. اختر فرشاة خامة من خيارات مكتبة الفرش وعدّل حجم الفرشاة ليصبح مناسبًا. يمكن إضافة الخامة بنقرة زر فأرة واحدة عبر استخدام حجم فرشاة كبير بحيث يغطّي كامل التصميم أو القيام بعدة نقرات عبر حجم فرشاة صغير حتى تتم تغطية كامل مساحة العمل. يمكن الحصول على لمسة رائعة أخيرة عبر إضافة خطوط خارجية قاتمة حول التصميم الأساسي. ضاعف الطبقة ثم انقر بالزر الأيمن للفأرة عليها ثم احذف قناع الطبقة Delete Layer Mask. خفّف مستوى ظهور التعبئة Fill إلى الصفر من لوحة الطبقات لجعل الطبقة المنسوخة غير مرئية. انقر نقرًا مزدوجًا على الطبقة المنسوخة لإضافة نمط التوهج الداخلي Inner Glow. اضبط الخيارات إلى Normal والتعتيم Opacity إلى 100% واللون الأسود واستهدف الحواف Edge ثم اضبط مزلاجي Choke وSize لتطبيق خطوط خارجية سوداء مناسبة. تطبيق الخامات عبر استخدام صور الخامات من المنطقي استخدام الخامات من العالم الحقيقي لإضافة تأثيرات الخامة إلى تصاميمك. وغالبًا ما نحصل على نتائج واقعية أكثر خصوصًا إذا كانت صورة الخامة تطابق النمط البصري الذي تحاول إنشاؤه. على سبيل المثال، إن أفضل طريقة لتكرار ظهور الحبر هو خامة حبر فعلي. ألصق صورة الخامة على طبقة جديدة فوق التصميم الأساسي. اذهب إلى القائمة Layer > Make Clipping Mask أو اضغط على الاختصار Alt+Backspace بين الطبقتين. وهذا القناع المقيّد بالطبقة السفلية سيقوم بتطبيق الخامة على تلك الطبقة. غيّر خصائص المزج للخامة إلى Screen للخامات الداكنة أو Multiply للخامات الفاتحة لجعل الخلفية شفافة. يمكنك زيادة تباين الخامة بضبط المستويات Levels عبر الاختصار Ctrl+L. حرّك مزالج الظلال والاضاءات للداخل لابراز التفاصيل. بدلًا من ذلك، من الممكن تطبيق الخامة باستخدام قناع الطبقة العادي بدلًا من القناع المرتبط Clipping Mask. استمر بالضغط على Alt أثناء النقر على مصغّر قناع الطبقة في لوحة الطبقات لتعديل المحتويات ثم ألصق الخامة مباشرة داخل القناع. تقوم الأقنعة بإخفاء المساحات السوداء على حساب إظهار المساحات البيضاء لذلك يجب عكس ألوان الخامات الداكنة كما في مثالي هذا. تطبيق الخامات باستخدام فلاتر الفوتوشوب على الرغم من أن الفرش وصور الخامات تقدّم نتائج عظيمة إلا أنها تحتاج إلى مصادر من طرف ثالث. من المفيد في بعض الأحيان استخدام فلاتر (مرشحات) الفوتوشوب. حيث من الممكن ضبط الإعدادات لتخصيص النتيجة النهائية ويمكن تطبيقها على عدة طبقات. ابدأ بتحويل التصميم إلى عنصر ذكي Smart Object للحفاظ على التصميم الأساسي ومنع تطبيق التعديلات عليه مباشرة وللاستفادة من القدرة على ضبط إعدادات الفلاتر بسهولة. اذهب إلى القائمة Filter > Filter Gallery وطبّق تأثير Reticulation الموجود ضمن مجموعة تأثيرات Sketch. اضبط قيمة الكثافة Density إلى 40 ثم اضبط قيمتي المستويات Level إلى الصفر. انقر على أيقونة تأثير جديد New Effect Layer ثم أضف تأثير Torn Edges. اضبط قيمة توازن الصورة Image Balance إلى 24 والنعومة Smoothness إلى 1 والتباين Contrast إلى 17 ثم حرّك المزلاج للحصول على أفضل مظهر حبحبة. يمكن تطبيق تأثير توهج داخلي عبر النقر المزدوج على طبقة التصميم. غيّر الإعدادات إلى Normal والتعتيم Opacity إلى 100%، اللون الأسود، الحواف Edge، ثم اضبط مزلاجي Choke وSize لابراز الخطوط الخارجية للتصميم بشكل مناسب للحروف المطبوعة.
  10. بعد أن تعرفنا على ماهية وتاريخ الماركداون في درس ماركداون للمبرمجين، سنتعرف اليوم ببساطة على كيفية كتابة المقالات والدروس بصيغة الماركداون وبشكل مباشر. يمكنك طبعًا استخدام أحد برامج تحرير الماركداون أو أحد المواقع التي تقدم خدمة الكتابة بهذه الصيغة أو يمكنك القيام بذلك عبر أي محرر نصوص كالوورد، رايتر، دوكس أو حتى برنامج المفكرة على ويندوز أو TextEdit على الماك. ولكن ما يميز استخدام برامج أو تطبيقات تحرير الماركداون أنك تشاهد النتيجة مباشرة في نافذة المعاينة للتأكد من صحة الصيغة المكتوبة. العناوين هناك مستويات للعناوين في كل مقال، عنوان رئيسي، ثانوي، ثالثي، ….. وهكذا بحسب أهمية الفقرة في المقال بحيث سيكون شكل العناوين في ماركداون كما يلي: # عنوان رئيسي ## عنوان ثانوي ### عنوان مستوى ثالث #### عنوان مستوى رابع وستظهر في المتصفح بعد تحويله لصفحة انترنت أو كتدوينة ضمن مدونات ووردبرس أو غيرها كما يلي: وكمثال لنفترض أننا نكتب مقالًا عن المراحل التعليمية في المدارس الحكومية، حيث سيكون العنوان الرئيسي هو (المراحل التعليمية) والعناوين الثانوية هي (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية) وعناوين المستوى الثالث (الفصل الأول، الفصل الثاني) فإنها ستُكتب في صيغة الماركداون كما يلي: والنتيجة ستكون كالتالي: ويمكن استخدام طريقة التسطير لكتابة العناوين الرئيسية والفرعية فقط كما يلي: الفقرات يمكن كتابة الفقرات بسهولة بدون أية رموز خاصة حيث تقوم معظم تطبيقات تحرير الماركدوان بترجمة الفقرات كما يتم كتابتها ضمن التطبيق ويمكن تطبيق تأثيرات النصوص القياسية كالخط العريض والمائل والنص الذي يتوسطه خط كما يلي الروابط يمكن إضافة رابط نصي بصيغة الماركدوان عبر كتابته بهذه الطريقة: وستكون النتيجة كما يلي: فالقاعدة هنا هي وضع النص الذي سيظهر كرابط ضمن القوسين المربعين [ ] ومن ثم إضافة الرابط الفعلي ضمن قوسين دائريين ( ) مباشرة بعد القوس المربع بدون أية فواصل أو فراغات بهذه الطريقة الصور لإدراج صورة بصيغة الماركداون يجب استخدام القاعدة التالية: ![رابط الصورة)[نص بديل عن الصورة) يجب وضع إشارة التعجب بداية ويليها مباشرة قوسين مربعين يتضمن النص البديل في حال عدم ظهور الصور لأي سبب ويمكن تركه فارغًا بدون أي نص بديل وفي هذه الحالة لن يظهر أي شيء مكان الصورة في حال لم تظهر وبعد القوسين المربعين مباشرة قوسين دائريين يتضمن الرابط إلى الصورة كالمثال التالي: القوائم يتم إضافة القوائم المنقطة أو المرقمة في ماركدوان كما يلي: القوائم المنقطة القوائم المرقمة في حال وضع قوائم مرقمة بأرقام غير متسلسلة فإن عملية التحويل إلى صفحة ويب ستزيل هذه الأرقام وتستبدلها بأرقام متسلسلة نظرًا لأن كود برمجة القوائم في لغة HTML لا يتضمن إدخال أية أرقام أصلًا وإنما وسوم فقط ويقوم المتصفح بترقيم البنود بشكل متسلسل آليًا. ويمكن إدارج قوائم متعددة داخل قوائم أساسية وفي حال تضمنت القائمة فقرات متعددة، يجب إزاحة السطر الأول من الفقرة إما بأربع مسافات فارغة أو بعلامة جدولة واحدة بهذه الطريقة يمكنك ملاحظة التنوع في القوائم والفقرات بداخل القوائم. الاقتباسات Blockquotes غالبًا ما نحتاج لوضع ملاحظة أو اقتباس لمقولة أو قاعدة ويتم ذلك عبر وضع إشارة < قبل النص في بداية سطر جديد كما يلي: ويمكن أن ندرج اقتباسات أخرى ضمن الاقتباس الرئيسي أو حتى قوائم كما في المثال التالي: الخطوط الأفقية الخط الأفقي هو خط أفقي يصل أقصى يمين مساحة المقال بيساره للفصل بين الفقرات أو لوضع ملاحظات أسفل الفقرة أو الصفحة ويتم إدخال هذا الخط بعدة طرق منها: * * * *** ***** - - - --------------------------------------- وستكون النتيجة خط عرضي كهذا الخط: النصوص البرمجية إن كنت بحاجة إلى إضافة بعض النصوص البرمجية إلى المستند الخاصّ بك، فإن ماركداون تقدّم أسلوبين لتنسيق هذه النصوص، ضمن السطر أو على هيئة كتلة نصية مستقلة. يمكن الاستفادة من الأسلوب الأول عندما ترغب في سرد النصوص البرمجية القصيرة داخل المتن: حيث يتم وضع النص البرمجي ضمن علامتي `` ويمكن استخدام هذه الصيغة في مقالات أخرى كالتصميم لتعريف إختصارات لوحة المفاتيح أمّا في حالة كتابة فقرة برمجية كبيرة كاملة أو سطر برمجي كامل فإننا نضع أربعة فراغات بداية كل سطر برمجي أو نضع العلامات ``` الثلاثة بداية ونهاية النص البرمجي في أسطر مستقلة : الجداول يعتبر رسم جدول صعبًا بعض الشء لأنه يجب كتابة رموز الجدول وليس رسمه كما في محررات النصوص المعروفة بحيث نضع الوسم <table>. بدايةً لتعريف بداية إدراج الجدول ثم نضع في السطر التالي الوسم <tr> للتعريف على بداية الصف وفي السطر التالي نكتب الوسم <td> للتعريف على بداية الخلية نُتبعها بالنص المطلوب وضعه في الخلية ثم نُتبعها بالوسم </td> للدلالة على انتهاء الخلية وفي السطر التالي نقوم بوضع الخلية التالية في الصف ذاته بنفس الطريقة <td>النص<td/> وبمجرد الانتهاء من الصف كله نضع في سطر مستقل الوسم <tr/> للدلالة على انتهاء الصف ولنبدأ الصف التالي عبر وسم الصف مجدّدًا <tr> وهكذا وبمجرد الانتهاء من الجدول نضع في سطر مستقل الوسم <table/> للدلالة على انتهاء الجدول كما في المقال التالي: يمكن تطبيق تأثيرات النصوص القياسية ضمن الخلايا كالخط العريض والمائل. برامج وتطبيقات ماركدوان بالإمكان البحث عبر الإنترنت عن أهم البرامج والتطبيقات للكتابة بصيغة الماركداون ولاختصار الوقت سأطرح عليكم مجموعة من أهم وأفضل برامج وتطبيقات الماركداون. برامج مجانية Typora ادخل إلى الموقع وحمّل النسخة المناسبة لنظام التشغيل الذي تستخدمه. MarkdownPad 2 وهو من أفضل البرامج وتتوفر منه نسخة مجانية على الموقع الرسمي. وهناك الكثير من البرامج أيضًا عليكم بالبحث عنها لتختارو ما يناسبكم. تطبيقات الويب Dillinger بإمكانك الوصول إليه من هنا. Stackedit بإمكانك الوصول إليه من هنا. Markable بإمكانك الوصول إليه من هنا. هناك المزيد ولكن هذه أشهرها وأفضلها. خاتمة وضعتْ بعض المواقع والبرامج والتطبيقات صيغًا إضافية لكتابة الماركدوان بحيث تقدم المزيد من المزايا مثل إظهار الرموز الملونة للنصوص البرمجية لكل لغة على حدة أو كتابة الجداول بطريقة أسهل عبر رموز الخطوط كهذا المثال أو بالإمكان وضع اختصارات رمزية لروابط أو صور نهاية الصيغة وغيرها ولكننا اعتمدنا في هذا الدرس أهم المعايير القياسية التي تعمل على جميع البرامج والتطبيقات المتخصصة بالماركداون والتي يمكن تحويلها فيما بعد بسهولة إلى صفحات إنترنت أو مدونات كما تختلف نتائج ظهور الصيغة على الإنترنت تبعًا للنمط الذي تم برمجة الموقع عليه. المصادر ماركداون للمبرمجين CommonMark Wikipedia DaringFireball Stack.nl Support.Wordpress.com
  11. حمّل كتاب تعليم SktechIp من هنا. أو ابحث عبر اليوتيوب لتجد الكثير من الفيديوهات التعليمية.
  12. سنتعلّم اليوم كيفية تصميم سجادة صغيرة مع إظهار تفاصيل فراء السجادة باستخدام برنامج 3D Studio MAX والاستعانة بمزايا VRay للحصول على النتيجة المطلوبة. بداية افتح برنامج 3D MAX وأنشئ ملفًا جديدًا وسنقوم بالتأكّد من أن إعدادات مقاسات العمل مضبوطة على وحدة الميليمتر عبر الذهاب للقائمة Customize > Units Setup… ومن خانة Display Unit Scale نختار الخيار Millimeters من Metric. ثم انقر على زر System Unit Setup وضع القيمة 1.0 لجهة 1Unit والوحدة يجب أن تكون Millimeters ثم انقر Ok لكلا النافذتين. وقبل البدء برسم الشكل ثلاثي الأبعاد يجب أن نكون قد حددنا الصورة أو الرسم الذي سيكون شكل السجادة لأننا سنعتمد مقاسات هذه الصورة لرسم الشكل المسطح بذات المقاسات. أنا اخترت هنا هذه الصورة المجانية لسجادة أنيقة وهي بحجم 1400 في 980 بيكسل وهي المقاسات التي سنعتمدها للسجادة ثلاثية الأبعاد. اختر إنشاء الشكل Plane من اللوحة اليمنى لإنشاء جسم مسطّح ثم اضبط المقاسات على 1400 في 980 كما هو حجم الصورة المختارة سلفًا. انقر بالزر الأيمن للفأرة على الشكل المسطح واختر القائمة Convert To > Convert to Editable Poly سنقوم بتطبيق تأثير الفراء على السجادة من إحدى أدوات VRay عبر العودة إلى لوحة Geometry في اللوحة اليمنى للبرنامج والنقر على القائمة المنسدلة لاختيار أدوات VRay. ومع التأكد من أننا نحدد شكل السجادة المسطح الذي أنشأناه للتو نختار من اللوحة اليمنى VRayFur. جرّب تصيير المشهد على وضعه الحالي لرؤية الفراء بشكل مبدئي. تستطيع تمييز لون الفراء الأبيض عن لون الأرضية للجسم المسطح والآن سنقوم بتجهيز المواد التي ستجعل السجادة تظهر بالرسم الظاهر بالصورة التي اخترناها سابقًا. انقر على المفتاح M من لوحة المفاتيح لإظهار لوحة المواد Material. وانقر على Standard ثم ابحث في القوائم التي ستظهر لاحقًا ضمن مجموعة مواد VRay على VRayMtl. انقر على المربع الصغير بجانب Diffuse ثم اختر من القائمة التي ستظهر لاحقًا الخيار Bitmap. ثم انقر على الزر Assign Material To Selection لتطبيق المادة على الجسم المحدّد (يجب أن يكون مجسم السجادة بالإضافة إلى الفراء محدّدة سلفًا). هذا ما ستبدو عليه النتيجة حتى هذه اللحظة. حدد عنصر VRayFur ثم عدّل بقيم العوامل المتغيرة Parameters كما في الصور التالية. وعند التصيير Render بعد هذه المرحلة ستبدو السجادة رائعة كما هو ظاهر. طبعًا يمكننا تعديل طول الشعر (الفرو) من خلال الخيار Length كما في الصورة المتحركة التالية. كما بإمكاننا تعديل مستوى انحناء الشعيرات عبر الخيار Bend كما في الصورة المتحركة التالية. وأمّا خيار Gravity فهو لتحدد مستوى قوة الجاذبية ما سيؤدي إلى تغيير انحناء الشعيرات وأخيرًأ الخيار Per Area من Distribution فهو لأجل تحديد تعداد وتوزيع الشعيرات ما يسمح لنا بزيادة أو تخفيف كثافة الشعيرات والفراء بحسب القيمة المدرجة. تعلمنا في هذا الدرس كيفية التعمل بشكل بسيط وسريع مع عنصر الفراء (الشعر) من VRay وهو ما يمكن القياس عليه للقيام بتصميم أنواع مختلفة من السجاد والمسطحات العشبية وشعر المخلوقات وحتى الإنسان وغيرها.
    كتاب ممتاز وقيّم، يغطّي كافة تفاصيل HTML5 وبعمق، أعتبره مرجعًا شاملًا للغة HTML5 يُعتمد عليه.. عمل متقن كالعادة للأخ عبداللطيف ايمش، شكرًا لك أخي وبالتوفيق لإثراء المكتبة العربية بمزيد من أمثال هذه الكتب القيّمة.
  13. بكل تأكيد وأفضلها برنامج Blender الذي يعتبر أفضل بديل لبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد غير المجانية والشهيرة بالإضافة إلى النسخة المجانية من برنامج SketchUp المذهلة للتصميم الهندسي (كبديل ممتاز لبرنامج AutoCAD) بينما Blender هو أفضل لصنع النماذج والشخصيات والبيئات والتحريك وتصميم مقاطع ثلاثية أبعاد. طبعًا يوجد العديد من البرامج المجانية للتصميم ثلاثي الأبعاد ولكن ما ذكرته سابقًا هو الأفضل والبقية لا تضاهيها قوة لذلك لا جدوى من البحث بشأنها وإضاعة الوقت. برنامج Maya ليس مجانيًا بالتأكيد....
  14. أهلًا أحمد ليس بعد .. لا يوجد في الوقت الحالي دروس لبرنامج SketchUp. ولكن هناك خطة لزيادة عدد دروس برامج التصميم ثلاثي الأبعاد المختلفة في المستقبل ومن أهمها طبعًا SketchUp. شكرًا لك