أساسيات تصميم الرسوميات مواقع العمل الحر والعمل عن بعد لتصميم الرسوميات


zahershullar

منصات العمل الحر عبر الإنترنت كثيرة جدًا ومتنوعة، بعضها موجود كمنصة متكاملة على الإنترنت والبعض الآخر موجود كتطبيق على الهواتف المحمولة ومنها من يمتلك كلا التطبيقين. لهذه المنصات مزايا عديدة من أهمها أنها توفر للمستقل (العامل الحر) فرصة لعرض خدماته وممارسة نشاطاته مقابل عوائد مادية مع ضمان حقوقه كاملة من قبل المنصة، وبالتوازي مع ذلك تقدم هذه المنصات فرصة للشركات المتوسطة والصغيرة وكذلك للأفراد العاديين للحصول على خدمات متنوعة من قبل مستقلين وبمقابل مادي زهيد بالموازنة مع مؤسسات التصميم الاحترافية التي تقدّم نفس الخدمات.

يعمل المصممون على تقديم خدماتهم وعروضهم للعمل على مشاريع التصميم المختلفة لقاء مبلغ مالي يضمن حصولهم عليه سياسات المنصة التي تفرض على صاحب المشروع أو طالب الخدمة أن يدفع المال مسبقًا لتحتفظ به المنصة حتى فترة من الزمن بعد تسليم العمل لحل أية مشاكل أو منازعات قد تطرأ بين الطرفين وإعطاء كل ذي حق حقه.

ويجب التمييز بين العمل الحر والعمل عن بعد، مع أن كلاهما يتمحوران حول الصفة ذاتها، بحيث يعمل هذا العامل من منزله أو أي مكان وفق فترات عمل مريحة، ولكن العامل الحر يعمل لنفسه فقط وليس لصالح أي شركة أو مؤسسة ويتقاضى أتعابه لقاء كمية الأعمال التي ينفذها ولقاء ما يتفق عليه مع العملاء، بينما العامل عن بعد يعمل لصالح شركة أو مؤسسة عن بعد، بحيث يعمل من منزله أو أي مكان يريده، وضمن فترات عمل مرنة بحسب الاتفاق مع الشركة، ويتقاضى راتبًا ثابتًا من قبل الشركة، ويلتزم بتعليمات النظام الداخلي للشركة بالكامل. لهذا يجب علينا التمييز بينهما، وخصوصًا أننا سنتحدث في هذا المقال عن منصات العمل الأشهر على الويب العربي، وهما منصات خمسات ومستقل للعمل الحر، ومنصة بعيد للعمل عن بعد.

حساب حسوب الموحّد

جميع هذه المنصات تتبع لشركة حسوب، التي دأبت على تطوير الويب العربي وخلق الفرص للشباب العربي للعمل والاستثمار والتوظيف من خلال منصات عربية تغنيهم عن المنصات الأجنبية، مراعية بذلك المبادئ والقيم التي تتميز بها الشعوب العربية. وقد وفّرت حسوب حسابًا موحدًا لكافة منصاتها وذلك لتسهيل استخدام هذه المنصات والتنقل بينها دون الحاجة للتسجيل لكل منصة في كل مرة، لذلك يكفي إنشاء حساب واحد في موقع حساب حسوب الموحد لاستخدام كافة المنصات. يمكننا تسجيل حساب جديد من أي منصة من منصات حسوب عبر خيار حساب جديد أعلى يسار الصفحة، أو استخدام خيار دخول في حال امتلاكنا المسبق لحساب ضمن منصات حسوب.

انقر من أي منصة من منصات حسوب على خيار حساب جديد أعلى يسار الصفحة، دعونا نبدأ من منصة خمسات لنعمل على تسجيل جديد حساب عبرها.

01_حسوب1.png

سننتقل تلقائيًا إلى صفحة الحساب الموحد لحسوب، يمكنك استخدام أحد حساباتك على جوجل أو مايكروسوفت لتسجيل حساب جديد، أو أدخل بياناتك في الخانات الفارغة في الصفحة ومن ثم انقر على زر تسجيل.

02_حسوب2.png

ستظهر لك صفحة تشير بنجاح عملية التسجيل، ولتفعيل حسابك الجديد هذا، عليك أن تفتح بريدك الإلكتروني وأن تفعّل الحساب من خلال الرسالة التي ستصلك من حسوب لأجل ذلك.

03_حسوب3.png

بمجرد النقر على زر التفعيل المرسل برسالة إلى بريدك الإلكتروني ستفتح لك صفحة جديدة تطلب منك إدخال اسم المستخدم بالأحرف الإنجليزية لاستخدامه ضمن تعاملاتك في المنصة.

04_حسوب4.png

الصفحة الأخيرة ستظهر لك في كل منصة من منصات حسوب عند الدخول إليها لأول مرة حيث يطلب منك إدخال اسم المستخدم بالأحرف الإنجليزية والأرقام فقط.

ويجب العودة إلى حسابك على حساب حسوب الموحد لتعديله وإضافة صورتك ومعلوماتك الشخصية إضافة إلى توثيق هويتك لتتمكن من استخدام كافة منصات حسوب ونشر خدماتك وتقديم عروضك وكسب أرباحك بطريقة قانونية دون مشاكل أو مساءلات. انقر على صورة ملفك الشخصي أعلى يسار الصفحة واختر تعديل الحساب من القائمة المنبثقة.

05_حسوب5.png

في صفحة حسابك على حساب حسوب الموحد أدخل بياناتك الصحيحة مع إدراج صورتك وتأكيد هاتفك المحمول ثم احفظ هذه التعديلات.

06_حسوب6.png

ولتأكيد هويتك انقر على أيقونة القائمة أعلى يمين الصفحة ثم اختر خيار تأكيد الهوية.

07_حسوب7.png

تظهر لك صفحة تأكيد الهوية كما في الشكل التالي. انقر على زر تأكيد الهوية لتبدأ عملية التأكيد.

08_هوية1.png

املأ البيانات بدقة كما هو مذكور في البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

09_هوية2.png

الآن عليك إدراج الصورة الأمامية من الوثيقة الهوية، يمكنك إدراج صورة الوجه الأمامي باستخدام الماسح الضوئي أو باستخدام كاميرا الحاسوب مباشرة.

10_هوية3.png

كرر العملية بالنسبة للوجه الخلفي للوثيقة.

11_هوية4.png

الآن عليك أن ترفع صورتك وأنت ممسك بالوثيقة بيدك بحيث نظهر ملامحك وملامح الوثيقة بصورة واضحة، أو يمكنك التقاط صورة مباشرة لك في هذه الوضعية باستخدام كاميرا الحاسوب.

12_هوية5.png

بعد الانتهاء من رفع الصور انقر على زر إرسال طلب تأكيد الهوية ليتم إرسال هذه البيانات ومراجعتها من قبل فريق حسوب خلال مدة قصيرة ومن ثم يتم تأكيد هويتك وتظهر إشارة الموافقة الخضراء بجانب صورتك في كل منصات حسوب، الأمر الذي يمنحك الموثوقية من قبل العملاء ما يشجعهم على التعامل معك باطمئنان.

13_هوية6.png

والآن سنبدأ بالتعرّف على منصات العمل الحر والبداية ستكون مع منصة خمسات.

منصة خمسات

منصة خمسات هي أشهر وأقوى منصة عمل حر للخدمات المصغرة في الويب العربي، وهي منصة متكاملة يكمن دورها في إدارة وتنظيم وتنسيق عمليات الشراء والبيع بين مقدمي الخدمات وطالبيها بشكل كامل، بما يضمن حقوق الطرفين. وهي إحدى منصات شركة حسوب التي تهدف لمساعدة الشباب العربي على تحقيق دخل من خلال مهاراتهم واهتماماتهم، وأيضاً مساعدة أصحاب العمل في إيجاد خدمات مفيدة بأسعار مناسبة.

تجد في المنصة خدمات متنوعة مثل خدمات تصميم الرسوميات وبرمجة المواقع وتطبيقات الهواتف المحمولة وكتابة المحتوى والترجمة والتسويق والاستشارات والتدريب عن بعد وخدمات المونتاج والصوتيات. بعد التسجيل في حساب حسوب الموحد يمكنك تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، وقد يطلب منك اختيار اسم مستخدم في الدخول الأول إلى المنصة فقط.

إضافة خدمة

الآن أصبح لديك حساب على خمسات وأصبح بإمكانك البدء بالعمل على إضافة الخدمات لكسب الأرباح. انقر على خيار + أضف خدمة الموجود في الشريط العلوي للموقع لإضافة خدمة تصميم جديدة.

14_خمسات1.png

عنوان الخدمة يقع ضمن خانة ماذا ستفعل مقابل 5$؟، أدخل العنوان ثم اختر تصنيف التصميم ومن ثم اختر التصنيف الفرعي لأحد أنواع التصاميم المتعلقة بالخدمة التي تنوي تقديمها، بعدها اكتب وصفًا مميزًا للخدمة تشرح فيها الأمور المميزة في تصاميمك وحاول أن تقدّم عرضًا يتميّز عن باقي الخدمات الأخرى المشابهة لتجتذب العميل.

الآن اختر مجموعة من الصور التي تبرز مهاراتك في تنفيذ الخدمة مثل مجموعة من التصاميم المنفذة من قبلك بأسلوب هذه الخدمة، ومن الأفضل أن تكون التصاميم المعروضة هنا من أفضل ما صممت يومًا. يجب ألا يتجاوز عددها العشرة ويجب أن تكون ضمن نطاق السمات المذكورة من حيث القياس والحجم. الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي تدل على خدمتك والتي تساعد رفع مرتبة خدمتك في محرك البحث، ثم حدد مدة التسليم بالأيام وأخيرًا اكتب المعلومات التي تحتاجها من المشتري مثل الألوان والحجم والهدف من التصميم وكل ما يمكن أن تحتاجه من معلومات أساسية لتبدأ التصميم.

15_خمسات2.png

هذه الخدمة ستكون حصرًا بخمسة دولارات وستحصل أنت كمصمم على أربعة دولارات وتحصل منصة خمسات على عمولتها المتمثلة بدولار واحد، ولكن إن أردت أن تحصل على مبالغ إضافية من هذه الخدمة فيمكنك أن تضيف تطويرًا لهذه الخدمة يتضمن الميزات الإضافية التي ستقدمها كتتمة لهذه الخدمة مع تحديد المدة الزمنية الإضافية التي ستحتاجها لتنفيذ هذه الأعمال الإضافية وقيمة ما ستقدمه من أعمال إضافية وهنا لن تكون مرتبطًا بقيمة الدولارات الخمسة بل يمكنك أن تضع أرقامًا من مضاعفات العدد 5 وصولًا إلى مئة دولار. ويمكنك أن تضيف تطويرات أخرى للخدمة ذاتها أيضًا.

16_خمسات3.png

نصائح لتحقيق النجاح ضمن منصة خمسات

تذكّر بأنك لست الوحيد الذي يعرض خدماته ضمن المنصة، فأنت واحد من الآلاف الذين يقدمون مختلف الخدمات، وحتى على مستوى خدمة محددة مثل خدمة تصميم الشعارات فستجد الآلاف من هذه الخدمة بالذات وكذلك غيرها الكثير، ومع ذلك لا تشعر بالإحباط واليأس إن مر وقت دون أن يصلك طلب لخدمتك، فالأمر يحتاج للصبر أولًا وللتخطيط ثانيًا. يظن البعض بأن المشترين يبحثون عمّن قدم الخدمة عشرات وربما مئات المرّات بتقييم جيد ليطلبوا منه الخدمة وبذلك تنعدم فرص المصممين الجدد في المنصة وهذا خطأ.

عند البحث عن خدمة معينة فإن المنصة تعرض النتائج بطريقة عشوائية في كل مرة لتوحيد الفرص أمام جميع البائعين، ولهذا فإن الشيء الوحيد الذي سيدفع المشترين لطلب خدماتك هو اسم مميز لخدمتك والأهم معرض نماذج الخدمة، هذا المعرض في الحقيقة ليس معرض نماذج للخدمة التي تقدمها فحسب، بل يعد بمثابة معرض أعمال مصغّر يدل على مهاراتك وإمكانياتك، بمجرد أن تقع عين المشتري على النماذج الرائعة لخدمتك وعلى العنوان الجذاب سينتقل دون تردد نحو فتح صفحة الخدمة ليقرأ تفاصيل الخدمة والتي ستكون السبب الأخير والنهائي الذي سيدفع المشتري لطلب الخدمة منك.

لذلك لا تضع مجرد عنوان عادي مثل "تصميم شعار مقابل 5 دولارات فقط" فالجميع يقدمون هذه الخدمة ولكن ضع عنوانًا مميزًا أكثر يشد الانتباه مثل "تصميم شعار احترافي مميز جذّاب مفتوح المصدر وبعدة تنسيقات مقابل 5 دولار فقط"، عندما يبحث العميل عن خدمة تصميم شعار ويجد هذين العنوانين فلن ينظر للخدمة بالعنوان الأول طالما أن العنوان الثاني موجود أمامه في الصفحة، لأنه سيشعر أن الخدمة الثانية ستقدم له شعارًا مميزًا وأفضل من الخدمة الأولى. والأمر الأهم هو معرض نماذج الخدمة وهو سيقنع العميل بالدخول لصفحة خدمتك بغية طلبها لاحقًا. حاول أن تضع في معرض النماذج أفضل ما نفّذته يومًا من تصاميم، والأفضل في بعض أنواع التصاميم أن تلجأ لزيادة جمالية التصميم من خلال استخدام النماذج المحاكية (MockUp) حيث تبرز به جمالية تصاميمك أكثر، فشكل الشعار التالي ضمن النموذج المحاكي مثلًا مقنع أكثر بكثير من عرضه بدون نموذج محاكي.

17_خمسات4.jpg

تعرض الصورة في الأعلى نماذج تظهر فيها الشعار بطريقة اعتيادية في اليمين وبطريقة العرض عبر النموذج المحاكي إلى اليسار، الفرق واضح والشعار في اليسار أكثر إثارة للاهتمام ويكتسب المزيد من الجمالية والحياة بالموازنة مع الشعار الجامد في اليمين حتى وإن كان الشعار جميلًا.

وأخيرًا اكتب شرحًا مميزًا للخدمة ولتكن عباراتك جذابة وحاول أن تُشعر المشترين بأنك محترف وتعلم تمامًا ما يحتاجونه لأنك متمرس وقادر على تنفيذ التصاميم بحرفية عالية فلا تكتب مثلًا شرحًا للخدمة بطريقة عادية مثل غيرك، مثال:

" سأصمم لك شعارًا احترافيًا مميزًا بخمسة دولارات فقط ، وسيكون احترافيًا وفي يوم واحد…. الخ"

بل اشرح واستفسر بطريقة المتمرسين المحترفين فعلًا مثل:

"أرجوا أن تمنحني شرحًا بسيطًا عن الهدف من تصميم الشعار والألوان التي ترغب بها، أو يمكنني أن اختار الألوان المناسبة لطبيعة الهدف من الشعار من خلال خبرتي في هذا المجال ويمكنك أن تحكم بنفسك على جودة الشعار"

الاختلاف واضح من حيث الثقة بالنفس والطلب التفصيلي عن المعلومات المطلوبة للتصميم ومن ثم إثبات القدرة على التنفيذ مع التحكم الكامل بخيارات العملية التصميمية. وأخيرًا عليك التسويق لخدماتك من خلال مشاركة روابطها على مواقع التواصل الاجتماعي وموقعك الشخصي أو برسائل البريد الإلكتروني وغير ذلك من وسائل التسويق المتوفرة، ومع تنفيذك للأساليب التي تحدثنا عنها سابقًا فإن احتمالية اختيارك من قبل المشترين ستكون مرتفعة للغاية.

منصة مستقل

منصة مستقل هي إحدى منصات شركة حسوب أيضًا، وتختلف هذه المنصة من حيث طريقة العمل عن منصة خمسات، فهنا لا يعرض المصممون خدماتهم بل يعرض المشترون مشاريعهم التصميمية ليتقدّم المصممون بعروضهم لتنفيذ هذه المشاريع، وتختلف القيمة بدورها أيضًا حيث أن المشروع يبدأ من 25 دولارًا فما فوق، وقد تصل قيمته للآلاف، ومن الممكن أن يعمل أكثر من مصمم على المشروع الواحد بحسب رغبة العميل. بعد التسجيل في حساب حسوب الموحد يمكنك تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، وقد يطلب منك اختيار اسم مستخدم في الدخول الأول إلى المنصة فقط.

18_مستقل1.png

لوحة التحكم في مستقل

تختلف شاشة العمل في مستقل عن خمسات حيث تعرض خمسات لك أهم الخدمات والفئات الخدمية على شاشتها الرئيسية بينما تعرض لك مستقل لوحة التحكم الخاصة بك ويظهر فيها من أعلى يمين الصفحة صورتك الشخصية والتي ستمهر بالعلامة الخضراء بعد توثيق هويتك في حسوب ما يمنحك الموثوقية من قبل العملاء المحتملين، وفي نفس السطر يظهر الرصيد الكلي والرصيد القابل للسحب، حيث أن مستقل تحتفظ بأرباحك عن المشروع الذي سلمته للعميل بعد الانتهاء منه بنجاح لمدة 14 يومًا لضمان حقوق كافة الأطراف في حال وجود أي اعتراضات أو مشاكل تظهر لاحقًا، وهذا لا يحتسب من الرصيد القابل للسحب ولكنه ضمن الرصيد الكلي.

أسفل هذا السطر ستكون خانة الرسائل الخاصة بمشاريع مستقل مع العملاء وبجانبها تفاصيل المشاريع التي نفذتها والتي تقدمت بعروض إليها وغير ذلك، يحق لك التقدم بعروض تصل إلى 12 مشروعًا في نفس الوقت فقط. في السطر التالي تظهر خانة أعمالك. وهي أهم ما يجب عليك تحسينه والعمل عليه لتضمن حصولك على المشاريع بنسبة عالية.

19_مستقل2.png

معرض الأعمال

20_مستقل3.png

يعد المفتاح الحقيقي للحصول على مشاريع ضمن مستقل، وهو ميزة وخدمة مقدمة من مستقل للمصممين حيث يمكنك اعتماد معرض أعمالك هنا رسميًا لعرضه على جميع عملائك في أي مكان، كما يمكنك التسويق لنفسك كمصمم من خلال تسويق معرض أعمالك في مستقل في كل مكان من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت الأخرى وحتى عبر إضافة رابط له في بطاقة الأعمال.

يجب أن تعمل على تنفيذ تصاميم عالية الجودة ومبتكرة مع أسلوب عرض مميز لها مثل النماذج المحاكية (MockUp) لزيادة جاذبية ورونق التصميم، فإن عرضك لتصميم غلاف كتاب سيظهر أجمل إن عُرِض على غلاف كتاب حقيقي.

21_مستقل4.jpg

لا تعرض أعمالًا منخفضة الجودة، بغرض زيادة عدد أعمالك فالعملاء لا يهتمون إن كان لديك 100 عمل في معرض أعمالك، لأنهم غالبًا لن يشاهدوها جميعها، فليكن عدد الأعمال وسطيًا بين 25 إلى 50 عملًا، وركّز على وضع أفضل أعمالك ضمن الأعمال العشرة الأوائل التي ستظهر في المعرض، ويمكنك تحقيق ذلك عبر إضافة أفضل أعمالك العشرة كآخر أعمالك في معرض الأعمال.

ولإضافة عمل في المعرض انقر على + أضف عمل جديد من لوحة التحكم أو انتقل إلى صفحة معرض أعمالك وانقر على الزر ذاته هناك. ستظهر لك صفحة إدخال عمل جديد، أضف العنوان المناسب والمميز للتصميم ثم أضف شرحًا لهذا التصميم والغرض منه وميزاته، وفي حال كان التصميم فيديو أو موقع انترنت قمت بتصميم واجهته أو تطبيق هاتف محمول فيمكنك وضع رابط للعمل من الخانة التالية، حدد تاريخ انجازك للعمل وأخيرًا حدد المهارات المستخدمة في تنفيذ العمل، هناك مهارات محددة مسبقًا يمكنك أن تختار من بينها أو أن تضيف مهارة خاصة بنفسك.

22_مستقل5.png

والأهم هنا وضع الصورة المصغرة لهذا العمل بحيث يظهر العمل بأحلى حلة مثل استخدام النموذج المحاكي، وفي حال وجود أكثر من صورة للعمل يمكنك إضافة جميع الصور المتعلقة أيضًا.

تصفح مشاريع التصميم

بعد أن تكمل ملفك الشخصي في حسوب وتوثق هويتك، ومن ثم تنجز معرض أعمال مميز، يمكنك الانطلاق إلى البحث عن المشاريع التصميمية لتقديم عروضك، انقر على تصفح المشاريع من الشريط العلوي للموقع، ستظهر لك صفحة المشاريع المفتوحة وهي تشمل كافة الاختصاصات، حدد خيار تصميم وأعمال فنية وإبداعية من الشريط الجانبي الأيمن لتظهر لك مشاريع التصميم فقط.

23_مستقل6.png

حدد المشاريع التي قد تناسب خبراتك ثم ادخل عليها وتصفحها بدقة مع إيلاء كل تفصيل فيها حقه. صفحة المشروع تتضمن إلى اليسار صورة واسم صاحب المشروع (العميل)، إضافة إلى الميزانية التي رصدها العميل لهذا المشروع والمدة الزمنية التي يريد أن ينفذ المشروع خلالها. وعلى اليمين شرح للمشروع من خلال خانة تفاصيل المشروع والتي يشرح بها العميل ما يحتاجه من المصمم بالتحديد ليفعله. وتحتها يضع العميل المهارات التي يتوقع توفرها لدى المصمم ليتمكن من وجهة نظره من تنفيذ المشروع بطريقة صحيحة، وبعدها تظهر خانة التقدم إلى المشروع، حيث يمكنك التقدم بعرضك على هذا المشروع وبعدها تظهر العروض المقدمة من قبل بقية المصممين.

24_مستقل7.png

كيف تحصل على نسب قبول عالية لمشروعك

من المهم أن تضيف مهاراتك مثل تصميم الشعارات أو الفوتوشوب أو سواها من ملفك الشخصي ضمن مستقل، ولا تنسَ معرض الأعمال المميز الذي سيقنع أي عميل بالتعامل معك فورًا بمجرد رؤية مهاراتك وإبداعاتك، وبداية القبول تكون عند عرضك المكتوب للمشروع.

تجنب تكرار ما يفعله معظم المستقلين من كتابة عبارات مثل "أستطيع تنفيذ المشروع بمهارة" أو "قرأت وفهمت المشروع وأنا جاهز للتنفيذ" وغيرها من العبارات التي ستجعلك مجرد نسخة عن بقية المستقلين غير المبدعين، والأفضل أن تحدّث العميل عن مشروعه نفسه كأن تستفسر عن بعض الأمور التكتيكية التي تساعد على فهم وتنفيذ المشروع بطريقة أفضل، واشرح له مهارتك في تنفيذ مثل هذه المشاريع واعرض عليه خبرتك في هذا المجال، واطلب منه بثقة مطلقة أن يزور معرض أعمالك ليطلع على أعمال مشابهة مميزة قد نفذتها سابقًا حتى يعلم بأنك متمرس واحترافي في تنفيذ مشاريع مثل مشروعه، فيضعك في قائمة خياراته، وغالبًا ما يبدأ بإرسال رسالة إليك مرتبطة بالمشروع، يستفسر فيها عنك وعن مهاراتك ومقدرتك على التنفيذ وقد يطلب نماذج أكثر من مشاريع مشابهة قمت بتنفيذها، ليختارك بعدها لتنفيذ المشروع.

لا تضع سعرًا أقل من كل الأسعار الأخرى ظنًا منك أن تشجّع العميل على اختيارك فقد فعل العشرات ذلك قبلك على ذات المشروع وهو لا يدل على المهنية والاحترافية، ولا تضع سعرًا عاليًا جدًا لأن العميل يبحث عن المصمم الجيد بالسعر الجيد في النهاية. كن منطقيًا بتسعيرك للمشروع، ففي بعض الأحيان قد لا يحتاج المشروع فعليًا لأكثر من 25 دولارًا للتنفيذ وهي القيمة الأقل في المنصة.

نصائح أثناء تنفيذ المشاريع

التزم بالمدة الزمنية المتفق عليها ولا تتجاوزها، لذلك عليك تحديد المدة التي تستطيع الالتزام بها أساسًا في عرضك، وضع العميل في الصورة كاملة في كل مرحلة من مراحل التنفيذ عبر الاستمرار بمراسلته في صفحة نقاش المشروع، وتجنب التواصل معه خارج المنصة حتى وإن طلب منك ذلك لأن هذا سيحول دون قدرة المنصة على حمايتك وضمان حقوقك وقد يتسبب بإيقاف حسابك في المنصة.

حاول أن تكون متفهمًا دائمًا لطلبات العميل وتعديلاته، وإن لم يعجبه النموذج الذي قدمته له فلا تفزع بل اعمل على نموذج مغاير بعد أن تستفسر منه عن رؤيته لشكل العمل وعن أعمال مشابهة في أرض الواقع ينظر إليها العميل كمثال عما يحتاجه لتتمكن من تنفيذ نموذج أقرب إلى تطلعات العميل والاستمرار بالعمل.

لا تتجادل مع العميل في حال نشوب خلاف في الآراء بينكما واتجه دومًا لمركز المساعدة في حسوب عبر فتح تذكرة ليعمل المختصون هناك على حل الخلاف بينكما ومساعدتكما على متابعة المشروع وإعطاء كل ذي حق حقه.

منصة بعيد

على عكس منصات العمل الحر خمسات ومستقل، فإن منصة بعيد مختصة بالعمل عن بعد، حيث تطرح الشركات والمؤسسات الوظائف الشاغرة لديها ضمن مجال العمل عن بعد في المنصة ليتقدم الراغبون في الحصول على الوظيفة بطلباتهم. العمل عن بعد يعني أن تعمل ضمن شركة أو مؤسسة عن بعد من منزلك أو أي مكان ضمن أوقات زمنية مرنة بالاتفاق مع الشركة وبراتب ثابت مع كافة المزايا المقدمة من الشركة لموظفيها من إجازات ومكافآت وخلاف ذلك، يتعين على العامل عن بعد الالتزام بقوانين الشركة التي توفرها ضمن دليل العاملين أو ضمن النظام الداخلي للشركة، حيث سيتعرض للعقوبات الإدارية في حال ارتكابه للمخالفات، كما ستضمن الدليل نظام المكافآت والحوافز والعقوبات والإجازات والزيادات الدورية على الراتب وكل ما يتعلق بأمور العمل التنظيمية. بعد التسجيل في حساب حسوب الموحد يمكنك تسجيل الدخول إلى هذه المنصة مباشرة، وقد يطلب منك اختيار اسم مستخدم في الدخول الأول إلى المنصة فقط.

25_بعيد1.png

آلية عمل المنصة

تقوم الشركات والمؤسسات بطرح الإعلانات عن الوظائف الشاغرة لديها بحسب الاختصاصات وهي البرمجة والتطوير والتسويق والكتابة والترجمة وإدارة الأعمال والدعم الفني والتصميم. ويمكنك التوجه مباشرة إلى قسم التصميم لمشاهدة عروض الوظائف المطروحة ضمن هذا الاختصاص، وستجد طلبات توظيف لاختصاصات متنوعة في مجال تصميم الرسوميات مثل مصمم رسوميات الألعاب ومصمم واجهة وتجربة المستخدم ومصمم هويات بصرية وتصاميم وسائل التواصل الاجتماعي كما في الصورة التالية.

26_بعيد2.png

وعند النقر على أحد هذه الطلبات ستظهر لك صفحة الطلب بعنوان الطلب في الأعلى ثم يليها وصف الوظيفة المطلوبة ثم المهام الوظيفية التي يجب على العامل عن بعد تنفيذها والعمل بها، ثم تعرض الشركة المؤهلات الواجب توفرها في المصمم وعادة لا يُطلب شهادات جامعية في عالمنا العربي بل الخبرات في التعامل مع برامج التصميم المختلفة، ثم تذكر الشركة مواصفات العمل مثل ساعات العمل والإجازات وطبيعة العمل، ثم طريقة التوظيف التي توضح الشركة فيها مراحل التوظيف التي يجب أن يمر بها العامل ليتمكن من الحصول على الوظيفة، ثم تظهر مميزات العمل وهي المزايا التي يحصل عليها العامل من خلال العمل في الشركة، وأخيرًا المعلومات المطلوبة من العامل للتقدم إلى الوظيفة.

27_بعيد3.png

كيفية التقدم الصحيحة للحصول على وظيفة

لإثارة اهتمام الشركات والمؤسسات تجاهك وزيادة نسبة قبول طلبات التوظيف بالنسبة لك، يجب أن تبني ملفًا شخصيًا قويًا، فهو أساس النجاح في الحصول على وظيفة ضمن إحدى الشركات عبر منصة بعيد. لبناء هذا الملف الشخصي انقر على صورتك أعلى يسار الموقع ثم انقر على اسمك.

28_بعيد4.png

اضغط على زر "تعديل".

29_بعيد5.png

الآن ابدأ ببناء ملفك الشخصي والذي يتضمن نبذة تعريفية عنك، اكتب فيها مسيرتك المهنية ومعلومات عامة عنك، يمكنك إضافة عناصر جديدة أو تعديل العناصر السابقة وإزالتها من خلال أزرار العناصر المختلفة أسفل لوحة الملف الشخصي. أضف الخبرات التي تمتلكها ويمكنك إضافة عنصر قائمة جديدة من الأسفل بعنوان مهاراتك لتضع فيها المهارات التصميمة التي تمتلكها أو أن تضيف قائمة تتضمن برامج التصميم التي تحترف العمل عليها، ثم أضف الشهادات العلمية التي حصلت عليها سواء أكانت من جهات تعليمية حكومية أو خاصة أو حتى الدورات التدريبية التي تلقيتها، والأهم أضف أفضل أعمالك وأميزها، ثم أضف روابط لمعرض أعمالك في مستقل وحساب خدماتك في خمسات وموقعك الشخصي وأي روابط ذات صلة بأعمالك مثل بيهانس وأدوبي ودريبل وغيرها. حاول أن تجعل ملفك الشخصي مكتظًا بالمعلومات عنك وعن أعمالك ومهاراتك وإمكانياتك لإثارة اهتمام وإعجاب مسؤولي الموارد البشرية في الشركات التي تبحث عن مصممين للعمل عن بعد من خلال منصة بعيد.

30_بعيد6.png

وعند التقدم بعرض للحصول على وظيفة يجب أن تشرح للمسؤول عن التوظيف في الشركة مهاراتك وخبراتك السابقة في العمل ضمن المجال الذي يحتاجونه تحديدًا وأرفق معه سيرتك الذاتية، ويجب أن يكون لديك سيرة ذاتية مصممة بعناية فأنت في النهاية مصمم رسوميات ولن ينفع أن تكون سيرتك الذاتية بسيطة، بل يجب أن تعبر سيرتك الذاتية من خلال تصميمها إضافة إلى المعلومات المتوفرة فيها عن مهاراتك التصميمية، وأرفق ملفات لأعمال سابقة لك تتعلق بمجال الاختصاص الذي تحتاجه تلك الشركة، وأوضح لهم أنك اجتماعي ومتعاون وتحب العمل ضمن الفريق.

خاتمة

يوجد العديد من مواقع العمل الحر العربية والأجنبية عبر الإنترنت إلا أن منصات العمل الحر والعمل عن بعد الخاصة بشركة حسوب هي الأكثر تميزًا ونشاطًا، وفرص حصولك على عمل وتنفيذك لمشاريع وتقديمك لخدمات أكبر من خلال هذه المنصات. ولكن تذكّر أنك لست الوحيد وأنه يوجد الآلاف غيرك يجاهدون للحصول على فرصة للعمل، لذلك اتبع النصائح الواردة في هذا المقال لتحسين فرصك بالحصول على عمل واكتساب أرباحك بسرعة أكبر من سواك.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن