اذهب إلى المحتوى

كيفية قص الشعر من الخلفيات المعقدة في الفوتوشوب


zahershullar

يُعَدّ قص أي شيء من الخلفية أحد الإجراءات الأساسية المطلوبة لمجموعة متنوعة من مشاريع الفوتوشوب. وعلى الرغم من تغطية معظم الطرق المتاحة لقص الأشياء من الخلفية في الفوتوشوب في درس الدليل الكامل لقص الأشياء في فوتوشوب، لكن قص الشعر دائمًا ما يكون هو الأكثر صعوبة، خاصةً عندما تكون الخلفيات داكنةً أو معقّدة، حيث لا يوجد تباين كافٍ بين الجزء الذي تريد الاحتفاظ به، وبين المناطق التي لا تريد الاحتفاظ بها. سنعرض في هذا الدرس بعض التقنيات المتقدِّمة لقص الشعر، بما في ذلك أصعب السيناريوهات التي تتضمن خلفيات معقدة ومتداخلة بشدة مع موضوع الشعر.

قص الشعر القصير أو الفرو

01.jpg

إذا كان لديك صورة شخص بشعر قصير نسبيًا أو فرو لحيوان له تباين جيد مع الخلفية، مثل هذه الصورة بواسطة Ayo Ogunseinde، فإن أداة Select and Mask هي الأداة الأفضل لأداء المهمة. ابدأ بتتبع الخلفية باستخدام أداة Quick Selection، واتبع حدود الخلفية مع الشعر والجسم بدقة للسماح للقناع بالانطباق على الحواف.

02.jpg

صحّح الأخطاء في التحديد بالضغط على مفتاح ALT وباستخدام أداة Quick Selection لإضافة أجزاء من الموضوع مرةً أخرى. إذا لم يكن هناك تباين كافٍ لكي تعمل أداة Quick Selection، فأضف يدويًا المزيد من المساحات إلى التحديد باستخدام أداة Polygonal Lasso.

03.jpg

طبّق التحديد مثل قناع طبقة، ثم انقر بزرّ الماوس الأيمن على الصورة المصغرة للقناع واختر Select and Mask لإظهار بعض الخيارات المتقدمة لتحسين القص.

04.jpg

بالإضافة إلى أشرطة التمرير المختلفة التي تسمح لك بضبط المخطط بالكامل، فإن فرشاة Refine Edge مثالية لإتقان تحديدات الشعر. حدّد مخطط حواف الشعر لعمل قص أفضل.

05.jpg

قص الشعر الطويل من الخلفيات المثالية

06.jpg

يحتوي الشعر الأطول على العديد من الخيوط الدقيقة، ومن المستحيل رسم مجموعة مختارة منها جميعًا، ولكن طالما أنّ صورة الشعر على خلفية مثالية بلون واحد متباين مع لون الشعر، فستحقق طريقة القنوات Channels نتائج مثالية.

07.jpg

ابحث عن القناة الأكثر تباينًا في لوحة القنوات Channels. في هذا المثال لرجل سعيد بنظارة من Shutterstock، يكون الشعر أكثر قتامةً في القناة الزرقاء Blue. أنشئ نسخةً مكررةً من القناة ذاتها عن طريق سحبها إلى أيقونة إنشاء قناة جديدة New.

08.jpg

استخدم أدوات Levels أو Curves من قائمة Image > Adjustments، لتحويل الخلفية إلى لون أبيض صافٍ، ليمكن بعد ذلك قص الظلال من خلال الشعر الداكن، لكن لا تتمادى كثيرًا، وإلا فستترك حدودًا بيضاء حول تحديد الشعر.

09.jpg

يجب إنشاء صورة ظلية للشخصية المحدَّدة من أجل إنشاء تحديد كامل. حدد أداة Burn واضبط الخيار على Shadows في شريط الأدوات العلوي، واستعمل الأداة على حواف الشعر لتكون داكنةً أكثر، دون الحاجة إلى تتبُّع حواف الشعر بدقة.

10.jpg

يمكن رسم ما تبقى من الجزء المستهدف بسرعة باستخدام فرشاة سوداء لإكمال القناع بالأبيض والأسود.

11.jpg

اضغط مع الاستمرار على مفتاح CMD (أو مفتاح CTRL في Windows) أثناء النقر فوق الصورة المصغرة للقناة الجديدة لتحميل التحديد، ونشِّط قناة RGB لإعادة الصورة الملونة بالكامل من أجل النسخ واللصق على طبقة جديدة أو لتطبيق قناع الطبقة.

12.jpg

قص الشعر من الخلفيات المعقدة

13.jpg

لا تُلتقط الصور في العالم الواقعي ضمن خلفيات مثالية كما في الاستديوهات، بل عادةً ما تكون الخلفيات معقدةً وغير مثالية للقص، كما لا يكون هناك تباين بين الموضوع وخلفيته بالعادة. في هذه الصورة بواسطة Ana-Maria Nichita، تجعل الألوان المرقطة العثور على حدود متباينة من خلال القنوات أو العثور على الحواف باستخدام أداة التحديد أمرًا مستحيلًا.

14.jpg

استخدم أداة القلم Pen، أو أداة التحديد Polygonal Lasso لتتبع الشعر والجسم يدويًا. فعندما يتعلق الأمر بالشعر تحديدًا، فما عليك هنا سوى إجراء عملية تحديد تقريبية لجسم الشعر الرئيسي. لهذا أنشئ التحديد المطلوب ثم ألصقه على طبقة جديدة.

15.jpg

بدلاً من محاولة تحديد الشعر من الصورة الأصلية، علينا فقط إضافة بعض الشعر الجديد. حدد أداة Smudge وجهِّز الفرشاة مع ضبط التحكم في الحجم على Pen Pressure ضمن قسم Shape Dynamics في إعدادات الفرشاة.

16.jpg

اضبط عتامة الطبقة الأصلية لنحو 70٪ لاستخدامه مرجعًا للمكان الذي يحتاج فيه الشعر إلى الإضافة، ثم ابدأ في رسم خيوط جديدة من الشعر في الاتجاهات المطلوبة. ابدأ بحجم فرشاة يبلغ حوالي 4 بكسل، ثم قلل الحجم تدريجيًا لإضافة خيوط شعر أدق.

17.jpg

قص الشعر الطويل من الخلفيات المعقدة

18.png

لن نستطيع الرسم يدويًا كما فعلنا في الفقرة السابقة في حال كان الشعر طويلًا، ففي هذه الحالة سنستعين بأداة الفرشاة مع استخدام فُرش شعر مخصصة لنتمكن من قص الشعر بطريقة مثالية.

19.png

حَدِّد الشعر بدقة قدر الإمكان، ثم طبّق قناع الطبقة، واستخدم فرشاةً ناعمةً لإخفاء الشعر في مواضع التقائه بالخلفية.

20.png

لن نرسم خيوط شعر قصيرة هنا، وإنما سنستخدِم فرش الشعر التي تتضمن سلسلةً من الشعر المجعد بأنماط مختلفة، والذي يساعد في إنشاء حدود شعر تفصيلية جديدة.

لقد قدّم Ivadesign ثلاث مجموعات لفرش الشعر الخاصة بالفوتوشوب يمكنك تنزيلها مجانًا.

21.png

يمكن تغيير حجم كل فرشاة وتدويرها عن طريق ضبط أيقونة الزاوية داخل لوحة إعدادات الفرشاة، كما يمكنك استخدام خيار Flip X لقلب اتجاه الفرشاة أفقيًا لتتبع التدفق الطبيعي للشعر.

22.png

أنشئ طبقةً جديدة، ثم استخدم ماصة الألوان لأخذ عينات من لون الشعر الأصلي بالقرب من المنطقة التي ستوضع فيها الفرشاة.

23.png

انقر نقرةً واحدةً بالفرشاة، ثم ابحث عن خصلة شعر بديلة لاستخدامها في جزء مختلف من المخطط، بعدها غيّر اللون ووجه الفرشاة، ثم أنشئ أشكالًا مماثلةً من خيوط الشعر.

24.png

غيّر وضع المزج لطبقة الشعر إلى Hue حتى يظل الموضوع الأصلي مرئيًا، واستمر في إضافة شعر جديد لإنشاء مخطط جديد تمامًا.

25.png

بعد الانتهاء من إنشاء مخطط الشعر الجديد، ضع قناع الطبقة وامسح المناطق الملونة من وجه الشخص باستخدام فرشاة سوداء عادية.

26.png

قص أنماط أخرى مختلفة من الشعر

27.png

لن تكون فرش الفوتوشوب ذات الخصل الطويلة المتدفقة مناسبةً لجميع أنواع الشعر، ولا يمكن تطبيق نفس التقنية على قصات الشعر الأخرى. لهذا تنطوي الطريقة الجديدة على إيجاد صورة بديلة لشخص بشعر مشابه يمكن تحديده على خلفية نظيفة، بحيث يمكن بعدها إنشاء فُرش فوتوشوب جديدة من الصورة البديلة.

28.png

ارسم مسارًا حول الشخص باستخدام أداة القلم Pen، وحدِّد الخطوط العريضة للشعر تقريبًا، ثم طبّق قناع الطبقة.

29.jpg

تتميز هذه الصورة لرجل أعمال جميل من أصل أفريقي من Shutterstock، بأسلوب شعر مشابه لصورتنا الأساسية ويمكننا تحديده باستخدام طريقة القنوات بسهولة.

30.jpg

قص مساحة العمل لاحتواء صورة ظليلة للشعر، ثم انتقل إلى Edit > Define Brush Preset.

31.png

عُد مجددًا إلى الصورة الرئيسية، وأنشئ طبقةً جديدة وابدأ الرسم في مخطط شعر جديد، وتذّكر أخذ عينة من اللون من الصورة الأصلية.

32.png

غيّر إعدادي المزج لطبقة الشعر الجديدة إلى Hue حتى يظل الموضوع مرئيًا، كما يمكن أيضًا استخدام هذه الفرشاة لإزالة الحد الخارجي من القص الأصلي، بحيث ستمتزج الضفائر الضيقة مع المخطط الجديد.

33.png

بدّل اللون إلى الأبيض واستخدم الفرشاة مرةً أخرى على الكتفين والجسم، لاستعادة أيّ مناطق قد أُزيلت.

34.png

ضع قناع طبقة على طبقة الشعر الجديدة وامسح الجزء الذي يتداخل فيه مع الوجه لإزالة أيّ تغيُّر في اللون.

35.png

ترجمة وبتصرّف للمقال How To Cut Out Hair in Photoshop (Even Difficult Backgrounds لصاحبه Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...