اذهب إلى المحتوى

إن مصمم الرسوميات فنان مبدع، يحوّل أفكاره وأفكار عملائه إلى تحفة فنية تهدف إلى إيصال الفكرة الرئيسية إلى الجمهور بأسلوب فني وطريقة سلسة ليتردد صداها بين الناس. ويستثمر المصمم الألوان والخطوط وجميع العناصر الرسومية في سبيل ولادة تحفته الفنية وبلورتها. ويعد عنصر النص واحدًا من أهم العناصر الرسومية وأكثرها تأثيرًا، وهو فن جميل مميز يخلّد الأفكار في عقول الناس أكثر من أي عنصر آخر. لذلك يجب فهم ومعرفة القواعد الأساسية في العمل على هذا العنصر لتحقيق الاستفادة القصوى من قوته وتأثيره.

ما هو عنصر النص أو أسلوب الطباعة التيبوغرافي؟

التيبوغرافي Typography هو فن حقيقي يتضمن ترتيب الكلمات والحروف بطرق وأساليب معينة بغية إحداث التأثير وإيصال الرسالة للناس. ويضيف المصمم النص إلى أي تصميم عند الحاجة لإضافة محتوى خاص مع المحافظة على جمالية وأسلوب التصميم العام، ويعد العنصر الحسم في إنشاء وتصميم أي علامة تجارية، لأنه يمثّل الهوية الأبرز للعلامة التجارية والتي ستساهم في نجاحها واستمراريتها ورسوخها في أذهان الناس.

كما يعد العنصر الأهم في تصميم صفحات الويب والكتيبات والمنشورات الإعلانية، حيث يساهم الاستخدام الصحيح والمميز لهذا العنصر في تحقيق نقلة نوعية للعلامة التجارية وتمكين تأثيرها على الجمهور، بينما على الجانب الآخر سيسبب الاستخدام الخاطئ والتصميم السيئ إلى نفور الجمهور منها وعدم قبوله لأفكارها ورسائلها.

المبادئ الأساسية لفن تصميم النصوص

كما لتصميم الرسوميات مبادئ أساسية يجب مراعاتها واستخدامها استخدامًا صحيحًا لتحقيق الفائدة الأكبر من التصميم وإيصال الرسالة للجمهور، فإن فن تصميم النصوص له مبادئ يجب الانتباه لها ومراعاتها واستخدامها لتحقيق الاستفادة القصوى من تأثير النص والمحتوى على المشاهدين، ويتشارك فن النصوص عدة مبادئ مع تصميم الرسوميات.

  1. المحارف والخطوط Typeface and Fonts: يجب الانتباه جيدًا عند انتقاء نوعية الخط المستخدم بحيث يجب أن تكون مميزة للعلامة التجارية أو للهدف من التصميم، ويجب أن نستخدم عائلة الخط ذاتها في التصاميم المتعددة للهدف ذاته مثل تصميم الهوية البصرية لعلامة تجارية وتصميم المنشورات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مراعاة وزن الخط وتأثيره النفسي على القارئ حيث يختلف تأثير الخط الثخين عن سواه على سبيل المثال، ويمكن استخدام خطوط من عائلات خطية مختلفة شريطة التوافق فيما بينها. وللعلم فقط فالمحرف هو نوعية الخط فقط مثل Arial والخط هو تفصيل نوعية الخط مثل Arial Bold 12point.
  2. انسيابية السطور Leading: وهي المسافة بين السطور بحيث يجب أن تكون موحدة وغالبًا ما تكون بارتفاع أعلى من ارتفاع خط النص نفسه.
  3. التتابع Letter Spacing: وهي المسافة الموجودة بين الكلمات في النصوص العربية وبين الحروف ذاتها في النصوص اللاتينية.
  4. طول سطر النص Line length: وهو الطول المستخدم لكل سطر في النص، فلا يجب أن يكون ممتدًا من بين حافتي التصميم ولا أن يكوّن من النص عمودًا نحيفًا.
  5. الهرمية Hierarchical: وهو نفس المبدأ الخاص بالتصميم ولكنه يتعلق هنا بالنص فقط، حيث يجب ترتيب النصوص بحسب الأهمية فيكون النص الأهم هو الأثقل من ناحية الوزن البصري مثل أن يكون أكبر حجمًا وأبرز لونًا وأثخن وغير ذلك، ثم النص الذي يليه من حيث الأهمية يجب أن يكون أخف من ناحية الوزن البصري، ثم الذي يليه وهكذا.
  6. اللون Color: يساعد على زيادة بروز النص وتأثيره مع الانتباه لقواعد الألوان وتطبيق أسسه الصحيحة على النص.
  7. المحاذاة Alignment: هو التأثير الأبرز في تحسين جماليات تصميم النصوص ويجب تطبيق المحاذاة على محور معين ضمن التصميم بطريقة مدروسة.
  8. التباين Contrast: لا يتعلق الأمر هنا بتباين ألوان النص مع محيطه أو مع بقية النصوص فقط، بل ويتعلق بتباين الأحجام والمسافات والمواقع أيضًا.

أنواع الخطوط

يوجد العديد من أنواع الخطوط المستخدمة في كتابة المحتوى وتصميم الرسوميات، وتتميز الحضارات المختلفة بفنون الكتابة اليدوية بحيث تتباهى بخطوطها الأصيلة المخطوطة يدويًّا وتعتبرها فنًا أصيلًا يمثّل ثقافة وماضي ومستقبل تلك الحضارة. إلا أنه فن يحتاج موهبة وتدريبًا وعملًا دؤوبًا حتى يصل الدارس فيه إلى مستوى الخطاط المتمكن، ويعد الخط العربي من أبرز فنون الكتابة اليدوية في التاريخ، حيث تزينت به المخطوطات والتصاميم المعمارية المختلفة، وإضافته إلى التصاميم الرسومية العربية يضيف جمالًا وطابعًا خاصًا لأي تصميم وخصوصًا في الشعارات والمنشورات الإعلانية. لكن فن الخط العربي اليدوي موهبة لا يتمتع بها الكثيرون، لذلك سنعتمد أكثر على الخطوط المصممة الجاهزة التي نستخدمها في الكتابة ضمن أجهزة الحاسوب وهي ما يطلق عليه مصطلح (الخطوط المحوسبة Computerized fonts)، ويوجد من هذه الخطوط أنواع وتختلف باختلاف اللغة المستخدمة أيضًا.

الخطوط العربية

تتألف الخطوط العربية من أنواع أساسية تتفرع عنها بقية الخطوط المعروفة وهي كثيرة ومن أهمها الكوفي، الثلث، النسخ، الفارسي، الديواني، الرقعة، المغربي والحر وغيرها الكثير، وسنتعرّف تاليًا على أهمها.

  • الخط الكوفي: من أقدم الخطوط في بلاد العرب، ويمثل مظهرًا من مظاهر جمال الفنون العربية، وقد تسابق الكُتَاب في تطويره والتفنن في زخرفة حروفه، وله عشرات الأنواع المتفرعة عنه بما قد يتجاوز الخمسين نوعًا، من بينها البسيط، الفاطمي، الإيراني، المورّق، المزخرف، المعماري والكوفي المربع. هذه صور تمثل بعضًا من أنواع هذا الخط.

01_كوفي.jpg

وهنا بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من الخط الكوفي.

01_كوفي2.png

  • خط الثلث: خط الثلث هو أصل الخطوط العربية وأجملها وأصعبها، استخدم في تزيين الجوامع والمحاريب والقباب وبدايات المصاحف، كما استخدم في عناوين الكتب، وأسماء الصحف والمجلات.

02_ثلث.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من خط الثلث.

02_ثلث2.png

  • خط النسخ: استخدم في كتابة المصحف الشريف بعد الخط الكوفي، ويتميز عن خط الثلث بأنه أكثر قاعدية وأقل صعوبة، فحروفه أصغر وأبسط في طريقة الكتابة، وهو أوضح في القراءة والكتابة. يعد الأكثر استخدامًا حاليًا في عالمنا المعاصر، بعد أن كتبت به المصاحف، كما اعتمدته دور النشر في كتابة نصوص الكتب والمخطوطات والمطبوعات، والصحف والمجلات، والكتابة الرقمية عبر برامج الحاسوب وصفحات الإنترنت.

03_نسخ.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من خط النسخ.

03_نسخ2.png

  • الديواني: يتميّز باستدارة حروفه وبمرونة التقاء الحروف وتلاصقها، فهو خط لين مطواع، وسهل الاستخدام. قام الأتراك بتطوير هذا الخط في عهد السلطان محمد الفاتح ووضعت قواعده بعد فتح القسطنطينية ببضع سنوات.

04_ديواني.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من الخط الديواني.

04_ديواني2.png

  • الفارسي: عُرف هذا الخط عند العرب بالخط الفارسي نسبةً للفرس وعرف عند الأتراك بخط التعليق وهو الخط الرئيسي في الهند وإيران وباكستان وأفغانستان. ويتميز بأن خطوطه ليست مستقيمة فكل الحروف بها انحناءات.

05_فارسي.jpg

وهذا خط حاسوبي مشتق من الخط الفارسي.

05_فارسي2.png

  • الرقعة: يعد من أبسط الخطوط وأقلها تقييدًا فلا يوجد به الكثير من التحسينات الشكلية والتزيين، ولا الكثير من الميلان والتدوير، وهو من أحدث أنواع الخطوط العربية، ابتكره العثمانيون، ويتميز بالاستقامة والبساطة وسهولة الكتابة والقراءة والبعد عن التعقيد، وحروف هذا الخط قصيرة، وتستهلك مساحة صغيرة موازنة بأنواع الخطوط الأخرى. ونتيجة لهذه السمات فهو خط عملي واضح في كتابة اللافتات والدعاية والإعلان واستعمله الناشرون في كتابة عناوين الكتب والصحف والمجلات.

06_رقعة.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من خط الرقعة.

06_رقعة2.png

  • المغربي: انتشر الخط المغربي في شمالي أفريقيا، وله عدة أنواع وهي الكوفي المغربي، الثلث المغربي، المبسوط، المجوهر والمسند.

07_مغربي.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من الخط المغربي.

07_مغربي2.png

  • الحر: هو خط حديث لا يخضع لقواعد محددة، وإنما يخضع لذوق ورؤية كل خطاط أو مصمم، وقد قام بعض الخطاطين العرب بوضع قواعد للخط الحر، فيما تحفّظ آخرون على هذه القواعد باعتبار الخط حرًّا ولا يخضع لقواعد. يلجأ العديد من مصممي الإعلانات لاستخدام الخط الحر في تصميم شعارات الشركات لما له من جمالية ومرونة في تشكيل الشعار وتطويع حروفه لتشكيل لوحة فنية معبرة عن مضمون الشعار.

08_الحر.jpg

وهذه بعض الخطوط الحاسوبية المشتقة من الخط الحر.

08_الحر2.png

الخطوط اللاتينية

وهي الخطوط المستخدمة في اللغات الغربية مثل الإنجليزية والفرنسية وغيرها، ولهذه الخطوط أنواع أساسية يطلق عليها اسم عائلات الخطوط ويُشتق منها العديد من الخطوط، ومن أهم هذه الخطوط Serif وSans Serif وSlab Serif وScript وDecorative.

  1. Serif: تعد خطوط Serif تقليدية وسهلة القراءة للغاية، لذا فهي عادةً أفضل نوع من الخطوط لاستخدامها للعناوين والتصاميم الكبيرة، وهي شائعة لتصاميم شعارات العلامات التجارية، إلا أن ذلك لا ينطبق دائمًا على شاشات الهاتف المحمول. وكلمة Serif تعني تلك الأجزاء النافرة من الحروف بينما Sans Serif تعني عدم وجود تلك الأجزاء. استُخدم هذا النوع من الخطوط بما في ذلك جميع الخطوط التابعة لعائلته في العناوين و في شعارات علامات تجارية شهيرة مثل هاربرز بازار Harper’s Bazaar ومجلة إيللي Elle Magazine وجيورجيو أرماني Giorgio Armani. ومن أشهر الخطوط التابعة لعائلة Serif خطوط Garamond، Baskerville وDidot.

09_Serif.jpg

بعض من خطوط Serif.

09_serif2.jpg

  1. Sans Serif: تزايدت شعبية هذه الخطوط بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وتتميز بالشخصية الرئيسية دون أي حدود نهائية زخرفية. يُنظر إلى هذه الأنواع من الخطوط على أنها من أكثر خيارات الخطوط وضوحًا وبساطة وحداثة، وتعد أفضل خط يمكن استخدامه لقراءة النص على الشاشات. يسهل على الأجهزة عرض خطوطها الواضحة والحادة، وتظهر بوضوح على الشاشة البيضاء الساطعة. وقد استخدمت هذه العائلة من الخطوط مجموعة من العلامات التجارية الشهيرة أمثال تارجت Target وباناسونيك Panasonic وجيب Jeep وتويوتا Toyota، كما بدّلت جوجل Google شعارها من خط Serif إلى خط من Sans Serif عام 2015. من أشهر خطوط هذه العائلة Futura، Graphik، Circular و GT Americ.

10_Sans Serif.jpg

بعض من خطوط Sans Serif.

10_Sans Serif2.jpg

  1. Slab Serif: وهي فرع من عائلة خطوط Serif الشاملة التي تحدثنا عنها سابقًا. إلا أنها مربعة ومتكتّلة بشكل أكبر من خطوط Serif التقليدية، كما أنها أثخن وأكثر حداثة وتعد خيارًا جيدًا للعلامات التجارية التي تتميز بالجرأة والدرامية، ومن هذه العلامات التجارية هوندا Honda، سوني Sony وفولفو Volvo. ومن أشهر الخطوط التي تنتمي لهذه العائلة Sentinel، Adelle، Shift و Bodoni Egyptian.

11_Slab Serif.jpg

بعض من خطوط Slab Serif.

11_Slab Serif2.jpg

  1. Script: هو خط يتميز بالرسمية والشكليات ويحاكي الكتابة بخط اليد إلى حد ما. ويتوفر منه خطوط ذات ميزات متنوعة من الخيالي والمتطور إلى العصري والمريح. يعد من أقل الخطوط استخدامًا في التصاميم كونه لا يناسب النصوص الطويلة، لكنه جيد إلى حد ما في العناوين والشعارات. ومن أشهر العلامات التي تستخدم هذه النوعية من الخطوط إنستغرام Instagram، بي إنترست Pinterest، كوكاكولا Coca-Cola وكاديلاك Cadillac. ومن أشهر الخطوط التي تنتمي لهذه العائلة Southern Aire، Milles، French Script و Billenia.

12_Script.jpg

بعض من خطوط Script.

12_Script2.jpg

  1. Decorative: وتعني الخطوط الزخرفية، وهي مميزة في التصاميم الزخرفية والفنية أكثر مما تستخدم في النصوص والعناوين، وتستخدم في الشعارات والمنشورات الإعلانية كنوع من التزيين، وغالبًا ما تكون من أكبر عناصر التصميم لإبراز زخارفها. لها نمطان منتشران وهما النمط القديم التاريخي والحديث المستقبلي. ومن أشهر الشعارات التي استخدمت هذه الخطوط تويز آر أس Toys R Us، ليجو Lego وفانتا Fanta. ومن أشهر خطوط هذه العائلة Helios وThe Roseberry وMotters و Xaviera.

13_Decorative.jpg

بعض من خطوط Decorative.

13_Decorative2.jpg

قواعد تصميم النص

وتتضمن التطبيق العملي لمبادئ تصميم النص مع الإشارة إلى أهم ما يجب اتباعه في عملية التصميم.

التقنين Kerning

ويقصد بهذا المصطلح ضبط المسافة بين الحروف، قد يبدو لك أن هذا الأمر مستبعد للنصوص العربية ومنتشر في النصوص اللاتينية، هذا صحيح نسبيًا، ولكن أحيانًا قد يضيف المصمم إطالات غير ضرورية على النص ظنًّا منه أنه يملأ مساحة التصميم بطريقة جميلة إلا أنه فعليًّا يدمّر التصميم، فكلمة (دليل) المكتوبة بهذه الطريقة أجمل بكثير من الطريقة التالية (د لـــيــــــــــل) وخصوصًا ضمن التصاميم الفنية، كما أن بعض المصممين لا ينتبهون لتفاصيل دقيقة وهم في عجالة من أمرهم مثل مسألة المسافة الفاصلة بين الحروف والتي يتم ضبطها من أدوات النصوص في برامج التصميم المختلفة، وهذه أمثلة عن ما نتحدث عنه.

14_تقنين1.png

انعدام التقنين عبر زيادة التباعد في الحروف يؤدي إلى تصميم سيء

وطبعًا تبقى مسألة مراعاة التقنين في النصوص العربية نادرة الحدوث إذا ما قارنّاه بالنصوص اللاتينية، حيث تستخدم الحروف المنفصلة في الكتابة وهو ما يسبب مشاكل كثيرة في ضبط التقنين، فيجب مراعاة المسافة بين الحروف بدقة وتوازن. خبراء التصميم يصرّون أنه لا يجب أن نعتمد على التقنين الآلي لبرامج التصميم المختلفة وأنه يجب علينا تقنين النصوص بأنفسنا وخصوصًا لنصوص العناوين والنصوص كبيرة الحجم، لأن مشاكل التقنين تبرز واضحة بها أكثر من النصوص صغيرة الحجم. يمكنك أن تدرّب نفسك على التقنين الصحيح من خلال موقع KERNTYPE والذي يمنح درجات تقديرية لقاء صحة عملية التقنين التي تنفذها.

14_تقنين2.png

صورة توضح النص بدون ومع تقنين – الصورة من مدونة خطوط أدوبي

التواصل بين الخطوط Font Communication

إن أسوأ ما يقوم به المصمم لاختيار الخطوط المناسبة للتصميم هو البحث العشوائي أو استعراض كافة الخطوط في مكتبة الخطوط المتوفرة على حاسوبه، لأن ذلك سيبعثر أفكاره ويشتت تركيزه على الاختيار الصحيح للخطوط خصوصًا إن كان يعمل على تصميم يتضمن أكثر من نص منفصل وعليه اختيار نوعية خط لكل نص. في هذه الحالة يجب التركيز على أن تكون الخطوط من نمط متماثل، مثل أن تكون من نفس عائلة الخطوط كالخطوط المغربية أو الكوفية، أو أن تكون من نفس أسلوب الخط كخطوط قديمة تاريخية أو خطوط عصرية، وهو ما يحقق التواصل بين الخطوط ويبقي التصميم متناسقًا ومتجانسًا. في الصورتين التاليتين مثالين عن الاختيار السيء والاختيار الصحيح لنمط الخطوط.

15_التواصل1.jpg

لاحظ الخط المستخدم في العنوان غير ملائم لمعنى النص وغير متناسق مع الخط المستخدم في العنوان الثاني

15_التواصل2.jpg

الخطوط هنا ملائمة للمحتوى ومتناسقة مع بعضها بالنسبة لكلا العنوانين

تطبيق المحاذاة Alignment

المحاذاة من المبادئ المهمة في تصميم الرسوميات وفي قواعد استخدام النص وأسلوب الطباعة في التصميم. تطبيقه بطريقة صحيحة ينتج جمالية ومثالية في التصميم، وعدم تطبيقه يؤدي إلى تصميم غير مريح. يجب تطبيق المحاذاة على محور محدد من قبل المصمم مهما كان اتجاه هذا المحور أو زاوية ميلانه. في المثالين التاليين تظهر لنا أهمية تطبيق المحاذاة على النصوص في التصميم.

16_المحاذاة1.jpg

تطبيق المحاذاة بطريقة صحيحة منح تصميم النص أناقة وجمالية وراحة للنظر

16_المحاذاة2.jpg

عدم تطبيق المحاذاة أساءت للتصميم ككل وأصبح غير مريح للنظر

تطبيق مبدأ الهرمية Hierarchy

سبق وأن تحدثنا عن هذا المبدأ مرارًا وهو الذي يؤدي إلى توجيه المشاهد ضمن مساحة التصميم من الأهم إلى الأقل أهمية، ولعل أكثر ما ينطبق عليه هذا المبدأ هو عنصر النص، حيث يجب أن يكون العنوان الرئيسي هو الأكثر بروزًا وظهورًا وجذبًا للانتباه لأنه الأهم بين باقي النصوص، ثم تتالى بقية النصوص في الحجم والموضع من حيث الأهمية.

17_الهرمية.jpg

لاحظ التدرج من حيث الأهمية من العنوان الرئيسي بالتتالي.

أهمية الحجم Size

من العوامل المهمة لنجاح تصميم ما لغرض ترويجي وإعلاني جذب انتباه المشاهد على الفور، ففي أفضل الأحوال لديك ثانية أو ثانيتين لجذب انتباه شخص ما في عالم الطباعة، إذا فاتتك هذه الفرصة، فقد فقدت عميلك المحتمل. في المثال التالي صممت إعلانًا ترويجيًا بنمطين، الأول في الأعلى بدون مراعاة مسألة الحجم، حيث كان النص بالكامل بنفس الحجم، ولمعرفة مضمون رسالة التصميم يجب عليك قراءة كامل المحتوى، فلو كان المحتوى أطول فإن هناك احتمالًا كبيرًا أن يصاب العميل بالملل ويغادر دون المتابعة وبذلك لن تصله الرسالة. ركّزت في التصميم الثاني في الأسفل على زيادة حجم النص الأهم وهو (الربح) والذي يجذب اهتمام المشاهد على الفور ويفهم الرسالة بدون قراءة كامل المحتوى، إلا أن جذب الاهتمام هذا، سيجبر المشاهد على قراءة كامل المحتوى رغبة منه في معرفة التفاصيل وعندها تصله الرسالة كاملة.

18_الحجم.jpg

لاحظ المثال في الأعلى غير مثير للاهتمام بينما في المثال الثاني في الأسفل الأمر مختلف مع أن المحتوى متطابق تمامًا.

التركيز في الفقرات النصية Emphasis

عندما تصمم موقعًا على الويب أو نشرة إعلانية تتضمن نصوصًا طويلة أو فقرات نصية كبيرة نسبيًا، يجب أن نتجنب حالة الملل التي قد يشعر بها القارئ نتيجة طول الفقرة ومن ثم حالة هروب القارئ بسبب الملل وعدم إكماله القراءة وبالتالي عدم وصول الرسالة كاملة وصحيحة إليه. لذلك يجب إحداث بعض التعزيزات على النص من خلال التركيز على النقاط المهمة ضمن النص، ويمكن إحداث ذلك عبر زيادة وزن الخط (ثخين) أو إمالته أو حتى تغيير لونه، وبذلك نحقق التركيز وجذب الاهتمام ونبعد الملل عن القارئ. في المثال التالي استخدمت النص ذاته مرتين، في الأولى لم أطبق التركيز ضمن النص، بينما استخدمت التركيز في الثانية والذي يبدو أكثر إثارة للاهتمام، ويشد القارئ إلى متابعة قراءته عكس الأولى.

19_التركيز.jpg

لاحظ أن النص العلوي ممل وغير مثير للاهتمام بعكس السفلي – النص مقتبس من ويكيبيديا

تجنب المسافات الزائدة Distances

قد يلجأ بعض المصممين أثناء كتابة نص فقرة إعلانية أو منشور إعلاني إلى فكرة توسيع المسافات بين الكلمات لملء مساحة التصميم، خصوصًا إذا كان النص قليلًا ولا يكفي لملء مساحة التصميم. يعد هذا الأمر خطأً كبيرًا، إياك والوقوع فيه، إذ ينم ذلك عن قلة معرفة وخبرة في التصميم ويجعل المنشور أو الإعلان رديء المنظر. إن كان لديك نقص في المحتوى وتوجد مساحة فارغة ضمن التصميم فاستغل تلك المساحة بخلفية ملونة أو صورة أو عنصر رسومي، فذلك أفضل ويُشعر المشاهد للنص بالراحة أكثر.

20_المسافات الزائدة.jpg

لاحظ النص العلوي غير مريح للنظر وللقراءة معًا ويشعرك بالغرابة – النص مقتبس من ويكيبيديا

تجنب الأرامل النصية والأيتام النصية

هذان المصطلحان مستخدمان بكثرة في الأوساط الغربية وتحديدًا بين المصممين وكتّاب المحتوى. ما المقصود بهذين المصطلحين؟ عندما تكتب فقرة ما في التصميم ثم تنتهي المساحة المحددة طوليًّا لكتابة الفقرة مثل مربع نصي أو ما شابه وتضطر للمتابعة بالكتابة عبر الانتقال لعمود نصي أو مربع نصي جديد، ويكون هناك سطر أو سطرين فقط في المساحة النصية الجديدة، فهذه تسمى بالأرامل النصية. وعندما تكون هذه الفقرة الزائدة مجرد كلمة أو كلمتان، فهذه تسمى بالأيتام النصية. وتجنب هذه الحالتين بسيط، إما عبر التلاعب بالنص نفسه أو بالمسافة النصية كزيادة العرض قليلًا أو زيادة الطول إن أمكن، أو التلاعب بحجم النص بمقدار قليل، إلى أن تختفي هذه الظاهرة وتحل المشكلة.

21_الأرامل والأيتام.png

لاحظ الأيتام النصية (1) في الصفحة اليسرى والأرامل النصية في اليمنى (2) وهو ما يجب تجنبه.

تجنب الأخطاء الإملائية واللغوية

أهم ما يجب أن ننتبه له نحن معشر المصممين في التصاميم ذات المحتوى الكثيف نسبيًا حتى وإن كان سطرًا واحدًا، هو الانتباه إلى الأخطاء الإملائية واللغوية، لأن ذلك قد ينسف تصميمك كله في حال الوقوع في خطأ من هذا النوع وخصوصًا في اللغة العربية. لذلك يجب أن نهتم بثقافتنا اللغوية وأن نتابع دومًا كل المعلومات المتعلقة باللغة العربية وقواعدها مثل أنواع الجمل والأزمنة والهمزات والجمع والتثنية وقواعد التشكيل المختلفة وغيرها.

22_اللغة.jpg

لاحظ الفرق الشاسع بين الإعلانين من حيث التدقيق اللغوي، أنت بالتأكيد لن تتقبل الإعلان الأول بسلاسة.

خاتمة

لاحظنا كيف أن النص وأسلوب الطباعة له تأثير هائل على جودة التصميم وإيصال الرسالة بأفضل طريقة ممكنة إلى الجمهور، ولكن حتى نتمكن من استخدام عنصر النص وأسلوب الطباعة بالطريقة الأمثل لتحقيق الهدف علينا مراعاة مبادئ وقواعد استخدامها، وتجنب المحاذير والأخطاء التي قد تؤدي إلى عكس النتيجة المرجوة من الإعلان، بحيث تؤدي إلى نفور الجمهور بدلًا من جذبهم وإثارة اهتمامهم بالتصميم وإيصال الرسالة. مع ذلك فإن مراعاة القواعد وتطبيق المبادئ وتجنب الأخطاء ليس صعبًا ومن اليسير القيام بذلك بمجرد التركيز قليلًا على هذه القواعد والمبادئ.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...