اذهب إلى المحتوى

تصميم علم سباق في إنكسكيب


مريم سعود

لتصميم علم سباق عن طريق برنامج إنكسكيب اتبع الخطوات المذكورة في هذا الدرس.

000_final_result.png

من قائمة الملف File اختر Document properties ثم من النافذة المنبثقة أزل العلامة عند عبارة Show page border وذلك لإخفاء الإطار الموجود في الصفحة.

001_Checkered_Flag.png

من قائمة العرض View اختر Zoom ثم Zoom 1:1 لتكبير مساحة العمل.

002_Checkered_Flag.png

ارسم مربعا باللون الأسود متساوي الطول والعرض وذلك بالضغط على Ctrl أثناء الرسم، واجعل قيمة شفافيته Opacity 50 أو قريب من هذه القيمة وذلك من لوحة التعبئة والحدود Fill and stroke .

003_Checkered_Flag.png

بأداة الرسم المنحني Bezier ارسم خطا مستقيما يقطع الجزء العلوي من المربع وموازٍ لضلع المربع وذلك بإنشاء العقدة الأولى بنقر المؤشر في الموضع الذي نرغب به ثم سحب المؤشر مع الضغط على Ctrl للطرف الآخر لإنشاء العقدة الأخرى ثم من لوحة المفاتيح نضغط على زر Enter لنحصل على الخط.

004_Checkered_Flag.png

نختار أداة التحرير Node tool ونسحب عن طريقها الجهة اليسرى من الخط للأعلى ليتكون عندنا انحناء.

005_Checkered_Flag.png

نضغط على العقدة Node ليظهر لنا ذراع العقدة Node handle وعن طريق تحريك ذراعي العقدتين نحصل على الانحناء الذي نرغب به.

006_Checkered_Flag.png

كرر الانحناء عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار أمر تكرار Duplicate أو عن طريق الاختصار Ctrl+d، ثم اسحب النسخة المكررة للأسفل حيث الموضع الذي نرغب أن يكون عليه ارتفاع العلم مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك ليكون بمحاذاة المنحنى الأول.

نحدد المنحنيين معا وذلك عن طريق الضغط على Shift أثناء التحديد، ثم من قائمة المسار Path نختار Stroke to path لتحويلهما لمسار.

007_Checkered_Flag.png

ثم من نفس قائمة المسار نختار Union لجعلهما شكلا واحدا، ثم نحدد المربع بعد التأكد من كون المنحنيين ما زالا محددين بالضغط على Shift أثناء التحديد، ثم من قائمة Path نختار الأمر Difference ثم Brake apart لتقسيم المربع إلى أجزاء.

008_Checkered_Flag.png

نحذف الجزء العلوي والسفلي من المربع لنحصل على شكل العلم، ثم نقوم بتكراره وتلوينه باللون الأحمر ثم نكرره مجددا ونلونه باللون الأزرق.

009_Checkered_Flag.png

نحرك النسخة الزرقاء إلى الأسفل قليلا مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك ليظهر لنا جزء يسير من النسخة الحمراء.

010_Checkered_Flag.png

نختار كلا من النسخة الحمراء والزرقاء ثم من قائمة المسار نختار Difference لنحصل على شكلٍ منحنٍ في أعلى العلم.

011_Checkered_Flag.png

نكرر الشكل المنحني الأحمر الذي أنشأناه أعلى العلم ثم نحدد الشكل المكرر مع العلم ونحاذي المنحنى مع حافة العلم السفلى من لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute.

012_Checkered_Flag.png

نكرر المنحنى الأحمر عن طريق Duplicate أو يمكننا أن نضغط على زر المسافة أثناء تحريك النسخة الأصل لتنشأ لنا نسخة جديدة مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك.

013_Checkered_Flag.png

لتحديد جميع المنحنيات يمكننا تحديدها معا عن طريق Shift مع التحديد أو عن طريق تحديد إحداها ثم بالزر الأيمن نختار Select same ثم نختار Fill and stroke لتحديد جميع الأشكال المتماثلة في التعبئة والحدود، ثم من لوحة الاصطفاف نختار جعل المسافة بين المنحنيات متساوية.

014_Checkered_Flag.png

015_Checkered_Flag.png

نوحد المنحنيات الحمراء طريق Union ونسحبها لجهة اليمين مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك لتبقى بنفس محاذاة العلم، ثم نرسم مستطيلا بعرض قريب من عرض المنحنيات الحمراء ونحاذيه لحافة المنحنيات اليسرى، ثم نكرر المستطيل ونحاذيه مع الحافة اليمنى للمنحنيات.

016_Checkered_Flag.png

017_Checkered_Flag.png

نحدد كلا المستطيلين ثم من قائمة المسار نختار Object to path لتحويل الأشكال لمسارات، ثم من قائمة الإضافات Extensions نختار الأمر إنشاء من المسار Generate from path ثم نختار Interpolate لتوليد أشكال.

ستظهر لنا نافذة منبثقة، نضع القيمة 7 في خانة Interpolate steps ونضع علامة صح عند عبارة Live preView لعرض التغيرات بشكل مباشر.

018_Checkered_Flag.png

نحذف المستطيلين الأصليين وسنحتاج للضغط على alt لتحديدهما من خلف المستطيلات الجديدة، ثم نفك تجميع المستطيلات التي أنشأناها بضغط أمر Ungroup من الشريط العلوي أو باختيار الأمر عن طريق الضغط على المستطيلات بالزر الأيمن، ثم نوحدها عن طريق Union.

019_Checkered_Flag.png

ملاحظة: يمكننا أن نكرر المستطيلات بنفس طريقة تكرار المنحنيات الحمراء ثم نساوي المسافة بينها عن طريق خيارات الاصطفاف، أو اتباع هذه الطريقة في التكرار إن كانت أسهل.

020_Checkered_Flag.png

نكرر العلم الأصل ثم نحدده ونحدد بعد ذلك المنحنيات الحمراء ونحاذيه عاموديا معها، ثم من قائمة المسار نختار خيار التقاطع Intersection للتخلص من زوائد المستطيلات الزرقاء.

021_Checkered_Flag.png

022_Checkered_Flag.png

نحدد الخطوط الزرقاء مع المنحنيات الحمراء ثم نوحدها معا عن طريق Union ونحدد الشكل الشبكي المتكون ثم نحدد العلم الأصل ونحاذيه معه عاموديا.

023_Checkered_Flag.png

024_Checkered_Flag.png

لإلغاء التحديد عن كلا الشكلين نضغط على المساحة البيضاء ثم نختار الشكل الشبكي الأحمر ومن قائمة المسار نختار الأمر Break apart لإنشاء مربعات وسط الشكل الشبكي.

025_Checkered_Flag.png

نكبر الشاشة عن طريق علامة + من لوحة المفاتيح ونختار الشكل الشبكي دون المربعات ونقوم بحذفه بحيث تتبقى المربعات فقط.

026_Checkered_Flag.png

ملاحظة: لإعادة الشاشة لحجمها نضغط على علامة - للتصغير أو نكتفي بضغط رقم 1 ليعيد الشاشة بحجمها الذي اخترناه بداية الدرس.

نبدأ بحذف أول مربع أعلى اليمين ونترك الذي يليه وهكذا نحذف المربعات بالتناوب، وعند بدء صف جديد نترك المربع الأول ونحذف التالي ثم ننتقل للصف الذي يليه ونقوم بالعكس إلى أن نحصل على شكل شبيه برقعة الشطرنج.

027_Checkered_Flag.png

نحدد المربعات الحمراء ولتحديدها يمكننا اتباع أكثر من طريقة إما عن طريق خيار التحديد المماثل Same select أو عن طريق تحديد جميع الأشكال بسحب مؤشر الفأرة عليها ثم الضغط على العلم مع اختيار Shift أثناء التحديد لاستبعاده.

028_Checkered_Flag.png

نجعل قيمة الشفافية 100 ونلونها باللون الأبيض من الشريط السفلي أو من لوحة التعبئة والحدود.

029_Checkered_Flag.png

نختار العلم ونجعل قيمة شفافيته 100 ليصبح علما أسودا ثم نرسم حاملا للعلم في حافته ونُفعّل من الشريط العلوي من شريط الكبس والالتقاط Enable Snapping خيار Snap cusp Nodes حتى يلتقط حافة العلم حافة الحامل.

030_Checkered_Flag.png

031_Checkered_Flag.png

نحدد العلم والحامل ونجمعها معا عن طريق Ctrl+g ثم نضغط على العلم مجددا لتظهر أسهم التدوير وندوره مع الضغط على Ctrl مرتين اتجاه عقارب الساعة، ثم من الشريط العلوي نعكسه أفقيا.

032_Checkered_Flag.png

لنحصل على الشكل النهائي التالي:

033_the_end.png

المقال مستفاد من مقطع فيديو بعنوان Inkscape for Beginners: Vector Checkered Flag لصاحبه Nick Saporito.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...