اتبع خطوات هذا الدرس خطوة خطوة لتتعلم كيفية تصميم فكتور شخصية حيوان الرنّة اللطيفة الصغيرة باستخدام برنامج إليستريتور. سنبدأ بإنشاء أساس الشخصية بالأشكال الأساسية ثم سنصمم التفاصيل الدقيقة من خلال التدرجات اللونية والتأثيرات.…
يستخدم النّاس المواقع والتّطبيقات لأسباب مُختلفة، فإن صمّمت لسلوك غير ما تريده، فلن تحصل على النّتائج الّتي تريدها.
سنتعلّم اليوم الأساليب المُختلفة للنّاس في الاطّلاع على التّصميم: التّصفّح، والبحث، والاكتشاف.
…
من السهل أن ننجرف وراء فكرة أنّ المستخدم سيقرأ كلّ حرف نكتبه في واجهتنا، وسيُشاهد كل بكسل، لكنّ الحقيقة عكس ذلك، فالمستخدم يمسح الصّفحة بعينيه سريعًا، ثمّ يتوقّف عند جزء ما يلفت انتباهه. سنتعلّم اليوم عن أسلوبي مسح الواجهة: ا…
اتبع الخطوات في هذا الدرس لإنشاء تصميم دبوس شعار لقناع المصارعة الحرّة. سنقوم بإنشاء تصميم الشعار بالفكتور باستخدام أشكال وعناصر مختلفة قبل سحب التصميم بالكامل إلى قالب لطباعته كدبوس أو زر بقياس 25مم.
…
سنشرح اليوم خامس مبادئ التّصميم المرئي وآخرها، والمتعلّقَ بكيفيّة تنظيم عناصر التّصميم ومنحها معنى، دون إضافة عناصر جديدة. الفكرة بسيطة لكنّها تؤثّر في كلّ ما تراه من حولك يوميًّا.
سنودّع اليوم بطّاتنا المطاطيّة الّ…
سنتعلم في هذا الدرس طريقة رسم آلة تصوير (كاميرا) في برنامج إنكسكيب.
سنبدأ برسم جسم الكاميرا عن طريق أداة المستطيل، مع جعل زوايا المستطيل مستديرة عن طريق تحريك الدائرة الوهم…
سنتابع في هذا الدّرس الحديث عن مبادئ التّصميم المرئيّ، وسيكون موضوعنا عن الأنماط والتّكرار، ومتى يجب الخروج عن النّمطيّة.
فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم:
مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience
فه…
يتحدّث هذا الدّرس عن اثنين من مبادئ التّصميم المرئيّ التّي تساعدك في توجيه انتباه المُستخدم، فبعض أجزاء التّصميم أكثر أهمّية من غيرها، ولكنّها قد لا تكون أوّل ما يلحظه المُستخدمون، وعلينا أن نُعين المُستخدم ليُلاحظها.
…
تتبادر إلى أذهان معظم النّاس عندما يسمعون عبارة "تجربة المستخدم" تلك المُخطّطات المكوّنة من مستطيلات وخطوط، والكثير منهم يظنّون -مُخطئين- أنّ هذه رسم المُخطّطات (الّتي نسمّيها wireframes) هي كلّ ما في تجربة المُستخدم.
…
سنقوم في هذا الدرس بتعلّم كيفية العمل على برنامج InDesign من شركة Adobe لتصميم مجلّة صغيرة بسيطة باستخدام الأدوات الأساسية فقط وذلك لتبسيط فهم آلية عمل البرنامج ومعرفة أساسياته.
برنامج InDesign…
الرّسوم التّخطيطيّة (Wireframes) هي مستندات تقنيّة مفصّلة مليئة بالمستطيلات الفارغة والتّسميات ("ضع اسم المستخدم هنا" أو "صورة")، وهي بصراحة مملّة، لكنّها ضروريّة، فهي كالمخطّطات الهندسيّة للأبنية الّتي يضعها المهندسون.
…
عندما يواجه المُصمّمون مشكلةً مُشتركة (مثل القوائم في تطبيقات الهواتف) ويحلّها أحدهم بأسلوب أنيق (كالقائمة المخفيّة في فيسبوك على الهاتف) ثمّ يتبنّى هذا الحلّ كثيرٌ من المُصمّمين، فإنّ هذا الأسلوب يُصبح نمطًا يألفه المُستخدمو…
ناقشنا في الدروس الماضية كيف نفهم ونُخطّط لتصميم تجربة المُستخدم، سنبدأ اليوم بالعمل الحقيقيّ. أوّل خطوة في تصميم حلّ متكامل هي تأسيس البُنية العامّة، وهذا يعني أنّ علينا التّعرف على معنى هندسة المعلومات (Information Architec…
في عالم اليوم، لم يعد بالإمكان قصر اهتمامنا على الهواتف المحمولة والحواسيب، فلدينا أجهزة لوحية وأخرى "تُرتدى" كالسّاعات والنّظارات الذكيّة. سيكون موضوعنا اليوم عن التصميم لمختلف أنواع الأجهزة.
فهرس سلسلة مدخل إلى تج…
في هذا الدرس سنتعلم كيفية تصميم أيقونات خطّية بخطوط فكتور وباستخدام الأشكال الأساسية في برنامج إليستريتور لتستخدمها في واجهة الموقع أو على حاسوبك أو حتى في هاتفك المحمول.
سنبدأ بتصميم أيقونة كا…
سنتعلم كيف نرسم سيارة قريبة من شكل السيارة الواقعي في الخطوات القادمة بإذن الله، وقبل فعل ذلك سنحتاج للاطلاع على بعض السيارات الحقيقية لأخذ صورة عن هيكل وأجزاء السيارة.
…
لمصمّمي تجربة المُستخدم شريحة مُستهدفة من المستخدمين ذات مواصفات مُحدّدة، تمامًا كخبراء التسويق، تُبنى هذه المواصفات على الأبحاث كذلك، إلّا أن التّشابه بين الأمرين ينتهي هنا.
فهرس سلسلة مدخل إلى تجربة المستخدم:
…
انضمّوا إلي في هذه المحاولة الصغيرة لإنشاء علامة تجارية مؤهّلة وبارزة لشكل رأس أسد مُصمّم كشعار فكتور بالكامل باستخدام برنامج إليستريتور. وسوف نتعلّم أيضًا كيفية تخصيص خطٍّ مدهش بالفعل وجعله مترابطًا كليًّا مع تصميم شعارنا.
…
تقوم على الأقل بعمليّة تسجيل دخول واحدة كل يوم. من تسجيلك الدخول إلى حاسوبك، وحتى تسجيلك الدخول إلى موقع تواصلك الاجتماعي المفضّل، لقد أصبحت هذه العمليّة جزءًا من الحياة اليومية الرقمية. ورغم أن هذه العمليّة شائعة جدًا…