تصميم شخصية حيوان الرنة اللطيف باستخدام برنامج إلستريتور


zahershullar

اتبع خطوات هذا الدرس خطوة خطوة لتتعلم كيفية تصميم فكتور شخصية حيوان الرنّة اللطيفة الصغيرة باستخدام برنامج إليستريتور. سنبدأ بإنشاء أساس الشخصية بالأشكال الأساسية ثم سنصمم التفاصيل الدقيقة من خلال التدرجات اللونية والتأثيرات.

هذا هو الشكل النهائي للشخصية التي سنرسمها في هذا الدرس. إنّ الأشكال المستديرة والبسيطة تساعد على إظهار اللطافة بينما شكل الجسم الممتلئ ووقوف الشخصية على قدمين تساعد على تأمين الجاذبية لهذا التصميم الرائع.

reindeer-character-sm.jpg

هناك ثلاث مراحل أساسية لعملية التصميم. أولًا سنقوم بتصميم الخطوط الأساسية للهيكل الأساسي للشخصية، وبعد الانتهاء من بناء جميع خطوط الشخصية التي تكوّن الأشكال الأساسية لها، عندها نستطيع تلوين هذه الأشكال. وأخيرًا سنقوم بإضافة المزيد من العمق والأبعاد للتصميم عبر إضافة التأثيرات والظلال والتدرجات اللونية.

progress-sm.jpg

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وارسم شكلًا بيضويًّا على لوح الرسم ليكون الجسم الرئيسي للشخصية. دع الألوان الافتراضية كما هي، لون التعبئة الأبيض والحدود السوداء.

01.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا أصغر بقليل من الشكل الأول ومتداخلًا معه ليكون رقعة بطن الشخصية. انسخ CMD+C وألصق في المقدمة CMD+F نسخةً عن شكل الجسم الأساسي ثم أرسلها إلى المقدمة باستخدام الاختصار [+CMD+Shift. حدّد النسخة الجديدة مع الشكل الذي رسمناه للتو واستخدم خيار التقاطع Intersect من لوحة Pathfinder لإزالة الجزء الفائض خارج شكل الجسم الرئيسي.

02.jpg

استمر بإضافة بعض الأشكال البيضويّة الصغيرة في اتجاهات مختلفة لرسم الرأس ومقدمة الفم. ابدأ بإضافة شكل بيضويّ أصغر لرسم الأذن، دوّره قليلًا.

03.jpg

انسخ CMD+C وألصق في المقدمة CMD+F نسخة من الأذن ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Reflect

لعكس نسخة الأذن.

04.jpg

حدّد كلا الأذنين مع شكل الرأس ثم أدمجها معًا من خلال خيار الدمج Merge من لوحة Pathfinder.

05.jpg

ارسم بعض الدوائر على منطقة الرأس لتقدّم العينين والأنف ثم أضف دائرة فوق أسفل منطقة مقدمة الفم. اصنع نسخة عن مقدمة الفم لتستخدمها كأداة مع لوحة Pathfinder لقص الدائرة الأخيرة التي رسمناها وكانت متداخلة مع مقدمة الفم.

06.jpg

استخدم أداة فرشاة البقع Blob Brush tool لرسم فرعة من قرن الوعل. اصنع نسخة عنه ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Transform > Reflect

ثم اجمع Group القرنين معًا. حدّد هذين القرنين والرأس ثم انقر نقرةً إضافيةً على الرأس لجعله العنصر المفتاح. استخدم لوحة المحاذاة Align لتوسيط العناصر.

07.jpg

استخدم الاختصار ]+CMD+Shift لإرسال القرون خلف الرأس. ارسم في مكان آخر على لوح الرسم مستطيلًا مستدير الزوايا مع أقصى نصف قطر ممكن للزوايا. حدّد هذا الشكل الأخير ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Envelope Distort > Make with Warp

08.jpg

في خيارات الانحناء Warp احنِ المستطيل لنحو 40% عموديًّا باستخدام أدوات القوس. أرسل الشكل خلف باقي الأشكال بالاختصار ]+CMD+Shift ثم ضعه في موضع الذراع.

09.jpg

ارسم شكلًا بيضويًّا فوق الجزء السفلي من الذراع لتكون حافر الحيوان. اصنع نسخةً عن الذراع لتستخدمها كأداة مع لوحة Pathfinder لتتقاطع مع الشكل البيضوي الصغير كما في الصورة.

10.jpg

اجمع Group الذراع مع الحافر الجديد في مجموعة واحدة ثم اصنع نسخة عنهما واعكسها وضعها في الجهة المقابلة من الجسم. اجمع الذراعين مع الحافرين ثم حاذِهما وسطيًّا بالنسبة للجسم. استخدم أداة المستطيل مستدير الزوايا لرسم الساقين.

11.jpg

ارسم دائرتين أسفل الساقين لتكون الأقدام ثم استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool للتلاعب بالأشكال وتحريك النقطة السفلية من كل شكل للأعلى قليلًا لجعلها على شكل حافر.

12.jpg

شخصية حيوان الرنّة تبدو بسيطة للغاية ومؤلّفة من مجموعة من الأشكال الأساسية فقط ولكن هذا سيتغيّر بمجرد إضافة الألوان إلى هذه الشخصية.

13.jpg

اختر كل جزء من الشخصية بشكل فردي واستبدل لون التعبئة الأبيض والحدود السوداء ببعض ألوان التدرجات الدائرية. استخدم أداة التدرج اللوني Gradient tool لتصنع تمازجًا بين الإضاءة والظلال. هذا التغيير في الألوان سيعطي الانطباع بأن التصميم ثلاثي الأبعاد.

14.jpg

استخدم لون البيج الفاتح لمقدمة الفم ومنطقة البطن حتى تُشكّل تباينًا مع لون الفرو الداكن وطبعًا لوّن الأنف باللون الأحمر الفاتح.

15.jpg

مصادر الضوء غالبًا ما تأتي من الأعلى لذلك تأكّد من جهة تمرير التدرج اللوني ليكون اللون الفاتح في الأعلى ما يترك اللون الداكن أسفل الشكل.

16.jpg

يمكن تمييز حيوان الرنّة الآن بوضوح من خلال الألوان التي تكسو الشخصية ولكن التصميم لا يزال يبدو بدائيًّا بعض الشيء. لذا سنضيف القليل من تأثيرات الإضاءة والظلال لجعل الشخصية أكثر حيوية.

17.jpg

ارسم المزيد من الأشكال البيضويّة حول العينين وداخل الأذنين. اجعل هذه الأشكال الجديدة بتدرج لوني من اللون البني الداكن أكثر إلى الشفافية. هذه التدرجات تعطي الانطباع بالبروز والضمور في أجزاء الشخصيّة عبر استخدام اللون الداكن في أعلى التدرج والذي يشبه الظلال في الحياة الواقعيّة.

18.jpg

حدّد شكل الجسم الرئيسي واذهب إلى القائمة:

Effect > Stylize > Inner Glow

حافظ على الإعدادات الافتراضية عبر الإبقاء على الخيار Screen واللون الأبيض ولكن غيّر مستوى الظهور opacity إلى 30% وعدّل قيمة التمويه إلى 5mm.

19.jpg

 استمر في تحديد باقي أشكال الجسم البنّية وأضف تأثير التوهّج الداخلي ذاته. على الأجزاء الأصغر كالرأس والذراعين استخدم قيمة أقل من التمويه كقيمة 3mm مثلًا.

20.jpg

أضف تأثير التوهّج الداخلي إلى الأنف ثم أضف إليه بعض الظلال لمنحه الانطباع ثلاثي الأبعاد. حدّد قيمة opacity عند 30% والمحور X عند الصفر والمحور Y ومستوى التمويه عند 1mm.

21.jpg

امنح رقعة البطن تأثير ظلال ناعمة ولكن هذه المرة فلتكن قيمة المحور Y عند -2mm ومستوى التمويه عند 2mm.

22.jpg

طبّق تأثير التوهج الداخلي على جميع الأجزاء الرمادية من الجسم كالقرون والحوافر مع تحديد الخيار Multiply واللون الأسود هذه المرة.

23.jpg

اصنع نسخة عن أحد القرون ثم ارسم شكلًا بيضويًّا فوق الشكل المنسوخ بحيث يمر طرف الشكل البيضوي على امتداد طول القرن. استخدم خيار الطرح Subtract من لوحة Pathfinder لقص الشكل من القرن المنسوخ ثم لوّن الشكل الناتج باللون الأسود واجعل مستوى الظهور opacity عند 20%.

24.jpg

ارسم دائرتين مختلفتي القياس فوق الأنف لتطبيق تأثير لمعان الإضاءة. لوّن هذه الدوائر باللون الأبيض واجعل مستوى الظهور opacity عند 20%.

25.jpg

نفّذ ذات العملية السابقة التي قمنا بها مع القرن على جميع الحوافر بحيث تجعل لون الظلال الداكن على الجزء الأسفل من الحوافر.

26.jpg

هذه الإضافات الأخيرة من التوهج الداخلي وتأثيرات الظلال منحت التصميم أبعادًا وعمقًا إضافيًّا. المزيد من الظلال وتسليط الإضاءة منح الشخصية بعض الواقعية حتى وإن كانت مصمّمة بالأشكال الأساسية فقط كالسيد حيوان الرنّة هنا.

reindeer-character-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Cute Vector Reindeer Character in Illustrator  لصاحبه: Chris Spooner.





تفاعل الأعضاء


شرح ممتاز بارك  الله فيك

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن