اذهب إلى المحتوى

تصميم ملصق هندسي فسيفسائي باستعمال كل من برنامجي Illustrator و Photoshop


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية إنشاء ملصق هندسي فسيفسائي شائع بسلسلة من المكعبات الفسيفسائية ثلاثية الأبعاد. سنقوم بإنشاء الأشكال الملوّنة ببرنامج الإليستريتور ومن ثم سنحضر كل شيء إلى برنامج الفوتوشوب لننهي التصميم هناك عبر إطلاق الخامات والألوان.

geometric-poster-sm.jpg

التصميم قائم على سلسلة من المكعبات الفسيفسائية التي تشكّل مع بعضها البعض نقشًا مستمرًّا رائعًا. وعندما نمزجها مع خامة الجرونجي وتداخلات الألوان فسنحصل على تصميم هندسي بنمط قديم شائع مذهل.

افتح برنامج أدوبي إليستريتور وارسم مربّعًا على لوح الرسم. قم بإزالة الحدود ثم اذهب إلى القائمة:

Effect > 3D > Extrude & Bevel

01.jpg

في نافذة خيارات 3D اضبط الزوايا على 45 درجة، 45 درجة و90 درجة. عدّل خَيار التظليل إلى Diffuse Shading في القائمة أسفل النافذة ثم اضغط موافق.

02.jpg

حدّد المكعّب ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Expand Appearance

لتحويل هذا الشكل إلى عنصر قابل للتعديل.

03.jpg

اضغط بالزر الأيمن على المكعّب ثم اختر Ungroup. قد يتضمن هذا المكعّب سلسلة من المجموعات، لذا استمر في عملية إلغاء المجموعة حتى تستطيع تحديد كل جانب على حدة.

04.jpg

ارسم تحديدًا حول كامل المكعّب ثم اضبط الشفافية على 70%. اختر أحد الجوانب ثم انسخ CMD+C ثم الصق في المقدمة CMD+F. ابدأ بتحريك هذا الشكل الجديد إلى الجهة المعاكسة.

05.jpg

اضغط CMD+Y لتتحوّل إلى نمط الخطوط الخارجية ثم كبّر المنظور ثم حاذِ بدقّة الشكل المنسوخ ليملأ الجانب الفارغ من المكعب. كرّر العملية مع باقي الجوانب الفارغة.

06.jpg

حدّد جميع الجوانب التي تُشكّل المكعّب وغيّر لون التعبئة إلى تدرّج لوني من الوردي الخفيف إلى الأصفر. اضبط زوايا التدرّجات إلى 90 درجة، -90 درجة و45 درجة عشوائيًّا على كل جانب.

07.jpg

اجمع كل العناصر التي تُشكّل المكعّب ثم اضغط Shift وALT أثناء تحريك هذه المجموعة لليمين. طابق بدقّة حافتي المكعّبين بجانب بعضهما البعض.

08.jpg

اضغط الاختصار CMD+D لتكرّر عملية النسخ الأخيرة حتى تُشكّل خطًّا طويلًا من المكعّبات ثم حدّد جميع المكعّبات واسحبهم بشكل قُطرِي للأسفل مع الضغط على ALT لتشكيل خط جديد.

09.jpg

حدّد كلا خطّي المكعّبات ثم اسحبهم للأسفل مع الضغط على ALT وShift من لوحة المفاتيح. حاذِ هذه المجموعة مع الجانب السفلي للمجموعة الأولى.

10.jpg

استخدم الاختصار CMD+D لتكرّر العملية الأخير من النسخ حتى يصبح لديك سلسلة كاملة من الأشكال التي ستغطي كامل مساحة المُلصق.

11.jpg

انتقل إلى برنامج أدوبي فوتوشوب وأنشئ مستندًا للملصق بالقياسات التي ترغب بها. تذكّر أن تستخدم الدقة 300ppi حتى تتمكن من طباعة الملصق باحترافية عالية.

12.jpg

ضع خامة جرونجي رقيقة داخل المستند ثم خفّف تأثيرها عبر تخفيف Opacity إلى 50%.

13.jpg

ألصق مجموعة المكعّبات في المستند وضعها في الوسط تمامًا. اترك مسافةً أنيقةً حول الحواف لتُشكّل حدودًا طبيعية.

14.jpg

استخدم فرشاةً كبيرةً ناعمةً لرسم ألوانٍ متنوعةٍ بحيث يكون كل لون في طبقة منفردة. استخدمتُ الكثير من الألوان الفاتحة كالوردي، البرتقالي، الأصفر والأخضر.

15.jpg

قم بتغيير خصائص مزج كل طبقة من طبقات الألوان حتى تجد الطريقة المناسبة والأجمل لتمازج الألوان مع المكعّبات والخامة. يمكن لمُستخدمي أنظمة الويندوز استخدام مفاتيح الأسهم للتبديل بين خصائص المزج والتجربة بينما على مُستخدمي أنظمة الماكنتوش استخدام المفتاح Shift مع المُفتاحين + أو - للقيام بذلك. بكل الأحوال فإن الخصائص Overlay و Soft Light وColor Burn ستعمل بشكل أفضل في هذه الحالة.

16.jpg

ضع بقعة سوداء كبيرة في الجزء العلوي الأيسر في طبقة جديدة وحدّد خصائص المزج Overlay عند 45% لجعل ألوان المكعّبات في هذه المنطقة تبرز بشكل مميز.

17.jpg

أنهِ هذا التصميم بإضافة عدّة إضاءات وبريق على نقاط الزوايا للمكعبات عبر التصميم.

18.jpg

هذه هي النتيجة النهائية:

geometric-poster-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: How To Create a Tessellating Geometric Poster Design  لصاحبه: Chris Spooner.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...