طريقة رسم شعار زهرة في برنامج إنكسكيب


مريم سعود

ما نحتاجه لرسم شعار زهرة عن طريق برنامج إنكسكيب هو أداة الدائرة وأداة النص Text tool وأداة التحرير Node tool من شريط الأدوات، وأوامر قائمة المسار Path من الشريط العلوي وكلا من لوحة التعبئة والتلوين Fill and stroke ولوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute والأمر Duplicate لنخرج بهذه النماذج المختلفة للشعار.

خطوات رسم شعار الزهرة

من شريط الأدوات الأيسر سنرسم دائرة بأبعاد متساوية بالضغط على Ctrl أثناء الرسم ونقلل شفافيتها Opacity من لوحة التعبئة والحدود.

ملاحظة: إن لم تكن لوحة التعبئة والحدود موجودة في يمين الشاشة يمكنك إظهارها عن طريق الاختصار Shift+Ctrl+F أو من قائمة Object في الشريط العلوي.

001_flower_logo.png

كرر الدائرة عن طريق تحديدها ثم بالزر الأيمن نختار Duplicate أو من لوحة المفاتيح نضغط الاختصار Ctrl+D، ثم نحرك الدائرة المكررة أفقيا مع الضغط على Ctrl أثناء التحريك للمحافظة على اتجاهها، إلى أن تتكون لنا بتلة الزهرة في شكل التقاطع بين الدائرتين.

002_flower_logo.png

من قائمة المسار Path نختار الأمر Intersection لنحصل على شكل البتلة، مع كون البتلة محددة سنضغط عليها مجددا لتظهر أسهم التدوير وليظهر مركزها في وسطها، سنسحب المركز + إلى الطرف السفلي للبتلة مع الضغط على Ctrl أثناء السحب للمحافظة على اتجاهها.

003_flower_logo.png

004_flower_logo.png

نكرر البتلة وندورها عن طريق أسهم التدوير إلى اليمين مرتين مع الضغط على Ctrl أثناء التدوير، ثم نكرر البتلة الجديدة وندورها مرتين مجددا، ثم نفعل الشيء نفسه مع جهة اليسار.

005_flower_logo.png

حصلنا على الزهرة الأساسية من خمس بتلات، عن طريق التعديل عليها سنحصل على النماذج الخمسة للشعار.

006_flower_logo.png

النموذج الأول

نختار البتلة الأولى مع الثانية ونكررهما ثم من قائمة المسار سنختار الأمر Intersection لتنشأ لنا بتلة صغيرة نلونها بلون مخالف لنميزها عن غيرها.

007_flower_logo.png

سنكرر نفس العملية مع بقية البتلات حيث سنختار البتلة الثانية مع الثالثة ونكررهما ومن قائمة المسار نختار أمر Intersection وهكذا نفعل الشيء نفسه مع البتلة الثالثة والرابعة، والرابعة والخامسة؛ حتى تنشأ لنا بقية البتلات الصغيرة.

008_flower_logo.png

بعد أن حصلنا على شعار الزهرة المطلوب سنلونها حسب رغبتنا ليكتمل الشعار، وقد اخترنا هنا هذه القيم اللونية للبتلات الأساسية على ترتيبها من الأولى إلى الخامسة بعد جعل قيمة الشفافية 100:

  • 9e9d24ff
  • b9b82aff
  • e0df79ff
  • b9b82aff
  • 9e9d24ff

وهذه القيم اللونية للبتلات الصغيرة على ترتيبها من اليمين إلى اليسار:

  • bd0026ff
  • 9d0020ff
  • 89001bff
  • bd0026ff

يمكنك نسخ القيمة التي تريدها ثم لصقها في خانة RGBA في تبويب التعبئة Fill من لوحة التعبئة والحدود أو اختيار القيمة اللونية التي ترغب بها.

009_flower_logo.png

باستخدام أداة النص Text tool سنكتب اسم الشعار الذي نرغب به تحت الزهرة ثم سنحاذيها مع البتلة الثالثة (الوسطى) من لوحة المحاذاة والاصطفاف عاموديا، وبهذا نكون انتهينا من النموذج الأول.

010_flower_logo.png

النموذج الثاني

نحدد جميع أجزاء النموذج الأول عن طريق سحب مؤشر الفأرة حولها، ثم نكررها ونسحب النسخة المكررة إلى أحد جانبيه، ثم نتخلص من البتلات الصغيرة ذات التدرج الأحمر.

011_flower_logo.png

نكرر البتلة الأولى ثم من قائمة المسار نختار الأمر Outset ثلاث مرات لتوسيع البتلة بنفس الشكل والأبعاد، ويمكننا تطبيق الأمر عن طريق الاختصار Ctrl+)، ثم مع بقاء التحديد للبتلة المكررة نختار البتلة الثانية ثم من قائمة المسار نختار Difference.

سنفعل نفس الأمر مع البتلة الثانية والثالثة حيث سنكرر البتلة الثانية ونوسعها ثلاث مرات كالسابق ثم نختار المكررة مع البتلة الثالثة (الوسطى) ونتبع الأمر Difference.

012_flower_logo.png

نفعل الشيئ نفسه مع البتلة الأخيرة مع البتلة الرابعة وكذلك بين البتلة الرابعة مع الثالثة (الوسطى).

013_flower_logo.png

ستبقى زوائد للبتلة الوسطى، وسيظل هناك تقاطع بين البتلتين الثانية والرابعة في جزئيهما السفليين، وحتى نزيل القطعة الزائدة من البتلة الوسطى سنختارها ثم من قائمة المسار نختار الأمر Break apart لتجزئة البتلة ثم نحدد القطع الزائدة في الأسفل ونحذفه من زر الحذف في لوحة المفاتيح.

014_flower_logo.png

للتخلص من التقاطع بين البتلتين الثانية والرابعة سنكرر البتلة الرابعة ونوسعها عن طريق الأمر Outset ثلاث مرات كما فعلنا مع سابقاتها ثم نختارها هي والثانية ومن قائمة المسار نختار الأمر Difference.

015_flower_logo.png

سنكرر البتلة الأولى ونوسعها كسابقاتها ثم نختارها هي والبتلة الرابعة ونختار الأمر Difference للتخلص من القطعة الزائدة أسفلها وحتى تكون الفراغات بين جميع البتلات متساوية.

016_flower_logo.png

بهذا نكون حصلنا على شكل النموذج الثاني، ويبقى تلوينها وسنختار هنا تلوينها بالتدرج الخطي Linear gradient من لوحة التعبئة والحدود.

017_flower_logo.png

قيمة لوني التدرج هي:

  • b3ffabff
  • 12fff7ff

يمكنك وضع القيمة التي ترغب بها ولا تنس تحريك شريط A من لوحة التعبئة والحدود إلى أقصى اليمين للتخلص من شفافية اللون في حال كنت ترغب بذلك.

018_flower_logo.png

النموذج الثالث

سنكرر النموذج الأول مجددا ونضعه على الجانب الأيمن، ثم سنقوم بتحديد البتلات الأساسية الخضراء فقط عن طريق الضغط على Shift أثناء التحديد لتحديدها معا، ثم من قائمة المسار نختار الأمر Unionلنوحدها.

019_flower_logo.png

نختار البتلة الحمراء الأولى ونكررها ثم نوسعها مرتين عن طريق الاختصار Ctrl+) ثم نحددها هي والبتلات الخضراء التي صارت قطعة واحدة ثم نختار الأمر Difference.

وسنكرر الأمر نفسه مع بقية البتلات الحمراء.

020_flower_logo.png

021_flower_logo.png

022_flower_logo.png

سنقوم بتكرار البتلة الحمراء الأولى مجددا وتوسعتها عن طريق الاختصار Ctrl+) مرتين كالسابق ثم نحدد البتلة المكررة مع البتلة الحمراء الثانية ومن قائمة المسار نختار Difference.

ونفعل الشيء نفسه مع البتلة الثانية والثالثة، ثم نكرر البتلة الرابعة ونوسعها ثم نختارها هي والثالثة ونختار الأمر Difference.

023_flower_logo.png

نكرر البتلة الحمراء الأخيرة مجددا ونوسعها مرتين كالسابق ثم نختارها هي والبتلة الثانية ونطبق الأمر Difference للحصول على فراغات متساوية بين جميع البتلات.

024_flower_logo.png

وبهذا نكون حصلنا على النموذج الثالث للشعار، وسنقوم بتجزئة البتلات الخضراء لنتمكن من تلوين كل قطعة على حدة عن طريق الأمر Break apart من قائمة المسار.

025_flower_logo.png

026_flower_logo.png

القيم اللونية التي اخترناها للبتلات الأساسية بترتيبها من الأولى إلى الخامسة:

  • 800026ff
  • bd0026ff
  • e31a1cff
  • bd0026ff
  • 800026ff

القيم اللونية للبتلات الصغيرة مرتبة من اليمين إلى اليسار:

  • fd8d3cff
  • feb24cff
  • feb24cff
  • fd8d3cff

027_flower_logo.png

النموذج الرابع

نكرر النموذج الأول مجددا ونقوم بحذف البتلات الصغيرة جميعها.

028_flower_logo.png

نكرر البتلة الأولى ونلونها بلون أفتح واخترنا له القيمة f4f4d4ff ونجعل لها حدا من تبويب رسم الحد Stroke paint (تجد القيمة اللونية للحد في الصورة).

029_flower_logo.png

نختار من شريط الأدوات أداة التحرير Node tool ثم نحذف العقدة node في الطرف الملاصق للبتلة الثانية ونسحب بمؤشر الفأرة طرف البتلة إلى الداخل.

030_flower_logo.png

031_flower_logo.png

نضغط مجددا على البتلة المكررة ليظهر لنا مركزها ثم نقوم بتحريك المركز إلى طرف البتلة حتى يتم تدوير بقية النسخ التي سنكررها حول نفس المركز.

032_flower_logo.png

033_flower_logo.png

لحذف الزوائد من البتلات الأصلية، سنكرر البتلة الثانية ثم نختار النسخة المكررة مع البتلة الأولى ونختار Difference من قائمة المسار، ثم نفعل الشيء نفسه مع البتلة الثالثة والثانية حيث نكرر البتلة الثالثة ونختار النسخة المكررة مع البتلة الثانية ونتبع نفس الأمر، وبهذا نكون حصلنا على النموذج الرابع وسنتركه هنا بنفس اللون.

034_flower_logo.png

035_flower_logo.png

036_flower_logo.png

النموذج الخامس والأخير

سنقوم هذه المرة بتكرار النموذج الثالث وكل ما علينا فعله للحصول على شكل النموذج الخامس، هو إزالة التعبئة باختيار علامة x في تبويب التعبئة، وإضافة حدا باللون الذي نرغب به عن طريق تبويب رسم الحد.

037_flower_logo.png

038_the_end.png

وبهذا نكون حصلنا على النماذج الخمسة لشعار الزهرة

000_final_result.png



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


+10 رائع  وفقك الله 

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن