اذهب إلى المحتوى

تعرف على وظائف البرمجة الأكثر طلبًا


Ola Saleh

هل أنت متحمس لتعلم البرمجة لكنك غير متأكد ما هي وظائف البرمجة التي يمكنك العمل بها في حال تعلمها، وما هي أهم المهارات التي تؤهلك للحصول على كل وظيفة من هذه الوظائف، وما طبيعة المهام والمسؤوليات التي ستوكل إليك عند مباشرة العمل بها.

نحاول في مقال اليوم نحاول أن نجيبك على كل هذه التساؤلات ونوضح لك مجموعة من وظائف البرمجة الأكثر طلبًا في سوق العمل وأهم تقنياتها ومهامها ومصادر مفيدة تساعدك على تعلمها واحترافها لنساعدك في ختام المقال على تحديد وظيفة البرمجة الأنسب لك.

وظائف البرمجة في سوق العمل

وظائف البرمجة

يوفر تعلم البرمجة الكثير من الفوائد ويفتح أمامك فرص العمل في العديد من الوظائف البرمجية المتنوعة ذات الطلب المرتفع في سوق العمل، فمع التطور التقني المتسارع في مختلف المجالات والتحول الرقمي الذي انتهجته مختلف القطاعات والصناعات ازدادت الحاجة لتعيين مبرمجين ومطورين متخصصين قادرين على تطوير التطبيقات المختلفة والتعامل معها وصيانتها وتحسينها، وارتفع الطلب على مختلف الوظائف البرمجية ما أدى بالتالي إلى ارتفاع رواتب هذه الوظائف أيضًا.

بالطبع تختلف الرواتب الممنوحة للمبرمجين باختلاف المنطقة الجغرافية والتخصص البرمجي وعدد سنوات الخبرة وغيرها من العوامل الأخرى، إلا أن أجور المهن والوظائف البرمجية تبقى مرتفعة مقارنة بغيرها من المهن في سوق العمل وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من المعلومات حول رواتب وظائف البرمجة أنصحك بمطالعة مقال تعرف على أعلى تخصصات البرمجة أجرًا.

ولعل من أبرز مميزات وظائف البرمجة التي تشجع الأشخاص على تعلم البرمجة إلى جانب ارتفاع الطلب عليها وأجورها المحفزة هو أنها توفر بيئة عمل مرنة فهي تمكنك من العمل من منزلك أو من أي مكان تفضله وخلال أي وقت ما يجعلها الخيار الوظيفي الأفضل بالنسبة لك إذا كنت ممن يميل للبقاء في المنزل والعمل بين أفراد عائلتك وتسعى لأن تحقق التوازن بين عملك وحياتك الشخصية.

ولحسن الحظ فإن وظائف المبرمجين والعمل بها اليوم لم تعد تتطلب شهادة جامعية بل بات بإمكانك تعلمها ذاتيًا والعمل في التخصص البرمجي الذي ترغب به أيًا كان، كل ما تحتاجه هو خبرة كافية ومثبتة، ومعرض أعمال قوي يمكنك من شغل المنصب الذي تطمح له، وأنصحك بالاطلاع على بعض قصص النجاح المحفزة التي تشجعك على بدء رحلتك في تعلم البرمجة والتخصص بإحدى مجالاتها.

أبرز وظائف تخصص البرمجة

إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة برمجة لكنك متردد في اختيارها ولا تدري هل تناسبك، وهل هي مطلوبة في سوق العمل أم لا، وهل يتطلب العمل بها تأدية الكثير من المهام، فإليك قائمة تقترح لك أبرز عشر وظائف برمجة مطلوبة يمكنك العمل بها:

  1. مطور ويب
  2. مطور تطبيقات جوال
  3. مطور تطبيقات سطح مكتب
  4. مبرمج ألعاب
  5. مسؤول قواعد البيانات
  6. محلل بيانات
  7. مهندس Devops
  8. خبير أمن معلومات
  9. خبير ذكاء اصطناعي
  10. مدرس برمجة

سنناقش في الفقرات التالية كل وظيفة من هذه الوظائف ونتعرف مهام المبرمج الذي يقرر العمل فيها بمزيد من التفصيل.

1. مطور ويب

لاشك أن تطوير الويب وبرمجة المواقع من وظائف البرمجة المهمة والمرتفعة الطلب عربيًا وعالميًا نظرًا لأن كافة الشركات والأعمال وحتى الأشخاص اليوم يحرصون على إنشاء موقع ويب خاص بهم سواء موقع تعريفي أو موقع للتجارة الإلكترونية أو معرض أعمال جذاب أو غير ذلك من أنواع المواقع المختلفة.

عند العمل كمطور ويب سيكون عليك كتابة كافة التعليمات البرمجية التي تجعل هذا الموقع يعمل بالشكل الصحيح والاهتمام بصيانته وإدارته وحل أي مشكلات مستقبلية تظهر فيه، ويمكن أن يقوم بهذه الوظيفة مبرمج أو فريق عمل واحد يعمل بوظيفة مطور ويب كامل Full-Stack أو يقوم بها مبرمجان أو فريقان برمجيان الأول يعمل بوظيفة مطور واجهات أمامية Front-end والثاني يعمل بوظيفة مطور واجهات خلفية Back-end.

يهتم مطور الواجهات الأمامية بتصميم الجانب الذي يراه المستخدمون من موقع الويب ويصمم بنية الموقع والتأكد من أنه يظهر بشكل جميل ومثالي على مختلف المتصفحات ومتجاوب مع كافة أحجام الشاشات، كما يحتاج مطور الواجهة الأمامية كذلك إلى التعاون مع مصمم تجربة المستخدم UX للتأكد من أن موقع الويب مناسب وسهل الاستخدام.

في حين يهتم مطور الواجهات الخلفية بكتابة كود موقع الويب الذي يجعل الموقع يعمل ويتفاعل مع قواعد البيانات ويؤدي كافة الوظائف المطلوبة منه، كما يعمل على اختباره وصيانته وتصحيح أي مشكلات تظهر في وظائفه أو في بنيته الداخلية.

تعلم وظيفة تطوير الويب

  • إذا كنت تجد أن وظيفة تطوير الويب مناسبة لك وترغب في تعلمها فستجد في أكاديمية حسوب العديد من مصادر التعلم المجانية من دروس ومقالات متنوعة على سبيل المثال ستجد في مقال المدخل الشامل لتعلم تطوير الويب وبرمجة المواقع الكثير من التفاصيل المفيدة حول هذه الوظيفة المهمة وأهم تقنياتها وتخصصاتها، وستجد كذلك الكثير من الكتب المنهجية التي تساعدك على تعلم تقنيات تطوير الويب، كما توفر لك موسوعة حسوب توثيقات شاملة للعديد من تقنيات تطوير الويب المطلوبة في سوق العمل.
  • إلى جانب ذلك توفر أكاديمية حسوب العديد من الدورات التدريبية المتكاملة لمساعدتك في تعلم كافة التقنيات التي تحتاجها لتصبح مطور ويب بطريقة منهجية ومنظمة تساعدك على بناء العديد من المشاريع التي تعزز معرض أعمالك وتساعدك في الحصول على وظيفة مطور ويب بسرعة وإليك قائمة ببعض الدورات التي تفيدك في هذه الوظيفة:
    • دورة تطوير واجهات المستخدم: ستتعلم في هذه الدورة بناء العديد من المواقع التي تساعدك على تطوير مهاراتك الفنية وإظهار إبداعك في بناء الواجهات الأمامية مثل بناء موقع شخصي لعرض أعمالك، وموقع تعريفي لشركة، وموقع أخباري، ومتجر إلكتروني، ولوحة تحكم والعديد من صفحات الهبوط كصفحة هبوط منتج وصفحة تطبيق وغيرها، وستطبق خلال تنفيذ هذه المشاريع العديد من لغات البرمجة والتقنيات المفيدة وتكون جاهزًا لمباشرة وظيفة برمجة واجهات المستخدم.
    • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP: ستتعلم في هذه الدورة أساسيات لغة PHP وإطار عملها الشهير لارافيل Laravel وستبني عدة مواقع ويب احترافية مثل موقع لإدارة المشاريع، وشبكة تواصل اجتماعي تشبه تلغرام، ومتجر إلكتروني لبيع الكتب، وموقع إعلانات مبوبة، ونظام إدارة محتوى وغيرها الكثير كما ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس WordPress.
    • دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python: ستتمكن في هذه الدورة من بناء عدة مواقع ويب متكاملة مثل بناء موقع إدارة مهام وإنشاء متجر الكتروني باستخدام إطار العمل جانغو Django: كما ستتعلم بناء مدونة شخصية وتطبيق وجبات باستخدام إطار العمل فلاسك Flask.
    • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby: ستتعلم أساسيات لغة البرمجة روبي وطريقة استخدام إطار عمل تطوير المواقع الشهير روبي أو ريلز Ruby On Rails وتطور من خلاله شبكة تواصل اجتماعي تشبه تويتر ومجتمع يشبه حسوب I/O.

2. مطور تطبيقات الجوال

تعد وظيفة برمجة تطبيقات الجوال من الوظائف الأكثر طلبًا في السوق التقني وفي حال قررت التخصص في تطوير تطبيقات الجوال فستكون مسؤولًا عن تصميم وتطوير تطبيقات جوال متنوعة سواء تطبيقات تعليمية، أو تطبيقات ترفيهية، أو تطبيقات تواصل اجتماعي، أو متاجر إلكترونية، أو أي نوع آخر من التطبيقات التي يمكن استخدامها على الجوال.

قد يطلب منك عند العمل في هذه الوظيفة تطوير تطبيقات جوال أصيلة Native تعمل على أنظمة تشغيل معينة فقط، مثل تطبيق مخصص لنظام أندرويد Android أو تطبيق مخصص لنظام آي أو إس iOS، أو يطلب منك تطوير تطبيقات جوال هجينة Hybrid أو متعددة المنصات Cross-Platform وهي تطبيقات تعمل مع كافة أنظمة تشغيل الجوالات ولكل نوع من هذه التطبيقات أساليب وتقنيات مختلفة لبرمجته، وقد يطلب منك نشر التطبيق على المتاجر الرقمية المتخصصة مثل نشره على متجر جوجل بلاي Google Play أو متجر آبل ستور Apple Store وصيانة التطبيق وتحسينه وحل أي مشكلات تظهر فيه لاحقًا.

تعلم وظيفة تطوير تطبيقات الجوال

  • كي تعمل كمطور تطبيقات جوال تحتاج إلى تحديد نوع التطبيقات الذي تود برمجته ثم تبدأ بتعلم خطوات برمجة التطبيق بداية من تحديد فكرته وتصميم واجهته وكتابة التعليمات البرمجية التي تجعل هذا التطبيق يعمل بالشكل الصحيح.

  • ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من الدروس والمقالات والكتب المفيدة التي تساعدك على تعلم التقنيات ولغات البرمجة واطر العمل التي تناسب تطوير التطبيقات بمختلف أنواعها مثل مقال دليلك الشامل إلى برمجة التطبيقات ومقال تطوير تطبيقات الجوال.

  • كما تساعدك دورات أكاديمية حسوب على التخصص في تطوير التطبيقات بسرعة واحترافية ففي دورة تطوير التطبيقات باستخدام جافا سكريبت ستتعلم تطوير العديد من التطبيقات التي تعزز معرض أعمالك مثل تطبيق جوال للبحث عن الأطباء باستخدام رياكت نيتف React Native، وتطبيق مراسلة شبيه بواتساب، وتطبيق أسئلة وأجوبة، وتطبيق تعلم لغات باستخدام الذكاء الاصطناعي من خلال إطار عمل Next.js، إضافة لتطبيق تواصل اجتماعي باستخدام إطار أيونيك Ionic وغيرها من التطبيقات الرائعة التي تساعدك للعمل في وظيفة تطوير تطبيقات الجوال.

3. مطور تطبيقات سطح مكتب

تعد برمجة تطبيقات سمح المكتب وظيفة برمجية مرتفعة الأجر وعند العمل بها ستكون مسؤولًا عن تصميم وبرمجة وتطوير برامج مخصصة للعمل على أجهزة الحاسوب المكتبية والحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو لينكس أو ماك، وقد يطلب منك إضافة لبرمجة تطبيق سطح المكتب تثبيت التطبيق على أجهزة المستخدمين في الشركة التي ستستخدم هذا التطبيق وتوضيح طريقة التعامل معه أو رفعه على أحد متاجر  تطبيقات سطح المكتب مثل متجر تطبيقات ويندوز.

وقد يطلب منك كمطور سطح مكتب تطوير أنواع مختلفة من تطبيقات سطح المكتب مثل التطبيقات الأصيلة Native المخصصة للعمل على نظام تشغيل معين أو التطبيقات متعددة المنصات Cross-platform وفي هذه الحالة تحتاج لأن تكتب الكود البرمجي للتطبيق مرة واحدة بالاستفادة من تقنيات برمجة الويب ثم تحول الكود بأدوات معينة ليتوافق مع كافة أنظمة التشغيل المختلفة.

تعلم وظيفة تطوير تطبيقات سطح المكتب

  • في حال كنت مهتمًا بالعمل في وظيفة تطوير تطبيقات سطح المكتب وتود تعلمها فعليك في البداية تحديد نوع التطبيقات التي تنوي تطويرها والبدء بتعلم كافة التقنيات واللغات المخصصة لهذا النوع فلكل نوع تقنياته وأدواته المختلفة.

  • ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من المصادر التي تساعدك على تعلم هذه الوظيفة من دروس ومقالات مثل مقال كل ما تود معرفته عن برمجة تطبيقات سطح المكتب كما ستجد العديد من الكتب البرمجية المجانية المفيدة حول التقنيات التي تحتاجها.

  • كما توفر لك دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript مسارًا كاملًا لتعلم إنشاء تطبيقات سطح مكتب باستخدام إطار العمل القوي إلكترون Electron JS المعتمد على لغة جافا سكريبت فهذه اللغة قوية ومتعددة الاستخدامات وتعلمها يفتح لك العديد من مجالات العمل.

4. مبرمج ألعاب

تعد الألعاب الإلكترونية من التطبيقات المحببة لدى فئة كبيرة من المستخدمين، ويزداد حجم سوق صناعة الألعاب بوتيرة عالية ويحقق أرباحًا كبيرة جدًا، وهذا بدوره يجعل برمجة الألعاب أحد أكثر تخصصات البرمجة أجرًا ويزيد الطلب على مصممي ومطوري الألعاب المسؤولين عن إنشاء مختلف أنواع الألعاب الإلكترونية.

يتطلب العمل في وظيفة برمجة الألعاب الإلكترونية امتلاك مهارات فنية في لغات برمجة الألعاب ومحركات الألعاب كما يتطلب امتلاك مهارات إبداعية وخيال واسع لابتكار أفكار ألعاب إلكترونية ممتعة تجذب المستخدمين وتحفزهم على اللعب، كما يحتاج لوجود مهارات في التنظيم والتعاون والعمل الجماعي لاسيما عند العمل مع فريق تطوير ألعاب.

وتذكر أنك إذا قررت أن تصبح مطور ألعاب فيمكنك أن تعمل بشكل مستقل وتطور ألعابًا بسيطة وجذابة، ومن الممكن أن تعمل ضمن فريق عمل متكامل حيث يتولى تطوير الألعاب الضخمة عادة شركات برمجية متخصصة تضم فرق عمل مكونة من مبرمجين وفنانين ومصممين وكتاب يتعاونون معًا لإنتاج ألعاب احترافية مميزة لذا تحتاج في هذه الحالة إلى تعزيز مهاراتك الناعمة مثل مهارات التواصل الفعال وروح العمل الجماعي.

تعلم وظيفة برمجة الألعاب

  • يتطلب التخصص في وظيفة برمجة الألعاب لتعلم إحدى لغات برمجة الألعاب وتعلم استخدام أحد محركات الألعاب game engines التي توفر لك كافة الوظائف اللازمة لتطوير ونشر الألعاب بسرعة وسهولة، كما يساعدك تعلم لغات تطوير الويب على برمجة ألعاب المتصفح وتعلم لغات تطوير الجوال على برمجة تطبيقات ألعاب مخصصة للعمل على الهواتف المحمولة.

  • وأنصحك أيضًا بالاطلاع على مقالات ودروس صناعة الألعاب في أكاديمية حسوب حيث ستتعرف فيها على كل جديد يخص تصميم وبرمجة الألعاب واستخدام برامج تطوير الألعاب المختلفة.

5. مسؤول قواعد البيانات

تعد الوظائف المرتبطة بقواعد البيانات من أهم التخصصات البرمجية المطلوبة حيث تحتاج معظم قطاعات العمل مثل المستشفيات والجامعات والقطاعات الحكومية وغيرها إلى تخزين الكثير من البيانات الخاصة بها وتوظيف مختصين مسؤولين عن تنظيم عملية تخزين هذه البيانات وهنا يأتي دور مسؤول قواعد البيانات أو مدير قواعد بيانات للقيام بهذه المهمة.

عند العمل في وظيفة مسؤول قواعد البيانات في شركة ما سيكون عليك القيام بعدة مهام من بينها الاهتمام بتصميم قواعد البيانات والتواصل مع مبرمجي التطبيقات الذين يستخدمون قواعد البيانات في تطبيقاتهم للتأكد من تخزين المعلومات ضمنها بطريقة مناسبة تلبي متطلبات العمل، كما يتوجب عليك إدارة الوصول إلى البيانات والتأكد من أمنها وسلامتها ومنع الوصول غير المصرح لها وإجراء النسخ الاحتياطي لها بصورة دورية لاستعادتها في حال حدوث أي أخطاء أو فقدان للبيانات.

تعلم وظيفة مسؤول قواعد البيانات

  • كي تتعلم وظيفة إدارة قواعد البيانات عليك التعرف على مفهوم قواعد البيانات وأنواعها المختلفة مثل قواعد البيانات العلاقية وغير العلاقية وأساسيات تصميم قواعد البيانات وتتعلم لغات الاستعلام من البيانات مثل SQL وأنظمة إدارة قواعد البيانات المختلفة مثل mySQL أو MongoDB وتتعرف على مكونات قواعد البيانات المختلفة ومن المفيد لك تعلم إحدى لغات البرمجة لتطوير تطبيقات لمعالجة هذه البيانات مثل لغة بايثون Python أو جافا سكريبت JavaScript.

  • ستجد في أكاديمية حسوب الكثير من دروس تعلم قواعد البيانات المفيدة التي تساعدك على فهم قواعد البيانات المختلفة وفي حال كنت تفضل الدارسة من الكتب ستجد في قسم الكتب في الأكاديمية العديد من الكتب المفيدة للتعلم مثل كتاب تصميم قواعد البيانات وكتاب الدليل العملي إلى قواعد بيانات PostgreSQL.

  • كما توفر دورة علوم الحاسوب كافة المعلومات التي تحتاجها حول أنظمة قواعد البيانات المختلفة وطريقة التعامل معها، مع شرح تفصيلي للغة SQL إضافة لشرح كافة المبادئ المتعلقة بأنظمة قواعد البيانات بمختلف أنواعها وغيرها الكثير من المواضيع التي تفيدك لتشغل وظيفة مدير قواعد بيانات.

6. محلل بيانات

تزايد الطلب على وظائف البرمجة المرتبطة بالبيانات نتيجة التضخم الهائل في كمية البيانات المبعثرة التي تخزنها الأجهزة و المواقع والتطبيقات المختلفة التي نتفاعل معها يوميًا ما استدعى الحاجة لوجود وظيفة قادة على فهم هذه البيانات الضخمة المتناثرة وتحليلها وتحويلها لمعلومات قيمة واستنتاج قرارات مفيدة منها لتحسين العمل وخفض تكاليفه وزيادة أرباحه. ومن أبرز التخصصات المرتبطة بالبيانات وظيفة تحليل البيانات وهناك تسميات وأدوار وظيفية أخرى مشابهة ومتقاطعة مع هذه الوظيفة مثل علم البيانات وهندسة البيانات وتحليل الأعمال وهذه التخصصات مطلوبة بكثرة في العديد من القطاعات مثل مجالات التصنيع والاقتصاد والرعاية الصحية.

تركز وظيفة محلل البيانات على جمع البيانات وتنظيفها وتحديد أنماطها وعرضها على شكل مخططات رسومية واستنتاج قرارات مفيدة تساعد المؤسسات على اتخاذ قرارات صحيحة باستخدام برامج وأدوات مخصصة لتحليل وتمثيل البيانات وتحليلها إحصائيًا.

تعلم وظيفة تحليل البيانات

7. مهندس DevOps

يعد تخصص ديف أوبس DevOps من الوظائف البرمجية الحديثة التي زاد الطلب عليها كثيرًا في الشركات التقنية لما توفره من تسريع وتيرة تطوير البرمجيات وجعل العمل عليها أكثر كفاءة وإنتاجية.

من أبرز المهام التي ستعمل بها في حال عملك كمهندس ديف أوبس DevOps engineer هو إدارة ونشر التطبيقات بعد الانتهاء من برمجتها أو التعديل عليها وحتى توصيلها للمستخدم بسرعة وأمان، وتحسين التواصل بين فرق تطوير البرمجيات وفرق عمليات تقنية المعلومات IT operations المسؤولة عن نشر وتشغيل البرمجيات وغيرهم من الأطراف، وللاطلاع مزيد من المعلومات حول طبيعة هذه الوظيفة أنصحك بمطالعة مقال ما هي الغاية من DevOps؟.

تعلم وظيفة مهندس DevOps

  • عليك أن تتعلم مجموعة متنوعة من المهارات الفنية لتتمكن من إنجاز ممارسات DevOps أهمها إعداد البنية التحتية اللازمة لتطوير البرمجيات والتعامل مع قواعد البيانات ومعرفة أساسيات الشبكات الحاسوبية والتعامل مع منصات الحوسبة السحابية وإدارة الخوادم ونظام التشغيل لينكس وأساسيات سطر الأوامر والتعامل مع صدفة باش Bash وطريقة التعامل مع الحاويات ومن أشهرها حاوية دوكر Docker.

  • كما تحتاج لتعلم إحدى لغات برمجة الخوادم مثل لغة بايثون Python أو جافا سكريبت JavaScript أو غيرها من اللغات كي تتمكن من أتمتة المهام المتكررة التي تنفذها عليه التي يمكنك الاطلاع عليها في مقال أفضل 5 لغات برمجة لـ DevOps.

  • كما ستحتاج إلى تعلم منهجيات تطوير البرمجيات مثل منهجية أجايل Agile التي تساعد المطورين على إدخال ميزات وتحديثات صغيرة على التطبيقات بعد إصدارها وتكرار مراحل التطوير بشكل دوري ومرن، ومنهجية التكامل المستمر والنشر المستمر CI/CD لاختبار التغييرات الجديدة على البرمجيات وإضافتها إلى مستودعات الأكواد البرمجية ونشر التحديثات بسرعة وبكفاءة.

  • ستجد في قسم المقالات والدروس في أكاديمية حسوب قسمًا كاملًا حول دورس DevOps يتضمن الكثير من المقالات البرمجية عالية الجودة حول هذا التخصص مثل مقال المدخل الشامل لتعلم DevOps وغيرها الكثير من المقالات التي تساعدك لتعلم إدارة السيرفرات والتعامل مع نظام لينكس والمنصات السحابية، وإن كنت تفضل الدراسة من الكتب يمكنك مطالعة القسم المتخصص بكتب DevOps في الأكاديمية.
  • كما توفر لك دورة علوم الحاسوب من أكاديمية حسوب فرصة تعلم أهم الأساسيات التي تحتاجها كمتخصص DevOps على شكل مسارات منهجية من أهمها مسار التعامل مع أنظمة التشغيل، ومسار تعلم أساسيات الشبكات، وغيرها من المسارات المفيدة لهذا التخصص.

8. خبير في الذكاء الاصطناعي

تعد مهنة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي واحدة من أكثر الوظائف البرمجية المطلوبة والمجزية فقد تطور الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخير بشكل كبير وأصبح يؤثر على مختلف نواحي حياتنا، ورغم ما أثاره هذا التطور من مخاوف لدى بعض المبرمجين بأنه قد يهدد مستقبلهم الوظيفي لكنه على العكس زاد الطلب المبرمجين المتخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي ومجالاته الفرعية مثل تعلم الآلة والتعلم العميق وهو اليوم في طليعة الوظائف البرمجية المطلوبة.

من خلال العمل في هذه الوظيفة البرمجية ستكون مسؤولًا عن تطوير وبرمجة وتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التي تصلح لمختلف التطبيقات مثل تطبيقات الدردشة الذكية، وتطبيقات فهم اللغة الطبيعية والمعالجة اللغوية، وتطبيقات الرؤية الحاسوبية والتعرف على الأشياء، وكشف الاحتيال، وتشخيص الأمراض والتنبؤ بها، وصناعة الألعاب الذكية وغيرها من الأنواع العديدة الأخرى.

تعلم وظيفة متخصص في الذكاء الاصطناعي

  • يحتاج العمل في هذا التخصص إلى وجود معرفة بأساسيات البرمجة وتعلم إحدى لغات البرمجة المناسبة لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي مثل بايثون Python أو C++‎ أو R كما تحتاج لوجود فهم جيد للرياضيات والاحتمالات والإحصاء ومعرفة بأساسيات الذكاء الاصطناعي وأهم خوارزمياته وكيفية عملها والقدرة على تحديد الخوارزمية الصحيحة المناسبة لاستخدامها في تطبيقاتك.

  • توفر أكاديمية حسوب الكثير من الدروس والمقالات المفيدة في تعلم الذكاء الاصطناعي ومختلف تخصصاته الفرعية وتشرح لك أهم الخوارزميات والتقنيات المستخدمة في هذا التخصص، كما توفر عدة كتب برمجية مجانية مفيدة تساعدك للتخصص في مجال الذكاء الاصطناعي مثل كتاب مدخل إلى الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وكتاب عشرة مشاريع عملية عن الذكاء الاصطناعي.

  • إضافة لذلك توفر دورة الذكاء الاصطناعي AI مسارًا كاملًا يساعدك لتتعلم كل ما تحتاجه عن برمجة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة Machine Learning وتحليل البيانات ودمج النماذج اللغوية المختلفة مثل LLMs مثل GPT من OpenAI و LLaMA 2 من Meta مع تطبيقاتك العملية وتعزز فرصتك في العمل بهذه الوظيفة الحيوية والواعدة في مستقبل البرمجة.

9. خبير أمن سيبراني

تهتم وظيفة الأمن السيبراني Cybersecurity بتأمين وحماية الأنظمة الرقمية والشبكات الإلكترونية وكل ما يتعلق بالأجهزة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات الرقمية ضدّ أي هجمات رقمية أو هجمات سيبرانية Cyber Attacks ويزداد الطلب على العاملين فيها بسبب زيادة التهديدات التي تواجهها شركات الأعمال وسعيها لحماية أمن معلوماتها والالتزام باللائحة العامة لحماية البيانات GDPR التي زادت من وعي شركات الأعمال بضرورة حماية البيانات.

عندما تعمل كخبير أمن سيبراني في شركة ما فقد يطلب منك التخصص في مجال محدد مرتبط بهذه الوظيفة مثل مهندس أمن سيبراني، أو مختبر اختراق أخلاقي، أو محلل جنائي رقمي، وقد تختلف مهامك الوظيفية باختلاف التخصص لكنك بالعموم ستكون مسؤولًا عن تأمين وحماية الأنظمة والشبكات والبنية التحتية التي تستخدمها شركتك من أي هجمات وكشف أي ثغرات أمنية محتملة فيها والعمل على إصلاحها، وحماية البيانات من الوصول غير المصرح واتخاذ تدابير للوقاية من أي هجمات مستقبلية.

كما يتطلب منك العمل في هذه الوظيفة التواصل الفعال مع موظفي شركتك وإرشادهم وتدريبهم على التعامل مع الأنظمة البرمجية بالطريقة الصحيحة وزيادة وعيهم بأهمية اتباع تدابير السلامة التي تحفظ أمن وحماية البيانات.

تعلم وظيفة خبير أمن سيبراني

  • إذا كنت مهتمًا بالعمل في هذه الوظيفة البرمجية المهمة عليك تعلم أساسيات التعامل مع أنظمة التشغيل وبشكل خاص نظام التشغيل لينكس وفهم مبادئ عمل الشبكات الحاسوبية وأسس تصميم قواعد البيانات بطريقة آمنة، كما يتوجب عليك تعلم أساسيات البرمجة والتعمق في إحدى لغات البرمجة المفيدة في مجال الأمن السيبراني مثل لغة C أو C++‎.

  • تمكنك دروة علوم الحاسوب من تعلم معظم الأساسيات التي تحتاجها في هذا المجال، كما توفر أكاديمية حسوب الكثير من مصادر التعلم المجانية المفيدة حول تقنيات ومبادئ الأمن السيبراني مثل الدروس والمقالات المفيدة المتخصصة التي تشرح لك ما هو الأمن السيبراني وما أبرز أنواع الهجمات الأمنية وسبل الوقاية منها إلى جانب العديد من الكتب الشاملة المفيدة في هذا التخصص مثل كتاب دليل الأمان الرقمي وكتاب تصميم قواعد البيانات الذي يرشدك لطريقة ضمان سلامة بيانات قواعد البيانات.

10. مدرّس برمجة

إذا كنت مهتمًا بالتقنية والبرمجة ولديك بذات الوقت شغف بمهنة التدريس ونشر المعرفة فهذه الوظيفة هي الأنسب لك، فمن خلالها ستكون مسؤولًا عن تدريس البرمجة لطلابك وتدريبهم على تطوير المشاريع البرمجية والتطبيقات المختلفة، وإكسابهم القدرة على حل المشكلات البرمجية والتعامل معها بكفاءة.

تعد هذه الوظيفة كذلك من وظائف البرمجة المهمة والمجزية حتى أن معظم المبرمجين المشهورين يحصلون على دخلهم من التدريب والتعليم وليس من برمجة التطبيقات المختلفة، فالجيل الناشئ يدرك قيمة وأهمية البرمجة لمستقبلهم الوظيفي والشخصي ويحرص على تعلمها، لكن البرمجة في الواقع قد تكون مهارة صعبة التعلم على المبتدئ لما تتضمنه من مفاهيم جديدة لذا قد يحتاج لمبرمج محترف يساعده في رحلة تعلم البرمجة ويشرح له ما هي البرمجة ويبسط مفاهيمها ويساعده على التغلب على أي صعوبات في تعلمها.

ومن مميزات العمل في هذه الوظيفة هي أنها هي توفر لك إمكانية تدريس الطلاب عن بعد، أو التدريس في معاهد متخصصة، أو تدريب الطلبة ضمن معسكرات برمجية، أو ربما فتح قناة يوتيوب خاصة بك، أو إعداد دورات تدريبية خاصة بك وبيعها.

تعلم وظيفة مدرس برمجة

  • كي تتمكن من العمل في وظيفة مدرس برمجة عليك امتلاك معرفة كبيرة بعلوم الحاسوب ولغات البرمجة، إلى جانب امتلاك مهارة جيدة في أساليب التدريس وإعداد الدروس وإيصال المعلومات بسلاسة لطلابك، مع مراعاة الفروق الفردية بينهم وتحفزهم على تطوير نفسهم وتقيم مهاراتهم بشكل صحيح، كما يستلزم العمل في هذه الوظيفة متابعة كل جديد في مجال التقنية لتواكب تطورها المتسارع.

  • إذا كنت تنوي العمل في تدريس البرمجة ولم تكن تملك أي خبرة مسبقة عنها أو كنت لا تعرف ما هو المجال الذي ستخصص في تدريسه فإن دورة علوم الحاسوب مناسبة لبدء مشوارك المهني، وفي حال كنت مهتمًا بمجال معين من مجالات البرمجة فيمكنك التركيز على تعلم التقنيات التي تساعدك في تدريس هذا المجال والبدء بتحضير منهج التدريب الخاص بك والذي يشرح هذا المجال بسهولة ووضوح.

كانت هذه قائمة بأكثر وظائف البرمجة التي يمكنك التخصص بها، بالطبع هناك مجالات عديدة أخرى مثل برمجة الأنظمة وتطوير البرمجيات حرة المصدر، وأتمتة الأعمال وبرمجة الروبوتات وبرمجة الشبكات، وإدارة المشاريع البرمجية، وغيرها الكثير، لكن حاولنا أن نسلط الضوء على أكثر وظائف برمجة مطلوبة في سوق العمل.

الخلاصة

بهذا تكون قد وصلت لنهاية هذا المقال الشامل الذي سلط الضوء على أهم وظائف البرمجة التي يمكنك العمل بها وطبيعة كل وظيفة ومهامها وأهميتها في سوق العمل والتقنيات التي عليك تعلمها للعمل في هذه المهنة ومصادر تساعدك على تعلمها.

شاركنا في التعلقيات هل تعتقد أن وظائف البرمجة ستختفي في المستقبل أم لا؟ وهل أنت مهتم بالعمل في إحدى وظائف البرمجة التي شرحناها في سياق المقال؟ وما وظيفة البرمجة التي تفضلها أكثر من غيرها، وهل عملت بها بالفعل أم أنك لا تزال في مرحلة الدراسة واكتساب الخبرات اللازمة للعمل بها؟ وما هي التقنيات التي تتعلمها في هذا المجال؟

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...