Ali Issa

نجمع هنا خمسًا من أفضل لغات البرمجة لـ DevOps وبعضًا من الموارد التعليمية المفيدة لكلٍ منها.

ركزتُ على البنية التحتية لغالب حياتي المهنية، وقد تبدلت المهارات التقنية المحدّدة المطلوبة بمرور الزمن. سأضع في هذه المقالة، خمسًا من أفضل لغات البرمجة في مجال DevOps، والموارد التي كانت مفيدة للغاية بالنسبة لي، حيث كنت أُضيف هذه المهارات التطويرية إلى مجموعة أدوات البنية التحتية خاصتي.

لا تُعد معرفة كيفية تجميع الخوادم وتكدسها مهارة في الطلب في هذه المرحلة. فمعظم مشاريع الأعمال لا تبني مراكز بيانات مادية لها. وبدلاً من ذلك، تُصمم وتبني مقدِرات الخدمة التي تُستضاف في البيئات السحابية العامة. تُهيئ البنية التحتية وتُنشر وتُدار من خلال التعليمات البرمجية. وهذا هو جوهر تصميم الـ DevOps - فعندما تتمكن المؤسسة من تحديد بنيتها التحتية في سطور من التعليمات البرمجية، يصبح عندها أتمتة معظم المهام (إن لم تكن جميعها) في مركز البيانات أمرًا ممكنًا.

تتيح المستويات المتقدمة للأتمتة تمكين أنشطة «التركيب المتواصل / التسليم المتواصل» (Continuous Integration /Continuous Delivery CI/CD) التي لم تكن متاحة من قبل. تجعل مهام سير عمل CI / CD هذه من التسليم عملية سلسة خالية من الاحتكاك – حيث يستطيع المطور دفع شفرته إلى مستودع مصدري، وتتولى البنية التحتية تلقائيًا نشرها لدعم عمليات الاختبار التي يمكن أن تدفع تطبيق ما حتى مرحلة الإنتاج تلقائيا دون تدخل بشري. فعمل تقني يزحف تحت قبة أرضية مرتفعة لتوصيل كابلات الشبكة الجديدة لم يعد ضمن المسار الحرج لنشر تطبيق الإنتاج.

تقوم فرق البنية التحتية الآن بتحويل قدراتها بعيدًا عن خوادم الأرفف والتكديس إلى دعم قنوات CI / CD، مما يعني شيفرة التعلم. تُنشر ملفات القوالب المضمنة في YAML والبرامج النصية لنشر البنية التحتية في بايثون والتطبيقات في جافا سكريبت من خلال القنوات المحددة في Groovy. تقترب شيفرة التطبيق نفسه من البنية التحتية. يمكن الآن لمطوري التطبيقات إنشاء «إجرائيات» (routines) في تطبيقاتهم لتوسيع نطاق ومعالجة حالات الفشل من خلال واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بالبنية التحتية. وهذا هو السبب في أنني بدأت في استثمار فترة جيدة من وقتي في تعلم الشيفرة.

قررت التركيز على تعلم لغات التطوير المشاركة في DevOps، واخترت خمسًا من أكثر اللغات أهمية وهي: Python و Ruby و Java Script و Go و C.

أنا لست في هذه المرحلة مطورًا يعمل بدوام كامل بأي حال من الأحوال، كما أني لست متأكدًا حتى من أنه بإمكاني تسمية نفسي هاويا. لكني وصلت إلى ما هو أكثر من المعرفة الأساسية بفضل الموارد التي أقدمها في هذا المقال.

بايثون Python

أصبحت بايثون لغة متعددة الأغراض في البنية التحتية. وقد استُخدمت لبناء مشاريع البنية التحتية السحابية مثل OpenStack، وحتى لدعم تطبيقات الويب من خلال أطر عمل مثل Django. إن بايثون هي لغة سلسة لتلبية مجموعة واسعة من الاستخدامات.

Codecademy: بدأت تعلم بايثون في موقع Codecademy. الذي يُقدِّم تمهيدًا رائعًا لبايثون.

تدريب Safari Books عبر الإنترنت: انتقلتُ منه إلى المقدمة الممتازة لجيسيكا ماكلار في دورة Introduction to Python في مكتبة Safari Books Online. إن خدمة Safari مكلفة، ولكن غالبًا ما تكون هناك حسومات على مبيعات الأعضاء يمكن أن تمنحك خصمًا قد يصل إلى 50٪. تحتوي SafariBooks أيضًا على مقاطع فيديو لمؤتمرات O'Reilly، بما في ذلك المحادثات والمختبرات. حيث توفر المحادثات فرصة لإيجاد مواضيع هامّة في كل لغة.

مقاطع الفيديو الخاصة بالمؤتمرات عبر الإنترنت: ابحث عبر الإنترنت وستجد محادثات مثيرة للاهتمام في مؤتمرات مطوّري برامج مختلفة حول كيفية استخدام اللغات بطرق ربما لم تفكر فيها من قبل. تتوفر على سبيل المثال على YouTube مقاطع فيديو مؤتمر PyCon.

روبي Ruby

تُستخدم روبي في عدد من مشاريع البنية التحتية. على سبيل المثال إن تطبيق ManageIQ، هو تطبيق Ruby on Rails. كثيرا ما كنت أمازح العملاء خلال وظيفتي في Red Hat، بأنه مع ManageIQ (و CloudForms)، يكون المستخدمون على بعد 10 سطور فقط من شيفرة Ruby للقيام بأي شيء.

Codecademy: حصلت على معرفتي في روبي بشكل رئيسي من هذا الموقع، كما هو الحال مع بايثون.

التوثيق الرسمي: إن المصدر الآخر الذي ساعدني على فهم روبي بشكل عملي أكثر (أي بالنسبة لوظيفتي) هو كتاب بيتر ماكووان Mastering CloudForms Automation (متوفر بتنسيق PDF مجاني). وساعد العمل مع state machines لـ CloudForms وأتمتة سير العمل المتقدمة في تشكيل فهمي للبنى داخل روبي.

الحلقات الصوتية: استمعت أيضًا إلى Ruby on Rails Podcast، و Ruby Rogues.

جافا سكريبت JavaScript

تستمر منصة ومشاريع النظام البيئي لأطر جافا سكربت والمشاريع في النمو بوتيرة مذهلة. حيث تحتل حيزا ضخما من مساحة الاعمال على الإنترنت، سواء تلك المستخدمة من جانب العميل أو من أطر العمل المستخدمة من جانب الخادم.

FreeCodeCamp: ما زلت أتعلم لغة جافا سكريبت، خاصة من خلال FreeCodeCamp. الذي يحتوي على برنامج مجاني ممتاز يوفر أمثلة في العالم الحقيقي ويدفع الطلاب إلى ما هو أبعد من تجربة كتابة الكلمات التقليدية. ستتلقى مع تقدمك في البرنامج، إرشادات أقل إلزاميةً وبدلاً من ذلك ستُكلف بمهام لإكمالها. كانت الدروس التي تعلمتها بشكل أكثر اكتمالا في رحلتي كانت من مبدأ "ابدأ من الجزء الأصعب". والذي لا أستطيع أن أوصي به بدرجة كافية.

التوثيق الرسمي: إن التوثيق الرسمي هو مرجعي الأول لأي شيء غامض يواجهني أثناء رحلتي في تعلم جافاسكربت.

الحلقات الصوتية: أستمع أيضًا إلى الملفات الصوتية التي تركز على جافا سكريبت، مثل JavaScript Jabber و FiveJS.

Go

طُرحت لغة Go في عام 2009، وحققت نجاحًا كبيرًا في السوق منذ طرحها. كان مصممو اللغة يركزون على عمل لغة مكتوبة ثابتة مقروءة، كما تقدم أيضًا أداءً جيدًا على نطاق واسع.

golang.org: لقد بدأت مع Go، بدءًا من الجولة التعليمية الموجودة في golang.org.

قناة Google Developers على YouTube: بدأت أيضًا بمشاهدة مقاطع الفيديو على قناة Google Developers channel، بما في ذلك Go for Pythonistas و Get Started with Go و Go Programming.

تدريب Safari Books Online: ركزتُ بشكل أكبر على Go في عام 2017 لأنها تدعم عددًا من تقنيات الويب المهمة مثل Docker و Kubernetes وغيرها. يعد مسار التعلم في Safari Books Online مصدرًا رائعًا آخر، بما في ذلك Master Google's Go.

السي C

حاولت تعلم لغة C مرات عديدة. في كل مرة كنت أقترب فيها من C لم يكن لدي هدف معين في الحسبان. أردت فقط تعلم اللغة لأن الكثير من الشيفرات في العالم مكتوبة بلغة C، والعديد من« البنى» (constructs) في هذه اللغة يُعاد استخدامها في لغات أخرى. تعلمت سريعًا عند انضمامي إلى Red Hat، أن هناك مقولة موجودة في مجتمع «البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر» (FOSS) لفترة طويلة جدًا وهي: أفضل التوثيق هو الشيفرة نفسها.

وأدركت أنني بحاجة إلى تعلم لغة C عند محاولتي فهم مشاريع مثل KVM و libvirt و QEMU، وذلك لفهم ما يحدث في المستوى التأسيسي.

تعلم C بالطريقة الصعبة: لتعلم C تعلمت طريقة Learn C the Hard Way والتي أثبتت أنها طريقة مميَّزة للغة. أحب أسلوب كتابة المؤلف والنهج المعبر لتمارين كتابة الشيفرة. يمكنك قراءة الكتاب مجانًا عبر الإنترنت، أو شراء الكتاب للحصول على أمثلة التعليمات البرمجية وملفات الفيديوأيضًا.

يُركز عملي الحالي على التحدث مع العملاء حول الحلول السحابية، لكنني استثمرت في مجتمع تكنولوجيا المعلومات لفترة طويلة وأشعر بأنني مضطر لتقديم رد. أحد الأشياء التي ركزت عليها في عام 2017 هو المساعدة في تثقيف موظفي تقنية المعلومات الحاليين حول الاتجاهات السائدة في سوق العمل، وكيفية المشاركة في عالم تكنولوجيا المعلومات الجديد الذي بدأ التركيز عليه. آمل أن تكون قادرًا على أخذ بعض الموارد المتوفرة في هذه المقالة وتحويل البند في سيرتك الذاتية الذي يقول "بناء الخوادم" إلى "بناء الشيفرة".

ما هي لغات البرمجة التي تركز على تعلمها الآن؟ أخبرنا عن الموارد التي كانت أكثر فائدة لك في رحلتك البرمجية الخاصة.

ترجمة وبتصرف للمقال: Top 5 programming languages for DevOps لصاحبه:Chris Saunders.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن