Ali Issa

انتهت أيام فرق التطوير وفرق العمليات المنعزلة.

ما علاقة المطوًر «بور سوتر» (Burr Sutter وكتابه، The Phoenix Project؟

كما أوضح سوتر في حديثه المقتضب الذي استمر لمدة خمس دقائق في مؤتمر All Things Open 2016، فإنهم يشتركون في شغفهم بالتقنيين العمليين – وهم المطورون الذين يصممون شيفرات رائعة والمشغلون الذين يقومون بتطوير البنية التحتية لتشغيلها.

وتابع سوتير قائلًا أن أيام فِرق التطوير وفرق العمليات المنعزلة انتهت، وأن مستقبل البرامج أن يعمل الجميع معا لإنشاء أعمال ذات قيمة أفضل وبشكل أسرع.

استشهادًا برواية جين كيم The Phoenix Project حول إطلاق مبادرة تكنولوجيا المعلومات على نطاق واسع باستخدام مبادئ الـ DevOps، فقد شارك سوتر "مشروع Phoenix" الخاص به. حيث أراد أحد العملاء نظامًا جديدًا غير مرئي ينقله من واجهة المستخدم ذات النمط القديم إلى الويب، مما يتيح الخدمة الذاتية للعملاء عبر الويب.

أخبر سوتر المدير التنفيذي أنّه وبالنظر إلى نطاق المشروع والقيود الزمنية المفروضة فإن الفريق "لن يكون لديه وقت حتى للنوم." فكان رد رئيسه تقريبًا: «يمكنك النوم عندما تكون ميتًا».

بدأ سوتر وفريقه العمل بتطوير مخطط تفصيلي يركز على النواتج الأسبوعية، مع البقاء على اتصال دائم مع العميل، وتقديم نسخ تجريبية أسبوعية، ثم الانتقال مباشرة إلى الإنتاج. لكن "أبواب الجحيم فتحت" بعد خطأ أتلف نقاط بيع العميل وتكاملات الطرف الثالث.

قال سوتر: "لقد فهمنا سريعًا أن السبيل الوحيد للخروج من هذا المأزق هو في المتابعة والمضي قدمًا – كلنا معًا– المطورين، وموظفي العمليات، ومديري قواعد البيانات، وموظفينا- الفريق بأكمله".

أوجد الفريق التصحيحات سريعًا خلال ليلةٍ واحدة، وتأكّد من أن كل مطوّر عرف كيف كانت تُستخدَم شيفرته، وقام بفحص منتظم مع فريق العمليات، وخصّص أيام السبت بأكملها لإصلاح الأخطاء. استغرق الأمر مع فريق التطوير يومي سبت فقط للبدء في كتابة شيفرة أفضل بكثير وأكثر استقرارًا، وكان مستعدًا للذهاب في صباح اليوم التالي عندما بدأ العمل على الإنترنت.

أوصى سوتر في الختام بكتابين من أشهر كتب جين كيم هما: The Phoenix Project و The DevOps Handbook.

ترجمة وبتصرف للمقال: A developer's journey through DevOps.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن