ruby on rails 101 مدخل إلى إطار العمل Ruby on Rails


محمد طاهر الموسوي

Rails هو إطار عمل لتطوير تطبيقات الويب مكتوب بلغة Ruby البرمجية، وقد صُمّم إطار العمل هذا لتسهيل برمجة تطبيقات الويب من خلال وضع بعض الافتراضات المسبقة حول ما يحتاجه المطوّر للشروع في العمل. يتيح إطار العمل هذا كتابة شيفرات أقل وإنجاز أمور أكثر من أي لغة برمجية أو أطر عمل أخرى.

يفترض Rails أن هناك طريقة مثلى لإنجاز الأعمال، وقد صمّم لتشجيع المطوّر على اتباع هذه الطرق وفي بعض الأحيان حثّه على ترك البدائل الأخرى، وقد تلاحظ زيادة هائلة في إنتاجيتك إن تعلّمت الأسلوب الذي يتبعه إطار العمل هذا، وقد يؤدي الالتزام بالعادات القديمة المتّبعة في لغات البرمجة الأخرى إلى تجربة غير جيّدة في تطوير التطبيقات باستخدام Rails.

تستند فلسفة Rails إلى ركيزتين أساسيتين:

  1. لا تكرّر نفسك (Don’t Repeat Yourself): ينصّ هذا المفهوم على وجوب تمثيل أي جزء من أجزاء المعرفة بصورة مفردة وغير مبهمة وموثوقة في النظام. اتّباع هذا المفهوم في كتابة النصوص البرمجية وعدم تكرار المعلومات ذاتها باستمرار يؤدي إلى زيادة قابلية صيانة الشيفرة المكتوبة وامتلاكها القدرة على التوسّع إضافة إلى انخفاض نسبة الأخطاء فيها.

  2. مبدأ “Convention Over Configuration”: يمتلك Rails مبادئ خاصّة ترتبط بتحديد الطريقة المثلى في إنجاز الأعمال في تطبيق الويب، ويعتمد على هذه المبادئ بصورة افتراضية بدلًا من إجبار المطوّر على تحديد تفاصيل صغيرة في عمله من خلال عدد كبير من اﻹعدادات.

ما الذي تحتاجه للبدء

هذه السلسلة مخصصة للمبتدئين الذين يرغبون في الشروع ببناء التطبيقات على إطار العمل Rails، ولا يفترض وجود أي خبرة سابقة في هذا المجال، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب تثبيتها قبل الشروع في التعلم:

  • تثبيت الإصدار 2.2.2 من لغة Ruby البرمجية أو أي إصدار أعلى.
  • تثبيت النسخة الملائمة من حزمة التطوير Development Kit إن كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز.
  • نظام إدارة الحزم (الجواهر) RubyGems والذي يأتي مع لغة Ruby بصورة افتراضية.
  • تثبيت قواعد بيانات SQLite3.

ذكرنا أنّ إطار العمل Rails مبني باستخدام لغة Ruby البرمجية، وإن كنت لا تمتلك خبرة مسبقة بهذه اللغة يمكنك مراجعة الدروس المتوفّرة حول أساسيات لغة Ruby في الأكاديمية إضافة إلى الموقع الرسمي للغة.

إنشاء مشروع جديد في Rails

الهدف من هذه السلسلة هو بناء مدوّنة بسيطة باستخدام إطار العمل Rails، وقبل البدء في بناء التطبيق يجب التأكد من تثبيت Rails في جهازك.

سنستخدم الرمز $ للتعبير عن سطر الأوامر في الأنظمة الشبيهة بـ UNIX. أما في نظام ويندوز فسترى سطر الأوامر يبدأ بشيء مشابه لهذه الصيغة: <C:\source_code.

تثبيت Rails

توجّه إلى سطر الأوامر في جهازك (في نظام macOS افتح الطرفية Terminal.app، وفي نظام ويندوز اختر “Run” من قائمة ابدأ ثم اكتب cmd.exe). في البداية سنتأكد من إصدار لغة Ruby المثبت في الجهاز:

$ ruby -v
ruby 2.3.1p112
اقتباس

هناك العديد من الأدوات التي تساعد في تثبيت كلٍّ من Ruby و Ruby on Rails على جهازك. يمكن لمستخدمي نظام ويندوز استخدام مثبت Rails، أما مستخدمو نظام macOS فيمكنهم استخدام Tokaido. ولمعرفة المزيد عن طرق التثبيت المتوفّرة لأنظمة التشغيل المتنوعة، راجع الموقع الرسمي للغة Ruby على شبكة الإنترنت.

بالنسبة لقواعد البيانات SQLite3 فعادة ما تكون مثبّتة بشكل افتراضي في الأنظمة الشبيهة بـ UNIX. أما في نظام ويندوز، فإن قمت بتثبيت Rails من خلال مثبت Rails فإن SQLite ستكون مثبتة على جهازك أيضاً. يمكنك كذلك مراجعة موقع SQLite3 للاطلاع على تعليمات تثبيت قاعدة البيانات. يمكن التحقق من سلامة تثبيت SQLite3 من خلال الأمر التالي:

$ sqlite3 --version

إن كانت SQLite مثبتة في الجهاز فسيظهر رقم الإصدار المثبت في سطر الأوامر.

اقتباس

في أنظمة Linux ستحتاج كذلك إلى تثبيت حزمة libsqlite3-dev (في Ubuntu)، sqlite-devel (في Fedora).

لتثبيت Rails استخدم أمر التثبيت gem install الذي يتيحه RubyGems وبالصورة التالية:

$ gem install rails

وللتأكد من أن عملية التثبيت قد تمّت بصورة صحيحة، يجب أن تكون قادرًا على تنفيذ الأمر التالي في سطر الأوامر:

$ rails --version

يجب أن تحصل على نتيجة مشابهة لهذه: Rails 5.1.0.

إنشاء تطبيق المدوّنة

يقدّم إطار العمل Rails مجموعة من الشيفرات تحمل اسم المولّدات generators، وتهدف هذه الشيفرات إلى تسهيل عمل المطوّر من خلال إنشاء الملفات المطلوبة للشروع في مهمّة معيّنة. مولّد التطبيق الجديد هو أحد هذه المولّدات ويعمل على إنشاء تطبيق Rails جديد وتوفير عناء كتابته من قبل المطور.

ولاستخدام المولّد توجّه في سطر الأوامر إلى المجلد الذي ترغب في إنشاء التطبيق فيه واكتب الأمر التالي:

$ rails new blog

سينشئ هذا الأمر تطبيقًا جديدًا باسم Blog في مجلد blog وسيثبت اعتماديات gem الموجودة في GEMfile باستخدام الأمر bundle install.

اقتباس

إن كنت تستخدم ميزة Windows Subsystem for Linux على نظام تشغيل ويندوز (استخدام سطر أوامر Ubunut في ويندوز)، فهناك بعض المحدّدات على تنبيهات نظام التشغيل ويجب إيقاف جوهرتي spring و listen وذلك من خلال تنفيذ الأمر التالي:


rails new blog --skip-spring --skip-listen

يمكنك الاطلاع على جميع الخيارات المتاحة في سطر الأوامر والتي يتقبّلها مولّد تطبيقات Rails وذلك من خلال تنفيذ الأمر:

rails new -h

بعد إنشاء تطبيق المدوّنة، توجّه في سطر الأوامر إلى المجلّد الخاص به:

$ cd blog

ستلاحظ أنّ مجلّد المدونة يتضمن بعض الملفات والمجلّدات التي تم إنشاؤها بصورة تلقائية والتي تمثّل العمود الفقري لتطبيق Rails. سينحصر الجزء الأكبر من عملنا ضمن مجلد app، ولكن لا بأس في الاطلاع بصورة سريعة على وظيفة هذه الملفات والمجلّدات:

الملف أو المجلد الوظيفة
/app يتضمن هذا المجلّد: المتحكّمات controllers، النماذج models، العروض views، الدوال المساعدة helpers، دوال البريد اﻹلكتروني mailers، القنوات channels، الوظائف jobs، والأصول assets الخاصّة بالتطبيق. سيتركّز عملنا ضمن هذا المجلد.
/bin يتضمّن هذا المجلد شيفرات Rails المسؤولة عن تشغيل التطبيق ويمكن أن يتضمن شيفرات أخرى تستخدم في تثبيت وتحديث ونشر وتشغيل التطبيق.
/config يتضمن الإعدادات الخاصة بمسارات التطبيق routes، وقاعدة البيانات وغير ذلك
config.ru ملف إعدادات Rack يستخدم في خواديم Rack لتشغيل التطبيق عليها.
/db يتضمّن مخطط قاعدة البيانات الحالية، إضافة إلى تهجيرات قاعدة البيانات.
Gemfile, Gemfile.lock يتيح هذان الملفان تحديد اعتماديات gem المطلوبة لتطبيق Rails. يستخدم Bundler هذه الملفات. لمزيد من المعلومات توجّه إلى موقع Bundler الإلكتروني.
/lib الوحدات الموسّعة الخاصة بالتطبيق.
/log ملفات log الخاصة بالتطبيق.
/public المجلد الوحيد الذي سيظهر على حاله بعد نشر التطبيق، ويتضمن الملفات الساكنة و ملفات الأصول المجمّعة.
Rakefile يحدّد هذا الملف ويحمّل المهامّ التي يمكن تنفيذها بواسطة سطر الأوامر. يتم تعريف المهامّ ضمن مكوّنات Rails. ولإضافة مهامّ جديدة يجب عدم تعديل هذا الملف، بل إضافة ملفات إلى مجلّد lig/tasks.
README.md الملفّ التعريفي الخاصّ بالتطبيق، ويمكن من خلاله تقديم نبذة تعريفية عن التطبيق والمهام التي يؤديها وطريقة التثبيت وغير ذلك من المعلومات.
/test يضمّ هذا المجلد جميع الأمور المرتبطة بالاختبارات.
/tmp يضمّ هذا المجلّد الملفّات المؤقتة (مثل ملفات الذاكرة المخبئية وملفات pid).
/vendor ستجد هنا جميع شيفرات الطرف الثالث، وعادة ما يتضمن جواهر مطوّرة من قبل أشخاص أو شركات.
gitignore. يخبر هذا الملف نظام التحكم في النسخ Git عن الملفات أو (الأنماط) التي ينبغي عليه تجاهلها. لتعرف المزيد راجع سلسلة دروس Git في الأكاديمية.

مرحبًا Rails

لنحاول في البداية إظهار بعض النصوص على الشاشة وبصورة سريعة، وللقيام بذلك، ستحتاج إلى تشغيل الخادوم الخاص بـ Rails.

تشغيل خادوم Rails

يتضمّن إطار العمل Rails خادوم ويب خاصًّا به وكل ما نحتاج إليه هو تشغيله وذلك من خلال تنفيذ الأمر التالي في سطر الأوامر ضمن مجلد blog:

$ bin/rails server

إن كنت تستخدم نظام ويندوز يجب تمرير الشيفرات في مجلد bin إلى مفسّر Ruby مباشرة:

ruby bin\rails server
اقتباس

يتطلب تجميع ضغط أصول CoffeScript و JavaScript وجود بيئة تنفيذ Javascript في نظام التشغيل، وبغياب هذه البيئة ستتلقى خطأ execjs عند تجميع الأصول. عادة ما تكون بيئة التنفيذ مثبتة بصورة افتراضية في أنظمة macOS وويندوز. يضيف إطار العمل Rails جوهرة therubyracer إلى ملف Gemfile الذي تم إنشاؤه على هيئة تعليق commented line، ويمكن استخدامه عند الحاجة بإزالة علامات التعليق. يفضل استخدام بيئة تطوير therubyrhino من قبل مستخدمي JRuby ويضاف افتراضيًّا إلى ملف Gemfile في التطبيقات التي يتم إنشاؤها بواسطة JRuby. ويمكنك الاطلاع على قائمة بيئات التنفيذ المدعومة في موقع ExecJS.

تنفيذ هذا الأمر سيؤدي إلى تشغيل Puma، وهو خادوم ويب مضمّن بصورة افتراضية في إطار العمل Rails.

حان الآن وقت الولوج إلى تطبيقنا من خلال المتصفح وذلك بالتوجه إلى الرابط http://localhost:3000/. ستظهر الصفحة التالية لتشير إلى نجاحنا في إنشاء أول مشروع على Ruby on Rails.

rails-welcome.png

المصدر:

توثيقات Ruby on Rails.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن