اذهب إلى المحتوى

نصائح لإنشاء معرض أعمال جذّاب


معاذ محسين

إنشاء وإدارة معرض أعمال هو أفضل طريقة للتّسويق لنفسك، إنه انعكاس للعمل الذي تقوم به وضروري لجذب عملائك. كمُصمّم، عليك امتلاك معرض أعمال، وإن كنت تملك واحدًا مُسبقًا، فعليك أن تسأل نفسك بضعة أسئلة قبل البدء في تطويره أكثر. كم من الوقت تُمضي في تحسين معرض أعمالك؟ هل تعتقد أن أفضل إنجازاتك موجودة فيه؟ لا يهمّ إن معرض أعمالك سواءً ملموسًا (على الواقع)أو رقميا (على الإنترنت)، بل الاستمرار في تطويره وجعله أفضل هو الأهم.

خلال مسيرة عملك، ستدرك أنه لا شيء مهم أكثر من تقديم أفضل أعمالك بطريقة بسيطة وجذّابة. هذا المقال سيساعدك في تحقيق ذلك من خلال 20 نصيحة ومثال لإنشاء معرض الأعمال المثالي، وتنقسم هذه النّصائح ما بين معارض الأعمال الرّقمية والملموسة. فإذا كنت ترغب في ربح هذه اللّعبة فعليك أخذ هذه النّصائح بعين الاعتبار.

portfolio.thumb.png.be2d4a817d8569fb6f7d

معرض الأعمال الملموس

1. الكمّية والجودة

إن كنت تدير معرض أعمال على الواقع فقد يتبادر إلى ذهنك سؤال مهم، كم من الأعمال يجب أن يحتويها معرضي؟ هنا قد يرتكب بعض المُصمّمين أخطاءً ويعتمد أسلوب الكمّيّة، حيث يملأ معرضه بأعمالٍ مُختلفة ذات جودة مُختلفة من عمل إلى آخر. الطّريقة الصّحيحة هي اختيار على الأقل ما يصل إلى 20 عملًا من أفضل ما قمت بإنجازه وذلك من أجل خلق الانطباع المثالي عنك.

2. الاختيار الأمثل

تطمح لوظيفة فنان/مصمم رقمي بدوام كامل؟ إذًا من الأفضل لك اختيار بضعة أعمال مُناسبة وتجهيز معرضك بعيّنات مُختلفة وجيّدة من التّصاميم الرقمية، رسومات الأقلام لن تكون الاختيار الأمثل هنا.

3. السّياق

واحد من عوامل نجاح أعمال المُصمّم هو وضع سياق لها، إن كان معرض أعمالك يحتوي على صُور فقط فهذا في غالب الأحيان غير كافٍ. هناك خطوات بسيطة ستساعدك في وضع سياق لكل عمل على حدة تتمثّل في طرح أسئلة من قبيل : من أين استلهمت العمل؟ كيف قمت باختيار الألوان؟ أي شيء يدعم مضمون فكرة العمل الفني؟ كلّ هذه الأسئلة تُضفي سياقًا عليه.

4. أضف بعض المرح

إن كنت في مرحلة إنشاء معرض أعمال بهدف الحصول على عمل أو منصب، فإنه ليس من الضّروري اختيار أعمال "رسمية" فقط، حيث يُمكن اعتبار التّصميم هواية أيضًا. تستطيع اختيار أعمال شخصية كنت قد عملت عليها بهدف المُتعة فقط، إن كنت مصمم Illustrator أو كنت تبحث عن عمل مُستقل فقط، فهذه الطريقة ستُساعدك كثيرًا في تحقيق ذلك.

5. قم بالتحديث

مع تزايد الخبرة تتزايد الأعمال أيضًا، وهذا سيُعطيك لائحة طويلة من العيّنات لعرضها في معرض أعمالك. هذا لا يعني تكديس أعمالك الجديدة دائمًا فوق القديمة، فالطّريقة الصّحيحة هي تغيير بعض الأعمال القديمة بالجديدة التي تستحقّ فعلا مكانًا في معرض أعمالك، هذا يضمن اهتمام العملاء بك ويترك انطباعًا حول اهتمامك بالمعرض.

6. احصل على توصيات

التّوصيّات هي ما يجعل معرض أعمالك ينتقل إلى مرحلة جديدة، فحصولك على بعض التّوصيات الإيجابية من عملائك يُعدّ معيارًا لنجاحك، لذلك بعد انتهائك من كل عمل أو عملية بيع، حاول أن تجعل العميل يكتب توصية على كتيّب خاص بالتّوصيّات أو بأيّة طريقة تجدها مُناسبة لمعرض أعمالك.

7. ارجع خطوة للخلف، تأمّل

أحيانًا من الضّروري جدًا النّظر إلى معرض أعمالك من منظور شخص آخر. اسأل بضعة أشخاص حول رأيهم بشكل عام وما إن كانت لديهم انتقادات حوله. من المُهمّ جدًّا معرفة نقاط قوتك وضعفك، وبناءً على ذلك يُمكنك تحسين وتطوير المعرض حسب ما هو لازم.

8. معرض لمهارات أخرى

معرض الأعمال مكان لتجسيد وإظهار مهارات أخرى غير التصميم. بجانب أعمالك الفنّيّة، عليك أيضًا إظهار مدى اهتمامك بالتّواصل مع عملائك ومُتابعيك وحتى مراعاتك لأوقات الاجتماعات.

9. تسويق شخصك

ما المواهب الأخرى التي تمتلكها؟ هل أنت مصوّر فوتوغرافي؟ دع المسؤول عن توظيفك يعلم عنها أيضا بجانب المواهب الأساسية.

10. ترتيب معرض أعمالك

أثناء تصفّحك للإنترنت قد تصادف صفحات ومواضيع تثير اهتمامك، لذلك تقوم بحفظها وترتيبها من أجل العودة إليها لاحقا، هذا بالضّبط ما يجب عليك القيام به في معرض أعمالك، وهو مساعدة المسؤول عن توظيفك وحتى العملاء، لإيجاد ما يفضّلونه في معرضك.

معرض الأعمال الرقمي

11. المنصة

هناك لائحة من الاختيارات حينما يتعلّق الأمر باختيار منصّة لإنشاء معرض أعمالك عليها. إن كنت ترغب بنوع من الخصوصيّة في التّصميم والخصائص فأفضل خيار لك هو شراء نطاق والبدء في العمل.
إلى جانب ذلك، يُمكنك استعمال منصّات مجّانيّة مثل ووردبريس التي تسمح لك بنوع من التّخصيص في الشكل. توجد أيضًا منصّات تُتيح لك بناء معرض أعمال جاهز دون عناء كبير، أفضلها PortfolioBox .

12. الأهداف

عليك أن تكون متأكّدًا حول هدف امتلاكك معرض أعمال، هل تطمح لوظيفة كمُصمّم أو مُصوّر؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك عن طريق معرفة آراء وانتقادات الآخرين؟ الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ستُساعدك في تقوية معرضك، ووضعك في الطّريق الصّحيح والرفع من فرص نجاحك.

13. اختر الأفضل من بين الأفضل

عوض نشر كل أعمالك، قم باختيار الأفضل منها، اختر عيّنات مُختلفة تغطي مواضيع مُختلفة. دع المُتابعين يرغبون في المزيد وهذا حتمًا ما سيجعل من معرض أعمالك على الإنترنت دائم الزيارة.

14. قم بتحديث أعمالك بحذر

تقول مليكة فافر (مصممة Illustrator ) : "تحديث الأعمال يتطلّب الحذر، معارض الأعمال الرّقمية شأنها شأن الملموسة: تحتاج لقصّة وسياق، لذلك يجب تجسيد تسلسل سلس بين الأعمال والقصص التي خلفها. إن كان هذا يعني تعويض عمل قديم بآخر جديد أفضل، فليكن كذلك"

15. اجعلهم يرون هويتك

معرض أعمالك على الإنترنت قد يكون مُشابهًا لبطاقة هويّة، فهي تقول الكثير عنك، لكن في هذه الحالة يجب عليك أن تريهم هويتك من خلال أعمالك الفنية حتى قبل أن يسألوا. اجعل كل عمل لك نافذةً تطل على جزء من شخصيّتك.

16. التحديث ثم التحديث

لدى امتلاكك معرض أعمال، فالتّحديث من حين لآخر هو ما يجعل الزّوار مهتمّين بك وفرص شراء أعمالك تتضاعف حينما يكون الاهتمام واضحًا، من ذا الذي سيشتري أعمالك وأنت لم تقم بأي تحديث منذ شهر؟

17. تنظيم وقت التحديثات

تحديث أو تغيير الأعمال لا يعني بالضّرورة وضع أيّ عمل أنجزته في معرضك، اختر فقط الأفضل والتحديث يأتي بناءً على وقت مُحدّد، هذا سيساعدك في ترتيب مواعيدك ووقتك وسيضمن تحديث معرضك بين الفينة والأخرى.

18. الصور الفوتوغرافية المطبوعة

قد ترغب بتنويع أعمالك من حين لآخر، التقاط الصّور الفوتوغرافية من أجل طباعتها هو العمل الأمثل، لذلك ستحتاج إلى آلة تصوير جيّدة وإضاءة طبيعية وأحيانا إلى استخدام مُعدّات أخرى، يمكنك التّعديل قليلًا عليها لضمان ظهورها بالشّكل المُناسب من أجل زوّار وعملاء معرضك.

19. الحفاظ على حقوقك

تمييز أعمالك عن غيرها والحفاظ عليها من النّسخ أو نسبتها لأشخاص آخرين هو أمر ضروري، استعمل توقيعًا أو علامة مائية على صورك لكن في المُقابل لا تجعلها ظاهرة بشكل واضح وكبير، بحيث تفسد منظر العمل. من جانب آخر سيجعل هذا الأمر العملاء يتحدّثون عنك أثناء نشرهم أعمالك على حساباتهم الاجتماعية.

20. خطوات العمل

تقنية يتبعها المحترفون من أجل تقريب العمل أكثر إلى الزبون والمشاهد، تعمل بشكل أكبر مع المصممين، وهي إظهار خطوات العمل التي أدت إلى الحصول على العمل الفنّي، ما الذي كان عنصر إلهامٍ لك؟ كيف كانت النتائج السابقة؟ هذا حتمًا يجعل الزّبون مسرورا للتعامل معك.

 

ترجمة -وبتصرّف- للمقال : 20 Tips and Examples for Creating the Perfect Design Portfolio


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...