اذهب إلى المحتوى

دليل المبتدئين لمنهجية أجايل Agile


ريمة ضافري

هناك مجموعة واسعة من منهجيات وأطر إدارة المشاريع التي يمكن استخدامها من أمثال سكرام Scrum وكانبان Kanban ومنهجية تدفق المياه Waterfall وأجايل Agile وغيرها، إلا أن بعض هذه الأطر -مثل منهجية تدفق المياه- لا توفر نفس درجة الكفاءة لفرق عمل البرمجة التي تتعامل مع أولويات واحتياجات عملاء متغيرة باستمرار؛ في المقابل، تقسّم منهجية أجايل Agile المشروع إلى عدة مراحل لتحفيز التحسين المستمر.

تُعَد منهجية أجايل Agile إطارًا عامًا لإدارة المشاريع تقسم عملية الإدارة إلى مجموعة من المراحل الديناميكية، التي تُعرف باسم دورات التطوير Sprints، ولا تقتصر ميزات هذه المنهجية على إدارة مشاريع البرمجة، فقد عرفت مختلف أنواع فرق العمل نجاحًا في تطبيق ديناميكية هذه المنهجية.

سنقدّم في هذا المقال نظرةً شاملةً عن إدارة المشاريع من خلال منهجية أجايل Agile، إضافةً إلى بعض أطر العمل الشائع استخدامها لأولئك المهتمين بالمفاضلة بينها واختيار ما يلائم فريق عملهم.

ما هي منهجية أجايل Agile؟

منهجية أجايل Agile هي إطار عمل لإدارة المشاريع يقسّم المشروع إلى عدة مراحل ديناميكية تعرف بدورات التطوير Sprints، وإطار عمل أجايل هو منهجية ترابطية iterative methodology، فبعد كل دورة تطوير، تُراجع فرق العمل ما أُنجز، وتبحث عن أي أمر كان يمكن تحسينه لأجل تجويد استراتيجيتهم أكثر خلال المرحلة القادمة.

منهجية أجايل Agile

ما هو بيان منهجية أجايل للتطوير Agile Manifesto؟

بيان أجايل للتطوير the Agile Manifesto هو وثيقة تركز على أربع قيم و12 مبدءًا لتطوير البرامج حسب هذه المنهجية. نُشر هذا البيان في شهر فبراير 2001 من طرف 17 مطور للبرمجيات كانوا في حاجة إلى بديل لعملية تطوير البرامج الخطية.

القيم الأربع لمنهجية أجايل Agile

يحدد بيان منهجية أجايل Agile أربع قِيم رئيسية لإدارة المشاريع، وذلك كما يلي:

  • تقديم الأفراد على العمليات والأدوات: يقدّر فريق عمل أجايل Agile التعاون بين أفراد الفريق والعمل الجماعي، ويأتي ذلك قبل العمل الفردي والتنفيذ الحرفي للقواعد.
  • تقديم البرامج على التوثيق الشامل: ينبغي على البرنامج الذي يطوره فريق عمل أجايل Agile أن يعمل بنجاح، لذلك فالعمل الإضافي مثل التوثيق لا يُعَد مهمًا بنفس درجة أهمية تطوير برنامج جيّد.
  • تقديم التعاون مع العميل على التفاوض على العقود: تعطي منهجية أجايل Agile أهميةً بالغةً للعملاء، ويسمح فريق عمل أجايل للعملاء بقيادة عملية توجيه البرنامج، لذلك فإن التعاون مع العميل أهم من التفاصيل الدقيقة للتفاوض على العقود.
  • تقديم الاستجابة للتغيير على الالتزام بخطة العمل: إحدى أهم منافع منهجية أجايل Agile لإدارة المشاريع هي أنها تتيح لفرق العمل درجةً عاليةً من المرونة، إذ تسمح بالتغيير السريع للاستراتيجيات ولتدفقات العمل دون الخروج عن مسار عمل مشروع بالكامل.

مبادئ منهجية أجايل Agile الإثني عشر

تمثل القيّم الأربعة لأجايل Agile أعمدة هذه المنهجية والتي انبثق منها 12 مبدأً، فإذا كانت القيم الأربعة لأجايل Agile بمثابة الأعمدة التي ترفع سقف البيت، فإن هذه المبادئ هي الغرف التي يمكن بناؤها داخله، ويمكن تَبنّي هذه المبادئ بسهولة لتتلاءم واحتياجات فريق العمل.

تتمثل مبادئ منهجية أجايل Agile الإثني عشر فيما يأتي:

  1. تحفيز العملاء من خلال التحسين والتسليم المبكر والمستمر، إذ يستطيع العملاء رؤية التغيرات التي يريدونها في المنتج بوضوح عندما يتلقون تحديثات جديدةً ومنتظمة، ويُفضي ذلك إلى زبائن أكثر رضا وسعادة، بالإضافة إلى تحصيل إيرادات متواترة.
  2. أخذ تغير متطلبات العمل بصدر رحب والترحيب بها حتى في المراحل المتأخرة من المشروع، فمنهجية أجايل Agile يتمحور حول المرونة، وفي العمليات التكرارية المشابهة لأجايل يسبب الجمود ضررًا أكثر من أي منفعة ممكنة.
  3. التقديم المستمر للقيمة، ويشابه هذا العنصر المبدأ رقم 1، إذ أن تقديم القيمة باستمرار للعملاء ولأصحاب المصلحة يقلل من احتمالية حدوث أي اضطرابات.
  4. كسر القوقعات الفردية داخل المشروع، إذ أن التعاون عنصر مفتاحي داخل منهجية أجايل Agile، والهدف هنا هو تحرير الأفراد من مشاريعهم الشخصية ليتعاونوا معًا أكثر.
  5. بناء مشاريع تتمحور حول أفراد متحمسين، فمنهجية أجايل Agile تنجح على أحسن وجه عندما يلتزم فريق العمل ويعمل بنشاط لتحقيق هدف معيّن.
  6. أفضل طريقة للتواصل هي وجهًا لوجه، فحتى لو كان فريق العمل موزعًا على عدة أماكن، فينبغي تخصيص الوقت للتواصل بالطرق التي تتضمن اللقاء وجهًا لوجه، مثل استعمال برامج الاجتماعات التي تعتمد على تقنية الفيديو.
  7. المقياس الأساسي للتقدم في العمل هو الوصول إلى برنامج يشتغل بنجاح، فأهم شيء ينبغي على فريق أجايل Agile team السعي لتحقيقه هو المنتج، والهدف هنا هو الوصول إلى برنامج يشتغل بنجاح قبل أي شيء آخر.
  8. الحفاظ على وتيرة عمل مستدامة، فبعض جوانب العمل ضمن منهجية أجايل Agile يمكن أن تكون سريعة الوتيرة، لكن لا ينبغي أن تكون سريعةً جدًّا بما يقود فريق العمل إلى الإجهاد، وهنا يكون الهدف هو الحفاظ على الاستدامة طيلة فترة المشروع.
  9. الامتياز المستمر يعزز منهجية العمل ضمن أجايل Agile، فإذا كان فريق العمل قادرًا على تطوير تعليمات برمجة ممتازة خلال دورة تطوير معينة، فبإمكانه البناء عليها خلال الفترات اللاحقة، إذ سيسمح الإنشاء المستمر للعمل الممتاز للفريق بالتحرك السريع مستقبلًا.
  10. البساطة قضية جوهرية ضمن منهجية أجايل، ففي بعض الأحيان تكون الحلول الأبسط هي أفضل الحلول، وتهدف منهجية أجايل إلى عدم المبالغة في تعقيد الأمور للوصول إلى حلول بسيطة للمشاكل المعقدة.
  11. الفِرق ذاتية التنظيم تولّد القيمة على أمثل وجه، ومثل ما ورد في المبدأ رقم 5، فإن فرق العمل النشطة تمثل أصولًا قيّمةً للشركة لأنها تسعى إلى توليد القيمة.
  12. المراجعة والتعديل المنتظم والمستمر لطريقة العمل من أجل زيادة الفعالية، فاجتماعات تخطيط دورة التطوير The sprint planning meetings هي إحدى الممارسات الشائعة ضمن منهجية أجايل Agile، وتتمثل في وقت مخصص للفرق لمراجعة وتقييم أدائها وكيفية تكييف سلوكها في المستقبل.

ميزات استخدام منهجية أجايل Agile للتطوير

يشيع استخدام منهجية أجايل Agile لإدارة المشاريع وإدارة المنتجات في تطوير التطبيقات والأنواع الأخرى من البرامج، وذلك لأن البرامج تتغير باستمرار وتتغير معها احتياجات المنتج؛ وتبعًا لذلك، فإن الطرق الخطية لإدارة المشاريع مثل نموذج تدفق المياه waterfall model تكون أقل فعاليةً هنا، وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي تدفع فرق العمل إلى اختيار استخدام منهجية أجايل Agile.

أساليب منهجية أجايل Agile مرنة

يُعد هذا سبب تسميتها بمنهجية أجايل باللغة الانجليزية، إذ أن إحدى ترجمات كلمة Agile الحرفية إلى اللغة العربية هي مصطلح رشيقة أو مرنة، وأهم ميزات استخدامها في تطوير البرامج هو القدرة على تغيير الاستراتيجية بسرعة دون تعطيل تدفق المشروع، فعلى سبيل المثال، تتدفق مراحل العمل في طريقة تدفق المياه التقليدية إلى بعضها البعض ما يصعّب من عملية تغيير الاستراتيجية، ويمكن أن يعطّل خريطة عمل باقي المشروع، وبما أن تطوير البرامج هو مجال أكثر تطلبًا للقدرة على التكيّف، فإن التغيرات السريعة في إدارة المشروع بالمعنى التقليدي تصبح أصعب، لذلك فإن منهجية أجايل Agile لإدارة المشاريع هي الطريقة المفضلة في مجال تطوير البرامج.

تعزز منهجية أجايل Agile العمل الجماعي

تنص إحدى مبادئ منهجية أجايل Agile على أن أكثر طرق التواصل فعاليةً داخل الفريق هي وجهًا لوجه، ضف إلى ذلك المبدأ الذي يشجع فريق العمل على كسر قوقعات العمل الفردية ما يشكّل وصفةً مثاليةً للعمل الجماعي، ورغم التغيّرات التقنية التي طرأت منذ ظهور منهجية أجايل Agile، وتحوّل العمل إلى سياسات أكثر ترحيبًا بالعمل عن بعد، فإن فكرة العمل وجهًا لوجه لم تتغير.

تركز منهجية أجايل Agile على احتياجات العميل

إحدى السمات الفريدة لمجال تطوير البرامج هو أن فرق العمل تستطيع التركيز أفضل بكثير على احتياجات العميل عن قرب مقارنةً بالصناعات الأخرى، ومع انتشار البرامج المبنية على الحوسبة السحابية، تستطيع فرق العمل الحصول على التغذية والمعلومات المطلوبة من خلال رد فعل العملاء بسرعة أكبر، وإذا أخذنا بالحسبان كيف أن رضا العملاء يُعد دافعًا أساسيًا لتطوير البرامج، فمن السهل فهم لماذا تم تضمينه في منهجية أجايل Agile، فبالتعاون مع العملاء يمكن لفرق العمل تحديد الخصائص ذات الأولوية، والتي تركز على احتياجات العميل، وعندما تتغير هذه الاحتياجات، يمكن استخدام مقاربة أجايل Agile والتوجه نحو مشروع مختلف.

أساليب منهجية أجايل Agile

تضم منهجية أجايل مجموعةً متنوعةً من أطر العمل، التي سنعرض فيما يأتي بعضًا من أشهرها.

إطار عمل كانبان Kanban

يُعَد كانبان Kanban هو واحدًا من المقاربات البصرية لأجايل Agile، وتستخدم فرق العمل أدوات لوحة كانبان Kanban board على الإنترنت لعرض موقع مهام معينة في عملية التطوير، كما تُعرض المهام من خلال بطاقات على لوحة؛ بينما يُعبَّر عن المراحل في شكل أعمدة.

وعندما يعمل أعضاء فريق العمل على المهام، فإنهم يحرّكون البطاقات من عمود التراكم إلى العمود الذي يمثل المرحلة التي بلغتها المهمة، وتُعد هذه الطريقة أداةً جيّدةً لتحديد العوائق وعرض حجم العمل الذي أُنجِز بالفعل.

إطار عمل سكرام Scrum

يُعد سكرام scrum أو ما يطلق عليه أحيانًا منهجية التدافع أحد أطر أجايل Agile الأكثر شيوعًا لدى فرق العمل الصغرى، ويضم هذا الإطار أيضًا مجموعةً من المراحل التي يطلق عليها تسمية دورات التطوير Sprints، يقود الفريق مسؤول السكرام Scrum Master وظيفته الأساسية في إزاحة كل العقبات أمام تنفيذ الآخرين للأعمال اليومية، ويلتقي فريق السكرام يوميًا لمناقشة المهام الحالية والعقبات، وأي موضوع آخر من شأنه أن يؤثر على فريق التطوير.

فيما يلي أهم ما يتم فعله في إطار عمل سكرام Scrum:

  • تخطيط دورات التطوير: ويُطلق هذا الحدث الدورة التطويرية كما يحدّد ما يمكن تحقيقه خلال الفترة.
  • الاجتماعات الاسترجاعية Sprint retrospective: وهي اجتماعات متكررة تسمح بمراجعة دورة التطوير والعمل على التعلّم من الفترة السابقة، وهو ما يسمح بتحسين وتقويم الفترة الآتية.

البرمجة القصوى Extreme programming XP

تُستعمل البرمجة القصوى عادةً في مجال تطوير البرامج، وهي إحدى أطر عمل أجايل Agile Frameworks التي تسمح بإظهار القيم التي ستتيح للفريق القدرة على العمل معًا بفعالية أكبر، وتتمثل القيم الخمسة للبرمجة القصوى فيما يلي:

  • التواصل.
  • البساطة.
  • التغذية العكسية.
  • الشجاعة.
  • الاحترام.

وكما هو الحال بالنسبة للوقفات اليومية في منهجية سكرام Scrum standups، هناك إصدارات منتظمة وتكرارات في حالة البرمجة القصوى، إلا أن هذه الأخيرة تُعَد أكثر تقانةً (تقنية أكثر) في مقاربتها، فإذا احتاج فريق التطوير إلى الإطلاق السريع والاستجابة لطلبات العميل، فإن البرمجة القصوى تركز على كيفية تحقيق ذلك.

إطار العمل المتكيف للمشاريع ADF

يُعرف إطار العمل المتكيف للمشاريع Adaptive Project Framework APF أيضًا بتسمية إدارة المشاريع المتكيفة Adaptive Project Management APM. نشأ هذا الإطار من الفكرة القائلة بأن العوامل غير المعروفة يمكن أن تظهر خلال أي مرحلة من مراحل المشروع، وتُستخدم هذه الطريقة أساسًا في مشاريع تقنية المعلومات التي لا تنطبق عليها أدوات إدارة المشاريع التقليدية.

إطار العمل المتكيف للمشاريع مبني أيضًا على فكرة أن موارد المشروع يمكن أن تتغير في أي لحظة، فعلي سبيل المثال، يمكن أن تتغير الميزانية أو أن يتغير الخط الزمني للعمل، كما يمكن أن ينتقل أفراد فريق العمل إلى فريق آخر، لهذا تركز هذه الأداة على الموارد التي يمتلكها المشروع وليس على تلك التي يحتاجها.

الإدارة الاستثنائية للمشاريع XPM

تُستخدَم الإدارة الاستثنائية للمشاريع Extreme Project Management XPM عادةً في حالة المشاريع جد المعقدة مع درجة عالية من عدم التأكد، وتتضمن هذه المقاربة التكييف المستمر للعمليات إلى أن تقود إلى النتيجة المرغوبة، وبالتالي، فهي تشمل عدة تغيرات عفوية، ومن الطبيعي لفرق العمل ضمن هذه المنهجية تغيير الاستراتيجيات من أسبوع لآخر.

تتطلب إدارة المشاريع الاستثنائية إذًا درجةً عاليةً من المرونة، لذا تتميز دورات التطوير بالقصر، إذ لا تتجاوز بضعة أسابيع على أكثر تقدير، وتسمح هذه المقاربة بالتغيرات المتعددة واستخدام مقاربات التجربة والخطأ لحل المشاكل؛ بالإضافة إلى العديد من دورات الصحيح الذاتي.

التطوير التكيّفي للبرامج ASD

تتيح منهجية أجايل Agile لفرق العمل التكيف السريع مع المتطلبات المتغيرة، ويُعد التكيف المستمر جوهر هذه العملية، فمراحل أجايل لإدارة المشاريع -التي تبدأ بالتحليل وجمع المتطلبات، ثم التعاون ومن ثم التعلم- تتيح فرصة التعليم المستمر في نفس الوقت الذي يتقدم فيه المشروع، وتبعًا لذلك، لا يُعد أمرًا غير اعتيادي أن تكون فرق العمل التي تستخدم منهجية التطوير التكيّفي للبرامج Adaptive Software Development ASD موجودةً في هذه المراحل الثلاثة لإدارة المشروع في نفس الوقت، فلهذه الطريقة بُنية غير خطية، ومن العادي فيها أن تتقاطع المراحل، ونتيجةً للطبيعة الانسيابية لهذا النوع من الإدارة، فإنه من المرجّح أكثر أن يساعد التكرار المستمر للمراحل الثلاث أعضاء فريق العمل على تحديد المشكلات وحلها بسرعة أكبر مقارنةً بطرق إدارة المشاريع التقليدية.

إطار عمل تطوير الأنظمة الديناميكية DSDM

إطار عمل تطوير الأنظمة الديناميكية Dynamic Systems Development Method DSDM هو واحد من أطر عمل منهجية أجايل Agile التي تركز على دورة حياة المنتج كاملةً. ونتيجةً لذلك، لدى هذه الطريقة هيكل وأساس أكثر صرامةً عكس باقي طرق أجايل Agile، وتتضمن طريقة تطوير الأنظمة الديناميكية أربع مراحل أساسية كما يلي:

  • دراسة الجدوى ودراسة المشروع.
  • الوضع الوظيفي أو تكرار النموذج الأولي.
  • دورة التصميم والبناء.
  • التشغيل.

التطوير الموجه بالخصائص FDD

يمزج التطوير الموجه بالخصائص Feature Driven Development FDD بين أفضل ممارسات أجايل Agile المختلفة، ورغم كونه طريقةً تكراريةً لإدارة المشاريع، فهو يركز أكثر على خصائص البرنامج الذي يعمل الفريق على تطويره، ويعتمد كثيرًا على مدخلات العملاء، فالخصائص التي تمثل أولويةً للفريق هي تلك الخصائص التي يحتاجها العملاء. بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النموذج لفرق العمل التحيين المتكرر للمشاريع، وفي حالة وجود خطأ، يسهل التدخل السريع للمراجعة وتطبيق تصحيحات بما أن مراحل إطار العمل هذا تتحرك باستمرار.

ختامًا، كثيرًا ما نسمع فرق عمل تطوير البرامج تشير إلى عملية أجايل Agile، إلا أن أي فريق عمل بإمكانه الاعتماد على هذه المنهجية، فإذا كنت تبحث عن إطار أو منهجية أكثر مرونةً لإدارة المشاريع، فجرّب منهجية أجايل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال What is Agile methodology? (A beginner’s guide).

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...