اذهب إلى المحتوى

تعرف على أشهر محركات الألعاب Game Engines


Ola Saleh

هل أنت مهتم بتطوير الألعاب، وتود التعرف على مفهوم محرك الألعاب وأفضل أنواع محركات الألعاب Game Engines التي توفر لك بيئة عمل متكاملة يمكنك من خلالها برمجة الألعاب بسهولة واحترافية؟ نعرّفك في هذه المقالة على أبرز محركات الألعاب ونوضح أهم مميزاتها وعيوبها لتختار منها ما يناسبك وتنطلق في مجال صناعة الألعاب.

مدخل إلى برمجة الألعاب

قبل التعمق في شرح مفهوم محرك الألعاب لنتحدث بإيجاز عن خطوات تطوير وبرمجة الألعاب، حيث تضم عملية تطوير الألعاب عدة مراحل لا تقتصر فقط على المهارات البرمجية والرياضية، بل تحتاج لوجود مهارات فنية وإبداعية، والقدرة على ابتكار أفكار لعب مشوقة، وسرد اللعبة بطريقة واضحة تبين للاعب قوانين اللعبة وطريقة اللعب بها.

قد تختلف مراحل تطوير الألعاب بحسب نوع اللعبة ومستواها ومنصة اللعب بها، إلا أنها تمر بمجموعة من المراحل الأساسية تشمل:

  1. التخطيط للعبة ووضع تصور عام لها وتحديد نوعها ومميزاتها وطريقة اللعب بها والمستويات التي تتضمنها والمنصة التي ستعمل عليها.
  2. تصميم اللعبة فبمجرد الانتهاء من مرحلة التخطيط للعبة تبدأ مرحلة التصميم وتحديد الشكل الذي ستظهر به هل هي ثنائية الأبعاد 2D أم ثلاثية الأبعاد 3D وشكل الشخصيات ونمط رسمها وهل ستصمم الشخصيات من الصفر أم ستستورد من مصدر جاهز.
  3. برمجة اللعبة في هذه المرحلة تتم كتابة المنطق البرمجي الذي يجعل اللعبة تعمل مع تحديد الأدوات أو التقنيات اللازمة لتحقيق ذلك، وهنا أمام المطور خياران إما البدء بكتابة كافة الأكواد البرمجية اللازمة لعمل اللعبة من الصفر بإحدى لغات برمجة الألعاب وهذا سيستغرق وقتًا وجهدًا كبيرين وهو يصلح لبرمجة الألعاب البسيطة أو استخدام محركات ألعاب متخصصة تساعد مبرمج الألعاب في أداء المهام التطويرية وتمكنه من تطوير ألعاب عالية الجودة بأقل جهد.
  4. اختبار اللعبة حيث بعد الانتهاء من برمجة اللعبة يجب اختبارها وتجربة اللعب بها والتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب وإصلاح أي أخطاء تظهر فيها.
  5. نشر اللعبة على المنصات أو المتاجر الخاصة بها وإتاحتها للمستخدمين، على سبيل المثال إذا قمت بإنشاء لعبة تعمل على الجوال تحتاج لتحميلها على متجر تطبيقات جوجل بلاي ومتجر تطبيقات آبل.

بالنسبة للألعاب البسيطة يمكن أن يكون مصمم اللعبة ومبرمج اللعبة هو الشخص نفسه، أم في الألعاب المتقدمة فيكون هناك فريق تطوير متخصص مكون من مجموعة أفراد الذين يعملون معًا لإنشاء وتطوير الألعاب كالمصممين الذين يبتكرون تصاميم اللعبة والمطورين الذين يكتبون الكود البرمجي لها ومهندسين لإنشاء أصوات اللعبة ومصممي مستويات اللعبة وأحيانًا كتَّاب سيناريو ومنتجين ومخرجين وغيرهم من الأشخاص المختصين بحسب مستوى اللعبة ودرجة تعقيدها.

ما هو محرك الألعاب Game Engine؟

محرك الألعاب game engine أو ما يعرف بإطار عمل الألعاب game framework هو البيئة المسؤولة عن تشغيل الألعاب، إذ يوفر للمبرمجين إطار عمل برمجي يتضمن التعليمات البرمجية الأساسية والأدوات الجاهزة والمكتبات المضمنة التي توفر كافة الوظائف التي يحتاجها المطور لتطوير وتخصيص ونشر الألعاب بسرعة وسهولة.

يعد محرك الألعاب أساس إنشاء وتشغيل الألعاب المختلفة، واختياره خطوة أولى لتطوير الألعاب باختلاف أنواعها، ويمكن تشبيه محرك الألعاب بمحرك السيارة فكما أن محرك السيارة هو ما يشغل هيكل السيارة ويجعلها تتحرك فهو ما يوفر البنية التحتية الرقمية اللازمة لتشغيل عناصر اللعبة وجعلها تعمل بالشكل المطلوب.

لقد أحدثت محركات الألعاب تحولًا جذريًا في مجال تطوير الألعاب فقبل ظهورها كان مطور الألعاب يحتاج لتصميم كل تفاصيل لعبته الألعاب من الألف إلى الياء وكتابة كافة التعليمات البرمجية المطلوبة لتصميم الألعاب ونشرها على المنصات المختلفة، لكن باستخدام محركات الألعاب لن تكون مضطرًا لكتابة الكثير من التعليمات البرمجية المعقدة لتجعل لعبتك تعمل بالشكل المطلوب وستتمكن من خلال برنامج واحد إنشاء ألعاب متعددة المنصات تعمل على أجهزة الحاسوب الشخصية والأجهزة المحمولة ووحدات التحكم بالألعاب consoles ومنصات الواقع الافتراضي VR platforms، فكل ما تحتاجه لتصميم لعبة متكاملة اليوم هو تعلم استخدام أحد محركات الألعاب ومعرفة أساسية بإحدى لغات البرمجة التي يدعمها هذا المحرك.

مكونات محرك الألعاب

محرك الألعاب.jpg

يتضمن محرك الألعاب عادة مجموعة من المكونات أو المحركات الفرعية التي تتفاعل مع بعضها البعض لتجعل عناصر أو كائنات اللعبة تقوم بكافة الوظائف الضرورية التي تحتاجها، وأهم هذه المحركات:

  • محرك الفيزياء Physics Engine
  • محرك التصيير أو الإخراج Rendering Engine
  • محرك الرياضيات Math Engine
  • محرك الصوت Sound Engine
  • محرك الشبكة Networking Engine
  • محرك الذكاء الاصطناعي AI Engine

 

لنتناول بإيجاز دور كل محرك من هذه المحركات والوظائف التي يقدمها.

1. محرك الفيزياء Physics Engine

المسؤول عن جعل عناصر اللعبة تظهر بطريقة واقعية عندما تسقط أو تصدم ببعضها البعض أو عند إطلاق قذيفة أو انسكاب سوائل وغيرها من التصرفات.

2. محرك التصيير أو الإخراج Rendering Engine

يعرف كذلك باسم المحرك الرسومي graphic engine وهو مسؤول بشكل أساسي عن إخراج رسومات اللعبة بشكل ثنائي الأبعاد 2D أو ثلاثي الأبعاد 3D.

3. محرك الرياضيات Math Engine

المسؤول عن توفير الوظائف الرياضية مثل حساب المسافة أو حساب السرعة وغيرها من العمليات الرياضية التي تفيدك في سياق التحكم في شخصيات اللعبة.

4. محرك الصوت Sound Engine

المسؤول عن تحميل وتشغيل ملفات الصوت والتأثيرات الصوتية داخل اللعبة وتحسينها والتحكم بها.

5. محرك الشبكة Networking Engine

الذي يتيح لك استخدام الشبكات لتطوير ألعاب متعددة اللاعبين multiplayer games ما يجعل اللعبة أكثر حماسًا وتفاعلية.

6. محرك الذكاء الاصطناعي AI Engine

وهو المسؤول عن تقديم توصيات أو اتخاذ قرارات في اللعبة بناءً على سلوك اللاعب.

قد لا تستخدم كافة هذه المحركات في تصميم لعبتك إذ يعتمد الأمر على طبيعة اللعبة التي تطورها والمميزات التي توفرها. دعنا نتعرف في الفقرات التالية ما هي أهم محركات الألعاب ونكتشف أبرز مميزاتها لتختار منها ما يناسبك.

أشهر محركات الألعاب

هناك العديد من محركات الألعاب التي توفر إمكانيات ومميزات مختلفة وتستهدف منصات متعددة وتتناسب مع أنواع ومستويات ألعاب مختلفة، ويعتمد اختيار محرك الألعاب المناسب على متطلبات اللعبة التي تود تطويرها مثل نوع اللعبة، والمنصة التي تستهدفها، ونوع الجهاز الذي ستعمل عليه، وغيرها من العوامل.

وإليك قائمة بأبرز محركات تصميم الألعاب:

  1. محرك الألعاب Unity Engine
  2. محرك الألعاب Unreal Engine
  3. محرك الألعاب Godot Engine
  4. محرك الألعاب GameMaker Engine
  5. محرك الألعاب Open 3D
  6. محرك الألعاب jMonkey Engine
  7. محرك الألعاب FrostBite

لنتعرف بمزيد من التفصيل على كل محرك من بين هذه المحركات ونكتشف أبرز مميزاته وعيوبه.

1. محرك الألعاب Unity Engine

محرك يونتي Unity Engine هو واحد من أشهر محركات الألعاب طورته شركة Unity Technologies لتصميم ألعاب فيديو متكاملة الوظائف ومتعددة المنصات، يتميز محرك ألعاب Unity بالمرونة وسهولة الاستخدام ويناسب مطوري الألعاب المبتدئين والخبراء على حد سواء، كما أنه يعمل على كافة أنواع الأجهزة سواء أجهزة الحاسوب أو الجوال أو وحدات تحكم الألعاب الأخرى ويتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل، ويعد خيارًا مثاليًا لبرمجة ألعاب الهواتف المحمولة وألعاب الويب وسطح المكتب خفيفة الحجم.

كما يوفر محرك Unity العديد من الميزات والوظائف المضمنة التي تساعد المطورين في تصميم ألعاب احترافية، مثل منصة تطوير ثنائية وثلاثية الأبعاد لبرمجة الألعاب، وميزات اكتشاف الاصطدام والفيزياء المضمنة، وعرض رسومات الألعاب بشكل ممتاز حتى على الأجهزة ذات الجودة المنخفضة، كما يوفر متجر ألعاب خاص به Unity Asset Store ليتيح للمطورين إنشاء وبيع الألعاب ومحلقاتها ومواردها المختلفة مثل التأثيرات الصوتية والبصرية والبيئات ثنائية وثلاثية الأبعاد وغيرها من العناصر التي تحتاجها لتصميم وبرمجة ألعاب احترافية بسرعة وبأقل جهد.

شعار Unity Engine

يتميز محرك ألعاب يونيتي Unity عن غيره من محركات الألعاب بأنه يستخدم عدة صناعات أخرى غير صناعة الألعاب مثل التصوير السينمائي والهندسة المعمارية وتصميم السيارات وغيرها من الصناعات، وهو متوفر بإصدار شخصي مجاني Unity Personal مخصص للأفراد والهواة والمؤسسات الصغيرة للمشاريع التي تدرّ أرباحًا تقل عن 200000 دولار سنويًا، وإصدار آخر احترافي Unity Pro تبلغ تكلفته الشهرية 185 دولار وتكلفته السنوية 2040 دولار -أثناء كتابة المقال- لكل مقعد أو مستخدم، مع فترة تجريبية مجانية مدتها 30 يومًا.

وقد أعلنت شركة Unity Technologies    مؤخرًا فرض رسوم جديدة على المطورين بداية من الأول من يناير 2024 لزيادة ربحيتها وبأنها ستتقاضى رسومًا من المطورين في كل مرة يتم فيها تنزيل ألعابهم أي أن الرسوم ستفرض على المطور إما عندما تتجاوز إيرادات لعبته مبلغ 200000 دولار سنويًا  أو عندما يبلغ عدد مرات تثبيت لعبته 200000 تثبيت لكنها تراجعت سريعًا عن قرار فرض رسوم مقابل عدد مرات التثبيت بعد أن تعرضت لانتقادات واحتجاجات واسعة من قبل المطورين وصناع الألعاب الذين يستخدمون محرك الألعاب يونتي Unity، ووضحت أن القرار سيبطق على الإصدارات المستقبلية من المحرك فقط في حال اختار المطور تحديثه.

من أشهر الألعاب المطورة باستخدام محرك ألعاب Unity نذكر:

  • Pokémon Go
  • Cuphead
  • Angry Birds 2+‎
  • Temple Run
  • Monument Valley
  • Lara Croft Go
  • Pillars of Eternity

ألعاب محرك Unity 

2. محرك الألعاب Unreal Engine

محرك ألعاب أن ريل Unreal Engine هو محرك تطوير ألعاب مفتوح المصدر طورته شركة Epic Games عام 1988وهو يستخدم لإنشاء مختلف أنواع الألعاب الإلكترونية متعددة المنصات، ويتميز بكونه سهل الاستخدام وموثق بشكل جيد وواضح حيث يوفر للمطورين مجموعة شاملة من الموارد والشروحات التعليمية التي تساعدهم على تعلم استخدام المحرك بسرعة، إلى جانب ذلك يوفر مكتبة ألعاب متنوعة يمكن للمطور أن يحمِّل ما يشاء منها من مصادر ويسرّع تطوير ألعابه.

لا يستخدم محرك Unreal عادة في تصميم وبرمجة الألعاب البسيطة فهو يعتمد على لغة البرمجة C++‎ لإضافة المنطق للألعاب وهي لغة صعبة نسبيًا للمبتدئين، لذا يناسب هذا المحرك مطوري الألعاب المحترفين الذين يستفيدون من أدائه العالي في برمجة الألعاب الثقيلة الحجم ذات الرسومات المتقدمة القريبة للواقع، والألعاب متعددة اللاعبين، وألعاب الواقع الافتراضي VR وألعاب الذكاء الاصطناعي التي تتطلب الكثير من الموارد وتعمل عليها فرق تطوير كبيرة والتي تعرف باسم ألعاب AAA Games كما يستخدم كذلك في مجالات أخرى مثل صناعة السيارات حيث يساعد في إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد مفصلة وتفاعلية للسيارات ومحاكاتها قبل البدء بتصنيعها مما يساعد في اختيار التصميم الأنسب.

Unreal Engine

يمكن تنزيل محرك Unreal Engine واستخدامه بشكل مجاني والبدء باستخدامه لتطوير ألعابك الخاصة دون دفع أي تكاليف، لكنك ستدفع رسوم ملكية بنسبة تساوي 5% عندما تحقق لعبتك أرباح تزيد على مليون دولار.

من أشهر الألعاب المطورة باستخدام محرك ألعاب Unreal نذكر:

  • Fortnite
  • PUBG
  • Gears of War
  • Mortal Kombat
  • Borderlands
  • Tetris Effect
  • Yoshi's Crafted World

ألعاب مطورة عبر Unreal Engine 

3. محرك الألعاب Godot Engine

محرك الألعاب جودو Godot Engine هو برنامج مفتوح المصدر لتصميم الألعاب طوره المبرمجان الأرجنتينيان جوان لينيتسكي Juan Linietsky وأرييل مانزور Ariel Manzur عام 2014 بهدف تطوير محرك فعال ومرن يناسب المطورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء ويسمح لهم بإنشاء وتخصيص ألعابهم بسهولة كبيرة، حيث يعتمد محرك ألعاب جودو على لغة البرمجة GDScript وهي لغة بسيطة وسهلة المقروئية تشبه في تركيبتها لغة بايثون python، كما يسمح للمطورين بكتابة منطق ألعابهم بلغات برمجة أخرى مختلفة مثل C++‎ أو C#‎ أو روبي Ruby.

يتضمن محرك ألعاب جودو العديد من الميزات أبرزها توفير بيئة تطوير ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد، وأدوات لإنشاء وإخراج الرسومات وعرضها، ومحرر شيفرات مدمج، ومشغل للملفات الصوتية، ومحرك فيزياء، وغيرها من الميزات ضمن واجهة رسومية بسيطة وسهلة الاستخدام تعتمد السحب والإفلات، كما يدعم محرك ألعاب جودو منصات متعددة فهو يسمح بتصميم ألعاب متوافقة مع أنظمة ويندوز ولينكس وماك وأندرويد Android وآي أو إس iOS كما يسمح بتصدير الألعاب بصيغة HTML5 لتناسب الويب.

محرك الألعاب Godot Engine

يعتمد محرك الألعاب جودو على مفهوم العقد Nodes والمشاهد scenes، فاللعبة في جودو ليست سوى مجموعة من مشهد أو مجموعة من المشاهد وكل مشهد عبارة عن شجرة من العقد، تشكل العقد الوحدات أو اللبنات الأساسية لبناء اللعبة والعقدة هي كائن يمثل وظيفة ما فقد تعرض العقدة الرسومات، أو تشغل الرسوم المتحركة، أو تشغل صوت أو تمثل نموذجًا ثلاثي الأبعاد لكائن ما لذا تضاف العقد للعبة حسب الوظيفة التي تحتاجها، كما تحتوي العقدة على مجموعة من الخصائص لتخصيص سلوكها ويمكنك تجميع العقد ودمجها لإنشاء عقد أكبر وأكثر تعقيدًا.

يعد محرك ألعاب جودو المحرك المفضل للمطورين ذوي الميزانية المحدود الراغبين في دخول عالم تطوير الألعاب لكونه يوفر حلًا مجانيًا قويًا لإنشاء ألعاب احترافية، ولكونه محرك مفتوح المصدر فهو يملك مجتمع دعم نشيط يضم آلاف المطورين الذين يوفرون الكثير من الشروحات والدروس التعليمية والنصائح ومنتديات الدعم التي تساعدك في حال واجهتك أي مشكلة في تطوير ألعابك.

من أبرز الألعاب المطورة باستخدام محرك ألعاب Godot:

  • Kingdoms of the Dump
  • Cruelty Squad
  • Dome Keeper
  • Cassette Beasts
  • Luck Be a Landlord
  • Commander Keen in Keen Dreams

ألعاب عبر محرك Godot Engine

4. محرك الألعاب GameMaker

محرك جيم ميكر GameMaker هو محرك ألعاب طوره بالأساس مبرمج الألعاب الهولندي مارك أوفرمارس Mark Overmars وصدر لأول مرة في 15 نوفمبر عام 1999 تحت اسم Animo وكان في بدايته عبارة عن أداة رسومية بإمكانيات محدودة، وبعدها منذ عام 2007 تولت شركة تطوير البرمجيات YoYo Games وأدخلت عليه تحسينات كثيرة تحويل إلى محرك ألعاب مخصص لإنشاء الألعاب ثنائية الأبعاد يستهدف المبتدئين وغير التقنيين حيث يسمح لهم ببرمجة الألعاب بطريقة سهلة وسريعة دون الحاجة لكتابة أي كود برمجي من خلال واجهة رسومية سهلة الاستخدام، لكن بالطبع فإن امتلاك خلفية برمجية سيمكنك من استخدام المحرك بكفاءة أعلى وتطوير الألعاب بشكل أفضل.

يملك محرك GameMaker لغة برمجة مضمنة خاصة به تسمى لغة GML تعتمد على لغات جافا سكريبت و C++‎ و C#‎ التي يتم دمجها بطرق محددة وبالتالي إذا كان لديك خلفية برمجية في هذه اللغات سيكون من السهل عليك تعلم هذه اللغة.

محرك GameMaker

يتضمن GameMaker العديد من الميزات والوظائف المدمجة مثل محرر صور لإنشاء السبرايت sprites (وهي الرسومات أو النقوش المتحركة التي تظهر ضمن اللعبة) كما يتيح لك استيراد الصور المنشأة في محرر خارجي وتحويلها إلى كائنات ضمن اللعبة وإضافة إجراءات أو وظائف برمجية لها وهو يدعم عشرات أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس وماك وأندرويد و iOS إلى جانب منصات الألعاب مثل بلاي ستيشن PlayStation  وإكس بوكس Xbox وسويتش Switch وغيرها.

يمكنك تحميل محرك الألعاب GameMaker مجانًا لكنك مجبر على الترقية لأحد الخطط المدفوعة إذا كنت ترغب في الاستفادة منه بشكل فعلي وتصدير ألعابك إلى منصات معينة، حيث تبدأ الخطط المدفوعة من 5 دولارات شهريًا

يناسب محرك الألعاب GameMaker إنشاء وتطوير أنواع مختلفة من الألعاب مثل الألعاب الحركية من نمط أعلى لأسفل top-down action games وألعاب الألغاز، وألعاب فن البكسل Pixel Art.

ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام المحرك GameMaker:

  • Post Void
  • Undertale
  • Hyper Light Drifter
  • Spelunky

ألعاب مطورة باستخدام GameMaker 

5. محرك الألعاب Open 3D

محرك أوبن ثري دي Open 3D أو اختصارًا O3DE هو محرك تطوير ألعاب ثلاثي الأبعاد مفتوح المصدر متكامل الميزات طورته مؤسسة Open 3D Foundation حيث يتيح للمطورين إنشاء ألعاب عالية الدقة AAA وعوالم ثلاثية الأبعاد عالية الدقة ذات جودة سينمائية وهو إصدار محدث من محرك ألعاب أمازون Amazon Lumberyard المشتق من محركها السابق CryEngine ويوزع بموجب ترخيص Apache 2.0 ويدعم محرك O3DE حاليًا نظامي التشغيل ويندوز ولينكس فقط.

أطلق الإصدار الأولي من محرك الألعاب Open 3D في يوليو/تموز عام 2021 وصدر أول إصدار مستقر منه في 12 مايو/أيار عام 2022 ورغم حداثته إلا أنه تمكن من منافسة محركات الألعاب التقليدية مثل Unity وUnreal Engine فقد احتفظ بأفضل مميزات المحرك Amazon Lumberyard وأضاف له العديد من المميزات مثل واجهة مستخدم قابلة للتوسيع وحزم برمجية جاهزة والعديد من المميزات والمكونات التي يمكن أن تختار ما تحتاج منها وتضيفه للعبتك دون الحاجة لتضمين المكونات غير الضرورية.

Open 3D

يدعم Open 3D Engine لغات البرمجة C++‎ وبايثون Python ولوا Lua وهو مجاني بالكامل ولا يتطلب دفع أي رسوم أو التزامات تجارية كما يتضمن العديد من الميزات مثل عارض متعدد المنصات يسمى Atom يمكن توسيعه ليناسب متطلبات لعبتك ودعم المحاكاة الفيزيائية لإضافة الواقعية إلى عناصر اللعبة، كما يوفر أسلوبين لإضافة المنطق لألعابك إما من خلال واجهة مرئية تسمى Script Canvas أو من خلال لغة برمجة سريعة وخفيفة الوزن تسمى Lua ورغم أن شعبيته لاتزال أقل من غيره من محركات الألعاب نظرًا لحداثته إلا أنه ينبئ بمستقبل واعد.

لازال محرك O3DE حديث العهد وعدد الألعاب المطور باستخدامه محدود ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام O3DE نذكر:

  • Deadhaus Sonata
  • Planet Survival Game
  • Planet Storm

ألعاب مطورة عبر O3DE 

6. محرك الألعاب jMonkeyEngine

jMonkeyEngine أو ما يعرف اختصارًا بـ jME هو محرك مفتوح المصدر يعتمد على لغة البرمجة جافا Java يستخدم لتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد طور الإصدار الأول منه Mark Powell عام 2003 وبعدها ساهم عدد كبير من الأشخاص بشكل كبير في تطوير هذا المحرك، والإصدار الحالي منه هو 3.6.

يتميز محرك jMonkeyEngine بسهولة استخدامه وملائمته للمبتدئين توثيقه الجيد، والميزة المهمة هي أنه محرك متعدد المنصات يمكن استخدامه لتصميم ألعاب تعمل على مختلف المنصات وأنظمة التشغيل مثل ويندوز Windows ولينكس Linux وماك macOS وراسيبيري باي Raspberry Pi وأندرويد Android و آي أو إس iOS لكنه يتطلب وجود معرفة برمجية لتسهيل تطوير الألعاب.

محرك الألعاب jMonkeyEngine

يستخدم هذا المحرك مكتبة Lightweight Java Game Library أو اختصارًا LWJGL بشكل افتراضي لإخراج الرسومات وعرضها ويتطلب تثبيته على جهازك وجود بطاقة فيديو متوافقة مع OpenGL 2 وتثبيت عُدة تطوير جافا بإصدار JDK 6 أو أعلى.

يتميز محرك ألعاب jMonkeyEngine بسهولة استخدامه وتعلمه لذا فهو يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية واستوديوهات الألعاب التجارية، ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدامه:

  • Skullstone Mythruna
  • Boardtastic 2
  • Lightspeed Frontier
  • 3079
  • 3089

ألعاب مطورة عبر محرك الألعاب jMonkeyEngine 

7. محرك الألعاب Frostbite

فروست بايت Frostbite هو محرك ألعاب مكتوب بلغة C++‎ و C#‎ طورته شركة DICE الشهيرة ثم استحوذت عليه شركة Electronic Arts لاستخدامه في تطوير ألعابها أي أنه محرك داخلي غير مرخص للعامة ومخصص حصريًا لتطوير ألعاب Electronic Arts لكننا ذكرناه لشهرة الألعاب المطورة باستخدامه وخصيصًا الألعاب المعتمدة على مبدأ إطلاق النار من منظور الشخص الأول First-person shooter أو اختصارًا FPS ومن أبرزها لعبة كرة القدم فيفا كما يمكن تشغيل الألعاب المطورة باستخدامه على نظام التشغيل ويندوز وأجهزة بلاي ستيشن 3 وبلاي ستيشن 4 وأجهزة Xbox 360 و Xbox one.

محرك Frostbite

يوفر محرك Frostbite العديد من الميزات من بينها محرك فيزياء ومحرك رسومات قادر على عرض رسوم متحركة عالية الجودة وتوفير صوت HDR يغير مستوى المؤثرات الصوتية داخل اللعبة ويركز على الأصوات الأكثر أهمية، مثل أصوات إطلاق النار وسير المركبات الأمر الذي يجعل الألعاب نابضة بالحياة وقريبة للواقعية.

ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام محرك Frostbite نذكر:

  • سلسلة ألعاب FIFA
  • سلسلة ألعاب Star wars
  • سلسلة ألعاب Battlefield
  • Need For Speed
  • Army of Two

ألعاب مطورة عبر Frostbite 

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أهم محركات الألعاب أو البرامج المستخدمة في تصميم وتطوير الألعاب وتعرفنا على أبرز مميزاتها ولغات البرمجة التي تستخدمها والمنصات والبيئات التي تدعمها، لتختار من بينها البرنامج المناسب لميزانيتك ومتطلبات لعبتك ومستوى خبرتك البرمجية وابدأ رحلة إنشاء الألعاب فهي مجال ممتع ومجزي بذات الوقت.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...