اذهب إلى المحتوى

تعرف على أشهر لغات برمجة الألعاب


Ola Saleh

تتنوع لغات البرمجة وتتعدد استخداماتها لتناسب التخصصات البرمجية المختلفة، فبعض لغات البرمجة تفيد لتكون لغات برمجة ألعاب أكثر من غيرها، وبعضها الآخر يناسب تطوير التطبيقات، ومنها ما يلائم الذكاء الاصطناعي، وبعضها ينفع لتحليل البيانات أو الويب، فلكل تخصص برمجي لغات وتقنيات خاصة به، وفي مقال اليوم سنركز على لغات برمجة الألعاب.

فإذا كنت ترغب في تعلم برمجة الألعاب، وتتساءل ما هي أفضل لغات برمجة الألعاب يمكنك تعلمها وما هي أبرز مميزاتها، وما الوظائف والمكتبات والأدوات المساعدة التي توفرها لمطوري الألعاب وما الخطوات الصحيحة لبرمجة الألعاب؟ فهذا المقال لك.

ما هي برمجة الألعاب؟

برمجة الألعاب هي عملية تحويل الألعاب من فكرة مجردة إلى برنامج أو تطبيق يمكنك اللعب به على أحد المنصات وذلك باستخدام أدوات وتقنيات مساعدة كبرامج التصميم ومحركات الألعاب، أو باستخدام لغات البرمجة في حال رغبت بتطوير لعبتك من الصفر وهذا صعب جدًا وخاصة في الألعاب المتقدمة.

تمر برمجة الألعاب عادة بمجموعة من المراحل تشمل:

  1. كتابة فكرة اللعبة وشخصياتها وطريقة اللعب وقواعد الربح والخسارة.
  2. التخطيط للعبة وكتابة سيناريو اللعبة وطريقة اللعب بها والموارد اللازمة لتنفيذها ونمط رسوماتها والجمهور المستهدف منها والمنصة المستهدفة التي ستعمل عليها.
  3. البدء ببرمجة اللعبة وتنفيذ فكرتها باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة كمحركات الألعاب وبرامج تصميم الرسومات ولغات البرمجة.
  4. اختبار اللعبة والتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وإصلاح أي أخطاء أو عيوب إن وجدت.
  5. نشر اللعبة على المنصة المستهدفة سواء الحاسوب أو الجوال أو الويب أو بلاي ستيشن PlayStation أوإكس بوكس Xbox أو غيرها.
  6. صيانة اللعبة ودعمها وتحديثها وتحسينها بصورة مستمرة وإصلاح أي مشكلات تظهر لاحقًا.

يمكن أن يقوم شخص واحد بكل هذه المهام في حال برمجة الألعاب البسيطة، لكن في حال برمجة الألعاب الاحترافية المتكاملة التي تمتلك بيئة ضخمة وعدة شخصيات وأحداث وقواعد فهذه تعمل عليها فرق عمل تضم مبرمجين ومصممي رسوميات ومهندسي صوت وكتاب وغيرهم.

ما أفضل لغات برمجة الألعاب؟

هناك العديد من لغات برمجة الألعاب، ومن أبرز هذه اللغات:

  1. C++‎
  2. C#‎
  3. Java
  4. Python
  5. HTML
  6. JavaScript
  7. Lua
  8. Swift

لنتناول بمزيد من التفصيل كل لغة من هذه اللغات وأهميتها في برمجة الألعاب ونكتشف أبرز الألعاب المطورة باستخدامها.

أفضل لغات برمجة الألعاب

1. لغة برمجة C++‎

تعد لغة C++‎ من أشهر لغات برمجة الألعاب فهي لغة قوية وسريعة تدعم عرض الرسومات المعقدة ومعالجة كمية كبيرة من البيانات، كما توفر العديد من أدوات تصحيح الأخطاء التي تكتشف المشكلات البرمجية وتساعد على تحسين أداء التطبيقات المطورة باستخدامها.

وهي لغة منخفضة المستوى فهذا يجعلها أقرب إلى طبقة العتاد ويساعد المطورين على برمجة ألعاب سريعة وعالية الأداء تستفيد من موارد الجهاز بالشكل الأمثل كما أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP فهي تمكن المطورين من تنظيم التعليمات البرمجية ضمن مكونات قابلة لإعادة الاستخدام وسهلة الصيانة.

ومن المميزات البارزة للغة C++‎ أنها اللغة التي يستخدمها محرك الألعاب الشهير Unreal Engine كما تدعمها معظم محركات الألعاب الأخرى مثل Godot و CryEngine و Source، كما أنها لغة قابلة للتشغيل عبر منصات متعددة وتملك مجتمع دعم كبير عبر الإنترنت وتوفر الكثير من المكتبات والأطر المساعدة في مجال تطوير الألعاب، لكنها لغة صعبة التعلم لذا لا يفضلها المطورون المبتدئون في برمجة الألعاب.

ومن أشهر الألعاب التي طورت باستخدام لغة C++‎ نذكر لعبة Counter Strike و World of Warcraft و King Quest.

Cpp-games.png

 

2. لغة برمجة C#‎

تتميز لغة C#‎ بكونها واحدة من أشهر لغات برمجة الألعاب فهي لغة برمجة قوية وكائنية التوجه oop طورتها مايكروسوفت كجزء من إطار عمل دوت نت NET. وهي توفر الكثير من المزايا المتقدمة وتتيح للمبرمج الألعاب التحكم في موارد الجهاز كما توفر مجموعة كبيرة من المكتبات والأدوات اللازمة لتطوير التطبيقات المختلفة، وتتوافق لغة C# ‎ مع محرك الألعاب الشهير Unity Engine وهو محرك ألعاب شائع يفضله العديد من مطوري الألعاب ويمكن استخدامها مع محركات ألعاب أخرى مثل محرك Unreal Engine ومحرك Godot.

تعد لغة C#‎ من اللغات الملائمة جدًا لبرمجة وتطوير الألعاب فهي تتشابه في ميزاتها مع لغة C++‎ في السرعة والفعالية لكنها أبسط وأسهل منها في التعلم والاستخدام، ورغم كونها لا توفر نفس مستوى التحكم الدقيق بالعتاد الذي توفره لغة C++‎ لكنها لغة شائعة في برمجة الألعاب وتسمح للمطورين بالتركيز على إنشاء ألعاب عالية الجودة دون الغوص في تفاصيل فنية معقدة.

ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام C#‎ نذكر لعبة Stardew Valley و HearthStone و Cuphead و Dead Island.

csharp-games.png

 

3. لغة Java

تعد لغة جافا Java من أشهر لغات البرمجة متعددة الأغراض وهي تستخدم في العديد من المجالات ومن ضمنها استخداماها في برمجة الألعاب، ومن أبرز مميزات لغة جافا هو كونها لغة سهلة التعلم وتدعم ميزات تساعد على زيادة سرعة وكفاءة البرامج مثل تعدد الخيوط threads والمعالجة على التوازي، كما توفر مكتبات وأطر تطوير ألعاب قوية مثل libGDX للألعاب ثنائية الأبعاد و jMonkeyEngine للألعاب ثلاثية الأبعاد، ويمكن تشغيل الألعاب المطورة باستخدامها على العديد من المنصات بفضل ميزة آلة جافا الافتراضية JVM.

قد لا تكون لغة جافا شائعة في مجال صناعة الألعاب مثل لغة C++‎ أو C#‎ لكن العديد من الألعاب الكبيرة متعددة المنصات مثل ألعاب ماين كرافت Minecraft الشهيرة لا تزال تستخدمها، ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدامها Star Wars Galaxies و Runescape و Powder Game و Roboforge.

 

java-games.png

4. لغة Python

لغة البرمجة بايثون Python هي لغة برمجة متعددة الأغراض وسهلة التعلم تناسب العديد من التطبيقات وتوفر العديد من المكتبات، وهي تستخدم أيضًا في مجال برمجة وتطوير الألعاب حيث توفر العديد من مكتبات الرسومات الأساسية والشبكات والصوت التي تساعد مطوري الألعاب وتسهل عملهم مثل مكتبة PyGame و Pyglet و Kivy و PANDA3D، كما أن لغة GDScript المستخدمة في محرك ألعاب جودو Godot تتشابه كثيرًا مع لغة بايثون وبالتالي فإن تعلم بايثون سيسهل البدء في إنشاء ألعاب باستخدام محرك الألعاب جودو Godot.

فإذا كنت تبحث عن لغة برمجة ألعاب بسيطة سهلة التعلم وذات شهرة كبيرة وتملك مجتمعًا كبيرًا ونشطًا عبر الإنترنت فإن لغة بايثون Python خيار مناسب للحصول على نتائج سريعة، لكن لغة بايثون لا تتحكم في العتاد أو إدارة الذاكرة بنفس كفاءة لغة C++‎ وهي أبطأ من لغات البرمجة الأخرى لذا فهي لا تناسب الألعاب عالية الأداء.

ومن الألعاب المشهورة التي طورت باستخدام لغة بايثون نذكر World of Tanks و Battlefield 2 و Civilization IV و Vega Strike.

python-games.png

 

5. لغة HTML

تستخدم لغة HTML بشكل أساسي في إنشاء صفحات الويب ويجب استخدامها إلى جانب لغة CSS ولغة جافا سكريبت -وهي الثلاثي الذهبي للويب- كإحدى لغات برمجة الألعاب وبشكل خاص ألعاب المتصفحات المتوافقة مع مختلف المنصات، حيث تعمل الألعاب المبنية باستخدام HTML على كل الحواسيب الشخصية والجوالات والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون الذكية أي أينما وُجد متصفح ويب.

ولا تزال ألعاب المتصفح مطلوبة بشدة بالرغم التقدم الهائل في تقنيات وأدوات تصميم الألعاب ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام HTML نذكر A Grain of Truth و Dune 2 و RowserQuest و Cookie Clicker.

html-games.png

 

6. لغة برمجة JavaScript

تعد لغة جافا سكريبت JavaScript من لغات البرمجة عالية المستوى والمستخدمة بشكل أساسي في تطوير الويب وإضافة تأثيرات تفاعلية على صفحات الويب، كما يمكن أن تستخدم جافا سكريبت في تطوير ألعاب المتصفح حيث توفر جافا سكريبت العديد من المكتبات وأطر العمل التي تساعد المبرمجين على تطوير ألعاب الويب التي تعمل على أي متصفح مثل WebGL وهي عبارة عن واجهة برمجة تطبيقات جافا سكريبت لعرض رسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد على المتصفح، ومحرك ألعاب الويب Phaser ومكتبات Three.JS و Babylon.js و Impact.js.

كما تعتمد لغة جافا سكريبت على مفهوم الأحداث events وهذا يجعلها مناسبة لكتابة التعليمات البرمجية غير المتزامنة ويساعد مطوري الألعاب على إنشاء ألعاب عالية الأداء وسريعة الاستجابة وقادرة على التعامل مع العديد من الطلبات وتوفر تجربة مستخدم سلسلة.

ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام لغة البرمجة جافا سكريبت نذكر Bejeweled و HexGl و CrossCode و Polycraft و Swoop.

javascript-games.png

 

7. لغة برمجة Lua

لربما تسمع باسم لغة البرمجة لوا Lua لأول مرة وهو يعني القمر باللغة البرتغالية، لكنك في الغالب سمعت بأسماء الألعاب الشهيرة المطورة بالاستعانة بها مثل Roblox و Angry Birds و World of Warcraft، تتميز لغة Lua بكونها مفتوحة المصدر ومبنية على لغة البرمجة سي C وهي لغة سريعة وفعالة وخفيفة الحجم ومتعددة المنصات وتدعم البرمجة الإجرائية والبرمجة الوظيفية والبرمجة كائنية التوجه كما تدعمها عدة محركات ألعاب مثل Open 3D و Solar 2d لذا تعد لغة مثالية لبرمجة الألعاب وتعديلها وتخصيصها بسرعة وسهولة.

إضافة لذلك تتميز هذه اللغة بسهولة تعلمها حيث يمكن للأطفال تعلمها لبرمجة الألعاب الخاصة بهم، كما تستخدم في مجالات أخرى تتطلب السرعة والكفاءة مثل تطبيقات الويب وتحليل البيانات وبرمجة أنظمة الشبكات مثل CISCO و Nmap وغيرها.

lua-games.png

 

8. لغة Swift

تعد لغة البرمجة سويفت Swift من آبل لغة مثالية لتطوير الألعاب والتطبيقات التي تعمل على أنظمة ماك macOS وiOS وiPadOS وwatchOS وtvOS.وهي تتميز بكونها لغة برمجة حديثة سهلة التعلم والاستخدام وعالية الأداء وتوفر العديد من المكتبات الرسومية ثنائية وثلاثية الأبعاد مثل SpriteKit وSceneKit و GameplayKit التي تمكن المطورين من إضافة رسومات عالية الجودة وهذا يجعلها لغة مثالية لبرمجة الألعاب الكبيرة والمعقدة.

من محدوديات لغة سويفت Swift أنها تقتصر على منصات آبل Apple ولا تمكنك من تطوير ألعاب تعمل على منصات أخرى لكنها تفوقت برغم حداثتها على لغة Objective-C المستخدمة أيضًا في تطوير تطبيقات لأنظمة تشغيل آبل وفاقتها في السرعة والأداء. ومن أشهر الألعاب المطورة باستخدام Swift نذكر Crossy Road و Flappy Bird و 2048.

swift-games.png

 

كيف تختار أفضل لغة برمجة لتطوير الألعاب؟

كما شرحنا سابقًا هناك العديد من لغات البرمجة المختلفة التي يمكنك استخدامها لتطوير الألعاب ومن أجل اختيار اللغة التي تناسب احتياجاتك عليك في البداية أن تحدد متطلباتك وهدفك من تعلم تطوير الألعاب بدقة ثم تختار بناء على ذلك لغة البرمجة الأنسب لتحقيق هذا الهدف.

حيث يعتمد اختيار لغة برمجة الألعاب على طبيعة اللعبة التي تريد تطويرها، فإذا كان هدفك تطوير لعبة بسيطة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، فيمكنك في هذه الحالة استخدام لغة البرمجة بايثون Python أو لغة جافا سكريبت JavaScript أو لوا Lua.

وإذا كان هدفك تطوير لعبة احترافية عالية الأداء تتضمن عمليات محاكاة معقدة وتتطلب قدرًا كبيرًا من الذاكرة فستحتاج حينها إلى الاعتماد على أحد محركات الألعاب التي تسهل لك العمل كما ذكرنا سابقًا وحينها ستكون مقيدًا باستخدام إحدى لغات البرمجة التي يدعمها هذا المحرك، فلكل محرك ألعاب مجموعة لغات برمجة محددة يمكنه التعامل معها، على سبيل المثال يمكن أن تستخدم لغة C++‎ أو لغة برمجة مرئية تسمى Blueprints مع محرك الألعاب Unreal Engine أو تستخدم لغة البرمجة C#‎ أو لغة برمجة مرئية تسمى Bolt مع محرك ألعاب يونتي Unity.

كما أن تحديد المنصة التي تستهدفها لعبتك قد يساعدك في تحديد لغة البرمجة الأفضل، فإذا كنت ترغب في إنشاء ألعاب تعمل على الحواسيب المكتبية سيكون من المناسب لك استخدام لغة C++‎ أو بايثون أو جافا، وفي حال كان هدفك تطوير لعبة تعمل على أنظمة أندرويد Android ففي هذه الحالة تعد لغة جافا خيارًا مناسبًا، أما إن كنت تنوي تطوير ألعاب لأنظمة iOS فعليك حينها اختيار لغة Swift، وفي حال كان هدفك هو برمجة ألعاب الويب فاستخدم لغة جافا سكريبت JavaScript أو بايثون Python.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أفضل لغات برمجة الألعاب الإلكترونية، ومميزات كل لغة من بينها، وأبرز الألعاب المطورة باستخدامها، ووضحنا في ختام المقال أن اختيار لغة برمجة لعبة يعتمد على عدة عوامل من بينها المنصة التي تستهدفها اللعبة ومدى تعقيدها ومستوى صعوبتها ونوعها، لذا قبل أن تحدد اللغة التي سوف تستخدمها في تطوير لعبتك حدد كافة متطلبات اللعبة بشكل دقيق ثم اختر اللغة الأنسب لتلبية هذه المتطلبات.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...