اذهب إلى المحتوى

أسهل لغات البرمجة


Ola Saleh

تتنوع لغات البرمجة في أهدافها واستخداماتها، وتتباين فيما بينها في درجة السهولة، فمن لغات البرمجة ما هو سهل التعلم ويستخدم صيغًا مفهومة تحاكي اللغة الطبيعية للتعبير عن التعليمات البرمجية المختلفة، ويتبع قواعد مرنة ومتساهلة مع الأخطاء، ومنها ما صعب التعلم ويملك مفردات صعبة وتراكيب لغوية مقعدة.

ونظرًا لوجود المئات من لغات البرمجة المختلفة ومتنوعة الاستخدامات، قد تقع في حيرة من أمرك و تروادك الكثير من التساؤلات مثل:

اقتباس

"ما هي أسهل لغة برمجة لأبدأ بتعلمها؟"

"كيف أبدأ مسيرتي المهنية في مجال البرمجة؟"

"هل البرمجة صعبة التعلم؟"

سنحاول في هذا المقال أن نجيبك على كافة هذه التساؤلات، من خلال تسليط الضوء على أسهل لغات برمجة التي يمكنك تعلمها في بداية مشوارك البرمجي، ونوضح أبرز مجالات استخدام كل لغة منها، ونختم المقال بجملة من النصائح التي تساعدك على تعلم البرمجة.

ما هي البرمجة؟

قبل البدء في تعلم البرمجة، من المهم أن تعرف ما معنى البرمجة، ولم يجب عليك تعلمها؟ وما الذي يمكنك القيام به في حال تعلمت إحدى لغات البرمجة؟

قد تبدو لك كلمة البرمجة معقدة وصعبة لكنها في الواقع ليست كذلك. فالبرمجة بأبسط تعريف هي عملية التواصل بينك وبين جهاز الحاسوب لتطلب منه حل مشكلة ما أو تنفيذ مهمة معينة، ومن خلال البرمجة يمكنك إرسال الأوامر والتعليمات للحاسوب لينفذها لك.

فأجهزة الحاسوب بارعة وسريعة بتنفيذ التعليمات وما تُلقَّن به وعاجزة عن التصرف من تلقاء نفسها، وتحتاج لمن يرشدها لما يجب عليها القيام به، وهي لا تفهم إلا لغة الآلة الثنائية المكونة من أصفار وواحدات فقط وهي لغة غير مقروءة أو مفهومة للبشر، لذا في حال أردت أن تتواصل مع جهاز حاسوب بلغة الآلة سيكون الأمر صعبًا عليك، ولن تتمكن بالمقابل من التخاطب معه بلغتك الأم ولا باللغة الانجليزية لأنه لن يفهمها بالمقابل، فما الحل؟

الحل هو في إيجاد لغة مشتركة للحوار والتواصل وهو ما تقوم به لغات البرمجة التي تشكل لغة وسيطة للتخاطب وتملك قواعد وأسس في الكتابة يمكنك كمبرمج فهمها وتعلمها بسهولة وبالإمكان ترجمتها إلى لغة الآلة ليفهمها الحاسوب بدوره وينفذها لك.

لا تقتصر البرمجة على الحواسيب بل تشمل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية فكافة هذه الأجهزة تحتاج للتخاطب معها من خلال لغة برمجة مخصصة كي تعمل على النحو المنشود وتؤدي المهام المطلوبة.

تشبه عملية تعلم البرمجة عملية تعلم الطبخ إلى حد كبير، فعندما تتعلم طريقة إعداد طبق ما لأول مرة عليك أن تتعرف على كافة المكونات اللازمة وتتبع طريقة الإعداد لكل وصفة وتطبقها واحدة تلو الأخرى لتنجز الطبق المطلوب، ويجب قبل البدء بالطبخ أن تكون على دراية بالمطبخ وأدواته بالطبع! لن تختلف الأمور في البرمجة كثيرًا عن هذا المشهد.

من الأفضل قبل أن تخطو خطواتك الأولى في تعلم البرمجة أن تتعلم أساسيات البرمجة وهي مفاهيم تشترك فيها البرمجة وتُطبق في كافة لغات البرمجة ثم تبحث بعد ذلك عن لغة البرمجة المناسبة كي تتعلمها، ويمكنك بدء تعلم البرمجة وتعلم مفاهيم علوم الحاسوب الأساسية على التوازي وإن واجهك أي مفهوم أو مصطلح أثناء رحتلك في تعلم البرمجة، فيمكنك التوقف وتعلمه وإكمال الطريق.

للمزيد من المعلومات حول اختصاص علوم الحاسوب ومجالاته وتطبيقاته وأهم فرص العمل المتوفرة في هذا المجال يمكنك مطالعة مقال المدخل الشامل لتعلم علوم الحاسوب.

بعدها، ستجد أن هناك العديد من لغات البرمجة التي يمكنك أن تتعلمها لتتخاطب مع الحاسوب، وتتفاوت هذه اللغات في درجة صعوبتها، فمنها ما هو سهل التعلم ومرن في القواعد وقريب بشكل كبير من اللغة الطبيعية، ومنها ما هو صعب ومعقد.

وفي بداية تعلم البرمجة يفضل أن تبدأ بلغة سهلة تناسبك كمبتدئ وتتعلم من خلالها مهارات التفكير البرمجي والمنطقي، ومهارات حل المشكلات ثم تبدأ بتعلم تطوير البرامج. والمقصود بالبرامج هنا من التعليمات التي تهدف لتحقيق مهمة معينة والمكتوبة بلغة برمجة معينة.

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

تعتبر لغات البرمجة التالية من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين:

  • بايثون Python
  • جافاسكريبت Javascript
  • روبي Ruby
  • سي C
  • جافا Java
  • جو Go
  • PHP
  • بيرل Perl
  • R
  • ماتلاب Matlab

نناقش في الفقرات التالية سمات كل لغة من هذه اللغات، ونوضح أبرز استخداماتها والأسباب وراء اعتبارها من أسهل لغات البرمجة.

أسهل لغات البرمجة

1. لغة بايثون

تعد لغة بايثون واحدة من لغات البرمجة الأكثر شيوعًا على مستوى العالم، وتزداد شعبيتها بين أوساط المبرمجين مع مرور الوقت لكونها لغة سهلة متعددة الأغراض يمكن من خلالها إنشاء مواقع الويب وتطبيقات الحاسوب والألعاب وتطبيقات الذكاء الصنعي …إلخ.

تعتبر لغة بايثون من أسهل لغات البرمجة التي ينصح المبتدئون بتعلمها لكونها تستخدم صيغة بسيطة تحاكي اللغة الإنجليزية في كتابة التعليمات البرمجية، وهي لا تستخدم الأقواس ما يجعل قراءتها وفهمها أسهل من الشيفرات البرمجية للغات البرمجة الأخرى. فضلًا عن كونها لغة مفتوحة المصدر وتملك مجتمع دعم كبير ونشط وتملك عددًا هائلًا من المكتبات التي تخدم أغراضًا مختلفة وتوفر موردًا غنيًا لأي شخص يرغب بالبرمجة باستخدامها.

على سبيل المثال لكتابة برنامجك الأول في لغة بايثون والذي يطبع عبارة Hello world على الشاشة كل ما عليك هو كتابة سطر برمجي وحيد كالتالي:

print("Hello world")

في حين يكون الكود المكافئ للكود أعلاه في لغة أصعب مثل "C#‎" بالشكل التالي:

using System;
public class HelloWorld
{
    public static void Main(string[] args)
    {
        Console.WriteLine ("Hello World");
    }
}

لابد أنك لاحظت من هذا المثال البسيط مدى بساطة لغة بايثون وسهولة كتابة التعليمات فيها ما يجعلها من أسهل لغات البرمجة على الإطلاق.

إذا كنت ترغب بتعلم لغة باثيون توفر لك أكاديمية حسوب دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python باللغة العربية التي تبدأ معك من أساسيات اللغة وصولًا إلى تطوير تطبيقات ويب احترافية.

توفر أكاديمية حسوب أيضًا كتابًا لتعلم لغة بايثون وهو كتاب البرمجة بلغة بايثون كما ستجد في عشرات المقالات والدروس المنوعة حول تعلم بايثون من قسم بايثون.

2. لغة جافاسكربت

جافاسكربت هي لغة برمجة مخصصة لتطوير الويب تتيح لك تضمين ميزات متقدمة على صفحات الويب، فمن خلالها يمكنك تحويل صفحات الويب الثابتة إلى صفحات تفاعلية نابضة بالحياة، كإضافة الصور المتحركة والنوافذ المنبثقة والتحكم في الرسومات والوسائط المتعددة …إلخ.

تعد جافاسكربت من لغات البرمجة الأكثر شعبية في العالم وهي مطلوبة بشدة في سوق العمل لكونها إحدى التقنيات الأساسية للويب بالاشتراك مع HTML و CSS التي تستخدم في كل مكان على الويب.

تعد لغة جافاسكربت من أسهل لغات البرمجة للتعلم لكونها عالية المستوى يمكنك اختبارها وتشغيلها مباشرة وبكل سهولة في متصفح الويب وتجربة تأثيرها على عناصر صفحات الويب.

لذا ينصح بها لأي مبتدئ يرغب في تطوير مواقع الويب أن يتعلم تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript لاسيما أن استخدامها لم يعد يقتصر على تطوير الواجهات الأمامية Frontend فحسب بل يمكنك من خلال جافاسكربت تطوير الواجهات الخلفية Backend أيضًا وبناء تطبيقات رائعة تعمل على الخادم باستخدام أطر عمل مخصصة مثل Node.js.

قبل أن تتعلم لغة جافا سكريبت سيكون من الأفضل أن تتعلم التقنيات البرمجية الأخرى والسهلة التعلم والتي تشكل مع جافاسكربت وحدة متكاملة مثل لغة HTML و CSS.

ننصح أيضًا لتعلم جافاسكربت بكتاب البرمجة بلغة جافاسكربت واطلع على توثيق جافاسكربت على موسوعة حسوب.

لغة HTML

قبل أن نناقش أسباب اعتبار HTML أسهل لغة ينصح بتعلمها للمبتدئين، دعونا نجيب على التساؤل التالي "هل HTML لغة برمجة؟" الجواب لا! HTML ليست لغة برمجة من الناحية الفنية لكونها لغة غير مخصصة لإعطاء التعليمات للحاسوب أو إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، بل تعتبر "لغة توصيف" Markup language مستخدمة في تطوير الويب وهي إحدى اللبنات الأساسية لصفحات الويب.

تقوم HTML بتوصيف البيانات وتغليفها داخل وسوم خاصة تحدد هذه البيانات وتوضح للمتصفح الغرض منها كي يتمكن المتصفح من قراءة هذه البيانات والتمييز بينها مثل تحديد العناوين والفقرات والصور والروابط والجداول …إلخ. وعرضها بناء على هذا الوصف.

وبالرغم من أن HTML لا تعتبر لغة برمجة، إلا أن تعلمها وإنشاء صفحات مواقع الويب باستخدامها يعتبر خطوة أولى سهلة يمكنك القيام بها لبدء تعلم تطوير الويب وتكمن سهولتها في اعتمادها بنية بسيطة تعتمد على الوسوم "tags"، التي تحدد من خلالها كيفية عرض مختلف العناصر على صفحة الويب بطريقة مفهومة لا تتطلب منك أي خبرة فنية مسبقة.

على سبيل المثال كود HTML التالي يصف للمتصفح طريقة عرض عنوان بمستوى ثانٍ "Heading 2" وقائمة مرتبة "Ordered list":

<H2>أسهل لغات البرمجة</H2>
<OL>
    <LI>HTML
    <LI>CSS
    <LI>Python
    <LI>Ruby
    <LI>Java
    <LI>Javascript
    <LI>PHP
    <LI>C++
</OL>

كما تلاحظ الكود بديهي وسهل الفهم وسيعرضه المتصفح بالشكل التالي:

لغة HTML سهلة التعلم

للمزيد، ارجع إلى مقال تعلم لغة HTML.

لغة CSS

إذا كانت لغة HTML تسمح بتوصيف بنية موقع الويب الخاص بك للمتصفح، فإن لغة CSS هي التي تجعل هذه البنية أنيقة ومنسقة وجميلة المظهر.

CSS هي اختصار لـ Cascade Styling Sheets وهي كذلك لا تعد لغة برمجة بالمعنى الدقيق، بل تعد لغة وصفية تستخدم لتنسيق عناصر لغة HTML. حيث تضيف لغة CSS تنسيقات للعناصر التي توصفها لغة HTML مثل تحديد أنواع الخطوط المستخدمة في فقرة ما أو ألوان النصوص في فقرات الموقع أو محاذاة العناصر وتخطيطها مما يجعل الموقع أكثر جمالية.

على سبيل المثال، لتغيير لون ونوع الخط المستخدم في عناصر HTML السابقة، وتغيير الهوامش الداخلية والخارجية للقائمة سنكتب بعض قواعد CSS لتنسيقها كالتالي:

H2 { 
  color: blue;
  font-family: 'tahoma', serif;
}
OL {
  list-style-type: none;
  margin:2;
  padding: 2;
  color: gray;
}

ستظهر القائمة أعلاه بعد التنسيق بالشكل التالي:

لغة CSS

كما ترى من الكود أعلاه فاللغة بسيطة للغاية، وصياغة تعليماتها وقواعدها الأساسية سهلة الفهم لاسيما عند إجراء تنسيقات بسيطة وأساسية لعناصر صفحة الويب، لكن بالطبع إذا أردت التعمق في تصميم الويب وتعلم أكثر من مجرد التنسيقات البسيطة وتطوير واجهات مستخدم احترافية وجذابة بصريًا فستحتاج للغوص في خصائص تفصيلية أكثر صعوبة ودقة ودمجها مع لغة HTML وأيضًا لغة جافاسكربت.

3. روبي Ruby

تعد لغة روبي لغة برمجة عالية المستوى وهي مفتوحة المصدر وتدعم نمط البرمجة كائنية التوجه OOP ومرنة للغاية.

ولكونها لغة برمجة متعددة الأغراض يمكنك من خلال تعلمها إنشاء تطبيقات منوعة مثل تطبيقات سطح المكتب ومواقع الويب، كما يمكنك استخدامها لاستخلاص بيانات صفحات الويب Web scraping والزحف إليها وهو أمر مهم لتحسين محركات البحث وفهرسة المواقع.

تمتلك لغة روبي بنية بسيطة تتطلب كتابة القليل من الشيفرات البرمجية لإنجاز المهام المطلوبة ما يجعلها واحدة من أسهل لغات البرمجة في التعلم والتي ينصح بها للمبتدئين. فلكتابة برنامجك الأول الذي يطبع عبارة Hello World على الشاشة في هذه اللغة كل ما عليك هو كتابة سطر برمجي واحد كما يلي:

puts "Hello World"

تجدر الإشارة هنا لأن لغة روبي رغم بساطتها وسهولة كتابة تعليماتها، إلا أنها قد تصبح أكثر تعقيدًا عندما تحاول تنفيذ أوامر احترافية ومتقدمة أكثر، بكلام آخر من السهل تعلم روبي لكن من الصعب احترافها.

إذا لم تكن لديك أي خلفية برمجية وكنت مهتمًا بتعمل لغة روبي من الصفر وصولًا للاحتراف فيمكنك اتباع دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby التي توفرها أكاديمية حسوب وبناء تطبيقات متنوعة كالألعاب وتطبيقات إدارة المحتوى والشبكات الاجتماعية. كما ستتعلم إطار عمل Ruby on Rails المكتوب بلغة روبي والذي يساعدك على بناء تطبيقات ويب فعالة واحترافية.

4. سي C

تعد لغة C واحدة من أقدم لغات البرمجة وهي لغة برمجة إجرائية متعددة الأغراض تم تطويرها عام 1972 وتتمتع إلى اليوم بشعبية كبيرة.

تعتبر لغة C من أسهل لغات البرمجة تعلمًا لكونها تستخدم فقط 32 كلمة وأسلوب بناء الجمل فيها بسيط ومفهوم، كما توفر C مجموعة غنية من المكتبات التي تساعد المبرمج على اختصار كتابة الكثير من الأكواد وتشغيل التعليمات البرمجية بسهولة، ولكونها لغة عريقة ومعروفة على نطاق واسع فإن أي مشكلة تواجهها ستجد حلها بسهولة على شبكة الإنترنت.

لهذا السبب يتعلمها معظم المبرمجين قبل الانتقال إلى لغة أكثر تقدمًا. فإذا تعلمت لغة C سيكون السهل عليك تعلم جميع لغات البرمجة الأخرى مهما بلغت درجة صعوبتها بسرعة أكبر، وستتمكن من تطوير  وبرمجة تطبيقات سطح المكتب والألعاب وبرامج أنظمة التشغيل واللوحات الإلكترونية الصغيرة مثل أردوينو وراسبيري باي وغيرها من البرامج المنوعة.

لكتابة برنامج بلغة "C" يطبع عبارة Hello World على الشاشة سيكون الكود كما يلي:

#include <stdio.h>
int main() {
    printf("Hello world");
    return 0;
}

قد تتساءل "ماذا عن تعلم لغة C++‎؟" في الواقع بالرغم من كون C++‎ واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا وتتمتع بأداء عالي وميزات قوية وتوسع لغة C وتضيف لها مفاهيم البرمجة كائنية التوجه OOP، وتستخدم من قبل كبرى شركات التكنولوجيا العملاقة إلا أنها لغة صعبة وبناء الجمل فيها معقد لذا لا ينصح للمبتدئين البدء بها لتعلم البرمجة بل تبدأ الخطوات أولًا بتعلم لغة C ثم تنتقل إلى لغة C++‎.

5. جافا Java

تعد لغة جافا واحدة من لغات البرمجة الأشهر عالميًا، وهي لغة عالية المستوى ومتعددة الاستخدامات، وتتميز بكونها واضحة ومنظمة بشكل جيد وهي تستند إلى لغة سي في أسلوب كتابة التعليمات البرمجية "C-like".

تعتبر جافا خيارًا جيدًا للبدء بتعلم البرمجة فهي تمتلك العديد من الميزات القوية وتملك عددًا كبير من المكتبات مفتوحة المصدر وتستخدم على نطاق واسع، وبتعلمها ستتمكن إنجاز مهام متنوعة مثل برمجة مواقع الويب وتطبيقات الجوال والأنظمة المصرفية وأنظمة إدارة علاقات العملاء "CRM" وتطبيقات البيانات الضخمة.

سيكون برنامجك الأول بلغة جافا لطباعة عبارة الترحيب Hello World على الشاشة كما يلي:

class MyClass{
    public static void main(String args[])
    {
        System.out.println("Hello World");
    }
}

ما يجعل لغة جافا سهلة التعلم هو كونها تشبه لغة C وهي لغة مستقرة تعتمد البرمجة كائنية التوجه التي تستخدم الأصناف والكائنات بشكل أساسي لتنفيذ المهام، كما أنها لغة واسعة الانتشار وتوفر الكثير من الموارد للمتعلمين الجدد، ففي حال قررت تعلم هذه اللغة ستجد مجتمع دعم كبير من المطورين عبر الإنترنت وستحظى بالكثير من موارد التعلم المجانية.

لغة كوتلن Kotlin

إذا كنت لا تفضل تعلم لغة جافا وتجد تعليماتها طويلة وعصية على الفهم، فيمكنك بدلًا من ذلك تعلم لغة البرمجة كوتلن Kotlin، فلغة كوتلن هي من أسهل لغات البرمجة الحديثة نسبيًا فقد ظهرت عام 2011 من قبل شركة JetBrains وهي ذات الشركة التي طورت بيئة التطوير المتكاملة IntelliJ IDEA لتطوير جافا.

لاحظ هنا أن برنامج طباعة Hello World على الشاشة بلغة كوتلن يكتب بشكل أكثر اختصارًا من مكافئة في جافا:

fun main(args:Array){
    println("Hello World");
}

من أبرز الفروقات بين لغة جافا ولغة كوتلن هو أن الشيفرات البرمجية في كوتلن أكثر إيجازًا وتعبيرًا من نظيرتها في جافا، كما أن جافا هي في الأساس لغة كائنية التوجه بينما تدعم كوتلن مفهوم البرمجة الوظيفية وهي تعتبر اليوم منافسًا حديثًا لجافا لاسيما في تطوير تطبيقات أندرويد.

ولكونها حديثة فهي لا تملك نفس المستوى من الدعم الذي تتلقاه جافا وقد لا تجد الكثير من مصادر التعلم العربية لها، ورغم ذلك تكتسب كوتلن شهرة وشعبية بالتدريج بين المبرمجين العرب في الآونة الأخيرة ولها مستقبل واعد ويمكنك البدء بتعلمها وتطوير مشاريعك البرمجية بها لاسيما إذا كنت تنوي التخصص في مجال تطوير تطبيقات الهاتف الجوال.

يمكنك الاطلاع على الدروس والمقالات حول لغة كوتلن التي توفرها أكاديمية حسوب وتقرر إن كانت لغة مناسبة لأهدافك في التعلم وعلى توثيق لغة كوتلن في موسوعة حسوب.

6. لغة GO

لغة GO أو Golang هي لغة برمجة حديثة نسبيًا طورتها جوجل عام 2007 من أجل تطوير البرامج بسهولة وسرعة، وهي تستخدم بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الويب وواجهات برمجة التطبيقات.

اكتسبت اللغة شعبية كبيرة بسرعة في أوساط المبرمجين لكونها بسيطة وسهلة القراءة وتملك قواعد سهلة وميزات بسيطة وبحسب المطورين تعتبر لغة GO هي لغة C للقرن الحادي والعشرين، وهي منتشرة اليوم مدعومة على نطاق واسع، وتستخدمها شركات كبيرة ومعروفة مثل جوجل ودروب بوكس Dropbox وأوبر بفضل أدائها السريع والاحترافي.

ما يجعل لغة جو واحدة من أسهل لغات البرمجة هو أن عدد الكلمات المفتاحية في اللغة ضئيل مقارنة بباقي اللغات، كما أنها لا تحتوي على حلقة while ولا تدعم البرمجة الكائنية التوجه بالطريقة المعهودة في باقي لغات البرمجة، والهدف من هذه المحدودية جعلها لغة بسيطة ومباشرة وسريعة الإنتاجية. ورغم بساطتها فهي قادرة على تلبية احتياجات المبرمجين كما أنها سريعة جدًا في التشغيل والتنفيذ.

يمكنك كتابة برنامجك الأول لطباعة عبارة Hello World بلغة GO بعبارات بسيطة ومفهومة كما يلي:

package main
import "fmt"

func main() {
    fmt.Printf("Hello World!")
}

من السهل تعلم لغة جو إذا كنت معتادًا بالفعل على لغات مثل Java و C#‎‎ ،بالرغم من أن بناء الجمل سيختلف قليلًا في بعض المواضع عن لغات البرمجة المعروفة لكنك ستألف هذه الاختلافات وتعتادها بسرعة.

إذا كنت مهتمًا بتعلم لغة جو، يمكنك مطالعة العديد من الدروس المفيدة حول لغة GO. ومنها سلسلة مقالات البرمجة بلغة Go

7. لغة PHP

لغة PHP هي لغة برمجة مفتوحة المصدر ظهرت عام 1990 وتستخدم بشكل أساسي في تطوير الويب فمعظم مواقع وتطبيقات الإنترنت اليوم تعتمد في تطوير واجهاتها الخلفية على لغة PHP.

تعتبر PHP لغة سهلة التعلم للمطورين المبتدئين فهي بسيطة ومرنة في الاتصال مع قاعدة البيانات وسيكون تعلمها بديهيًا إذا كانت لديك خلفية سابقة في لغات البرمجة. ولكونها تحظى بشعبية كبيرة بين مطوري الويب فهي تمتلك العديد من مجتمعات الدعم عبر الإنترنت وتوفر الكثير من موارد التعلم المجانية مما يساعدك على العثور على إجابات على كافة الأسئلة التي تواجهك في رحلة التعلم.

تجدر الإشارة إلى أن لغة PHP قد تكون غير مناسبة لتطبيقات الويب الكبيرة، كما أن شعبيتها قد انخفضت قليلًا في السنوات الأخيرة، لكنها لا زالت تستحق التعلم، فهي تتطور باستمرار وتضاف إليها ميزات جديدة مثل البرمجة كائنية التوجه، وتدعم أطر عمل رائعة مثل Laravel و Symfony وتستخدم في بناء نظم إدارة المحتوى الأكثر شهرة عالميًا مثل ووردبريس WordPress ودروبال Drupal والتي يوفر لك تعلمها فرص عمل كبيرة في مجال تطوير الويب.

توفر أكاديمية حسوب دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP التي تمكنك من تعلم تطوير مواقع ويب احترافية بتقنيات وأطر عمل مختلفة كما تتضمن العديد من المقالات الاحترافية المفيدة حول تعلم لغة PHP.

8.لغة بيرل Perl

لغة البرمجة بيرل هي لغة برمجة عالية المستوى ومفتوحة المصدر مشتقة من لغة البرمجة C، طُوِّرت اللغة بداية لمعالجة الملفات والنصوص، لكنها أصبحت تستخدم اليوم كلغة عامة الأغراض وتصلح لإنجاز مجموعة واسعة من المهام.

تعتبر لغة بيرل من أسهل لغات البرمجة للتعلم لكونها مرنة وقابلة للتوسع ويمكن استخدامها في تطوير أي نوع من التطبيقات البرمجية. وتعتمد بيرل شعارًا خاصَا بها وهو "There's More Than One Way To Do It" والذي يعني أن لدى المبرمج أكثر من طريقة للقيام بالأمر.

سيكون برنامجك الأول بلغة "بيرل" لطباعة Hello World على الشاشة بسيطًا جدًا كما يلي:

print "Hello World!";

بتعلم لغة بيرل ستتمكن من تطوير أي برامج ترغب بها كتطبيقات إدارة النظم وقواعد البيانات وتطبيقات الواجهات الرسومية والشبكات وتطبيقات الويب …إلخ.

9. لغة R

طورت لغة R عام 1993 وهي لغة مخصصة للدارسين والباحثين في مجال تحليل البيانات والإحصاء وتدعم خوارزميات تعلم الآلة مثل الانحدار والتصنيف وأشجار القرار …إلخ.

تكمن قوة هذه اللغة في كونها مفتوحة المصدر ومتوافقة مع جميع أنظمة التشغيل وتوفر الكثير من المكتبات والحزم المتعلقة بالإحصاء وتساعد على اختصار الكثير من التعليمات البرمجية، وهي لغة تتطور وتحدث باستمرار وتملك مجتمع دعم قوي.

لذلك ينصح بتعلم هذه اللغة للمبرمجين الراغبين بتطوير الأدوات الرياضية والإحصائية أو تطيقات الذكاء الصناعي أو تطبيقات تحليل البيانات على وجه الخصوص، وليست الخيار الأسهل للبدء بتعلم البرمجة إذا كانت لك أهداف أخرى للتعلم.

على سبيل المثال لطباعة عبارة Hello World بلغة "R" كل ما عليك هو كتابة السطر البرمجي التالي:

 print("Hello World!")

لكن سهولة وقوة اللغة لا تكمن هنا فحسب، بل تبرز عند الحاجة لتنفيذ العمليات الرياضية، على سبيل المثال لاحظ سهولة كتابة كود برمجي بلغة "R" يقوم بفرز عناصر متجه تصاعديًا وتنازليًا ويجد أكبر وأصغر عنصر في هذا المتجه:

x<- c(4,7,10,8,30,6,5,2,4)
sort(x)
sort(x,decreasing=TRUE)
max(x)
min(x)

يمكنك تعلم المزيد عن هذه اللغة من خلال سلسلة مقالات ودورس أكاديمية حسوب التي تشرح البرمجة باحترافية باستخدام لغة R.

10. لغة Matlab

تستخدم لغة ماتلاب بشكل أساسي في التطبيقات الهندسية والعلمية مثل تطبيقات تحليل البيانات ومعالجة الإشارات والصور وأنظمة التحكم والاتصالات اللاسلكية والروبوتات.

وهي لغة برمجة مخصصة للاستخدام من قبل الباحثين والدارسين لحل المشكلات الهندسية والعلمية بأسهل طريقة، ويعتمدها ملايين طلاب الدراسات في الكليات والجامعات وكبرى المؤسسات مثل آبل وجوجل و تسلا لكونها تساهم في تسريع وتيرة أعمالهم.

توفر ماتلاب ميزات رائعة مثل التوثيق الجيد وامتلاك عدد كبير من المكتبات الخارجية وإمكانية تطوير الأكواد الحسابية وتنفيذ واختبار الخوارزميات الخاصة بك بسهولة، كما أنها تملك قاعدة بيانات كبيرة من الخوارزميات المضمنة التي تسهل معالجة الصور وإنشاء مقاطع فيديو للمحاكاة إضافة لتسهيل مهام تحليل وتمثيل البيانات وغيرها من الميزات التي تجعل منها لغة البرمجة الأولى وربما الوحيدة في مجال الدراسات والأبحاث.

تعلم أسهل لغة برمجة مقابل لغة البرمجة التي أريد تعملها

قد تقرر تعلم واحدة من أسهل لغات البرمجة التي ذكرناها أعلاه ولكنك تكتشف بعد فترة وجيزة أنها لا تلبي متطلباتك! لذا قبل أن تحدد أسهل لغة برمجة كي تتعلمها من الضروري أن تحدد سبب رغبتك في تعلم البرمجة، وما الذي تريد أن تحققه من تعلمها، وما هي الأهداف التي تريد الوصول لها. فتحديد أهدافك يساعدك على تحديد مسار التعلم الصحيح واختيار اللغة المناسبة التي تمكنك من تحقيق هذه الأهداف.

فإذا كنت ترغب على سبيل المثال في تطوير تطبيقات للهاتف الجوال، فعليك أن تتعلم لغة البرمجة المناسبة لهذا الغرض مثل جافا أو دارت، كما يتوجب عليك كذلك أن تمتلك المعرفة الكافية عن نظامي التشغيل iOS و Android.

أما في حال كنت تريد أن تصبح مطور مواقع ويب، فعليك أن تتعلم أولًا لغة HTML ولغة CSS وإن كانت هذه التقنيات ليست لغات برمجة بالمعنى الدقيق كما سنشرح بعد قليل، إلا أن تعلمها يعتبر أحد المتطلبات الأساسية لتعلم تطوير المواقع ثم تتعلم لغات برمجة المواقع المناسبة مثل جافاسكربت أو PHP.

وتذكر أن صعود السلم يكون درجة درجة! لذا بعد أن تقرر اللغة التي تريد تعلمها احرص على إتقان أساسيات البرمجة بهذه اللغة، وابدأ بكتابة برامج وتطبيقات بسيطة، ثم انتقل بالتدريج إلى مواضيع أكثر تعقيدًا ولا تستعجل تحقيق نتائج مبهرة وإنجاز تطبيقات احترافية من بداية تعلمك.

وبكل تأكيد لن تتعلم إن لم تطبق! فمهما قرأت من دروس واستمتعت لمقاطع تعليمية حول البرمجة سيكون هذا جيدًا بلا شك لكن لمرحلة معينة فلن تتقن ما تعلمته إلا إذا وضعت كل هذه المعلومات في حيز التنفيذ وتعلمت كيف تصحح الأخطاء البرمجية.

وللمزيد يمكنك مطالعة مقال كيف تتعلم البرمجة: نصائح وأدوات لرحلتك في عالم البرمجة.

في الختام

تذكر أن تعلم البرمجة قد لا يكون أمرًا سهلًا في البداية. كما أن أول لغة برمجة تتعلمها ستكون بالنسبة لك أصعب لغة حتى لو كانت من أسهل لغات البرمجة في العالم، لذا يتطلب منك تعلمها التحلي بالصبر والتدرب على طريقة التفكير كمبرمج واكتساب مهارات حل المشكلات، بعدها يكون أمر الانتقال إلى أي لغة برمجة وتعلمها أكثر سهولة.

لذا من الأفضل عندما تبدأ تعلم أي لغة برمجة أن تختار أسهل لغة برمجة تلبي أهدافك من التعلم، وتمتلك مجتمع دعم كبير وموارد تعلم جيدة. وتذكر أنك لست مضطرًا للبقاء أسيرًا لأي لغة برمجة، ويمكنك التبديل إلى أي لغة أخرى في أي وقت.

 

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...