اذهب إلى المحتوى

دليلك الشامل إلى قواعد البيانات DataBase


Ayat Alyatakan

قواعد البيانات DataBase هي بحر واسع وأساس ضروري، فكل ما تراه من أنظمة كبيرة ومتطورة تتعامل مع البيانات فتخزنها وتسترجعها عبر قواعد البيانات، إذ تُعدُّ إحدى أهم البنى التحتية لأي نظام إلكتروني؛ ولكن ما هي قاعد البيانات؟ وما أهميتها؟ وما أنواعها؟ وماذا نحتاج لتصميمها؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال بالإضافة إلى معلومات أخرى ستفيدك في تكوين فكرة مبدئية عنها فسيساعدك المقال في الدخول إلى هذا العالم الشيق.

مفهوم قواعد البيانات

تُعَدّ قواعدة البيانات -أو قاعدة المعطيات- وسيلةً من وسائل تجميع وحفظ البيانات في مكان واحد ومنظم يساعد على إدارتها والتعامل معها والاستفادة منها، فهي تشبه الوعاء الجامع للبيانات وخزانة الملابس التي تخزن الملابس بطريقة منظمة مرتبة تسهل استخراج أي لباس بسهولة وسرعة.

تخزن قاعد البيانات البيانات فيها بطريقة تسمح الوصول إليها وتعديلها واسترجاعها وإدارتها بطريقة ذكية وسريعة، وغالبًا ما تُحفَظ البيانات في مجموعة من الكيانات التي تعبِّر عن نوع معيَّن مثل كيان المعلومات الشخصية عن الموظفين وبداخل كل كيان مجموعة من الواصفات التي تمثَّل بأعمدة الكيان مثل اسم الموظف وتاريخ ميلاده، …إلخ، ويمكن النظر إلى قاعدة البيانات على أنها مخزن مركزي للبيانات يمكن للجميع الوصول إليه والنهل منه.

يُرمَز إلى قاعدة البيانات عمومًا بمجسّم أسطواني يشبه الخزان لأنه يُقصد بها خزّان للبيانات، وقد ابتُكرت أداة جديدة مع تطور قاعد البيانات لتسهيل إدارتها في منتصف القرن الماضي تقريبًا من خلال نظام برمجي خاص يدعى نظام إدارة قواعد البيانات DataBase Management System أو DBMS اختصارًا.

مفهوم DataBase

مفهوم نظام إدارة قاعدة البيانات

يمكِّن نظام إدارة قواعد البيانات Database management system -وتختصر إلى DBMS- المستخدِمين من إنشاء قاعدة البيانات وإدارتها وصيانتها والتحكم في الوصول إليها فلا يمكن التعامل معها مباشرةً ويكون نظام إدارة قاعد البيانات وسيطًا بين المستخدمين وبين قاعدة البيانات، كما يساعدهم على توفير بيئة ملائمة لهم ليتمكنوا من تخزين البيانات فيها واسترجاعها وتعديلها وحذفها منها، بالإضافة إلى أنه يساعد في عمليات التسجيل loging والمراقبة monitoring.

مفهوم DBMS

ومن أشهر أنظمة إدارة قواعد البيانات DBMS:

  • مايكروسوفت أكسس Microsoft Access: نظام إدارة قواعد بيانات خفيف وبسيط ذو واجهة سهلة الاستخدام لغير المختصين يُستعمل في حالات بسيطة أو متوسطة متعلقة غالبًا بأمور مكتبية ويأتي مدمجًا مع حزمة مايكروسوفت أوفيس.
  • نظام أوراكل Oracle: وهو نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية.
  • SQL Server: نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية مدفوع من مايكروسوفت وهو قادر على التعامل مع كم بيانات ضخم ما يجعله مناسبًا للشركات الكبيرة.
  • IBM Db2: نظام DBMS متطور من شركة IBM يوفر الكثير من الخيارات والتخصيصات التي تناسب مختلف المشاريع (المتوسطة والكبيرة عادةً).
  • MySQL: نظام DBMS مفتوح المصدر تديره شركة أوراكل.
  • MariaDB: نظام DBMS مفتوح المصدر يعد نظامًا مشتقًا من MySQL مع بعض التحسينات والتعديلات المضافة عليه.
  • PostgreSQL: نظام DBMS مفتوح المصدر يتصف بالمرونة والشمولية ويناسب أغلب المشاريع.

ملاحظة: إذا كانت قاعدة البيانات علائقيةً بمعنى أنها تتألف من عدة جداول ترتبط فيما بينها بعلاقات كما سنرى لاحقًا، فعندئذ سيطلق على هذا النظام اسم نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية.

تعتمد نظم إدارة قواعد البيانات لغات برمجة خاصة تدعى لغات الاستعلام Query Language يستطيع المستخدِم من خلالها التعامل مع البيانات، وفي حال البيانات الهيكلية تكون لغة البرمجة المستخدَمة هي لغة الاستعلام البنيوية Structured Query Language أو SQL اختصارًا.

ويدير النظام كل من البيانات وتخطيط قاعدة البيانات Database Schema بالإضافة إلى محرّك قاعدة البيانات الذي يسمح بالوصول إلى البيانات أو تعديلها أو منع الوصول إليها، إذ تهدف كل هذه الأمور إلى تحقيق عدة خصائص سنتعرف عليها في الفقرة التالية.

أهمية قواعد البيانات

تكمن أهميتها بامتلاكها الكثير من الخصائص التي تميزها عن النظام القائم على إدارة الملفات file-based system وطرق التخزين التقليدية الأخرى، ومن أهمها:

  • تحقيق أمن البيانات والسرية، إذ لا يمكن الوصول إلى إليها إلا عن طريق أشخاص محددين وبصلاحيات مقيدة، بحيث لا يمتلك جميع مستخدِمي قاعدة البيانات الصلاحيات ذاتها للوصول إليها مثل صلاحيات القراءة والكتابة والإدارة وغيرها.
  • تحقيق سلامة البيانات data integrity، إذ يمكن إضافة قيود على القاعدة تجبر المستخدِم على إدخال البيانات وفق نمط ونوع معيّن، بحيث لا يمكن إضافة سلسلة نصية مكان عمر المستخدِم على سبيل المثال، كما يمكن إضافة قيود تمنع إضافة قيمة موجودة مسبقًا.
  • تأمين الوصول المتزامن، بحيث تسمح لأكثر من مستخدِم لديه صلاحية الوصول من الوصول إلى البيانات نفسها وبالوقت نفسه دون التأثير السلبي عليها.
  • تمكنك من إضافة أنواع متنوعة من البيانات، أي يمكن إضافة اسم الشخص مع عمره مع تاريخ ميلاده على سبيل المثال على الرغم من أنّ كل قيمة تعود إلى نمط معيّن، أي يمكن إضافة سلسلة نصية مع عدد مع تاريخ دون وجود أية مشاكل.
  • منع تكرار البيانات وتسهيل التعديل عليها من مكان واحد بإضافة شروط خاصة على بنية قاعدة البيانات أو بتقسيمها إلى عدة جداول وربطها ببعضها مثل إنشاء جدول للمؤلفين وجدول للمدونات يضم تفاصيل المدونة مع عمود يحدد مُعرِّف ID كل مؤلف ويُربط بينهما بعلاقة تشكل جدول رابط بسهولة بحيث يسهل التعديل على جدول البيانات والمؤلفين بشكل منفصل.
  • تنسيق وتنظيم البيانات، وبالتالي عرضها بصورة منظمة والوصول إليها باستعلام برمجي معيّن وواضح وصريح.
  • الوصول إلى بيانات محددة بسرعة كبيرة، ويتحقق ذلك من خلال لغات الاستعلام وتعليمات وبُنى برمجية مخصصة لهذا الغرض، وخاصةً في حال استخدام الفهارس indexes.
  • تسهيل عملية التعديل والتحديث على البيانات، بالإضافة إلى عمليات الحذف والإضافة، مما يضمن لك الدقة في تلك العمليات.
  • تقليل المساحات المستخدَمة، إذ تُوفَّر المساحات الهائلة على مكاتب الأرشفة عند استخدام قواعد البيانات بدلًا من وسائل التخزين الورقية.
  • حماية البيانات من الضياع والقدرة على استرجاعها في حال تعرضت للتلف من خلال النسخ الاحتياطي backup.

استخدامات قاعدة البيانات

تُستخدَم قاعدة البيانات في كل نظام برمجي تراه اليوم أمامك خلف الشاشة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات وتطبيقات الويب والبرامج والتطبيقات الخدمية مثل إدارة المستشفيات وغيرها لأهداف عديدة منها:

  • تحسين العمليات التجارية، إذ تجمع الشركات بيانات حول العمليات التجارية مثل المبيعات ومعالجة الطلبات وخدمة العملاء ثم تحلل هذه البيانات لتحسين العمليات وتوسيع أعمالهم وزيادة الإيرادات.
  • تتبع العملاء وكل بياناتهم، إذ تُخزّن معلومات المستخدِمين والعملاء ضمن القاعدة، مما يساعد على معالجة هذه المعلومات وعرضها واستخدامها بعدة أشكال مفيدة.
  • تأمين المعلومات الصحية الشخصية، إذ تخزن البيانات ضمن جداول لمعالجتها واستخدامها لاحقًا في مراقبة المرضى وتحسين رعايتهم بل حتى في إجراء تحليلات للتنبؤ بحالات مرضية أو إيجاد علاج لحالات مرضية أخرى.
  • تخزين البيانات الشخصية مثل التخزين السحابي المستخدَم لتخزين الوسائط مثل الصور.

أنواع قواعد البيانات

تختلف وتتعدد أنواع قواعد البيانات، وهذا الاختلاف ينبع بالدرجة الأولى من التقدم بالزمن وما صاحبه من تقدم في العلوم والتقنيات، ومن ثم بالدرجة الثانية ينبع من التقنيات والخصائص المتعددة لها وما تقدمه من خدمات، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

  • قواعد البيانات العلائقية Relational Database
  • قواعد البيانات غير العلائقية Non-relational Database
  • قواعد البيانات الهرمية Hierarchy Database
  • قواعد البيانات الشبكية Network Database
  • قواعد البيانات السحابية Cloud Database

قواعد البيانات العلائقية Relational Database

هي مجموعة من الجداول المرتبطة فيما بينها بعلاقات تضبط المعلومات في تلك الجداول وتسهل الوصول إلى المعلومات المطلوبة، ويتميز هذا النوع بالمرونة وهي إمكانية التعديل على الجداول والعلاقات بينها من إضافة وحذف في أيّ وقت، كما ترتبط الجداول فيما بينها بعدة علاقات والتي تعطي قواعد البيانات العلائقية اسمها.

يتألف الجدول من مجموعة من الأسطر -أو السجلات records- ومجموعة من الأعمدة -أو السمات attributes-، وتكون مجموعة الأعمدة ثابتة ولكل منها نمط معيّن بحيث يكون خاص بالأعداد أو السلاسل النصية أو التاريخ …إلخ؛ أما الأسطر فعددها غير محدود تبعًا للبيانات المراد تخزينها، كما ينبغي عدم تكرار السطر للحفاظ على جودتها، ويتحقق ذلك بوضع شروط خاصة على الأعمدة بأن يكون فريدًا unique مثلًا.

من الجدير بالذكر أنّ قاعدة البيانات هذه تتميز أيضًا باحتوائها على علاقات تربط جداولها ببعضها بعضًا ولذلك سميت بالعلائقية وتسمى أيضًا بنموذج الكيان والعلاقة entity relationship أو ER اختصارًا، أي نربط البيانات بعلاقات تسهل علينا الوصول إليها وتعديلها وتجنبنا تكرارها في عدة مواضع، وبالتالي توجد عدة أنواع للعلاقة أهمها علاقة واحد إلى واحد وعلاقة واحد إلى متعدد، فإذا كان لدينا جدولًا يمثِّل الصفوف الدراسية وجدولًا يمثِّل الطلاب على سبيل المثال، فكل صف دراسي يحتوي على عدة طلاب، في حين ينتمي الطالب إلى صف واحد خلال العام الدراسي، فالعلاقة هنا بين جدولَي الطلاب والصفوف الدراسية هي علاقة واحد إلى متعدد؛ أما علاقة واحد إلى واحد فتكون بين جدولَي المديرين وجدول المدارس، إذ يدير المدرسة مدير وحيد كما يشرف المدير على مدرسة واحدة لا أكثر، وهكذا.

قاعد البيانات العلائقية Relational Database

قواعد البيانات غير العلائقية Non-relational Database

يسمح هذا النوع بحفظ بيانات غير مرتبة Unstructured Data ويطلق عليه أيضًا No-SQL Database، وقد ظهر هذا النوع في عصر تضخم البيانات وزيادة حجمها، وبالطبع يُعَدّ هذا النوع نوعًا سيئًا لإمكانية تكرار البيانات بكثرة، مما يؤدي إلى زيادة حجم مكان التخزين بسرعة وزيادة كلفة التعديل في حال أردت إجراء تعديل على اسم المستخدِم على سبيل المثال والمكرر عشرات المرات، في حين يُعَدّ ممتازًا من أجل التطبيقات البسيطة التي تحتاج إلى حجم كبير من التخزين وزمن وصول منخفض ولا تحتاج إلى قواعد بيانات علائقية، ومن الأمثلة على ذلك ملفات الإكسل والكتب والمدونات.

ينقسم تنظيم هذا النوع إلى أربعة أقسام حسب النموذج المستخدَم وهي كما يلي:

  • نموذج الجدول الكبير Big Table أو عمودي التوجه Column-oriented database: إذ يُنشَأ في هذا النوع جدول كبير يحتوي على جميع البيانات، أي مثل وجود كل المعلومات التي تمتلكها على ورقة واحدة، ويطلق عليه أحيانًا اسم نموذج الأعمدة الموسَّعة.
  • نموذج المستند الموجّه Document-oriented Database، وتكون صيغة المستند XML أو JSON أو غيرها، أي أنّ ملف JSON هو قاعدة بيانات من النمط، ويُعَدّ هذا النوع مشابهًا لنمط تخزين مفتاح قيمة، إذ يوفِّر مفتاح وقيمة أيضًا لكن بصورة موسّعة قليلًا.
  • نموذج الرسم البياني Graph NoSQL Database، يعتمد هذا النوع على تخزين البيانات المترابطة على صورة رسم بياني.
  • نموذج مفتاح-قيمة Key-Value NoSQL Database: إذ يُسنَد مفتاح فريد غير متكرر لكل قيمة وتحفظ البيانات على صورة جدول من عمودَين هما القيمة والمفتاح، أي عند طلب المفتاح سنحصل على قيمته، ويستخدَم هذا النوع من أجل البيانات الضخمة مع استعلامات بحث بسيطة.

قواعد البيانات غير العلائقية No SQL

قواعد البيانات الهرمية Hierarchy Database

يعتمد هذا النوع على مبدأ التسلسل الهرمي في العمل والذي يجري تسلسلًا من الجذر أو الأصل بنموذج يشبه الشجرة، إذ تمثَّل البيانات فيه باستخدام علاقات الأصل والتابع، فقد يكون لكل أصل عدة توابع، في حين يكون لكل تابع أصل وحيد فقط، وبالتالي تكون العلاقات في النموذج من النواع واحد إلى متعدد، ويعبِّر التابع عن سجل له عدة سمات.

اعتمِد هذا النوع قبل وجود قواعد البيانات العلائقية، وبالتالي فقد أصبح الآن نادر الاستخدام، ويعمل على الوصول إلى البيانات بطريقة متفرعة ومتسلسلة وتكون إما من الأسفل إلى الأعلى بدءًا من التابع أو من الأعلى إلى الأسفل.

قواعد البيانات الهرمية Hierarchy Database

يوضح الشكل السابق مثالًا عن قاعدة البيانات الهرمية، إذ يمثِّل المستوى الأول سجلات تحتوي على ثلاثة أنواع من السمات وهي المعرِّف S_id والاسم S_name والعمر S_age، ويتبع هذا المستوى سجلات -أو توابع- جديدة تتألف من سمتَين هما معرِّف دورة البرمجة C_id واسم دورة البرمجة C_Name، أي نلاحظ أنّ الأصل يحتوي على ثلاثة توابع وكل تابع يرتبط بتابع ما عدا السجل ذو المعرِّف 151 الذي بتابعَين اثنين.

قواعد البيانات الشبكية Network Database

تُعَدّ امتدادًا لقاعد البيانات الهرمية، إذ يمكن أن يكون لدى الابن الواحد أكثر من أب، وبالتالي فإنها تسمح للمصممين بتصميم أكثر مرونةً، وإنّ ما يميّيز هذا النوع هو وجود الأسهم بين العقد.

قواعد البيانات الشبكية Network Database

قواعد البيانات السحابية Cloud Database

هذا النوع مبني في سحابة cloud عامة أو خاصة، إذ تُفرَض رسوم على المستخدِمين بناءً على سعة التخزين والنطاق الترددي الذي سيستخدمونه، كما يمكنهم التوسع عن الطلب.

قاعدة بيانات سحابية Cloud Database

مكونات قواعد البيانات

تتكون قاعدة البيانات من المكونات التالية مهما كان نوعها:

  • العتاد hardware: هو الجهاز الفعلي الذي يعمل عليه برنامج قواعد البيانات، ويشمل أجهزة الحاسوب والخوادم ومحركات الأقراص الصلبة.
  • البرمجية software: يمنح تطبيق أو برمجية قاعدة البيانات المستخدِمين إمكانية التحكم والتعامل مع قاعدة البيانات عن طريق احتوائه على نظام إدارة قواعد البيانات، كما تتنوع البرامج التي تحقق ذلك، ومن بينها أوراكل Oracle و Microsoft Access و Microsoft Excel و Microsoft SQL و PostgreSQL و TeamDesk و knack و TablePlus وغيرها الكثير.
  • البيانات Data: وهي المعلومات الأولية التي تخزنها قواعد البيانات، إذ ينظمها المسؤولون لجعلها أكثر وضوحًا.
  • لغة الوصول إلى البيانات Data access language: وهي لغة البرمجة التي تتحكم في قاعدة البيانات، إذ يجب على لغة البرمجة هذه العمل مع نظام إدارة قواعد البيانات، كما تُعَدّ لغة الاستعلام الهيكلية Structured Query Language أو SQL اختصارًا اللغة الأكثر شيوعًا في إدارة قاعدة البيانات العلائقية.
  • الإجرائيات procedures: وهي قواعد تحدد كيفية عمل القاعدة وكيفية معالجتها للبيانات.

من الجدير بالذكر أنّ أيّ قاعدة بيانات تحتاج إلى موارد مالية دائمة ومستمرة، كما يجب تأمين الحماية الخارجية لها لتجنب اختراقها أو تخريبها، بالإضافة إلى أنّ تطويرها يُعَدّ معقدًا لأنه يحتاج إلى مصممين بخبرات عالية.

تصميم قاعدة البيانات

سنتعرف فيما يلي على تصميم قواعد البيانات العلائقية بما أنّ هذا النوع هو الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا، إذ تتألف عملية التصميم هذه من الخطوات التالية:

  • تحديد الهدف من قاعدة البيانات: إذ سيساعدك ذلك في تحقيق الخطوات التالية، مثل بناء قاعدة بيانات خاصة بمستشفى ما.
  • تقسيم المعلومات في جداول: وذلك من خلال تقسيم المعلومات إلى وحدات أساسية أو عناوين، بحيث يعبِّر كل عنوان عن جدول فيما بعد مثل جدول الأطباء وجدول المرضى وجدول الاختصاص، …إلخ.
  • تحويل عناصر المعلومات إلى أعمدة: وذلك من خلال تحديد المعلومات التي تريد تخزينها في كل جدول، وهذه المعلومات ستمثِّل الأعمدة الخاصة بكل جدول، إذ تكون المعلومات الخاصة بجدول الأطباء مثلًا هي رقم الطبيب واسم الطبيب واختصاص الطبيب، …إلخ، وبالتالي ستمثِّل المعلومات السابقة أعمدةً لجدول الأطباء.
  • تحديد المفاتيح الأساسية primary keys لكل جدول: والتي ستكون عمودًا أو مجموعة من الأعمدة تشكل قيمة فريدة في كل الجدول، ويُعَدّ المفتاح الأساسي ضروريًا من أجل بناء العلاقات بين الجداول.
  • تعيين العلاقات بين الجداول: وذلك من خلال تحديد ارتباط البيانات في الجداول مع بعضها، فالعلاقة التي تربط جدول الاختصاص مع جدول الأطباء على سبيل المثال هي علاقة واحد إلى متعدد، إذ يمكن أن يحتوي الاختصاص على مجموعة من الأطباء في حين ينتمي الطبيب إلى اختصاص واحد فقط.
  • تحسين التصميم الخاص بك: وذلك عن طريق مراجعة التصميم وإجراء تعديلات إذا دعت الحاجة لذلك بأن يكون هناك جدولًا لا داع له، أو توجد معلومات ناقصة لا يستوفيها التصميم الحالي.

تعلم قواعد البيانات

أصبح الانترنت مليئًا بالمحتوى التعليمي والتثقيفي حول أيّ مجال وخاصةً حول قواعد البيانات، إذ تتولى الكثير من المواقع هذه العملية التعليمية وتوفر دروس ومقالات وبصورة مجانية مثل أكاديمية حسوب، بالإضافة إلى وجود العديد من القنوات التعليمية على اليوتيوب، فضلًا عن تعلّمها في المرحلة الجامعية، كما تقدّم أكاديمية حسوب دورة مميزة في علوم الحاسوب تغطي كل المفاهيم الأساسية المهمة في هذا المجال ومنها بالطبع التعريف بقاعد البيانات والتعامل معها.

الخطوة الأهم في تعلمها هو تعلم لغة SQL وإتقانها جيدًا إذ هي الأساس في التعامل مع قواعد البيانات كما تقوم عليها كل أنظمة إدارة قواعد البيانات مهما اختلفت بالإضافة إلى توسيعها بتعليمات جديدة يمكن تعلمها بسهولة بعد معرفة نظام إدارة قواعد البيانات المراد استخدامه.

وبعد تلك الخطوة من المهم فهم قواعد البيانات العلائقية فهي الأكثر استخدامًا وشيوعًا في الأنظمة ثم تعلم كيفية تصميمها وبعدها يمكنك الدخول إلى مجال أنظمة الإدارة DBMS وتعلمها وبذلك تكون مؤهلًا للعمل في مجال إدارة أنظمة قواعد البيانات DBMS Admin.

نرشح لك بالإضافة لدورة علوم الحاسوب مراجع داعمة لها يمكنك التعلم منها:

فرص العمل في مجال قواعد البيانات

تمتد الوظائف الرئيسية للعمل مع قواعد البيانات إلى عدة مجالات مهنية، فإذا وفرت لنفسك التدريب والخبرة المناسبتَين، فسيوفِّر هذا فرصًا وظيفية مجزية وذات دخل عالي، ومن المسميات الوظيفية التي يمكن التخصص فيها في هذا المجال هي:

  • مدير قواعد بيانات database administrator
  • محلل قواعد بيانات database analyst
  • مطور قواعد بيانات database developer
  • مدير قواعد بيانات database manager
  • مهندس قواعد بيانات database engineer
  • أخصائي قواعد بيانات Database Specialist

والعديد من المسميات الوظيفية التي يُدرج في متطلباتها المعرفة والخبرة بالعمل مع قاعدة البيانات وأنظمة محددة من أنظمة DBMS مثلًا ستجد مثل Oracle Database Administrator أو MS SQL Server Database Administrator وإليك قائمة بالمسميات الوظيفية المتعلقة بقواعد البيانات ومتطلباتها على موقع indeed.

كما يمكن العمل عن بعد أي عبر الانترنت بأحد التخصصات السابقة، وبالتالي التواجد الفيزيائي في موقع العمل غير مطلوب بناءً على قرار من الجهة المسؤولة عن العمل.

يُتوقَّع أن ينمو التوظيف في هذا التخصص بنسبة 9 بالمئة بين عامَي 2021 و 2030 بصورة أسرع من متوسط المهن الأخرى، كما يُتوقَّع حوالي 11500 فرصة عمل لمديرِي ومهندسِي قواعد البيانات في كل عام، وقد بلغ متوسط الأجر السنوي لمديرِي قواعد البيانات حوال 96710 دولار أمريكي في شهر 5 من عام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية حسب مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لإحصاءات العمالة U.S. BUREAU OF LABOR STATISTICS أو BLS اختصارًا.

لا غنى لأي نظام إلكتروني اليوم عن قاعدة بيانات تخزن بيانات التطبيق وتدير معلوماته، وبالتالي تتعدد المجالات والمؤسسات التي تتطلب المعرفة التامة بقواعد البيانات وكيفية التعامل معها، ومن بين هذه المؤسسات البنوك وشركات الطيران وشركات الاتصال والمستشفيات بالإضافة إلى مجال التعليم والاقتصاد والمالية والمبيعات والتسويق والموارد البشرية، كما أنّ كل برنامج حاسوبي أو موقع ويب أو تطبيق على الهاتف المحمول يتطلب وجود قاعدة بيانات مهما كانت بنيتها وتزداد الحاجة إلى أخصائي قواعد بيانات لإدارتها كلما كبر حجم قواعد البيانات للنظام وقد تجد في الشركات المتوسطة والكبيرة قسم كامل لإدارتها.

وفّر الموقع الأكبر في التوظيف عن بعد في العالم العربي وهو موقع بعيد عدة وظائف تتعلق في قواعد البيانات بمختلف مجالاتها مثل التصميم والتطوير، …إلخ. يمكنك متابعته والتقدم للشواغر الوظيفية المتاحة في هذا تخصص.

الخاتمة

تناول هذا المقال لمحةً عامةً حول قواعد البيانات ليكون بذلك بمثابة حجر أساس في طريقك نحو التعمق فيها، كما بيّن أهمية هذا الموضوع في العديد من المجالات، مع التطرق إلى أنواعها لتختار بدورك ما يناسبك حسب التطبيق الذي تود التعامل معه، بالإضافة إلى ذكر مكوناته وخطوات تصميم قواعد البيانات العلائقية كونها الأكثر استخدامًا، وختامًا ذكرنا مصادر تعلم هذا المجال للتخصص فيها وتطرقنا إلى فرص العمل في هذا التخصص لتكون على بينة قبل دخول سوق العمل.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...