اذهب إلى المحتوى

تطبيقات لغة بايثون


Ola Saleh

سنتعرف في مقال اليوم على أهم تطبيقات لغة بايثون Python التي ابتكرها المبرمج الهولندي جيدو فان روسوم في أواخر 1989 وكان هدفه الأساسي من تطويرها هو تطوير لغة برمجة جديدة عامة الأغراض تجمع بين البساطة والقوة وتمكن المطور من تحقيق ما يريد بطريقة ممتعة وبأقل عدد من الشيفرات البرمجية وهو ما لم يكن متوفرًا في أي من لغات البرمجة المعروفة آنذاك!

ولا شك أنه نجح بذلك بشكل جليّ فقد تمكن من جعل بايثون واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا وتفضيلًا بين أوساط المبرمجين حول العالم، وقد أثبتت لغة بايثون جدارتها وبرزت استخدامات لغة بايثون اليوم في طيف واسع من التطبيقات مثل تطوير البرامج ومواقع الويب وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والتصميم وغيرها الكثير.

ما هي لغة بايثون Python؟

لغة بايثون Python هي لغة برمجة متعددة الأغراض وسهلة التعلم تعتمد قواعد مرنة وصياغة بسيطة وتعليماتها البرمجية مشابهة للغة الإنجليزية بشكل كبير ما يجعلها واحدة من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين في التعلم، كما تتميز لغة بايثون بامتلاكها لمجتمع دعم كبير ومصادر تعلم هائلة وتوفيرها لمئات المكتبات وأطر العمل التي تقلل وقتك وجهدك في كتابة الكود كما تشمل بذلك مختلف مجالات البرمجة والتطوير.

ورغم بساطة لغة بايثون إلا أنها في نفس الوقت لغة فعالة وموثوقة وعالية الأداء ويمكن تشغيلها على جميع أنظمة التشغيل سواءً الحاسوب والجوال وحتى الحواسيب الصغيرة والأنظمة المدمجة وهي محبوبة بشدة بين أوساط المطورين.

ومن أهم مميزات بايثون هو أنها متعددة الأغراض والاستخدامات، فهي تستخدم اليوم على نطاق واسع لتنفيذ كافة أنواع التطبيقات في مختلف القطاعات، ونظرًا لتنوع تطبيقات لغة بايثون فهي مطلوبة بشدة في سوق العمل وتوفر الكثير من الخيارات والفرص الوظيفية ذات المردود المرتفع.

كما تستخدم معظم الشركات العالمية المعروفة لغة بايثون في الكثير من المهام حيث تستخدمها شركة جوجل إلى جانب لغات أخرى مثل C++‎ وجافا بسبب سهولة صيانتها، كما تستخدمها يوتيوب لإدارة مقاطع الفيديو الخاصة بها وعرض مقاطع الفيديو الموصى بها، وتعتمد عليها إنستغرام لتبادل الصور وقلما تجد شركة تقنية كبرى لا تعتمد اليوم على لغة بايثون في أحد مهامها.

ما يميز بايثون هو توفر الكثير من الموارد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت والمتاحة لأي شخص يشق طريقه في تعلم البرمجة، فضلًا عن كونها لغة سهلة التعلم للمبتدئين وتركيب تعليماتها كما ذكرنا مشابه بشكل كبير للغة الإنجليزية المحكية وتمكن المبتدئ من تعلم أساسيات البرمجة بسرعة من خلال تعليمات قليلة وكود مفهوم ومقروء وعدد محدود من الكلمات المحجوزة مقارنة بغيرها من لغات البرمجة.

بناء على ذلك، تُعتمد في مجال التعليم في التخصصات التقنية أو حتى في مراحل دراسية مبكرة اعتمادًا كبيرًا وتُفضل على غيرها من اللغات، وعمومًا إذا كنت مهتمًا بالاطلاع على لغات برمجة أخرى تناسب المبرمجين المبتدئين أنصحك بقراءة مقال أسهل لغات البرمجة للمبتدئين.

أهم تطبيقات لغة بايثون

تطبيقات لغة بايثون.png

 

تعد لغة بايثون كما ذكرنا لغة عامة ومتنوعة الأغراض وهي تصلح لكافة أنواع التطبيقات، دعنا نتعرف في فقراتنا التالية على أهم تطبيقات لغة بايثون:

  1. أتمتة المهام المتكررة
  2. الرياضيات والهندسة
  3. علم البيانات
  4. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي
  5. تطوير مواقع الويب
  6. استخراج بيانات الويب
  7. برمجة العتاد وإنترنت الأشياء
  8. تطوير تطبيقات سطح المكتب
  9. تطوير الألعاب
  10. معالجة الصور والتصميم الرسومي

وإليك المزيد من التفاصيل حول كل تطبيق من هذه التطبيقات والأسباب التي تجعل من لغة بايثون ملائمة له.

1. أتمتة المهام المتكررة في بايثون

لا شك أن أداء المهام المتكررة أمر ممل ومضجر وأتمتة هذه المهام يوفر علينا الكثير من الوقت والجهد، وإذا كنت ترغب في لغة برمجة مثالية لتطوير برامج تقوم بأتمتة المهام المتكررة بسهولة كبيرة مثل تتبع التعليقات التي تحتوي على كلمات معينة أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل واتساب لعدد كبير من المستخدمين أو تنزيل عدد كبير من الصور من شبكة الإنترنت أو حتى نقل ملفات كثيرة وتنظيمها أو تغيير اسمها …إلخ. فيمكنك الاعتماد على لغة بايثون للقيام بذلك.

لغة بايثون مثالية لأتمتة المهام بالمقارنة مع لغات برمجة أخرى مثل جافا أو C++‎ أو روبي حيث تتميز بايثون ببساطتها وسرعتها كما أنها توفر لك العديد من هياكل البيانات مثل اللوائح Lists والقواميس Dictionaries والمجموعات sets والصفوف tuples …إلخ. وباختيارك لنمط البيانات المناسب، ستتمكن من تخزين البيانات بأفضل طريقة ومعالجتها بكفاءة وتحقيق أفضل أداء لتطبيقاتك وبرامجك الصغيرة التي تؤدي مهامًا بسيطة مؤتمتة.

كما أن المكتبات المختلفة التي تم إنشاؤها بلغة بايثون تسمح لك بمعالجة وأتمتة كل شيء يخطر ببالك، كل ما عليك هو اختيار المكتبات الملائمة لتحقق العمل المطلوب بأقل جهد.

على سبيل المثال تتضمن بايثون مكتبة قياسية مدمجة بها هي smtplib والتي تساعدك بشكل رائع في أتمتة عملية إرسال رسائل البريد الإلكتروني عبر بروتوكول SMTP من داخل برامج وتطبيقات بايثون، ومكتبة Beautiful Soup التي تمكنك من سحب البيانات المخبأة في ملفات HTML أو غيرها من الأنواع واستخراجها بسهولة بالغة.

2. تطبيقات لغة بايثون في الرياضيات والهندسة

تُستخدم بايثون استخدامًا واسعًا في المجال العلمي وتحديدًا في الرياضيات الذي يُعد أساس أي مجال هندسي، حيث تملك قدرات كبيرة في معالجة الأعداد وفيها طيف واسع من الدوال الرياضية جاهزة الاستخدام.

ومن أشهر مكتبات بايثون في هذا المجال مكتبة SciPy الشهيرة والرهيبة وهي تجميعة من الحزم المخصصة للاستخدام في المجال العملي ومجال الرياضيات والهندسة حتى الحوسبة العلمية.

أي عندما تُذكر تطبيقات بايثون، تكون تطبيقاتها في مجال الرياضيات والهندسة حاضر وبقوة وتتميز بذلك عن غيرها من لغات البرمجة وهو أحد نقاط القوة التي أكسبتها انتشارًا واسعًا وجعلت تدريسها في المجالات الهندسية ضرورة لاستخدامها في حل المعادلات الرياضية البسيطة وحتى المعقدة.

3. تطبيقات بايثون في علم البيانات

تستخدم لغة بايثون بشكل كبير في تطبيقات علم البيانات وهو علم مهم يشهد انتشارًا واسعًا في الآونة الأخيرة ويهتم بكل أساسي بتحليل البيانات وتمثيلها رسوميًا واستنتاج المعرفة منها لمساعدة أصحاب الأعمال والمنظمات التي تجمع كل يوم كميات ضخمة من المعلومات المختلفة عن العملاء والمنتجات وعمليات البيع والشراء والمعاملات المالية …إلخ على الاستفادة من هذه المعلومات بأفضل صورة ممكنة.

توفر لغة بايثون أفضل الطرق للتعامل مع البيانات المعقدة ومعالجتها وتحليلها من خلال مكتباتها العديدة التي تساعد علماء البيانات في تنفيذ مهامهم بسهولة مثل مكتبة NumPy و Pandas التي توفر أدوات حسابية ورياضية تساعد في معالجة وتحليل البيانات، ومكتبة Seaborn و Matplotlib التي توفر وظائف لتمثيل البيانات بشكل بياني وتسهل فهمها واستخلاص النتائج منها واتخاذ القرارات بناءً عليها، إضافة لتوفيرها لمكتبات قوية في مجال التعلم الآلي مثل Theano و TensorFlow التي تساعد على تنفيذ مهام تنظيف ونمذجة البيانات وتمثيلها وعرضها.

4. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

تلعب لغة بايثون دورًا حيويًا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتطبيقات لغة بايثون كثيرة في هذا المجال لكونها لغة مستقرة وآمنة وتوفر مكتبات احترافية تتضمن أهم خوارزميات التعلم الآلي وتسهل التعامل مع العمليات الحسابية اللازمة لبناء نماذج التعلم الآلي ومن أهم هذه المكتبات نذكر NumPy و Keras و SciPy و pandas …إلخ.

من خلال هذه المكتبات ستتمكن من إنشاء تطبيقات رائعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتنجز الكثير من مهام تحليل وهندسة البيانات وتطبيقات التعرف على الصور والعديد من التطبيقات الأخرى بمنتهى السهولة.

5. تطوير مواقع الويب من أهم تطبيقات لغة بايثون

يعد تطوير مواقع الويب من أهم تطبيقات لغة بايثون وهي لغة برمجة أساسية تستخدم في برمجة الواجهة الخلفية لأكبر مواقع الويب والتطبيقات في العالم مثل انستغرام وفيسبوك وكورا و Dropbox و Reddit و Netflex …إلخ.

كما توفر بايثون أطر عمل مميزة تسهل عمل مطوري الويب أبرزها فلاسك Flask وجانغو Django وإطار العمل هو ببساطة مجموعة من الأكواد والوحدات والمكتبات البرمجية المجمعة مع بعضها البعض والتي تجعل عملية تطوير الويب آمنة وموثوقة وتبسط عمليات التفاعل مع قاعدة البيانات وإدارة المحتوى وتقلل من وقت تطوير مواقع الويب بشكل كبير.

6. استخراج بيانات الويب

تتميز بايثون بكونها لغة شائعة الاستخدام في مجال استخراج البيانات من مواقع الويب وصفحات الويب Web scraping بسهولة وسرعة وتتيح الاستفادة منها في عدة استخدامات مثل البحث عن قوائم الوظائف ومقارنة الأسعار وغيرها الكثير من المجالات.

فبدلًا من نسخ هذه البيانات ولصقها يدويًا في مستندات جديدة يمكن بسهولة استخدام أدوات مؤتمتة تقوم بنسخ البيانات ولصقها في البيانات جداول بتنسيق CSV أو JSON. ومن أهم مكتبات بايثون التي تساعدك في استخراج بيانات الويب نذكر BeautifulSoup و MechanicalSoup و Scrapy وغيرها.

7. برمجة العتاد وإنترنت الأشياء

لم تثبت لغة بايثون كفاءتها على أجهزة الحواسيب فقط بل وصلت استخدامات لغة بايثون إلى المستشعرات ووحدات التحكم الدقيقة التي يعتمد عليها اليوم في كافة الأجهزة من حولنا سواء الأجهزة المنزلية كأنظمة التدفئة والتبريد والأجهزة الطبية والسيارات والساعات الذكية …إلخ. وبات بالإمكان برمجتها بالطريقة التي نحتاجها لجعل كل ما حولنا أكثر ذكاء.

فإذا كنت مهتمًا ببرمجة العتاد وتطبيقات إنترنت الأشياء IoT يمكنك التفكير في استخدام لغة بايثون كلغة لتطوير البرامج المضمنة في هذه الأجهزة فهي توفر لك سرعة في كتابة التعليمات البرمجية كما توفر عددًا كبير من المكتبات المتوافقة مع كافة الأنظمة.

ولعل أبرز تطبيقات بايثون في مجال إنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة شريحة Raspberry Pi التي تثبت بايثون بشكل مدمج وافتراضي فيها وكل ما عليك هو البدء بكتابة أكواد بايثون الخاصة بك لتعمل مباشرة.

كما يمكنك الاعتماد على إصدار مخصص من لغة بايثون للعمل على الأجهزة ذات الموارد المحدودة يسمى MicroPython الذي يتضمن مكتبات قياسية مخصصة للعمل على المتحكمات الدقيقة والذي يستخدم في لوحة تطوير الإلكترونيات المدمجة PyBoard التي توصل بجهاز الحاسوب بسهولة عبر USB والمتوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة ويندوز ولينكس وماك.

8. تطوير تطبيقات سطح المكتب

يعد تطوير تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية GUIs التي تعمل على أجهزة سطح المكتب أحد الاستخدامات المميزة والبارزة للغة بايثون لكونها تملك بنية معيارية ومفهومة وقادرة على العمل على مختلف أنظمة التشغيل.

كما أنها تساعد المطورين في إنشاء تطبيقات سطح مكتب بواجهات رسومية بمنتهى السهولة والكفاءة بفضل العديد من مكتباتها وأطر عملها المدمجة المخصصة لتطوير هذا النوع من التطبيقات ومن أبرزها نذكر Tkinter و wxWidgets و PyQt و PyGUI وغيرها.

وإن أردت تعلم المزيد حول بناء واجهات المستخدم الرسومية في بايثون، فارجع إلى السلسلة التالية برمجة الواجهات الرسومية باستخدام Tkinter.

9. تطبيقات لغة بايثون في تطوير الألعاب

توفر لغة بايثون العديد من المكتبات المفيدة في مجال تطوير الألعاب التفاعلية مثل PySoy وهو محرك ألعاب ثلاثي الأبعاد يدعم بايثون، و PyGame وهي مكتبة مفتوحة المصدر تستخدم على نطاق واسع لتطوير الألعاب وتطوير المشاريع التجارية وتتميز بكونها قابلة للاستخدام على شرائح Raspberry Pi.

وقد استخدمت لغة بايثون في تطوير العديد من الألعاب الشهيرة الاحترافية مثل Battlefield 2 و Vega Strike و World of Tanks فإذا كنت تفكر في احتراف تطوير ألعاب الفيديو ففكر في لغة بايثون بدلًا من استخدام C++‎ أو C#‎ أو جافا سكربت أو جافا لأنها ستسهل عليك مهمتك وتوفر عليك الكثير من الوقت.

يمكنك الرجوع إلى سلسلة بناء لعبة نرد بسيطة بلغة بايثون لبدء تعلم استخدام لغة بايثون في مجال برمجة الألعاب.

10. بايثون ومعالجة الصور والتصميم الرسومي

من تطبيقات لغة بايثون الناجحة إضافة لكل ما سبق، مجال معالجة الصور والتصميم الرسومي فهي تستخدم في تطوير مجموعة من البرامج الرائدة في مجال الرسم ثنائي الأبعاد مثل Inkscape و GIMP و Scribus. كما تستخدم لغة بايثون في العديد من تطبيقات الرسم والنمذجة ثلاثية الأبعاد وأبرزها Autodesk 3ds Max و Blender ومايا Maya و Cinema 4D و Panda3D.

ويمكن أن تقدم بايثون الكثير من الفوائد للمتخصصين في تطوير تطبيقات الرسم بمعونة الحاسوب Computer-Aided Design أو ما يعرف اختصارًا CAD وتمكنهم من إنتاج تصاميم ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد وتمثيلها بسهولة، على سبيل المثال. يعد Fandango من أشهر تطبيقات التصميم بمعونة الحاسوب وهو يعتمد على لغة بايثون في برمجته.

هذه كانت بعضًا من أبرز استخدامات لغة بايثون إضافة للعديد من الاستخدامات والتطبيقات الأخرى مثل تطبيقات الهاتف المحمول والتطبيقات العلمية وتطبيقات الأعمال والتعليم وغيرها الكثير التي لا يتسع المقال لذكرها.

ولعلك لاحظت أن تعدد تطبيقات لغة بايثون هو من أبرز نقاط قوة هذه اللغة إلى جانب سهولتها ومرونتها وهو ما يجعل شعبيتها وجاذبيتها تزداد باضطراد في أوساط الطلاب والمبرمجين والمطورين المبتدئين والمحترفين على حد سواء لاختيار تعلم لغة بايثون كوجهة للتخصص في برمجة الحاسوب.

وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من المعلومات حول لغة بايثون والتعرف على تطبيقات لغة بايثون وأهم مميزاتها وكيفية تثبيتها على جهازك وكتابة برنامجك الأول في بايثون أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو:

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أهم تطبيقات لغة بايثون، ورأينا كيف أنها تعدّ لغة برمجة جذابة لمعظم الناس وأنها مثالية لتطوير البرامج سواءً البسيطة منها أو المعقدة بفضل أطر عملها ومكتباتها المدمجة المتنوعة وبنيتها السهلة التي تبسط عمل المبرمجين والمطورين وتوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد. هل رأيت كمية التطبيقات التي يمكنك القيام بها بمجرد إتقانك للغة البرمجة بايثون؟ هناك أيضًا الكثير من المجالات والتطبيقات الأخرى التي لا يسعنا حصرها هنا.

ماذا تنتظر إذَا؟ أنصحك بأن تبدأ من الآن بتعلم لغة بايثون وتستفيد من إمكانياتها الهائلة واستخداماتها المميزة في تحويل أفكارك إلى برامج وتطبيقات احترافية، ولا تنسى أنك بتعلم لغة بايثون ستضمن الحصول على وظيفة ثابتة ذات أجر مرتفع فهي لغة مطلوبة بشدة في سوق العمل.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...